أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .   الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 15:07

الذخيــــــــرة الخارقـــــــة للـــــــدروع النابـــــــذة للقبقـــــــاب APDS 




عالجت مقذوفات الذخيرة APDS مشكلة النزاع وربما التضارب في متطلبات شكل المقذوف وحجمه وكتلته المسلطة على الهدف من جهة ، وبين متطلبات المقذوف في سبطانة المدفع وخلال طيرانه من جهة أخرى . ففي سبطانة المدفع يرجى من المقذوف توفير المقطع العرضي Cross section الأكبر الذي يتطلب من غازات الدافع العمل وفق مساحة قاعدته (أي المقذوف) لتوفير التعجيل اللازم . مما يعني أن يكون المقذوف قصير وبدين وأيضاً خفيف الوزن ومصنع من مواد ذات كثافة منخفضة . في المقابل فإن مقذوف بكثافة أكبر High density يحمل طاقه أعظم من مقذوف مماثل بكثافة أقل ، لذلك فاعليته وطاقته الكامنة ستكون أفضل عند المديات الأبعد . كما أن مقذوف طويل ورقيق السماكة مع مقطع عرضي صغير ، ستبقي سرعته أفضل من آخر مقطعه العرضي أكبر . هكذا حدد المصممون احتياجاتهم على نحو أدق ، وعينوا متطلباتهم وتصوراتهم في ذلك المقذوف الطويل والنحيف ، ذو الكثافة العالية لتحسين الخصائص البالستية ، مع قابلية مؤكدة على النجاة عند الاصطدام من الكسر والتحطم .. فكان البحث يتجه نحو زيادة سرعة الاصطدام مع زيادة طول المقذوف أو الخارق penetrator وزيادة كثافته من أجل تعزيز عمق الاختراق .



القذائف الخارقة للدروع النابذة للقبقاب APDS طورت بالأصل من قبل مهندسين فرنسيين يعملون في شركة Edgar Brandt لصالح المدافع المضادة للدبابات من عيار 57 و75 ملم ، وذلك قبل الهدنة الفرنسية الألمانية في العام 1940 . لاحقاً مهندسو الشركة الفرنسية جرى إخلاءهم وإجلاءهم للمملكة المتحدة ، حيث انظموا لجهود تطوير مقذوفات APDS هناك مع المصممين البريطانيين L. Perlmutter و S. W. Coppock في قسم بحوث الأسلحة (في البداية هي عرفت باسم SVDS أو عالي السرعة نابذ للقبقاب ، ثم استبدل الاسم لاحقاً إلى APDS) . لتدخل أول قذيفة من هذا النوع الخدمة في شهر مارس العام 1944 على مدفع الدبابة "تشرشل" Churchill من عيار 57 ملم ، ثم بعد ذلك في المدفع عيار 76 ملم . لقد عملت هذه الذخيرة على تحسين وتعزيز عمق الاختراق حتى مرمي 1800 م ، أي بزيادة 30-50% مقارنة بالذخيرة الخارقة للدروع ذات الغطاء APCBC التي كان يطلقها المدفع ذاته . تشابهت مقذوفات APDS مع سابقتها APCR في مبدأ الاختراق penetration principle واشتمالها على خارق أو صميم داخلي عالي الكثافة ، إلا أنها تميزت بامتلاكها كعب أو قبقاب sabot خارجي خفيف الوزن نسبياً ، يحيط بجسم المقذوف وقابل للانفصال عنه حال خروجه من فوهة السلاح (على النقيض تماماً من مقذوفات APCR التي تبقى فيها الحاوية أو القبقاب الخفيف متلازماً مع الصميم الداخلي حتى الارتطام بالهدف) . بالنتيجة ، مقذوفات APDS كانت تنجز معدل انحدار منخفض في سرعتها مع تزايد المدى مقارنة بالمقذوفات متكاملة القطر .. في الحقيقة حملت هذه الذخيرة اثنان من سمات المقذوفات الحديثة ، وهما سرعة الفوهة وتركيز الطاقة . سرعة الفوهة العالية منجزة بإطلاق مقذوف صغير الحجم ، محاط بغطاء خارجي خفيف الوزن يسمى كما أسلفنا القبقاب ، وعندما يغادر المقذوف فوهة السلاح ، تنتفي الحاجة لهذا القبقاب وتسقط أجزاءه بعيداً نتيجة مقاومة الهواء ، هذا يسمح للمقذوف بالحركة والطيران بسرعة عالية جداً نحو هدفه ، مع مقطع عرضي cross-sectional أصغر حجماً ، يؤدي لتخفيض عائق الديناميكا الهوائية للحدود الدنيا . تركيز الطاقة على منطقة أصغر أنجز باستخدام خارق من نوع أكثر كثافة ، أستند في بناءه على مركب كربيد التنغستن tungsten carbide .



أرتبط أداء مقذوفات APDS كثيراً بكتلة قباقيبهم التي استحوذت على نسبة كبيرة من الطاقة الحركية المتولدة عن شحنة الدفع propellant charges والممنوحة للمقذوف ، على حساب الطاقة الحركية الممنوحة لذات الخارق penetrator . لذلك جهود مضنية بذلت لتقليل وتخفيف كتلة هذه القباقيب Sabots (الكلمة فرنسية الأصل وتشير للأحذية الخشبية التي كان يرتديها الفلاحين في فرنسا وبلجيكا والبلدان الأخرى المجاورة) على الرغم من إدراك المصممين لمحدودية ما يمكن عمله أو تقديمه في هذه المنطقة تحديداً نتيجة الإجهاد العالي على القبقاب أثناء إطلاق .. الوسيلة الفضلى لتطوير الأداء الثاقب لمقذوفات APDS تمثلت في أحدى وجوهها ، بتركيز الطاقة الحركية على منطقة أصغر من الهدف وزيادة معادلة طول/قطر الخارق length/diameter ratio . بالنسبة للمقذوفات التي تعتمد آلية الدوران المغزلي في انطلاقها spinning projectiles (كما هو الحال مع مقذوفات APDS) فإن معادلة الطول/القطر يجب أن لا تتجاوز حدود 6/1 ليحافظ المقذوف على استقراره وهو في تجويف سبطانة المدفع أثناء التسارع . كما أن النواة أو الخارق عالي الكثافة ، يجب أن لا يتجاوز وفق نفس المعادلة ، نسبة 4/1 ليحصل على الاستقرار اللازم أثناء الطيران . هكذا بالنتيجة ، وجد المصممين أن الحصول وإحراز نسب أعلى من معادلة طول/قطر وبالتالي تحسين وضع الاختراق ، أمر ممكن انجازه مع تجاوز المقذوفات المستقرة بالدوران ، واستبدالها بتلك المستقرة بزعانف fins stabilization وكما هو الحال مع المقذوفات الخارقة للدروع المستقرة بزعانف النابذة للقبقاب APFSDS .





المصدر ..
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Goering

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2015
عدد المساهمات : 1615
معدل النشاط : 1783
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .   الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 18:39

سؤال : ما رايك استاذ انور في القذائف الحركية الروسية الحديثة هل يمكنها اختراق 900 ملم من الدروع المتجانسة ؟؟
نفس السؤال يتعلق بالذخيرة الصاروخية للدبابة تي90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_atef

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : accountant
المزاج : Cool
التسجيل : 04/06/2015
عدد المساهمات : 157
معدل النشاط : 248
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .   السبت 12 سبتمبر 2015 - 5:08

موووضوع فخم وسوالى مدى تاثيرها فى ميركافا 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .   السبت 12 سبتمبر 2015 - 8:02

@Hermann Goering كتب:
سؤال : ما رايك استاذ انور في القذائف الحركية الروسية الحديثة هل يمكنها اختراق 900 ملم من الدروع المتجانسة ؟؟
نفس السؤال يتعلق بالذخيرة الصاروخية للدبابة تي90

حياك الله أخي الكريم وأعتذر عن التأخر بالرد .. أحدث جيل روسي من مقذوفات APFSDS قدم منتصف التسعينات ، وأطلق عليه اسم 3BM42M أو "Lekalo" وتعني بالروسية المشكل أو المصبوب Mold (بعضهم يطلق عليه اسم Mango-M) ودخل الخدمة تحديداً العام 1996 . خارق هذا المقذوف اختلف كثيراً عن سابقيه في بناءه العام ، حيث أشتمل على تحسينات هامة بما في ذلك تحسين معادلة الطول/القطر بشكل أفضل . صميم الخارق صنع بكامله من قطعه واحدة من سبيكة تنغستن متقدمة tungsten alloy ومحاط بغلاف فولاذي . لقد زود المقذوف بقبقاب حديث رباعي الأجزاء بدلاً من الأنماط الثلاثية التقليدية كما في المقذوفات الأسبق . هذا القبقاب مصنوع من سبائك الألمنيوم الخفيفة مع نقطتي اتصال مباشر بالخارق contact zones ، بحيث يعمل على نقل وتثبيت المقذوف بالكامل خلال تجويف سبطانة المدفع . هو من النوع الأسطواني أو تصميم "البكرة" spool بحافات الإسناد الأمامية ، بالإضافة لزعانف أتزان خماسية الأنصال مخفضة الحجم ، مشابهه لتلك التي تتجهز بها مقذوفات الطاقة الحركية الغربية الحديثة مع تجهيز خاص للراسم (الخطاط tracer) في مؤخرة المقذوف . لقد أستطاع المصممين الروس مع هذا المقذوف تحقيق سرعة فوهة قصوى بلغت نحو 1750 م/ث ، مع استخدام خرطوش الدافع عالي الطاقة high-energy powder من نوع 4Zh63 . المقذوف 3BM42M يمتلك كما تتحدث المصادر الروسية قابلية تشغيل عملياتيه خلال درجات الحرارة من -40 وحتى +50 درجة مئوية . ويدعي الروس أن لمقذوفهم القدرة على اختراق نحو 600-650 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس على مسافة 2000 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .   السبت 12 سبتمبر 2015 - 8:05

@mohamed_atef كتب:

موووضوع فخم وسوالى مدى تاثيرها فى ميركافا 5


الذخيرة APDS توقف إستخدامها الآن ولصالح APFSDS الأكثر قوة وتأثير .. مع ذلك لا تزال الدبابات التي تتسلح بالمدفع الغربي عيار 105 ملم (مثل الدبابة الأمريكية M60) تتجهز بهذه الذخيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الذخيـــــرة الخارقــــة للــــدروع النابــــذة للقبقــــاب APDS .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين