أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سباق التسلح

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  سباق التسلح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souhail saadana

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 07/07/2013
عدد المساهمات : 61
معدل النشاط : 137
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سباق التسلح   الأحد 16 أغسطس 2015 - 7:20

1
                                                                                                   
موضوع أحببت أن أطرحه عليكم بخصوص سباق التسلح الذي ظهر فجأة بين دول الشرق الأوسط و أعتقد أنه إيجابي لنا كدول عربية ..
الكثير منا يستغرب و ربما يمتعض من التسليح اللا محدود من اميركا لحلفائها العرب مقابل تعقيد كثير من روسيا قبل تسليمها العقود الموقعة مع حلفائها ، و هنا أود أن أشير إلى خصوصية كل دولة و الأسس التي تتبعها روسيا في توقيع العقود مع أي دولة :
أولا :
# الأفضلية بشراء أي سلاح هي لدول الاتحاد الروسي او الاوفياء من زمن السوفييت " بيلاروسيا ، كازاخستان ، الشيشان ، أرمينيا "
# يليها الدول العظمى الحليفة " الصين و الهند " .
# يليها الدول التي تملك تاريخ و علاقات ممتازة مع روسيا " سوريا ، الجزائر ، كوريا ش ، كوبا "
و مؤخرا عادت مصر إلى الحضن الروسي و ستشهد العلاقة الروسية المصرية تطورا إيجابيا يخدم الجيش المصري الشقيق كثيرا ، و العراق بدرجة أقل يعود شيئا فشيئا .
و لكن و لأن لكل دولة خصائصها نرى الفرق في التعامل بين دولة و أخرى بنفس السلاح حسب ظروف البلد و موقعه الجيوسياسي و تحالفاته حيث :
# سوريا : البلد الذي يحوي القاعدة الوحيدة لروسيا خارج حدودها و قلعتها في المياه الدافئة و حليف قديم و وفي للسلاح الروسي .
تستلم سوريا أحدث الأسلحة و بأسعار رمزية بشرط أن تكون دفاعية لا هجومية " بانتسير ، بوك ام 2 ، ميغ 31 ، ياخونت " و كلها للدفاع عن سورية و ليس لمهاجمة إسرائيل حيث يملك رجال الأعمال اليهود عصب شركات السلاح الروسية و جزء كبير من اقتصاد بوتين و لاحظنا هذا جيدا بإلغاء عقد موقع رسميا عام 2008 كان سيزود سوريا ببطاريات صواريخ اسكندر .
# الجزائر : الحليف السياسي و الاقتصادي القوي شمال إفريقيا و الذي يعتبره الروس جزءا من المدرسة الشرقية و أحد حصونها المنيعة .
تستلم الجزائر أحدث الأسلحة بشرط أن تكون قد وصلت لحلفاء الصف الأول " ياخونت سيصل للجزائر بعد الصين و الهند و سوريا " و لا تورد إليها أي صفقات سلاح هجومي استراتيجي تجعل الكيان الصهيوني في مرمى صواريخها كون عقيدة الجيش الوطني الجزائري القتالية تضع إسرائيل عدو وحيد لها ، و تتاح للجزائر ميزة التعاقد على قطع بحرية و جوية و برية متنوعة دفاعية و هجومية ممنوع أن تملكها سوريا S-400 مثالا .
# تستلم العراق أسلحة لا يستطيع الغرب الاستفادة من أسرارها كون العراق اليوم مازال مباح للقوات الأمريكية للأسف و لهذا لن يصل إليه سلاح متطور يمكن أن يقع بيد المحور الغربي .
# تستلم مصر سلاح نوعي حديث و بأسعار مخفضة لجذبها للسوق الروسي و إبعادها عن أميركا قدر الإمكان ، و إن لعبها الأشقاء المصريون بذكاء يمكنهم الاستفادة من هذه الفرصة للتسلح بأسلحة استراتيجية خاصة و أن الفيتو اليهودي غير موجود بوجه مصر على طاولة بوتين .
# دول الخليج :
تعتمد الصفقات الروسية مع دول الخليج على العقود الخيالية التي تقوي الاقتصاد الروسي كما أن بعضها تستخدمه روسيا ك ورقة سياسية تلعب عليها .
# إيران :
تقتصر صفقات تسليح الروس لإيران على أسلحة دفاعية متوسطة الحداثة كون الإيرانيين منافس حقيقي للروس بتصدير و صناعة الأسلحة و النفوذ في المنطقة رغم تحالفهما المتين ضد الغرب .
و يبقى السلاح الروسي صديق العرب الوفي في كل حروبهم ضد أعداء الأمة ، حيث لم يشهد التاريخ مشاركة قطعة سلاح أمريكية في حرب ضد إسرائيل بل استخدمت لاحتلال العراق و تدمير سوريا و شرذمة ليبيا و تقسيم اليمن .
و في حادثة للتاريخ ، اعتذرت الشركة الأمريكية المصنعة لبنادق M-16 من إسرائيل رسميا بعد ثبوت إطلاق جنود الجيش اللبناني النار على الجنود الصهاينة من بنادق M-16 في حرب 2006 كانت قدمتها أميركا ك منحة إلى لبنان في وقت سابق ، فالرصاصة الواحدة ممنوعة ما بالكم بالاسلحة الحقيقية .. !

هذا موضوع رأي شخصي ليس من مصدر
131  132  140  127  133
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b8bb

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 23/09/2014
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 402
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سباق التسلح   الأحد 16 أغسطس 2015 - 9:29

اولا بخصوص قولك ان امريكا تسلح حلفائها العرب تسليح اللا محدود اظنك جانبت الصواب قليلا مثلا ربما لم تسمع ان امريكا لم تريد ان تبع لمصر صواريخ الاف 16 بعييدة المدى و ايضا يقال انها فعلت نفس الشئ مع السعودية و لم تمدها بالاف 16 و ايضا طائرة الاف 35 التي لن تبيعها امريكا في الوقت الحالي لدول العربية
بخصوص روسيا انتشرت مؤخرا صور للاس 400 في الجزائر و بتالي هي البلد الثاني بعد روسيا التي تستلم هدا السلاح و هذا يبطل كلامك هذا بالاحمر
أولا :
# الأفضلية بشراء أي سلاح هي لدول الاتحاد الروسي او الاوفياء من زمن السوفييت " بيلاروسيا ، كازاخستان ، الشيشان ، أرمينيا "
# يليها الدول العظمى الحليفة " الصين و الهند " .
# يليها الدول التي تملك تاريخ و علاقات ممتازة مع روسيا " سوريا ، الجزائر ، كوريا ش ، كوبا "
بخصوص الاسلحة الدفاعية هل غوصات الكليو بصواريخها بمدى 300 كلم التي تمتلكها الجزائر سلاح دفاعي محض
الامر و ما عليه ان الجزائر و الدول العربية اوضاعهم حالية لا تسمح لهم بالهجوم فهم يشترون بمحض ارادتهم اسلحة دفاعية من روسيا و ليست تفرض عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سباق التسلح   الأحد 16 أغسطس 2015 - 9:37

هناك معايير سياسية كثيرة يتم النظر فيها قبل بيع السلاح للدول العربية:
1- طبيعة السلاح: استراتيجي، تكتيكي، هجومي، دفاعي
2- مستوى سخونة العلاقة مع امريكا و مدى مزاج الروس في تحدي امريكا في الشرق الاوسط.
3- هل السلاح لتعويض خسائر ام انه سلاح لزيادة الامكانيات. الروس في العادة اكثر ميلا ﻷن يبيعوك 200 طائرة بعد ان خسرت سلاحك الجوي من ان يبيعوك طراز جديد.
4- هل اغطاء الحليف هذا السلاح سيساعد في تجريبه في الميدان. مثلا كان الشرق الاوسط في الستينات و السبعينات حقل تجارب ﻷنواع السلاح الشرقي و الغربي. و رأينا احدث الدبابات الروسي تبارز دبابات غربية مهمة و نفس الامر في الصواريخ و انظمة التشويش و الطائرات. و استفاد الروس و الامريكان من تجربة سلاحهم على ارض المعركة و كذلك من الخصول على اسلحة الطرف الاخر. 
5- الشرق الاوسط الان منطقة هادئة بالنسبة للحرب مع اسرائيل. الدول العربية مشاكلها كلها داخلية. و بالتالي يندر ان تطلب سلاح يهدد اسرائيل بل هي تريد سلاح قادر على التمرد المسلح الذي يشل عدة دول عربية مهمة و يهدد الباقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سباق التسلح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين