أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walidmaroc

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2014
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 29
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري   الجمعة 21 أغسطس 2015 - 12:37

قال خبيران إن اعتزام المغرب اقتناء غواصة حربية متطورة من روسيا، "أمير 1650"، يهدف إلى خلق توازن عسكري بغرب المتوسط، وتقوية سياسة البلاد الدفاعية، وضمان أمن الملاحة البحرية، خصوصاً على مستوى مضيق جبل طارق.. وبحسب أحاديث منفصلة فإن اقتناء غواصة متطورة يأتي لـ"مواجهة التهديدات في المجال البحري، وما يرتبط بالإرهاب، والجريمة العابرة للحدود".

وقال عبد الرحمن مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية إن اعتزام امتلاك البلاد لغواصات متطورة "سوف يحدث توازناً استراتيجياً في المنطقة، على اعتبار أن الدول المجاورة تعرف اضطرابات وعدم استقرار"، مضيفاَ أن توجه المغرب إلى أسواق جديدة من قبل السوق الروسية والصينية والكورية "يهدف إلى تنويع ترسانته الحربية" .

وأشار إلى أن استراتيجية بلاده "تهتم كثيراً بقطاع البحرية، وأنها عملت على بناء قاعدة بحرية عسكرية لخلق توازن مع 3 قواعد مهمة بالمنطقة توجد في كل من الجزائر، وإسبانيا، وفرنسا".

وفي هذا الصدد، ذكر أن المملكة تمتلك قاعدة عسكرية بالقصر الصغير، مقابل قاعدة "مارسا الكبير" بالجزائر، وتضم غواصات روسية، بالإضافة إلى قاعدة "تولون" الفرنسية التي تملك غواصات متطورة، والميناء العسكري قرب مدينة "مالاغا" الإسبانية.

وقال مكاوي: "من المرتقب أن تتوج الزيارة الملكية لروسيا نهاية العام الحالي بتفعيل التعاون الاستراتيجي بين البلدين، لتشمل الجانب السياسي والأمني والعسكري".

وبخصوص الجانب العسكري أوضح مكاوي أن "الشركة المكلفة بتسويق المنتجات العسكرية الروسية سبق أن عرضت غواصات للمغرب ولكنها من الجيل القديم والتي اقتنت الجزائر 8 منها، أما الغواصة التي تعتزم الرباط اقتناءها من نوع (أمير 1650) فهي من أحدث الغواصات التي أنتجتها روسيا، حيث تحمل صواريخ مضادة للغواصات والبوارج الحربية وبعض الأهداف العسكرية الأخرى".

ولفت الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية أن القوات المسلحة الملكية "تهتم بالعمق الاستراتيجي للبحر، خصوصاً أنها تمتلك 3000 كليومتر من البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى أمن جبل طارق الذي تمر منه نسبة كبيرة من التجارة الدولية خصوصا النفط".

من جهته، رأى محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، أن اعتزام المغرب اقتناء غواصة "يهدف إلى تقوية سياسته الدفاعية". وقال: "رغم اقتناء المغرب من أسواق تقليدية مثل فرنسا وأمريكا، إلا أن مقاربته تقوم على اقتناء العتاد الدفاعي المناسب من الزبون المناسب، من أجل الوصول إلى سياسة دفاع متكاملة".

وأرجع بنحمو سبب اقتناء البلاد لغواصة من روسيا إلى "أمن الملاحة البحرية، والتهديدات في المجال البحري، وما يرتبط بالإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وما يرتبط بالحركات المسلحة بالمنطقة". وأضاف: "المغرب كبلد مطل على مضيق جبل طارق، له مسؤولية الدفاع على أمن الملاحة الدولي، وبالتالي فإن امتلاك سلاح من هذا القبيل يساعد على ضمان سلامة الملاحة الدولية".

من جانبه، قال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، في شتنبر من العام الماضي، إن العمل سينطلق بالقاعدة العسكرية البحرية بمدينة القصر الصغير، خلال عام 2015

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خبيران: اقتناء المغرب غواصة روسية يهدف لخلق توازن عسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين