أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AmonRa

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 1003
معدل النشاط : 1303
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»   الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 15:26

كشفت مصادر دبلوماسية عربية لـ«الوطن» أن هناك تحركاً تقوده دولة الإمارات الشقيقة للوساطة فى أزمة تعثر مفاوضات سد النهضة بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم، وأوضحت المصادر أن القيادة الإماراتية حريصة على دعم موقفى مصر والسودان فى هذا الملف.

وشهد الأسبوعان الماضيان تحركات مكثفة لمسئولين إماراتيين كان أبرزها لقاءات للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، بالرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين.

وأوضحت المصادر أن الرئيس السودانى، الذى زار أبوظبى مرتين خلال أسبوع واحد أثناء وجود رئيس الوزراء الإثيوبى بالإمارات، قرر التوجه، اليوم، إلى إثيوبيا، بعد زيارته الأخيرة للإمارات، فى زيارة رسمية يلتقى خلالها رئيس الوزراء الإثيوبى، للتباحث حول الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف مفاوضات سد النهضة. وتأتى زيارة «البشير» بعد أيام قليلة من تأكيده أن بلاده لم تساند إثيوبيا فى أزمة سد النهضة، وأنهم يسعون لتوفيق وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا.

وتعليقاً على ما كشفته المصادر لـ«الوطن»، قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية سابقاً، إن هناك تحركاً بالفعل من جانب دول الخليج فى هذا الشأن، حيث تمت إثارته من الجانب المصرى منذ انعقاد القمة العربية الأفريقية بالكويت فى 2013، وأضافت: «تحدثنا مع دول الخليج بشكل واضح، لأن هناك استثمارات خليجية كبيرة فى إثيوبيا فى مجال الزراعة، وجاء هذا التنسيق المصرى مع دول الخليج فى إطار استخدامنا لكل أوراق الضغط لحل المشكلة سلمياً وتوافقياً، بعد وصول المفاوضات إلى مسار عقيم».

«البشير» يتوجه لـ«أديس أبابا» بعد لقاء ولى عهد أبوظبى.. ومنى عمر: صبرنا بدأ ينفد وطلبنا من دول الخليج استخدام «أوراقها» مع إثيوبيا
وتابعت: «بصورة عامة المؤشرات تقول إن صبر مصر بدأ ينفد، وهناك تفكير فى سيناريوهات بديلة للوصول لحل، ولن نكتفى بالمسار الفنى للمفاوضات الذى لا نستطيع من خلاله الوصول لما نريد أو لمنع استمرار بناء السد حتى نتمكن من الوصول لتقرير يتمتع بالمصداقية حول الأضرار التى يمكن أن تلحق بمصر والسودان من بنائه، ومن ثم تم إدخال مسار سياسى موازٍ نتيجة تعثر المسار الفنى»، وأوضحت أنه «فى الاجتماع الأخير تم طرح كل الشواغل المصرية حول بناء السد، وبدأنا اتخاذ مسار بديل حتى لا تتفاقم الأمور».

تأتى هذه التحركات بالتوازى مع اجتماعات داخلية للجهات المصرية المعنية بملف حوض النيل للترتيب للاجتماع السداسى المنتظر لوزراء الخارجية والرى لدول مصر وإثيوبيا والسودان المقرر انعقاده بالخرطوم، الجمعة والسبت المقبلين، لبحث تطورات بناء سد النهضة وتأثيره على حصة مصر والسودان من مياه النيل.



http://m.elwatannews.com/news/details/853537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2719
معدل النشاط : 3419
التقييم : 401
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»   الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 20:25

التعامل المصري مع ملف سد النهضة لا يزال يحتمل كل الفرضيات و سيكون له تاثير كبير في شكل المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 361
معدل النشاط : 426
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»   الخميس 10 ديسمبر 2015 - 18:58

بحسب ماتم انجازه من سد النهضة حتي الان فان لم تحل المشلكة سلميا فسيعاني السودان من كارثة اخري مصرية الاولي كانت السد العالي ونتيجته غرقت مدينة وادي حلفا التاريخية كاملة وحتي يومنا هذا هي واثارها تحت المياه فان تمت عملية عسكرية الان نودع مدينة كسلا الجميلة وبعض المدن المحيطة بالتالي اري من مصلحة السودان ان يحول دون عملية عسكرية فنحن لا نرضي بالضرر والجفاف لمصر وهذا ديدن الحكومات السودانية المتعاقبة ولن نقبل كشعب سوداني ومواطني وادي حلفا خاصة الذين هجروا لمنطقة خشم القربة كملاز بديل عن منطقتهم الغارقة ان نضحي بمدينة اخري لاي كان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإمارات تتوسط فى أزمة «سد النهضة»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين