أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصر تحصل على سفينتي ميسترال من فرنسا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مصر تحصل على سفينتي ميسترال من فرنسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3044
معدل النشاط : 3116
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: مصر تحصل على سفينتي ميسترال من فرنسا   السبت 10 أكتوبر 2015 - 16:23

وقّعت مصر في 10 تشرين الأول/أكتوبر مع فرنسا عقد شراء سفيني ميسترال (Mistral) في القاهرة، ووقّع الاتفاقية عن الجانب المصري اللواء بحري أركان حرب أحمد خالد رئيس أركان القوات البحرية ورئيس لجنة التعاقد، وعن الجانب الفرنسي ناتالي سميرنوف نائبة رئيس شركة دي سي أن أس (DCNS). وعلم لدى أوساط وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أن قيمة الصفقة تبلغ 950 مليون يورو على أن يتم تسليم السفينتين بداية آذار/مارس. وقال مصدر حكومي فرنسي إن السعودية ستشارك في تمويل شراء السفينتين. وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن "التمويل السعودي سيكون كبيراً".

ووفقا لموقع لاتريبون الفرنسي ستنشر مصر إحدى السفينتين في البحر الأحمر بعد أن عمدت القاهرة إلى توسيع قناة السويس الصيف الماضي، والأخرى في المتوسط في وقت يبقى الوضع في ليبيا مصدر قلق لمصر على حدودها.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس وصل في اليوم نفسه إلى القاهرة حيث اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ثم شهدا معا توقيع عقد شراء السفينتين. وتعتبر مصر المحطة الأولى في جولة لأربعة أيام يقوم بها فالس في الشرق الأوسط وستقوده أيضاً إلى الأردن والسعودية وتتمحور حول المبادلات الثنائية والنزاعات الإقليمية. وشددت أوساط فالس على "المسار الواعد" للعلاقات الفرنسية المصرية، أكان على الصعيد السياسي أم التجاري.

ويرافق وزير الدفاع جان ايف لودريان فالس في هذه الجولة التي تعد أطول جولاته إلى الخارج منذ تسلم مهامه على رأس الحكومة الفرنسية في آذار/مارس 2014. كما سيكون في عداد الوفد ممثلو نحو عشرين شركة فرنسية.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية في 23 أيلول/سبتمبر الماضي أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره المصري اتفقا على هذه الصفقة خلال اتصال هاتفي. وفي الخامس من أب/اغسطس أبرمت باريس اتفاقاً مع موسكو لإلغاء صفقة تسليم السفينتين بسبب اتهام روسيا بالتورط في الأزمة الاوكرانية، ودفع تعويضات تقارب مليار يورو. وبلغت قيمة هذه الصفقة 1,2 مليار يورو في 2011.

وقال الرئيس الفرنسي عند إعلان هذه الصفقة إن "الرئيس المصري أعرب عن قلقه لجهة حماية قناة السويس وقال لي كم هو مهم بالنسبة لأوروبا وللشرق الأوسط وللمبادلات التجارية أن تتولى سفن فرنسية في نهاية المطاف حماية قناة السويس".

ومع بيع القاهرة سفينتي ميسترال، حققت فرنسا نجاحاً جديداً مع صفقة التسلح هذه بعد عقد أول مع مصر مطلع العام لشراء طائرات رافال. وبعد تسليم فرقاطة متعددة المهمات، ستسلم القاهرة 24 طائرة رافال بموجب عقد بقيمة 5,2 مليارات يورو. وعلى غرار صفقة الرافال، تمت صفقة الميسترال بسرعة بين مصر وفرنسا.

وتتفاوض فرنسا مع مصر أيضاً لبيعها سفينتين حربيتين من طراز غوويند وردتا في عقد وقع في أيار/مايو 2014 حول بيع أربع من هذه السفن.

ويدل الاتفاق حول ميسترال على التقارب الكبير بين الرئيسين الفرنسي والمصري اللذين تبادلا زيارات عدة منذ عام. وكان الرئيس السيسي الذي تربطه أيضاً علاقات مميزة بوزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، زار باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2014. ومطلع آب/أغسطس حل هولاند "ضيف شرف" على نظيره المصري لحضور حفل تدشين توسيع قناة السويس.

أما السعودية التي ينتظر أن ينتقل إليها فالس في 12 تشرين الأول/أكتور، والدول الأخرى في الخليج فهي مهتمة بتجهيزات عسكرية فرنسية. وسيدعو فالس الذي سيستقبله الملك سلمان بن عبد العزيز في السعودية في 13 تشرين الأول/أكتور إلى "بادرة عفو وانسانية ورحمة" تجاه الشاب الشيعي علي النمر الذي حكم عليه بالإعدام لمشاركته في تظاهرات في 2012 كما ذكرت أوساط رئيس الوزراء الفرنسي.

وينهي رئيس وزراء فرنسا جولته في السعودية حيث سيلقي كلمة أمام المؤتمر الاقتصادي الفرنسي السعودي. وستتمثل فيه مئتا شركة فيما تتوقع أوساط فالس "إعلانات هامة" في هذه المناسبة بدون مزيد من التوضيحات. وقبل السعودية يزور فالس الأردن. ففي اطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن نشرت فرنسا في الأردن طائرات حربية تشارك في ضرب تنظيم الدولة الاسلامية في العراق منذ عام وفي سوريا منذ بضعة أسابيع. وستتناول جولة فالس أيضاً مسائل الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب. وسيتصدى رئيس الوزراء الفرنسي كذلك لمسالة اللاجئين وخصوصاً في الأردن الذي يستضيف 650 ألف لاجىء سوري، ولموضوع الأقليات الدينية. كما سيلتقي لاجئين عراقيين مسيحيين في الأردن.

وتهتم القاهرة أيضاً بمواصلة توسيع مترو العاصمة المصرية وتجهيزه علماً بأن شركات فرنسية تتولى ذلك أصلاً، وكذلك بأقمار اصطناعية للاتصالات. لكن فالس يعتزم أيضاً أن يبحث في القاهرة وأثناء المحطات الأخرى في جولته مختلف النزاعات الاقليمية مثل سوريا والتدخل الروسي في هذا البلد إضافة إلى التوتر الشديد حالياً بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

إلى ذلك، سيجري البحث في مسألة حقوق الإنسان في القاهرة بحسب أوساط فالس التي تشدد مع ذلك على "التكتم" الذي ينوي رئيس الوزراء ابداءه حول الموضوع كضمان "للفعالية".

http://sdarabia.com/preview_news.php?id=38253&cat=3#.Vhk66G_LR1J
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر تحصل على سفينتي ميسترال من فرنسا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين