أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 15:10

دبابــــات الأبرامــــز السعوديــــة تستشعــــر خطــــر الإصابــــة وأضـــرار المعركـــة !!


دبابة المعركة الرئيسة MBT هي نظام أسلحة مركب ، يستخدم ويوظف عناصر الحماية المدرعة ، القوة النارية ، تأثير الصدمة ، والمناورة لكي يحطم دبابات وآليات العدو ومواضع استحكاماته . هي يجب أن تمتلك السرعة الكافية وخفة الحركة ونظام متطور للسيطرة على النيران واكتساب الأهداف ، بحيث يتيسر لها الفرصة لمشاغلة وهزيمة جميع قوات العدو المتوقعة . هي يجب أن تكون بسيطة التأقلم وموثوقة الأداء ، الأمر الذي يضمن توظيفها بدون تدريب شاق أو متطلبات صيانة مفرطة .. ضمن هذا الخضم والمعترك ، تبقى حماية دبابة المعركة الرئيسة MBT وقابلية بقاءها في ساحة المعركة ، النقطة الأضعف . فالسباق الأزلي بين الرمح والترس يتجسد اليوم في الصراع بين السلاح المضاد للدروع وتصفيح الدبابة ، فعندما يتمكن الأول من اختراق الثاني ، حتى ولو كانت سماكته 1000 ملم أو حتى 1200 ملم أياً كانت زاوية الاصطدام ، يصبح بإمكانناً أن ندرك خلفيات القلق الذي يساور باستمرار ، صانعي الدبابات ومستخدميها على حد سواء .. ولأسباب واعتبارات محدده تخص عامل الوزن ، المصممون لا يستطيعون تزويد دبابات المعركة الرئيسة بنفس درجة حماية الدرع armor protection على طول امتداد المكان حول الهيكل والبرج . إذا هم عملوا ذلك ، فسيكون لديهم عربة ثقيلة جداً لا تستطيع عبور أي طريق أو جسر دون أخذ الاحتياطات الكافية . لهذا السبب ، يوزع المصممين دروع الدبابة استناداً على مواضع الهجوم الأكثر احتمالاً . هكذا ، القوس الأمامي frontal arc للبرج والهيكل وحتى 60 درجة كانا تقليدياً المكان الأكثر عرضة للإصابة والاستهداف ، لذا يتم تأمين سماكة الدروع القصوى في هذا المواضع . وهذا بالضبط المكان حيث سلسلة الدبابات أبرامز تضع وتركز دروعها المركبة فيه ، في حين تعتمد بقية أجزاء الدبابة على السماكة المتغيرة أو المتفاوتة varying thicknesses لصفيحة الدرع المتجانس المدرفل RHA لتأمين الحماية المطلوبة . ولكون الجوانب والمؤخرة وقمم الدبابات لا تعاني عادة من كثافة الهجمات قدر ما تواجهه أقواسهم الأمامية ، فإن تلك المناطق قيدت دائماً بالدروع الخفيفة . على الدبابات أبرامز ، فقط الأجزاء الأمامية للحواشي الجانبية side skirts مصفحة بشكل مقسى ، في حين بقية الأجزاء تصنع من تركيب أقل قوة .

فيديو جديد بثته جماعة الحوثي المتمردة يظهر بوضوح استهداف دبابة معركة سعودية من نوع M1A2S بصاروخ موجه مضاد للدروع على الأرجح من نوع "فاغوت" Fagot في مدينة الخوبة بجيزان . الصاروخ أصاب مخزن الذخيرة في مؤخرة البرج وتسبب في إيقاد ذخيرة الدبابة (كانت تتخذ وضع البدن المخفي) وبالتالي حدوث انفجار هائل . وقد يستغرب البعض كيف لصاروخ متقادم من هذا النوع تدمير دبابة حديثة مثل الأبرامز !! لكن سأروي هذه القصة للتدليل على شراسة المعركة بين الدرع والرمح ، وكيف يمكن لسلاح بسيط أن يدمر هدف منيع إذا ما أحسن المستخدم اختيار المكان والزمان المناسبين !! في تاريخ 17 فبراير 2007 ، دبابة من نوع M1A1 تتبع السرية C من كتيبة الدبابات الثانية ، الفرقة البحرية الثانية ، كانت تقوم بدورية من تشكيل ثنائي ، تعرضت لهجوم مباشر في غرب الفلوجة Fallujah . الهجوم نفذ من مسافة قريبة باستخدام قنبلتين يدويتين من نوع GSC-3 (سلاح مضاد للدروع بدائي مع قابلية اختراق لنحو 170 ملم) وجهت نحو المؤخرة الجانبية اليسرى لبرج الدبابة أبرامز ، مما أدى لإتلاف وحدة الطاقة المساعدة APU والتسبب في حدوث أضرار بسيطة للدبابة كما زعم حينها مصدر أمريكي مسئول !! لكن طبقاً لمصادر أخرى أكثر اعتمادية ، الهجوم أدى لتفجير مخزن الذخيرة في مؤخرة البرج واشتعال النيران بالدبابة . مخزن الذخيرة الذي تعرض للاستهداف معد في الأساس لاحتواء عدد 34 قذيفة مختلفة من عيار 120 ملم . لقد تسبب الحادث في إصابة وجرح جميع أفراد الطاقم الأربعة . قائد الدبابة العريف "شيرماندر جاكسون" (24 سنة) على سبيل المثال ، أصيب بحروق شديدة severely burned في الوجه واليدين والأذرع . الغطاء أو الخوذة التي كان يرتديها ، وفرت حماية لمعظم أجزاء الرأس ، لكنها تركت دائرة الوجه عرضة لحروق من الدرجة الثانية والثالثة . العريف البحري "كرستوفر جراي" هو الآخر كان ضمن طاقم الدبابة M1A1 المنكوبة . دوي الانفجار حدث مباشرة خلف رأسه . لقد عانى جراي من حروق من الدرجة الثالثة في 53 بالمائة من جسمه . ومنذ ذلك الحين ، أخضع الرجل لزراعات جلدية متعددة وجراحات أخرى (نحو 125 سم من أمعاءه الدقيقة small intestine جرى استئصالها) بما في ذلك زراعة قرنية العين .

في الحقيقة الهجوم السريع على الهدف السعودي وما ترتب عليه من نتائج ، يقودنا لدراسة مواضع توزيع الذخيرة في الدبابة الأمريكية أبرامز . خصوصاً وأن النزاعات التي جرت في الشرق الأوسط وتلك التي جرت من قبل في جنوب شرق آسيا أظهرت بوضوح أن القذائف شديدة الانفجار المحملة في العربات المدرعة تشكل خطراً جدياً extremely hazardous على العربة والشاغلين ، وتحديداً تجاه هجمات الرؤوس الحربية ذات الشحنات المشكلة . فمخازن الذخيرة يمكن أن تصمم لاحتواء ومقاومة انفجار رأس حربي واحد ، لكن ليس 40 رأس حربي دفعة واحدة أو حتى دفعات . لذا ، قضية حساسية الذخيرة munitions sensitivity إلى التحفيز أو الإيقاد كانت دائما محل إهتمام ، وكما هو الحال مع تأثيرات الذخيرة على الأفراد والعربة إذا المواد النشطة والمفعمة بالطاقة أشعلت بوسيلة ما . لقد أظهرت الإختبارات أن قابلية نفاث الشحنة المشكلة على تحفيز أو إيقاد المواد النشطة يمكن أن يماثل أو يعادل في نتيجته إطلاق شحنة كهربائية قوية electrical discharge كافية لتحفيز الذخيرة على الانفجار .. إن مفهوم المواد النشطة في ذخيرة المدافع يشير صراحة لشحنات الدافع الصلبة propellant charge التي تستخدم لإطلاق المقذوف للخارج من فوهة السلاح . هذه الدوافع تتوافر ضمن ثلاثة أنواع رئيسة هي : وحيدة القاعدة single-base ، ثنائية القاعدة double-base ، وثلاثية القاعدة triple-base . حيث يستند هذا التصنيف العام على عدد المكونات أو العناصر المتفجرة المستعملة في صياغة كل نوع من الأنواع الثلاثة . تحتوي الدوافع وحيدة القاعدة على مركب النيتروسيليلوز nitrocellulose كمكون متفجر رئيس ، في حين تحتوي الدوافع ثنائية القاعدة بالإضافة للنيتروسيليلوز على مركب النيتروغليسرين nitroglycerin . أما الدوافع ثلاثية القاعدة فتحتوي بالإضافة للأنواع السابقة على مركب النيتروغونايدين nitroguanidine منخفض الحساسية . الدوافع ثلاثية القاعدة عادة ما تكون أقل تأثراً بالحرارة والضغوط والتحفيز بالصدمة مقارنة بالأنواع وحيدة القاعدة أو الثنائية القاعدة . وغالباً ما تسيطر الإضافات المكملة على الخصائص الأخرى المميزة للتركيب ، مثل نسبة أو معدل الاحتراق ، درجة حرارة اللهيب ، سرعة تحرير الطاقة ، تطور وتنامي الغازات ، وهكذا (تحترق معظم الدوافع الصلبة بسرعة أكثر عندما تكون محصورة أو محجوزة confined . وبمعنى آخر ، الضغط المتصاعد والمتنامي يزيد من معدل وسرعة الاحتراق) .

ومن أجل ما سبق ذكره ، برنامج أمريكي مكثف عند تطوير دبابة المعركة الرئيسة M1 Abrams استهله مختبر الجيش الأمريكي للبحوث البالستية BRL لتحديد المسببات الظاهرية لانفجار مخزون الذخيرة في دبابات المعركة عند الإصابة ، ومن ثم ابتكار التقنيات الوقائية اللازمة لتجنب النتائج المترتبة . البداية كانت مع الدبابة M1 التي جهزت بمدفع من عيار 105 ملم ومخزون من 55 قذيفة ، ثم بعد ذلك انتقل العمل على الدبابة M1A1 التي حملت مدفع من عيار 120 ملم ومخزون كامل من 40 قذيفة . خلال العمل ، حرص مصممو الدبابة أبرامز على تطوير مقصورات ذخيرة تراعي اعتبارات السلامة وتخفيض الحساسية تجاه وسائل التحفيز أياً كان مصدرها ، ووفق مبادئ هندسية محسنة تناولت التالي :

1 - إزاحة واستبعاد الذخيرة من مقصورة الطاقم والاستعانة بمقصورة ذخيرة معزولة .
2 - تقليل احتمالات انفجار الذخيرة الجانبية بتخفيض ردود الأفعال المتضامنة (أو ما يطلق عليه بالتفاعل المستحث بالتأثير sympathetic reactions) للرؤوس الحربية وشحنات الدافع .
3 - توفير الفتحات أو مخارج التنفيس لمنع تعزيز الضغط ، وتصريف الغازات الضارة والساخنة إلى خارج العربة .
4 - تأمين الحماية المدرعة لتخفيض قوة وشدة الارتطام بالمتفجرات وبالتالي تخفيض حدة الردود التفاعلية .

التركيب الهيكلي للدبابة أبرامز كان يجب أن يكون قوياً بما فيه الكفاية لمقاومة الإنفجارات الداخلية بالإضافة إلى الإنفجارات الخارجية . في العديد من دبابات المعركة الحالية ، يشكل الدرع الخارجي الاعتبار الرئيس والأهم الذي يجري التأكيد على قوته بما فيه الكفاية لمواجهة أحمال الانفجار أو العصف الخارجي وضغوطه blast loads ، لكن قليل من الاهتمام يعطي إلى أحمال الانفجار الداخلي .. شحنات الدافع ، خصوصا تلك المعبأة في حاويات الخراطيش القابلة للاحتراق combustible-cased ، يمكن أن تكون أكثر خطراً على العربة القتالية من الرؤوس الحربية العدائية . فهذه الدوافع الصلبة تحت الضغط ستحترق بمعدل أكثر سرعة ، وسوف يزداد معدل الاحتراق burn rate بشكل تصاعدي مع الضغط المتزايد . لقد أظهرت هذه الشحنات قابلية أكيدة على الاحتراق متى ما تعرضت للصدم من قبل نفاث شحنة مشكلة . كما أظهرت الاختبارات أن الضغط المتزايد والمتصاعد في مخزن الذخيرة سيكون له تأثير تفاعلي synergistic effect مع الرؤوس الحربية القريبة وبالتالي سوف يزيد احتمالات تفجيرها حتى مع استخدام وسائط تخفيض الانفجار . هذا الوضع يمكن معالجته بتنفيس وتصريف venting نواتج الاحتراق والزيادة في الضغط لدى مخزن الذخيرة . وتزود بعض تصاميم دبابات المعركة الحديثة ، كما في الأبرامز الأمريكية ، بأسطح سقفية خاصة معدة بعناية للعمل كمنافذ تصريف للغازات عند انفجار الذخيرة المخزنة في عنق البرج ، بحيث تفتح هذه الأسطح أو الوجوه عنوة blown open للتخفيف من زيادة الضغط (يفترض أن يدمر الانفجار البرج فقط ، في حين الهيكل سوف ينجو من أية أضرار إنشائية) . أما في حالة بلوغ ضغط الغازات أو قوة الاندفاع أكثر مما هو مقرر عند التصميم ، فإن الجانب السفلي bottom side لكل مخزن مصمم عن قصد بشكل أضعف من الجوانب التي يجب أن تبقى على حالها عند الانفجار . في هذه الحالة ، تمزق وتحطم مخازن الذخيرة سوف يصرف منتجات الانفجار للأسفل من البرج أو إلى مقصورة المحرك engine compartment .

الدبابة أبرامز وابتداء من الطراز M1A1 ، حملت كتسليح رئيس مدفع أملس الجوف من عيار 120 ملم . ولصالح هذا المدفع ، الدبابة تجهز بعدد إجمالي من الذخيرة يبلغ 40 قذيفة متنوعة ما بين خارقة للدروع APFSDS-T وشديدة الانفجار متعددة الأغراض HEAT-MP ، علماً حاويات خراطيش هذه القذائف هي من النوع القابل للاشتعال بالكامل combustible cartridge باستثناء قاعدة العقب الفولاذية (شحنات الدافع لقذائف الطاقة الحركية عادة ما تكون من النوع الحبيبي granulars ، في حين دوافع ذخيرة الطاقة الكيميائية من النوع القصبي sticks) . ذخيرة الدبابة مكدسة في مخزنين منفصلين ، أحدهما في عنق البرج ويحوي عدد 34 قذيفة ، والآخر في مؤخرة الهيكل ويحوي عدد 6 قذائف . المخزن في عنق البرج مفصول عن مقصورة الطاقم بأبواب انزلاقية مصفحة sliding doors ، وهو مقسم إلى حجرتين منفصلتين ، كل منها يحوي عدد 17 قذيفة ، وكل منها أيضاً له صفيحة تنفيسه الخاصة blow-away panel على سطحها العلوي . أما بالنسبة لمخزن الذخيرة في مؤخرة الهيكل ، فهو أيضاً يمتلك صفيحة تنفيس خاصة به في القاطع الذي يفصل ما بين مقصورة الطاقم وحجرة المحرك . مخازن الذخيرة في الدبابة الأبرامز يمكن أن تتضمن تداخلاً بين ذخائر الطاقة الحركية والكيميائية دون قيود على المزيج أو التقارب الموضعي بين الأنواع المختلفة . في سلسلة الدبابات M1A1 وما تبعها ، هناك رف لقذيفتين إضافيتين حدد مكانها على أرضية السلة basket floor . أفراد الطاقم يؤمرون لاستخدام هذا الرف المتوفر فقط لقذائف الطاقة الحركية ، في حين أن القذائف شديدة الانفجار متعددة الأغراض لا يجب أن توضع في هذا المكان ، علماً أن موضع هذا الرف محمي فقط من قبل موقعه في الدبابة .














المصدر ..
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.ae/


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Goering

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2015
عدد المساهمات : 1615
معدل النشاط : 1783
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 16:15

باعتقادي ان الحل يكمن في زيادة تدريع حجرة الذخيرة مع دروع قفصية جديدة وجعل الحجرة امكانية فصلها عن البدن éjection automatique و تطوير نظام اطفاء الحرائق الحالي .  لكن ما لم افهمه هو كيف انتقل اللهب الى حجرة الطاقم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 27 أغسطس 2015 - 21:22

لم اكن ادرك بان الحوثيين يمكن ان يتجراو الى هذا الحد 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْ
التسجيل : 14/09/2007
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 46
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: غريبة   الخميس 27 أغسطس 2015 - 21:50

@القاتل المخيف كتب:
لم اكن ادرك بان الحوثيين يمكن ان يتجراو الى هذا الحد 






لا تستغرب من اى شىء اخى الكريم . الارهابيين فى سيناء تعلموا من حماس حرب العصابات والحوثيين اكثر عددا وعده منهم وتدربوا على يد الايرانيين فترات كبيرة فلا تستغرب حتى لو اطلقوا غاز الزاريين فى صواريخ سكود . فهم لديهم امكانيات كبيرة لم تدمر وكلها مخزنة تحت الارض وفى الجبال . اليمن مستنقع مثلة مثل فيتنام . واعتى جيوش العالم لم تسلم من الخسائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rebwar1

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2014
عدد المساهمات : 744
معدل النشاط : 854
التقييم : 100
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 27 أغسطس 2015 - 22:09

الحدود السعودية اليمنية هشة للغاية و هناك فشل سعودي في السيطرة على هذه المناطق 
فالسيطرة النارية على هذه المناطق باستخدام الطائرات و المروحيات و المدافع اثبتت فشلها و لاسيمى في التصدى للهجمات الحوثية التي اصطادت الدروع السعودية بشكل سهل للغاية بل و امتدد الى اقتحام المواقع التي من المفترض انها تكون مركز للامان في تلك المناطق 
طرقة ادارة المعركة من قبل الجيش السعودي ليست جيدة بل و حتى فاشلة فمن ياتي بدبابات الى الجبال للقيام بحراسة الحدود 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْ
التسجيل : 14/09/2007
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 46
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 27 أغسطس 2015 - 22:27

@rebwar1 كتب:
الحدود السعودية اليمنية هشة للغاية و هناك فشل سعودي في السيطرة على هذه المناطق 
فالسيطرة النارية على هذه المناطق باستخدام الطائرات و المروحيات و المدافع اثبتت فشلها و لاسيمى في التصدى للهجمات الحوثية التي اصطادت الدروع السعودية بشكل سهل للغاية بل و امتدد الى اقتحام المواقع التي من المفترض انها تكون مركز للامان في تلك المناطق 
طرقة ادارة المعركة من قبل الجيش السعودي ليست جيدة بل و حتى فاشلة فمن ياتي بدبابات الى الجبال للقيام بحراسة الحدود 



لا توجد حدود امنة اخى الكريم والحكم بالفشل على الجيش السعودى خطأ لا لزوم له 
ممكن نقول على طرق اخرى لتامين الحدود لكن انتقاد بدون حل يصبح هدم معنويات ليس الا
كلنا نعلم ان الجيش السعودى واضع نقط قناصة بطول الحدود واجهزة رؤية نهارا وليلا وطائرات اباتشى ومظلات جوية ورادارات جو ارض لرصد الحركة ودوريات راكبة ومترجلة وكتائب مدفعية ميدان . ماذا تريد اكثر من هذا لتأمين حدود ؟؟؟ ينشروا صواريخ استراتيجية أم يصنعوا سور عازل :) 
المهاجم دائما هو الفائز اخى الكريم مهما كانت اسلحتة او تدريبة


عدل سابقا من قبل ZARO في الخميس 27 أغسطس 2015 - 22:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su35s

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : هاكرز
المزاج : 10
التسجيل : 12/08/2013
عدد المساهمات : 183
معدل النشاط : 176
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 27 أغسطس 2015 - 22:29

السلام عليكم


الصواريخ المضادة للدروع في تطور مستمر حتى اقوى الدبابات لم تنجو منها وخصوصا حرب العصابات هي اشرس من الحروب النظامية حيث انك لا تستطيع ان تحدد قوة خصمك و متى ينقض عليك و السلاح الذي يملك و الزمان والمكان يعني انت مستهدف في اية ثانية و لحظة عامل القوى لا يحسب في مثل هذه الحروب روسيا ذاقت الويل في الشيشان أمريكا أيضا في العراق و أفغانستان رغم الترسانة العسكرية و البشرية خسرت في مثل هذه الحروب
خسارة مؤكدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rebwar1

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
التسجيل : 12/08/2014
عدد المساهمات : 744
معدل النشاط : 854
التقييم : 100
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 27 أغسطس 2015 - 22:51

@ZARO كتب:








لا توجد حدود امنة اخى الكريم والحكم بالفشل على الجيش السعودى خطأ لا لزوم له 
ممكن نقول على طرق اخرى لتامين الحدود لكن انتقاد بدون حل يصبح هدم معنويات ليس الا
كلنا نعلم ان الجيش السعودى واضع نقط قناصة بطول الحدود واجهزة رؤية نهارا وليلا وطائرات اباتشى ومظلات جوية ورادارات جو ارض لرصد الحركة ودوريات راكبة ومترجلة وكتائب مدفعية ميدان . ماذا تريد اكثر من هذا لتأمين حدود ؟؟؟ ينشروا صواريخ استراتيجية أم يصنعوا سور عازل :) 
المهاجم دائما هو الفائز اخى الكريم مهما كانت اسلحتة او تدريبة

اخي الكريم عندما انتقد ليست انا فقط من ينتقد و ربما يمكنني ان اقوم بوضع حل لكن هناك اشخاص اخرين اكثر الراية بالمنطقة و يمكنهم ان يضعوا حلولا افضل بكثر انا كشخص عادي احكم على ما ارى مثلا عندما ارى ان مجموعة من حاملي كلاشينكوف و اربيجي يهاجمون مراكز للحرس الحدود السعودي و يسيطرون عليه فهو لا يعبر الا عن خلل كبير في الانضباظ او خلل في القدرة القتالية للجندي السعودي , نعم انا ذكرت ان هناك سيطرة نارية سعودية لكنها فاشلة كما نرى يا اخي 
المهاجم ليس دوما الفائز بل يعتمد على كيفية ادارة المعركة من قبل المدافع 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْ
التسجيل : 14/09/2007
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 46
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 28 أغسطس 2015 - 0:56

@rebwar1 كتب:






اخي الكريم عندما انتقد ليست انا فقط من ينتقد و ربما يمكنني ان اقوم بوضع حل لكن هناك اشخاص اخرين اكثر الراية بالمنطقة و يمكنهم ان يضعوا حلولا افضل بكثر انا كشخص عادي احكم على ما ارى مثلا عندما ارى ان مجموعة من حاملي كلاشينكوف و اربيجي يهاجمون مراكز للحرس الحدود السعودي و يسيطرون عليه فهو لا يعبر الا عن خلل كبير في الانضباظ او خلل في القدرة القتالية للجندي السعودي , نعم انا ذكرت ان هناك سيطرة نارية سعودية لكنها فاشلة كما نرى يا اخي 
المهاجم ليس دوما الفائز بل يعتمد على كيفية ادارة المعركة من قبل المدافع 
تحياتي
https://www.youtube.com/watch?v=KFYzwSWcXrk

للاسف كلامك صحيح . لكن المنطقه هناك ارض صعبة عسكريا وانا لا اقدر الا اقول رحم الله شهداء الجيش السعودى واعطى اهلهم الصبر والسلوان . 
واكيد هناك حل غير الدخول فى الحرب البرية . او دخول الكوماندوز السعودى بكمائن متحركة ورجوع القوات المميكنة للخلف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علاء

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2015
عدد المساهمات : 214
معدل النشاط : 479
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 28 أغسطس 2015 - 3:19

@ZARO كتب:

لا تستغرب من اى شىء اخى الكريم . الارهابيين فى سيناء تعلموا من حماس حرب العصابات والحوثيين اكثر عددا وعده منهم وتدربوا على يد الايرانيين فترات كبيرة فلا تستغرب حتى لو اطلقوا غاز الزاريين فى صواريخ سكود . فهم لديهم امكانيات كبيرة لم تدمر وكلها مخزنة تحت الارض وفى الجبال . اليمن مستنقع مثلة مثل فيتنام . واعتى جيوش العالم لم تسلم من الخسائر

الحوثيين لا يحتاجون إلى أيران لتدربهم فهم خاضو 6 حروب ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح 
ويوجد لديهم خبرة كبيرة في المعارك وربما ينقصهم السلاح النوعي فقط وأعتقد هذا ما قدمته لهم أيران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BlueShark

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 06/05/2015
عدد المساهمات : 78
معدل النشاط : 91
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: .   الجمعة 28 أغسطس 2015 - 8:25

[rtl] 1 [/rtl]

[rtl]المشكلة بين الحدود السعودية اليمنية هي أنها منطقة جبلية وعرة وأن بين حدود الدولتين منطقة 10 كيلو متر مخصصة لرعاة الماشية لاتقع تحت سيطرة أي جانب فيصعب مراقبتها [/rtl]

[rtl]والحوثيين يعتمدون على الاعداد الصغيرة التي تتكون غالبا 2-8 و الاسلوب أضرب وأهرب من أجل الظهور بمظهر المنتصر ولكن الحقيقة هم لن يتجرأو أن يسيطرو على أي منطقة حدودية [/rtl]

[rtl]وقناة المسيرة تعتمد على نفس منهاج قناة العالم  19 [/rtl]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامي الأمة و الوحدة

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب في السنة الخامسة جامعي
المزاج : فكاهي
التسجيل : 10/08/2009
عدد المساهمات : 598
معدل النشاط : 661
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 28 أغسطس 2015 - 11:17

تعطيل دبابة أو دبابتين ليس بأمر يستنفر لأجله
+إيران تصنع أقوى صاروخين روسيين AT-13 METIS-M و AT-14 KORNET إضافة إلى RPG-29 و نسخ مطورة من الRPG-7
فأشك أن يكون AT-4/5 وراء التدمير و ما هي إلا صدفة لضرب المنطقة قليلة التدريع.

الحل مع الحوثيين هو بناء جدار (كالجدار المغربي) رملي مجهز بالرادارات و أجهزة الإستشعار و الدفاعات الأخرى (الرشاشات الثقيلة+TOW+الهاونات+الألغام الأرضية) على طول الحدود مع محافظة صعدة وصولا إلى البحر. و تخصيص التورنادو و الأباشي بمعية المدفعية بعمليات التمشيط و القصف, و الطائرات دون طيار فيما بعد.

و أن يبقى هذا الجدار الرملي (مع معبر للمدنيين بالطبع) للأبد لأن الحوثيون لن يختفوا بعد نهاية الحرب في اليمن و هم متمركزين في صعدة و قد يتسللو إلى جيزان/نجران عبر الحدود للقيام بعمليات إرهابية و تفجيرية بأمر من إيران.

بالعودة لموضوع الأبرامز فالخسائر الأمريكية كانت قليلة و معضم الدبابات لم تدمر بل عطلت و تم إصلاحها و أغلبها بالقنابل على جوانب الطرقات IED

مهما إختلفنا يبقى الأمر الأهم هو عدم الإعتماد في التسليح على مورد واحد

فأظن أن على السعودية شراء و تصنيع جزئي/شبه كلي للدبابة التركية Altay لإستبدال الم60 و ما تبقى من الخردة الفرنسية (أخرجت من الخدمة أظن)
خصوصا بعد دخول المحرك الجديد للخدمة قريبا و ربما بمواصفات و إضافات خاصة بالسعودية و السعودية مهتمة بالدبابة التي قد تعوض الصفقة مع ألمانيا
و من الأرجح أن يصل العدد الإجمالي ل 700-800 دبابة جديدة , المهم لن يقل الطلب الأولي عن 400 في المستقبل المنظور.
إما الألطاي مع نقل للتكنولوجيا أو الدبابة الكورية (التي تعاني بعض المشاكل و كانت أغلى دبابة في التاريخ قبل أن يدخل اليابانيون دبابتهم الجديدة للخدمة (دبابة روعة لكن لا تصدر تعرفون لماذا))
أظن أن تركيا ستنقل تكنولوجيا الدبابة كاملة/شبه كاملة لو تم التعاقد على 800-1000 دبابة تصنع في السعودية و هو أمر غير مستبعد و قد نراه في العام أو العامين المقبلين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZARO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْ
التسجيل : 14/09/2007
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 46
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 28 أغسطس 2015 - 13:44

@su35s كتب:
السلام عليكم


الصواريخ المضادة للدروع في تطور مستمر حتى اقوى الدبابات لم تنجو منها وخصوصا حرب العصابات هي اشرس من الحروب النظامية حيث انك لا تستطيع ان تحدد قوة خصمك و متى ينقض عليك و السلاح الذي يملك و الزمان والمكان يعني انت مستهدف في اية ثانية و لحظة عامل القوى لا يحسب في مثل هذه الحروب روسيا ذاقت الويل في الشيشان أمريكا أيضا في العراق و أفغانستان رغم الترسانة العسكرية و البشرية خسرت في مثل هذه الحروب
خسارة مؤكدة

https://www.youtube.com/watch?t=205&v=yQ9JPTVDFeg

هل روسيا حدثت المنظومة ارينا التى لديها ام تركتها . وهل من الممكن ان يتم الاستفادة منها على الابرامز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الأحد 30 أغسطس 2015 - 10:47

اداء هزيل 
وضعف جاهزية و تدريب  لطواقم الدروع السعودية
---
  في 3 ايام فقط













مهزلة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Goering

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2015
عدد المساهمات : 1615
معدل النشاط : 1783
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الأحد 30 أغسطس 2015 - 13:58

@s400 كتب:
اداء هزيل 
وضعف جاهزية و تدريب  لطواقم الدروع السعودية
---
  في 3 ايام فقط













مهزلة !



طبعا هذا حدث من قبل في سوريا والعراق ومصر وليس في السعودية فقط . حرب العصابات طبعا تكون فيها خسائر وهذا شيء عادي وليست مهزلة وتحدث لاعظم الجيوش ضد مجموعات مدربة و مسلحة باحدث الصواريخ المضادة للدروع . وحالة الفرار هو اقل الاضرار افضل من خسارة العتاد والطاقم معا 
لكن ما يغيضني ان الجيوش العربية لم ترسل خبراء و مهندسين عسكريين للاستفادة من اخطاء هذه الدول والتعلم على اساليب محاربتها وهذا يطرح تساؤل عن دور الملحقين العسكريين الذين يتقاضون اجور دون فائدة
دائما يتعلمون من اخطائهم ولهاذا تحدث الخسائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled meko

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : المخابرات العسكرية
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 134
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الخميس 3 سبتمبر 2015 - 15:47

لم يستفيدوا من خبرات الجيش الجزائري الدي لم يقحم الدبابات في نزاع تسعينات بل بعض مدرعات فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedBarakat

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب في كليه الهندسه
المزاج : عصبي جداا
التسجيل : 23/02/2014
عدد المساهمات : 286
معدل النشاط : 329
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 3:09

@Hermann Goering كتب:








طبعا هذا حدث من قبل في سوريا والعراق ومصر وليس في السعودية فقط . حرب العصابات طبعا تكون فيها خسائر وهذا شيء عادي وليست مهزلة وتحدث لاعظم الجيوش ضد مجموعات مدربة و مسلحة باحدث الصواريخ المضادة للدروع . وحالة الفرار هو اقل الاضرار افضل من خسارة العتاد والطاقم معا  
لكن ما يغيضني ان الجيوش العربية لم ترسل خبراء و مهندسين عسكريين للاستفادة من اخطاء هذه الدول والتعلم على اساليب محاربتها وهذا يطرح تساؤل عن دور الملحقين العسكريين الذين يتقاضون اجور دون فائدة 
دائما يتعلمون من اخطائهم ولهاذا تحدث الخسائر .
مع احترامي اخي لكل الدول التي تم ذكرها

ولكن الاعداد هي من تحكم     الارهابيون في سيناء لن يدمر اكثر من دبابه او اثنين ام 60 وليس ابرامز ولن يزيد عن 5 مدرعات

طبعا قبل دحر اكثر من 90 % منهم

نرجع لموضوعنا

عندك حق في حرب العصابات واي حرب بها خسائر ولكن الامهر من يقلل من خسائره



@khaled meko كتب:
لم يستفيدوا من خبرات الجيش الجزائري الدي لم يقحم الدبابات في نزاع تسعينات بل بعض مدرعات فقط


متي حدث ذلك؟؟؟

ما عندكم مجرد اعداد صغيره منهم اشك ان يحملو  مضادات للمدرعات!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Goering

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2015
عدد المساهمات : 1615
معدل النشاط : 1783
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 7:31

@AhmedBarakat كتب:





مع احترامي اخي لكل الدول التي تم ذكرها

ولكن الاعداد هي من تحكم     الارهابيون في سيناء لن يدمر اكثر من دبابه او اثنين ام 60 وليس ابرامز ولن يزيد عن 5 مدرعات

طبعا قبل دحر اكثر من 90 % منهم

نرجع لموضوعنا

عندك حق في حرب العصابات واي حرب بها خسائر ولكن الامهر من يقلل من خسائره










متي حدث ذلك؟؟؟

ما عندكم مجرد اعداد صغيره منهم اشك ان يحملو  مضادات للمدرعات!!!

انا تكلمت عن مصر في حالة تدمير دبابات و مدرعات وايضا في غنم داعش لدبابات و عربات بعد فرار الجنود وطبعا الفرار شيء عادي في العركة واعتبره تقليص من الخسائر . لن يتغير اي شيء حتى في وجود الابرامز فالصواريخ الخارقة للدروع اثبتت انها تستطيع تدمير الابرامز


بما يخص بلدي الجزائر فكان عدد عناصر المجموعات في بداية الارهاب اكثر من 150 الف ارهابي من الحزب المنحل . صعدوا الى الجبال الوعرة
سلاحهم انذاك العبوات الناسفة والالغام والاربي جي والكمائن وتقلص عددهم الى بضع مئات الان
الجيش الجزائري كان يستخدم المروحيات بكثافة بدلا من الدبابات استخدم المدرعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2902
معدل النشاط : 2526
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:16

منذ متى اصبح الفرار مقبولا في المعارك؟ انت تقود دبابة من احسن دبابات العالم. عندما تصاب الية من الرتل يجب ان يقوم الرتل باعادة التموضع و التعطية النارية و سحب المصابين و سحب بقية القوات او اكمال المهمة. طبعا يوجد ايضا اسناد جوي.

@Hermann Goering كتب:








طبعا هذا حدث من قبل في سوريا والعراق ومصر وليس في السعودية فقط . حرب العصابات طبعا تكون فيها خسائر وهذا شيء عادي وليست مهزلة وتحدث لاعظم الجيوش ضد مجموعات مدربة و مسلحة باحدث الصواريخ المضادة للدروع . وحالة الفرار هو اقل الاضرار افضل من خسارة العتاد والطاقم معا 
لكن ما يغيضني ان الجيوش العربية لم ترسل خبراء و مهندسين عسكريين للاستفادة من اخطاء هذه الدول والتعلم على اساليب محاربتها وهذا يطرح تساؤل عن دور الملحقين العسكريين الذين يتقاضون اجور دون فائدة
دائما يتعلمون من اخطائهم ولهاذا تحدث الخسائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hermann Goering

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 28/06/2015
عدد المساهمات : 1615
معدل النشاط : 1783
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:22

@منجاوي كتب:
منذ متى اصبح الفرار مقبولا في المعارك؟ انت تقود دبابة من احسن دبابات العالم. عندما تصاب الية من الرتل يجب ان يقوم الرتل باعادة التموضع و التعطية النارية و سحب المصابين و سحب بقية القوات او اكمال المهمة. طبعا يوجد ايضا اسناد جوي.





الكلام سهل من الجانب النظري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2902
معدل النشاط : 2526
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:40

صديقي. على ماذا يتدرب الجنود طوال خدمتهم؟ هذا هو تكتيك اساسي في العمل الميداني. لكن مع الاسف عندما نقول ما هو مستوى الكثير من الجيوش العربية الناس بتزعل. و نحنا بس شاطرين نشترى سلاح. من النادر ان تجد الجيش الاسرائيلي او الامريكي يترك معدات صالحة على ارض الميدان حتى او اضطر للانسحاب (وهو نادر) . هذه كارثة عسكرية لو كان هذا السلوك منتشر بين افراد اي جيش. 

@Hermann Goering كتب:






الكلام سهل من الجانب النظري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 11:03

القادة العسكريون في الوطن العربي لا يتعلمون من أخطاءهم ولا يريدون الإستفادة للأسف من تجارب وخبرات الآخرين !! تدريب الأطقم في الغالب سيء ولا يراعي التطورات الجديدة في ساحة المعركة !! لذا من الطبيعي أن تشاهد معدل خسائر متنامي في كل معركة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 19:55

اخي العزيز انور ارجو توضيح مدى تدريبات الجيش المصري على التعامل مع تلك المواقف و هل سلاح الدبابات في الجيش المصري يمتلك الكفاءة العالية في حماية الدبابات في تلك النوعية من المواجهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir 1991

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : بكالوريوس علوم حاسبات
المزاج : الحمد لله على نعمته
التسجيل : 14/03/2013
عدد المساهمات : 1236
معدل النشاط : 1462
التقييم : 219
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الأحد 13 سبتمبر 2015 - 9:52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!   الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 20:45

وضع مأساوي  !




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دبابـــات الأبرامـــز السعوديـــة تستشعـــر خطـــر الإصابـــة وأضرار المعركة !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين