أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأسلحة الكيماوية Chemical Weapons

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الأسلحة الكيماوية Chemical Weapons

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
agent de securité

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 07/08/2009
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الأسلحة الكيماوية Chemical Weapons   الجمعة 7 أغسطس 2009 - 12:25

الأسلحة الكيماوية هي عبارة عن استخدام المواد الكيماوية في الحروب لغرض قتل أو تعطيل الإنسان أو الحيوان. ويتم ذلك عن طريق دخولها الجسم سواء باستنشاقها أو تناولها عن طريق الفم أو ملامستها للعيون أو الأغشية المخاطية. وهذه المواد الكيماوية قد تكون غازية أو سائلة سريعة التبخر ونادراً ما تكون صلبة، تُطلق في الفضاء أو تُلقى على الأرض سواء بالرش مباشرة بواسطة الطائرات على ارتفاع منخفض أو وضعها في ذخائر Munitions، على شكل قنابل أو قذائف بحيث توضع الكيماويات السامة في أوعية من الرصاص أو الخزف حتى لا تتفاعل مع مواد الانفجار أو مع جدار القذيفة، وعند وصول القذيفة إلى الهدف وانفجارها تتصاعد الكيماويات السامة على شكل أبخرة مسببة الموت الجماعي. وتتميز الكيماويات السامة بروائح مميزة ولذلك يمكن الابتعاد عنها أو استعمال الأقنعة والملابس الواقية مما يقلل الأضرار الناتجة عنها. إلا أن هناك كيماويات اكتشفت إبان نهاية الحرب العالمية الثانية ولم تكن جاهزة للاستعمال إلا بعد نهاية الحرب. تلك الكيماويات تسمى بغازات الأعصاب التي تسبب شللاً في الأعصاب وأعراض أخرى مما تؤدي إلى الموت، تتميز هذه الغازات عن غيرها بالسمية العالية وبأنها عديمة اللون والرائحة تقريباً، وبذلك يصعب اكتشافها على عكس الأسلحة الكيماوية الأخرى. ولذلك تعتبر الأسلحة الكيماوية أحد أنواع أسلحة الدمار الشامل ، وتشمل:

1- الغازات الحربية
2- المواد الحارقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الأسلحة الكيماوية Chemical Weapons   السبت 8 أغسطس 2009 - 10:22

دخلت الاتفاقية بشأن حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير هذه الأسلحة الصادرة في 13 يناير/كانون الثاني 1993(اتفاقية الأسلحة الكيميائية) حيز النفاذ في 29 أبريل/نيسان 1997. وجاءت هذه الاتفاقية شديدة الأهمية استكمالا وتعزيزا لبروتوكول جنيف لعام 1925 الذي يحظر استعمال الأسلحة الكيمائية والبيولوجية من خلال حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة الكيمائية – وكذلك استعمالها – ويتطلب تدمير المخزون منها. صدر بروتوكول جنيف لعام 1925 عقب المناشدة القوية التي قامت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضد الحرب الكيمائية في نهاية الحرب العالمية الأولى.
صادق مجلس النواب التونسي، أمس الأربعاء، على المعاهدة الدولية لحظر واستحداث وانتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وذلك فى إطار الحرص على حماية الإنسان من مخاطر خزن ونقل البضائع الكيميائية.
ونقلت وكالة "تونس إفريقيا" للأنباء عن "عبد الوهاب عبد الله" وزير الخارجية قوله ـ أمام النواب ـ: "إن المصادقة على الاتفاقية تعكس دعم تونس لكل الجهود الدولية من أجل نزع السلاح ومراقبة التسلح حول العالم، ولاسيما في ظل الوضع الدولي الراهن.
يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية صادقت على المعاهدة في 13 يناير عام 1993 في باريس، لكنها لم تدخل حيزالتنفيذ إلا في 19 أبريل عام 1997.
وتنص المعاهدة، التي يشرف عليها مجلس تنفيذي يتكون من 41 دولة من بينها تونس على حظر استحداث أو إنتاج الأسلحة الكيميائية أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى أي مكان،
وصادقت على نص الاتفاقية، حتى الآن 182 دولة


الخميس 18 ربيع الأول 1428 الموافق 05 إبريل 2007

الخميس 18 ربيع الأول 1428 الموافق 05 إبريل 2007
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأسلحة الكيماوية Chemical Weapons

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين