أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salah Ebrahim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب فى الثانوي العام
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/05/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 432
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الأحد 25 أكتوبر 2015 - 18:18

1




لماذا تمتلك الولايات المُتحدة ترسانة أسلحة نووية وماذا يفترض عليها أن تفعل بها؟


هذا في الحقيقة سؤال مُعقَّد، خاصةً في القرن الحادي والعشرين، فحتى خلال الحرب الباردة كانت هناك انقسامات قوية بين الإستراتيجيات الأمريكية حول الغرض من الأسلحة النووية. كان البعض يرى أنَّها كانت توجد فقط من أجل ردع الهجمات النووية على الولايات المتحدة، وكان البعض الآخر يرى أنَّها كانت موازِن عسكري بين الغرب فائق التسليح وبين التحالف الشيوعي العملاق. كيف حصلنا على الرادع النووي الذي نملكه؟ وفي أي اتِّجاه علينا أن نسير؟
الماضي 
إنَّ القوة النووية الأمريكية اليوم هي نتيجة تراكمية لعدد من القرارات التي اتُّخِذَت على مدار 70 عامًا. كانت قاذفات القنابل في فجر الحرب الباردة هي العمود الفقري للرادع النووي الأمريكي، بما أنَّه لم تكُن هناك طريقة أخرى لإيصال الأسلحة لمسافات طويلة، كما طوَّر السوفييتيون قاذفات قنابل طويلة المدى ولكنَّها كانت تُعَد أدنى من نظيراتها الأمريكية، وكان عليها عبور محيطَين لكي تصل إلى أمريكا الشمالية.
حاولَت الولايات المتحدة في البداية استخدام ميزاتها النووية في احتواء التوسُّع السوفييتي عبر التهديد باستخدام قوتها النووية ردًا على أي اعتداء سوفييتي في أي مكان. كانت هذه سياسة «رد الفعل الشامل» المُتَّبَعة في حقبة أيزنهاور، ولكنَّها كانت علامةً على اليأس أكثر منها إستراتيجية. لم تكُن أمام الولايات المتحدة وحلفائها طريقة لمواجهة تفوُّق الاتحاد السوفييتي الهائل في الأسلحة التقليدية (وحليفها الشيوعي الصيني الضخم) في أوروبا أو آسيا بالقوة التقليدية. هدَّد الأمريكيون المُتفوِّقون سلاحًا وعددًا بالاستجابة في الأوقات والأماكن التي تختارها بالأسلحة النووية، ولكن واشنطن لم توضِّح قط ما الذي سيُحفِّز هذه الاستجابة النووية. وكان رد الفعل الشامل، رغم أنَّه كان محاولة مُبكِّرة لتشكيك العدو، تهديدًا أجوف بمُجرَّد أن أصبح بإمكان السوفييتيون الاستجابة بنفس الطريقة.
نوَّع كلٌ من الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة منذ الخمسينيات والستينيات قواتهم الإستراتيجية، سرعان ما طوَّر الجانبان صواريخ طويلة المدى، ولكن ربما كانت النُسخ الأولية في أسوأ شكل ممكن؛ إذ كانت هناك رؤوسًا حربية فوق صواريخ غير دقيقة نسبيًّا ثابتة على قواعد الإطلاق. كانت هذه الصواريخ وقاذفات القنابل الموجودة في الخارج في الهواء الطلق مثل البط الجالس، ممَّا جعلها إغراءً مُزعزِعًا وقويًّا للعدو لكي يجعلها ضربته الأولى.
بدأت القوتان العظمتان في الستينيات في دفن صواريخهما في الأرض وإخفائها تحت الماء، كانت القدرة على البقاء هي مفتاح الاستقرار؛ إذا لم يكُن أي جانب يستطيع ضمان تحييد الجانب الآخر بهجومٍ مفاجئ، لن يُخاطر أحدهما بالانتحار. خلق هذا الحالة التي يُسمِّيها الإستراتيجيون الأمريكيون «التدمير المؤكَّد المُتبادَل»؛ وهي مرحلة اختاراها جزئيًّا بسبب تمسيتها المُثيرة.
نشرَت الولايات المتحدة صواريخها الباليستية العابرة للقارات فوق مساحات واسعة في الغرب الأمريكي، ولكن الأمريكيين استغلُّوا مهاراتهم البحرية العالية لصنع رادع بحري قوي أيضًا (كما فعل السوفييت ولكن بأعداد أقل). عنَت هذه التغييرات أنَّه سرعان ما كان للجانبين قدرة آمنة على تنفيذ هجومٍ ثانٍ، أو قدرة مضمونة على الرد بعد التعرُّض لهجومٍ.
وصلت الولايات المتحدة بحلول عام 1967 إلى ذروة التسليح، فكان لديها 32,000 سلاحًا، من القنابل الصغيرة وحتى القنابل شديدة الانفجار، وعكسَ تنوُّع القوى الحربَ التي كان قادة الولايات المتحدة وإستراتيجيُّوها يتوقَّعون خوضها. افترضت الولايات المتحدة وحلفاؤها من الناتو خلال الحرب الباردة أنَّه مهما كان الذي سيبدأ مواجهة بين الغرب والشرق، فإنَّ الصراع سينتقل إلى الحدود الألمانية؛ «الجبهة المركزية»، في أوروبا. وكانت هذه الدعوى تقول إنَّ السوفييت سيتحفَّزون تمامًا لإبعاد أي صراعٍ بعيدًا عن المناطق التي يكونون فيها أضعف أو أقل قدرةً (مثل آسيا أو الشرق الأوسط) ونقله إلى منطقة يتمتَّعون فيها بتفوُّق تقليدي ضخم.
بمُجرَّد أن تدور الحرب في أوروبا، سيكون الناتو مُجبَرًا على الاستسلام مهما كانت المشكلة لكي يجعل السوفييت يرخون قبضتهم على أوروبا الغربية، منحَت الأسلحةُ النووية الغربَ فرصته الوحيدة لوقف مثل هذا الهجوم. قد تُطلَق الأسلحة الصغيرة قصيرة المدى (الأسلحة النووية «التكتيكية») التي تبدأ من البازوكا وحتى المدفعيات، مُدمِّرةً دبابات السوفييت المُتقدِّمة ومُعيقةً الغزو. كان الهدف هو إقناع الاتحاد السوفييتي أنَّه لن يكسب شيئًا من الاعتداء، بما أنَّ كل السيناريوهات ستؤدِّي إلى تبادل نووي كبير.
ولكن هل كان الأمريكيون ينوون حقًا استخدام الأسلحة النووية؟ أم أنَّهم كانوا يحاولون ردع السوفييت عن استخدام القوة النووية ضد الولايات المتحدة والناتو؟ كانت إجابة الولايات المتحدة هي بناء قوة نووية مُصمَّمة لتلائم كلًا من الردع والحرب النووية. كان الموقف الأمريكي في أواخر السيتينيات في الحقيقة أشبه بمفارقةٍ؛ إذ كانت الطريقة الوحيدة لإقناع الاتحاد السوفييتي أنَّنا لم نُرِد أن نكون جُزءًا من حربٍ نووية هي امتلاك خطة منطقية لخوض هذه الحرب، والحفاظ على قوةٍ موثوقة يمكنها تنفيذ تلك الخطة. ومن ثم تحوَّل الثلاثي النووي الأمريكي من أساس منطقي للقدرة على البقاء إلى زيادة الخيارات من أجل الاستخدام النووي في سيناريوهات متنوِّعة تتراوح بين ضربات محدودة وحربٍ شاملة، وتظلّ تلك القوة وخياراتها المُتعدِّدة في وضعها على نحوٍ كبير حتى اليوم.
الحاضر
اليوم قد انتهت الحرب الباردة -أو على الأقل آخر حرب باردة-، كيف يبدو الرادع الإستراتيجي الأمريكي اليوم؟ وأي غرض عليه أن يخدم من أجل أمنها القومي؟
أولًا: من المهم الإشارة إلى أنَّ معضلة رد الفعل الشامل ما زالت قائمة بطريقةٍ ما حتى اليوم، ماذا يمكن للقوة النووية الأمريكية المُصمَّمة من أجل الحرب العالمية الثالثة أن تفعل ضد أمة صغيرة قد تُفكِّر في استخدام الأسلحة الكيماوية على سبيل المثال أو قنبلة تكتيكية واحدة في مواجهة إقليمية؟ هل الولايات المتحدة مستعدَّة فعلًا لشنّ ضربات نويية ضد كوريا الجنوبية أو إيران؟
ثانيًا: على الرغم من أنَّ القوة الأمريكية أصغر كثيرًا الآن ممَّا كانت خلال الحرب الباردة (تمتلك على سبيل المثال 450 منصة إطلاق أرضية فقط بدلًا من 1000)، وما زالت مُصمَّمة من أجل صراع نووي كبير مع منافسٍ بلا نظير. وفقًا لـمعاهدة أمريكا مع الروس لا يمكنها سوى امتلاك 700 قاذفًا -لأي مزيد من الصواريخ الأرضية أو غواصات الصواريخ بالإضافة إلى قاذفات القنابل- ولا يمكنها سوى حمل إجمالي 1550 رأسًا حربيًا، كيف على أمريكا إذا ترتيب قواها داخل تلك الحدود؟

لقد أجرَت الولايات المتحدة ثلاثة تقييمات لقواها النووية في أعوام 1994 و2002 و2010، وانتهت فيهم جميعًا إلى أنَّها بحاجة إلى الإبقاء على الثلاثي، ولكن هل ما زالت أمريكا بحاجة إلى قاذفات قنابل طويلة المدى؟ هل عليها التخلُّص من الصواريخ الباليستية ونقل معظم صواريخها إلى تحت الماء كما قال البعض؟ كم نحتاج من الغواصات ومن الأسلحة عليها؟ هل ما زال الناتو بحاجة إلى أسلحة نووية تكتيكية بعد أن أصبح حلف الأطلسي الآن قوة عظمى وروسيا قوة إقليمية أدنى؟
يواجه الرادع النووي الأمريكي اليوم خيارات صعبة تتعلَّق بالتحديث، ترسم القوات الجوية والبحرية خططًا لقاذفات جديدة وجيل جديد من الغواصات، سوف تُحدَّث الترسانة التكتيكية الأمريكية بتكلفةٍ كبيرة. ستكون النتيجة في الواقع نسخة مُصغَّرة من الرادع النووي الذي امتلكناه خلال الحرب الباردة، وهي فكرة كان سيكون بيعها أصعب حتى تظهر روسيا مُجدَّدًا بصورة تهديد شديد لأمن الولايات المتحدة. ولكن مع التكاليف المُتوقَّع أن تصل إلى مئات المليارات من الدولارات، قد حان الوقت أن نسأل إذا ما كانت بنية قوانا النووية وإستراتيجياتنا السابقة منطقية أم لا.

ستضطر الحكومة التالية إلى إجراء تقييمها الخاص للوضع النووي الأمريكي عندما تأتي إلى المنصب بعد عام 2017، هل ستبدأ من الصفر أم ستُصدِّق فقط على قرارات اتُّخِذَت في الستينيات والسبعينيات؟ ليست هناك قاعدة تقول إنَّ الإجابات السابقة هي إجابات خاطئة ولكن كل مُخطِّط يعرف أنَّ هناك دائمًا عدو ماكر صعب عند تنظيم القوى المستقبلية؛ وهو الجمود البيروقراطي.


                                                                                        المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2714
معدل النشاط : 3415
التقييم : 400
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الأحد 25 أكتوبر 2015 - 23:57

في مقابل كل دول العالم التي امتلكت النووي لم تستخدمه دولة كما استخدمته امريكا
امريكا هي الوحيدة في التاريخ التي استعملت اسلحة نووية في الحروب وهي اول دولة استخدمت المشتقات النووية مثل اليورانيوم  المنضب و العديد من المرات التي هددت باستخدامها
صحيح انها الان تاتي بعد الروس و ربما ايضا الصين قريبا
لكنها امتلكت القدرة علي استخدامه بالفعل
لكن ضد من الان تستطيع امريكا استخدامه؟
هذا هو السؤال اما الاجابة فهي
ببساطة عندما تقوم الحرب النووية

موضوع احر رائع كما جرت العادة منك
تحياتي اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2898
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 1:29

كلام مثل امريكا هي الدولة الوحيدة التي استخدمت النووي هو كلام غريب. يعني عندك سلاح قوي (رغم ان القنبلتين التي رميتا على اليابان تعدان ضعيفتان بمقاييس اليوم). و انت في مأمن من رد العدو عليك بنفس الطريقة. و لا تستخدمه؟ للعلم، اليابان خسرت اكثر مما خسرت في الضربتان النوويتان في احتلال جزيرة واحدة وهي اوكيناوا! كان الشعب يجبر بعضه على الانتحار قبل وصول القوات الامريكية لهم. و قد قتل 40-150 الف مدني نفسه تطوعا. و بالتالي من المنطقي ان نتوقع ان يقدم الملايين على الانتحار في معركة خاسرة مع الحلفاء بسبب هذا الهوس. من افضل قتال اليابانيين بالقصف التقليدي و الهجوم (تقديرات خسائرهم ستصل 10 مليون) او ضربهم بسلاح يقنعهم و يفهمهم ان الحرب انتهت؟ القنبلة النووية ساوت في تأثيرها 2000 غارة من قاذفات ب29. يعني قصف اسبوع. و على فكرة، مات عدد اكبر من اليابانيين قبلها في غارات جوية مركزة استمرت ليلة واحدة على طوكيو و خلقت ما يشبه الاعصار الناري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3042
معدل النشاط : 3113
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 5:58

الأمريكان لا يزالون محافظين على تفوقهم النووي، و الصين لا تزال بعيدة قليلا عن أمريكا و روسيا لكنها قادمة بقوة و تخطو خطوات ثابتة خاصة في مشروعها الصاروخي.
الأمريكان حتى مع حفاظهم على الميونتمان III فقط فإنه يفوق عدديا جميع الصواريخ الروسية العابرة للقارات مجتمعة.
بالنسبة لاستخدام السلاح النووي من عدمه، فإني أعتقد أنها لعبة توازنات لا غير، فمتى ما اختل الميزان لصالح طرف ما و تمكن من تحقيق هوة بينه و بين خصمه فإن هذا الطرف المتفوق سيستخدم ورقة النووي كورقة ضغط كبيرة لتحقيق أهدافه الإستراتيجية و الجيوسياسية.
أيضا قد نرى مستقبلا استخداما للسلاح النووي لكن ليس بالطريقة التقليدية، قد نرى مثلا تفجيرا من نوع HANE يشل قدرات العدو الإلكترونية...
المهم، استخدام النووي لن يكون الا لتحقيق التوازنات، لكن افلات الأمور و الإنزلاق نحو حرب نووية يبقى أمرا محتملا إذا كانت هذه القوة بيد قادة متهورين و مجانين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2529
معدل النشاط : 2995
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 8:25

@منجاوي كتب:
كلام مثل امريكا هي الدولة الوحيدة التي استخدمت النووي هو كلام غريب. يعني عندك سلاح قوي (رغم ان القنبلتين التي رميتا على اليابان تعدان ضعيفتان بمقاييس اليوم). و انت في مأمن من رد العدو عليك بنفس الطريقة. و لا تستخدمه؟ للعلم، اليابان خسرت اكثر مما خسرت في الضربتان النوويتان في احتلال جزيرة واحدة وهي اوكيناوا! كان الشعب يجبر بعضه على الانتحار قبل وصول القوات الامريكية لهم. و قد قتل 40-150 الف مدني نفسه تطوعا. و بالتالي من المنطقي ان نتوقع ان يقدم الملايين على الانتحار في معركة خاسرة مع الحلفاء بسبب هذا الهوس. من افضل قتال اليابانيين بالقصف التقليدي و الهجوم (تقديرات خسائرهم ستصل 10 مليون) او ضربهم بسلاح يقنعهم و يفهمهم ان الحرب انتهت؟ القنبلة النووية ساوت في تأثيرها 2000 غارة من قاذفات ب29. يعني قصف اسبوع. و على فكرة، مات عدد اكبر من اليابانيين قبلها في غارات جوية مركزة استمرت ليلة واحدة على طوكيو و خلقت ما يشبه الاعصار الناري.







امريكا عندما استخدمت النووي  لم تفعل ذلك لتجنيب اليابانيين خسائر اضافية و انما كانت ترغب في ارسال انذار للعالم باسره انها اصبحت اقوى قوة عالمية و كانت موجهة خاصة للسوفيات فقد بدات الحرب الباردة حسب ما ارى قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية ..و بدى هذا جليا في المنافسة التى حصلت على من يدخل برلين اولا و من يستفيد من مشاريع الرايخ كبرنامج الصواريخ مثلا....ستالين فهم هذا مبكرا  و امر بالحصول على النووي باسرع و قت

كما انه توجد ملاحظة صغيرة و هي ان الامريكان كانوا يرغبون بتجهيز القنبلة قبل انتهاء الحرب فبداية سنة 45 و نهاية 44 كانت الامور محسومة و نهاية الحرب مسالة وقت ...كانوا يرغبون في القاء القنبلة على برلين في البداية و لكن خانهم الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 11:40

امريكا هي بوليس العالم تستطيع فعل اى شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3042
معدل النشاط : 3113
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 13:49

فعلا أخي DPIFTS أشاطرك الرأي فأنا أعتقد أيضا أن الحرب الباردة انطلقت منذ إلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان و ذلك لتوجيه رسالة للعالم بأسره.
تقبل تقييمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   السبت 31 أكتوبر 2015 - 13:17

الحرب الباردة انتهت وأصبحت حرب اقتصادية بين الدول العظمى
@malik.manai كتب:
فعلا أخي DPIFTS أشاطرك الرأي فأنا أعتقد أيضا أن الحرب الباردة انطلقت منذ إلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان و ذلك لتوجيه رسالة للعالم بأسره.
تقبل تقييمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
viva4ever

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/04/2015
عدد المساهمات : 27
معدل النشاط : 28
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   السبت 31 أكتوبر 2015 - 16:56

استخدام السلاح النووي بمفهوم القنبلة النووية اصبح مفهوم غير دارج في العقائد العسكرية الا في حالة تهديد وجود الدول لكن اصبح الاستخدام قاصر علي اسحلة نووية تكتيكية كما حدث في الغزو الامريكي للعراق فامريكا لاتجرأ علي ضرب روسيا نوويه وكذلك روسيا ولكن يظل الرادع النووي الامريكي الاقوي بسبب الصواريخ العابره للقارات و الغواصات الامريكية الاكفأ من نظيرتها الروسية فقوة السلاح النووي ليست فقط في عدد الروؤس النوويه ولكن كيفية وصول هذه الروؤس و القنايل الي ارض عدوك ,ولنا في باكستان مثالا ,فقط صنعت القنبلة النووية ولكن عجزت عن حملها بالطائرات او الصواريخ بسسب كبر الحجم و ضعف التكنولوجيا الي ان تدخلت الصين وساعدت باكستان في ذلك حتي تصنع عدو نووي حقيقي للهند بسبب العداء بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   السبت 31 أكتوبر 2015 - 19:39

@viva4ever كتب:
استخدام السلاح النووي بمفهوم القنبلة النووية اصبح مفهوم غير دارج في العقائد العسكرية الا في حالة تهديد وجود الدول لكن اصبح الاستخدام قاصر علي اسحلة نووية تكتيكية كما حدث في الغزو الامريكي للعراق فامريكا لاتجرأ علي ضرب روسيا نوويه وكذلك روسيا ولكن يظل الرادع النووي الامريكي الاقوي بسبب الصواريخ العابره للقارات و الغواصات الامريكية الاكفأ من نظيرتها الروسية فقوة السلاح النووي ليست فقط في عدد الروؤس النوويه ولكن كيفية وصول هذه الروؤس و القنايل الي ارض عدوك ,ولنا في باكستان مثالا ,فقط صنعت القنبلة النووية ولكن عجزت عن حملها بالطائرات او الصواريخ بسسب كبر الحجم و ضعف التكنولوجيا الي ان تدخلت الصين وساعدت باكستان في ذلك حتي تصنع عدو نووي حقيقي للهند بسبب العداء بينهم
كلام صحيح يضرب في العمق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2529
معدل النشاط : 2995
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية   السبت 31 أكتوبر 2015 - 23:47

@malik.manai كتب:
فعلا أخي DPIFTS أشاطرك الرأي فأنا أعتقد أيضا أن الحرب الباردة انطلقت منذ إلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان و ذلك لتوجيه رسالة للعالم بأسره.
تقبل تقييمي

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تستطيع أمريكا استخدام أسلحتها النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين