أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90   الأحد 22 نوفمبر 2015 - 11:50



المدى برس/ بغداد

نجح وفد برلماني، زار موسكو مؤخراً، بإقناع روسيا على تفعيل 10 عقود تسليحية تصل قيمتها لـ7 مليارات دولار كانت قد أبرمتها حكومة المالكي لكنها توقفت بسبب شبهات الفساد والازمة المالية التي يعيشها العراق.

وبحسب اعضاء لجنة الأمن البرلمانية فإن العقود تتضمن شراء مقاتلات ميغ 35 ودبابات T90 فضلاً عن صواريخ مضادة للدروع الى جانب اسلحة خفيفة ومتوسطة.

ويؤكد اعضاء الوفد البرلماني أن موسكو مستعدة لتفعيل العقود التي أبرمت مع العراق بطريقة "الدفع بالآجل"، على أن تسدد في مدة اقصاها 5 سنوات.

وقدم الوفد البرلماني طلباً للاستعانة بالطيران الروسي لضرب داعش على الاراضي العراقية في اطار التحالف الرباعي، لكن موسكو اشترطت تسلمها طلباً رسمياً من الحكومة العراقية.

وكانت موسكو قد كشفت الغطاء عن غرفة تنسيق رباعي مقرها في بغداد تجمع الى جانبها كلاً من ايران وسوريا. وتباينت ردود الافعال العراقية بشأن حقيقة هذا التحالف وحدود عملياته.

وفاجأت روسيا المجتمع الدولي باندفاعها لمواجهة تنظيم داعش في سوريا، عبر اقامة قواعد عسكرية وارسال طائرات حربية ومئات الخبراء الذين يشاركون في القتال الى جانب القوات الروسية.

ويقول النائب عبد العزيز حسن حسين، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، إن "وفد لجنة الأمن أنهى قبل يومين زيارة له إلى الجانب الروسي التقى خلالها رئيسي وأعضاء لجنتي الدفاع والعلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي"، مشيراً الى أن "الزيارة تناولت بحث الأوضاع السياسية والأمنية في ما تشهده الساحة العراقية من تداعيات".

وأوضح حسين، في حديث لـ (المدى)، أن "الوفد طلب من الجانب الروسي مشاركة طيرانه لضرب مواقع داعش داخل الأراضي العراقية"، لافتاً إلى أن "الروس ابدوا موافقتهم على ما تقدم به وفد لجنة الأمن البرلمانية شريطة أن يقدم الطلب من قبل الحكومة العراقية لمشاركة الطيران الروسي في الحرب ضد داعش".

وتابع النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أن "ما تريده روسيا في ظل الظروف الراهنة هو تشكيل كتلة دولية تضم جميع دول العالم من اجل محاربة تنظيم داعش والقضاء عليه في العراق وسوريا".

وأضاف عضو الوفد البرلماني العائد للتو من موسكو أن "روسيا لاتريد خلق اصطفافات أو تكتلات دولية في المنطقة من خلال وجود نية بتشكيل تكتل دولي، بل انهم يسعون الى القضاء على داعش  بمشاركة دولية واسعة لايكون تحت قيادتهم بل تدار الأمور عن طريق جميع الدول التي ستنضوي في هذا التكتل الجديد".

 ويتحدث النائب الكردي أن "الجانب الروسي كشف لوفد لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن وجود 44 دولة تقدم الدعم المالي واللوجستي والمخابراتي لداعش"، مشيراً الى أن "روسيا لها الجدية في محاربة تنظيمات داعش".

وعن كواليس الزيارة، يتحدث النائب شاخوان عبدالله، العضو الآخر في لجنة الأمن البرلمانية بالقول إن "زيارة روسيا كانت بدعوة رسمية وجهت إلى لجنة الأمن والدفاع من قبل مجلس الدوما الروسي".

وأضاف عبدالله، في تصريح لـ(المدى)، أن "الزيارة ركزت من قبل الجانبين على ضرورة تسليح الجيش العراقي بالأسلحة والمعدات التي تمكنه من محاربة تنظيمات داعش". مبيناً أن "ما تم التطرق إليه هو معرفة الأسباب التي أعاقت تنفيذ بعض عقود التسليح المبرمة بين العراق وروسيا".

وأشار عضو لجنة الأمن الى أن "من ابرز العقود المعطلة مع روسيا، هو عقد طائرات ميغ 35 وصفقة الدبابات الروسية وبعض الأسلحة المتوسطة والخفيفة التي تحتاجها الأجهزة الأمنية". وأكد أن "الوفد ناقش موضوع التحالف الرباعي والغرفة الاستخباراتية المكونة من روسيا والعراق وسوريا وايران ودور روسيا في هذا التحالف".

وأوضح النائب الكردي بأن "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية قررت متابعة عمليات الفساد التي شابت وأخرت تفعيل بعض عقود التسليح الموقعة من الجانب الروسي"، مؤكداً أن "الجانب الروسي مصرّ على تقديم الدعم الى العراق لمحاربة داعش".

ويبيّن النائب شاخوان عبدالله أن "هناك أسباباً عديدة تقف وراء تأخر وصول بعض عقود التسليح من موسكو إلى بغداد تتعلق بقلة السيولة المالية جراء الازمة الاقتصادية التي توجهنا"، لافتاً الى أن "وفد لجنة الامن اتفق مع الروس على تسديد مبالغ عقود التسليح الروسي إلى بغداد بالدفع الآجل".

وكانت حكومة المالكي قد أبرمت عقود تسليح مع روسيا لكنها تعرقلت بسبب مزاعم فساد شابت العملية تورط فيها المتحدث السابق باسم الحكومة علي الدباغ ونواب آخرون.

وفي هذا السياق، يقول النائب محمد الكربولي، عضو الوفد العراقي، إن "مجموع العقود المبرمة من قبل الحكومة السابقة مع الجانب الروسي يصل إلى أكثر من عشرة عقود تسليح"، لافتاً الى أن "بعضاً من هذه العقود فيها تلكؤ وشبهات فساد، وأخرى معطلة بسبب السيولة المالية".

وأشار الكربولي، في حديث مع (المدى)، إلى أن "وفد لجنة الأمن والدفاع أرسل تقارير مفصلة إلى القائد العام للقوات المسلحة ووزارتي الدفاع والداخلية يشرح فيه ما دار خلال زيارته إلى روسيا قبل ثلاثة أيام".

وأوضح عضو كتلة اتحاد القوى بأن "التقرير يتحدث عن عدم ممانعة روسيا تزويد العراق بالسلاح الذي سيكون عبر الدفع بالآجل ينظم وفق جداول زمنية معينة ومنظمة"، منوهاً الى أن "حجم المبالغ المترتبة على هذه العقود تتراوح بين 6 إلى 7 مليارات دولار كلها موقعة من قبل الحكومة السابقة".

ويؤكد النائب محمد الكربولي أن "الدفع بالآجل سيكون من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات"، منوهاً إلى أن "العقود الأولى والثانية والثالثة تم تدفعها من جانب العراق لكن  العقود الرابعة  شابها التلكؤ بسبب قلة السيولة المالية".

ويلفت عضو لجنة الامن البرلمانية الى أن "العقود المتأخرة تشمل عقود الدبابات T90 التي تعد دبابة متطورة والصواريخ المضادة للدروع والأسلحة الخفيفة والمتوسطة التي تأخرت بسبب ازمة السيولة المالية وبعض عمليات الفساد".   

من.. محمد صباح

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7meeed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 22/07/2014
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 156
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90   الأحد 22 نوفمبر 2015 - 13:07

صراحتاً قبل ايام نزل خبر عن تعاقد العراق مع روسيا لتزويد قاعده جوية في العراق برادارات ومعدات روسية توقعت ان يكون هنالك صفقة طائرات مع هذه الرادارات نتمنا كل الخير واستمرار هذا العقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dheyaa freedom

جــندي



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 17/10/2015
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 15
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90   الأحد 22 نوفمبر 2015 - 19:47

مبرووووك الى العراق الجريح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر الوائلي

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2015
عدد المساهمات : 24
معدل النشاط : 35
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90   الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 8:27

الف مبروك لكن والله ماكنت متوقع من روسيا ان تزود العراق ب Mig-35 او دبادبات T-90 ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa7016

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 21/01/2015
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 33
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90   الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 22:53

لكن مقاتلات ال Mig-35 سيتم انتاجها في عام 2018 على حد علمي
صح ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وفد برلماني يفعّل صفقات تسلّح روسية بـ7 مليارات دولار تتضمن ميغ35 ودبابات T90

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: العراق-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين