أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرات الشبحية الامريكية و منافسين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الطائرات الشبحية الامريكية و منافسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souhail saadana

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 07/07/2013
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 154
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: الطائرات الشبحية الامريكية و منافسين   الجمعة 14 أغسطس 2015 - 16:40

1

الولايات المتحدة متقدمة بعقدين زمنيين من التكنلوجيا على كل دول العالم في مجال الطيران والتخفي وليس ذلك فحسب فطائرات الرابتور على سبيل المثال هي طائرات في تطور دائم اي انها ومع تقدم الزمن لن تكون مثلما هي عليه الان بعد عشرين عاما , المنافس الاول لأمريكا في مجال تكنلوجيا طائرات الجيل الخامس هي روسيا التي مازالت متأخرة عنها بأشواط على الاقل وما زالت تكافح لانهاء الوضع التجريبي لطائراتها الشبحية امثال Su-47 و T-50 PAK 

الصورة لأبرز الطائرات الشبحية الامريكية B-2 , F-22 ,F-35 , والطائرة الشبحية بدون طيار Rq-170 phantom ray 

طائرة التجسس الامريكية RQ-170



الآر كيو-170 سنتينال (بالإنجليزية:RQ-170 Sentinel) ، هي طائرة عسكرية من دون طيار صنعها شركة لوكيهيد مارتن الأمريكية ، تستخدم هذه الطائرة للإطلاع والتجسس والقيام بقصف جوي مباشر لإصابة الهدف ، واستخدمت مراراً وتكراراً في عمليات عسكرية في باكستان و أفغانستان .

في شهر ديسمبر 2011 ، أعلن الجيش الإيراني إسقاط طائرة آر كيو-170 ، والتي تقول بأن الطائرة تجاوزت الحدود الإيرانية ، فقامت إسقاطها وبعد عدة أيام ظهر طائرة آر كيو-170 أمام وسائل الإعلام الرسمية للنظام الإيراني ، والتي تشكل صفعة قوية لمسؤولي القوات الجوية الأمريكية .

أعلن قيادي بارز في الحرس الثوري الايراني أن بلاده تعاملت بنظام الهندسة العكسية مع طائرة التجسس الأمريكية غير المأهولة التى استولت عليها العام الماضي، وبدأت إنتاج نسخة منها.

ونقلت وكالة "مهر" للأنباء يوم الأحد 22 أبريل/نيسان عن الجنرال أمير على حاجي زاده رئيس إدارة الطيران والفضاء فى الحرس الثوري الإيراني، قوله إن خبراء إيرانيين يحصلون أيضا على بيانات من طائرة التجسس الأمريكية (آر كيو - 170 سنتينال)، التي تم الاستيلاء عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي شرقى إيران.

واعترف مسؤولون أمريكيون بفقدان الطائرة التي تعمل من دون طيار، وقالوا إن إيران ستجد صعوبة فى استغلال أية بيانات أو تقنيات داخلها بسبب "التدابير المتخذة للحد من قيمة المعلومات الاستخباراتية في هذه الطائرات التى تحلق فوق مناطق معادية"

نقلت صحيفة "طهران تايمز" عن مصادر عسكرية إيرانية مطلعة قولها إن خبراء
من روسيا والصين توجهوا بطلب للسماح لهم بمعاينة طائرة التجسس الأمريكية 
بدون طيار التي اسقطتها ايران مؤخرا فوق أراضيها.

وتابعت الصحيفة في عددها الصادر يوم 8 ديسمبر/كانون الأول أنه من غير المستبعد ايضا ان يتم عرض الطائرة أمام العامة.
وكانت
قوات الدفاع الجوي الايرانية اسقطت طائرة استطلاع امريكية بدون طيار من 
طراز "RQ-170" يوم 4 ديسمبر/كانون الأول بالقرب من الحدود مع أفغانستان. 
لكن السلطات الأمريكية اعلنت عدم وجود تأكيدات على ان ايران اسقطت الطائرة.
واعلن مصدر في الجيش الايراني، ان الدفاعات الجوية اسقطت طائرة بدون طيار
خرقت المجال الجوي الايراني، وهي حاليا في قبضة القوات الايرانية.

وكانتقيادة قوات حفظ السلام الدولية في افغانستان قد اعلنت في بداية الامر ان 
طائرة امريكية بدون طيار قد انحرفت عن مسارها وفقدت. ولم يستثن الناتو ان 
تكون ايران قد اسقطت هذه الطائرة.
وسبق ان اعلن في يوليو/ تموز من هذه السنة، ان قوات الدفاع الجوي من فيلق "حراس الثورة الاسلامية"، اسقطت 
طائرة استطلاع امريكية بدون طيار على مقربة من منشأة "فوردو" النووية قرب 
مدينة قم.


امريكا خططت عملية لاستعادة طائرة "دون طيار" سقطت في ايران
وفقا لمصدر عسكري امريكي فقد حاولت الادارة الامريكية استعادة طائرة "دون
طيار" التي سقطت في ايران ، وقد بحثت امكانية تنفيذ عملية
عسكرية داخل الاراضي الايرانية أو قصف وتدمير اجزاء الطائرة بعد سقوطها.


وبحسب

ما نشر موقع صحيفة "معاريف" اليوم الخميس فقد اعتبرت الادارة الامريكية 
سقوط الطائرة في الاراضي الايرانية وحصول ايران على اجزاء الطائرة 
بـ"الخطير"، وهذا ما دفعها بالتفكير بتنفيذ عملية عسكرية خاصة من خلال وحدة
من الكوماندوز، ولكن نقص المعلومات وسرعة سيطرة الجيش الايراني على اجزاء 
الطائرة التي سقطت، وكذلك امكانية الدخول في مواجهة عسكرية مع الجيش 
الايراني منع تنفيذ هذه العملية العسكرية.

واضاف الموقع حتى 
الاحتمال الثاني بقصف وتدمير اجزاء الطائرة تم استبعاده لنقص في المعلومات 
لدى الجيش الامريكي، وكذلك السرعة الكبيرة التي استطاع الجيش الايراني 
العثور على مكان سقوط الطائرة.


الطائرة F-22 Raptor


النوع : مقاتلة الجيل الخامس تفوق جوي خفية عن الرادار
الصانع: لوكهيد مارتن بوينغ في الولايات المتحدة
الكمية المصنوعة حتى الان 187 
سعر الواحدة : 355 مليون دولار امريكي يفوق ثمنها ثمن مثيلاتها الروسية ضعفين و نصف 
دخلت الخدمة عام 1997

f-22 Raptor، هي طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومزودة بمحركين وتتمتع بقدرة مناورة عالية تتفوق بها على مثيلاتها من الجيل الخامس وهي تستخدم تكنولوجيا التسلل Stealth. وقد صممت في بادئ الأمر كمقاتلة تفوق جوي، ولكنها تمتعت بقدرات إضافية تتضمن الهجوم البري، والحرب الإلكترونية. وتعتبر شركة لوكهيد مارتن للصناعات الجوية المقاول الرئيسي للمشروع، وهي مسئولة عن غالبية هياكل الطائرات، وأنظمة الأسلحة والتجميع النهائي لل22 - F. ويقوم الشريك بوينج للفضاء والصناعات الدفاعية بتزويد الأجنحة، وجسم الطائرة في الخلف، وإلكترونيات الطيران المدمجة، ونظم التدريب.وعين مختلفة من الطائرات من طراز F - 22 و F/A-22 خلال السنوات السابقة لدخول الخدمة USAF رسميا في ديسمبر 2005 كما F - 22A. على الرغم من فترة التطوير الطويلة والمكلفة، فإن الولايات المتحدة تعتبر أن الطائرة F - 22 عنصرا حاسما لقوة الولايات المتحدة الجوية التكتيكية، وتدعي أن الطائرة لا تضاهيها أي مقاتلة في العالم، في حين أن شركة لوكهيد مارتن تقول إن مزج مكونات الشبحية والسرعة والقدرة على المناورة مع قدرات القتال جو أرض وجو جو تجعل من الطائرة الأفضل على الإطلاق في العالم اليوم
وأدت التكلفة العالية للطائرة، والنقص الواضح في مهمات القتال الجوية بسبب تأخر مقاتلات الجيل الخامس في كل من روسيا والصين، وفرض حظر على صادرات الولايات المتحدة من الطائرة، والتطوير المستمر لخطط أرخص وأكثر تنوعا أسفرت في النهاية عن إنتاج الطائرة f-35 التي تعتبر نسخة أقل تكلفة من f-22 ويمكن تصديرها إلى الدول الصديقة.وفي أبريل 2009 تم إنتاج 187 طائرة فقط ورفض الكونجرس تمويل أي دفعات شراء جديدة من الطائرة وتوقف الإنتاج عند هذا العدد.

تحقق السيطرة على المجالات الجوية لأي ساحة معركة من خلال المزج الماهر بين تقنيات التخفي والمحركات التي تدعم الطيران الطويل المدى وأجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران والمناورة وخفة وسرع الحركة والمدى الطويل، والأسلحة المحمولة بالداخل. هناك محركان برات آند ويتني اف119-بي دبليو-100 يمكنانها من التحليق إلى ارتفاعات عالية لا تنافس وتحقق السرعات الهجومية بالضغط والدفع القوي المتواصل متفوقة على مقاتلات اليوم.

لأسلحة الرئيسية - التسليح

منصة الأسلحة الرئيسية تحمل إما : 6 صواريخ متوسطة المدى بالتوجيه الرإداري إيه آي إم -120 أو صاروخين إيه AIM120 وصاروخين LBGBU-1000
يو-32 صواريخ الهجوم المشترك المباشر للهجوم الأرضي. كما تحمل صاروخين متتبعين للحرارة قصيري المدى إيه أي إ AIM9 واحد على كل جانب من منصة الأسلحة، وكنتيجة لذلك يمكن للرابتور أن تطير على ارتفاعات عالية جداً وبعيدة جداً وسريعة جداً مع نسبة مخاطرة قليلة أن يتم كشفها أو اعتراضها ثم تضرب بحصانة تامة ضد الأهداف المحمولة جواً والأهداف الأرضية على حد سواء

المواصفات 
الطاقم: 1
الطول: 18.90 م
طول الجناح: 13.56 م
الارتفاع: 5 م
مساحة الجناح : 78.08 م²
اقصي ارتفاع: 19.8 كم
الوزن خاليه: 19700 كجم
الوزن الإجمالي: 29300 كجم
الوزن عند الاقلاع: 38000 كجم
اقصي سرعة : 2.25 ماخ (2410 كم/س)
المدي : 3000 كم مع خزاني وقود اضافيين
نصف قطر الاشتباك : 759 كم

فريق الطيارين الألمان شارك في مناورات أقامتها الولايات المتحدة في ولاية ألاسكا الأميركية تعرف باسم "Red Flag" مستخدمين طائرات " Typhoon" التي لا تحتوي على تقنية التخفي مثل طائرات "F-22 Raptor"، وخلال الاشتباكات التدريبية بين الطائرات الأميركية والألمانية تمكن الألمان من رصد الطائرات وتسجيل إصابة وهمية بها.


العيوب
1-تكلف 44 ألف دولار لكل ساعة طيران
2-تستغرق 30 ساعة صيانة لكل ساعة طيران
3-تآكل بدن الطائرة بسبب امتصاصية مواده العالية للموجات الكاشوفية الساقطة عليه
4-تتعرض للعطب إذا حلقت 1.7 ساعة دون صيانة.
5-تعد فائضة عن الحاجة في عصر الحروب الصغيرة والتهديدات الارهابية عطفا على إمكاناتها التي تفوق المطلوب

في الفترة الاخيرة تم تدارك معظم العيوب وخصوصا موضوع تزويد الطيار بأوكسجين كافي


االطائرة الشبحية F-35 Lightning II



النوع مقاتلة متعددة المهام مخفية عن الرادار
بلد الأصل الولايات المتحدة
الصانع لوكهيد مارتن,نورثروب جرومان،بي إيه إي سيستمز والمحرك من برات وتويني
سنة الصنع 2006
الكمية المصنوعة 64
سعر الوحدة
F-35A: US$154 million
F-35B: US$237.7 million 
F-35C: US$236.8 million 
تطور من اكس-35

سيرة طائرة
دخول الخدمة الجوية 2011 مشاة البحرية 2014 البحرية ٢٠١٦.
أول طيران 15 ديسمبر 2006: YF-22.
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية

إف-35 لايتنيج الثانية ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة والتي ستحيل عديد المقاتلات إلى التقاعد ومنها، اف ١٨أ واف 16 واف 15 واف 14 وأ ١٠ واف-ب ٨ والمقاتلة البريطانية هارير الثانية [2].لا تزال المقاتلة في قيد التجربة ولم تدخل الخدمة رسميا. يشارك في تطوير ال F-35 العديد من الدول حذو شركة لوكهيد مارتين الأمريكية منها إسرائيل إلا أنها أقصيت من المشاركة لاحقا لبعض الاعتبارات السياسية وعقابا لها لبيعها معدات للصين ثم أعيد إدخالها في البرنامج في 2 نوفمبر 2005. طائرة ال F-35 هي تطوير لطائرة ال F-22 Raptor أو هي تبني عليها فالمشكلة في ال F-22 أنها كانت غالية التكلفة. ال F-35 أقل تكلفة ويمكن استعمالها في جيش المشاة والبحرية والجو على السواء في حين أنه لو أعتمد تصميم ال أف 22 لكان يجب تصميم طائرة خاصة لكل جيش. من أهم المميزات لل F-35 استعمالها كاشوف مسح الكتروني وتقنية التخفي ولكنها على عكس الطائرات الأخرى التي تمتلك قدرة التخفي ولا تمتلك قدرة جيدة على المناورة مثل طائرة ال ب 2 وال F117 فإن ال F-35 تمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

وسوف تطرح الطائرة بثلاث نسخ، النسخة (أ) ومعدة للاقلاع والهبوط الاعتيادي، والنسخة (ب) ذات إقلاع وهبوط عمودي/قصير أي انها معدة للاقلاع والهبوط القصير وكذلك الاقلاع والهبوط العمودي،على تتولى النسخة جـ الخدمة في حاملات الطائرات.وقد صادق البنتاغون منذ ٢٠٠٨ على بيع ٢٥ مقاتلة من النسخة أ إلى القوات الجوية الإسرائيلية[3].وتنظر في بيعها مقاتلات من النسخة ب[

الموصفات والاداء

طول. . 51،4 قدم / 15،7 م

السرعة . . ماخ 1،6

جناحيها . . 35 قدم / م 10،7 الجناح

المجال. . 460 قدم 2 / 42،7 م 2

دائرة نصف قطرها القتالية (وقود الداخلية). . .> 590n.mi / km1,093

مجموعة (الوقود الداخلي). . >n.mi 1,200 / 2,200 km

قدرات الوقود الداخلية . . 18,250lb / 8,278 kg

التصنيف. . .ماكس G- . تسعة

أسلحة الحمولة . . 18,000lb / 8,160 kg

الدفع . . اف 35 -PW-100

التسليح 
مدفع رشاش GAU-22/A Equalizer 25 mm

الصواريخ المضادة للطائرات 
AIM-120 AMRAAM
AIM-9X Sidewinder
IRIS-T
MBDA Meteor

الصواريخ ارض جو
AGM-154 JSOW
AGM-88 AARGM 
AGM-158 JASSM 
Brimstone missile / MBDA SPEAR 
Joint Air-to-Ground Missile
Storm Shadow missile
SOM

صواريخ مضادة للسفن 
JSM
LRASM

القنابل 
Mark 84, Mark 83 and Mark 82 GP bombs
Mk.20 Rockeye II cluster bomb
Wind Corrected Munitions Dispenser capable
Paveway series laser-guided bombs
Small Diameter Bomb (SDB)
JDAM series
B61 nuclear bomb


القاذفة بي 2 سبيرت Northrop_B-2_Spirit




النوع قاذة قنابل استراتيجية : شبح
بلد الأصل الولايات المتحدة
الصانع Northrop
الكمية المصنوعة 21 من 135 لم تصنع بعد
تكلفة المشروع 45 مليار دولار أمريكي
سعر الوحدة 2.2 مليار دولار
سيرة طائرة
دخول الخدمة ابريل 1997
أول طيران 17 جويلية 1989
المستخدم الأساسي القوات الجوية الأمريكية

القاذفة ب 2 سبيريت طائرة حربية أمريكية توجد عند سلاح الجو الأمريكي فقط. صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. وتعد أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق إذ بلغت تكلفة الطائرة الواحدة منها 2.2 مليار دولار ولهذا اكتفت الحكومة الأمريكية بواحد وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة كان مقررا لها أن تنتج. وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي (973 كم/ساعة). إن دمج كفاءة التصنيع مع التكنولوجيا العالية والحمولة الكبيرة التي تستطيع حملها يعطي ب -2 مزايا هامة على قائمة القاذفات الاستراتيجية.

من أهم ميزات البي 2 سبيريت اعتمادها على تقنية التخفي. يبلغ عرض الطائرة 52 مترا وطولها 21 مترا في حين يبلغ ارتفاعها 5 أمتار. تعتمد البي 2 سبيريت في دفعها على 4 محركات من نوع G-E F118 تزن 13600 كيلوغراما ويعطي كل منها دفعا يقدر ب 78.47 كيلو نيوتن. ويبلغ علو التحليق الأقصى لهذه الطائرة 15200 مترا. تحمل كل الطائرات من نوع البي 2 الملحق سبيريت في اسمها ملحقة باسم إحدى الولايات الأمريكية. *صممت هذه الطائرة لتبقى في الخدمة حتى سنة 2040 وقد تم إطلاق العديد من البرامج لتحديثها وتطويرها خاصة برنامج يهدف إلى تسريع إنتاج المواد الممتصة للرادار التي تحتاج لها الطائرة لإصلاح الأعطاب في طلائها وقد تمكنت الجوية الأمريكية من خفض مدة الانتظار في المرفئ من 36 أسبوعا إلى 12 أسبوع. كما يعتقد بعض الخبراء أن المصنعين يقبعون على دراسة إمكانية تغليف الطائرة بهالة من البلازما كحماية من الرادار ويستندون في ذلك إلى العديد من الأدلة كبعض الصور من مقطع فيديو لشركة نورثروب غرومان تظر تكثف أحمر اللون على جناحي الطائرة بالإضافة إلى أن ثمن الطائرة غير مبرر إذا إعتبرنا أنها تستعمل العديد من الأجزاء من موديلات طائرات أخرى كال B1 إلا أن الكثير من الخبراء الآخرين يعتقدون في صعوبة تحقيق هذه التقنية.
بالإضافة إلى تقنية التخفي تحتوي الطائرة على رادار إيجابي (عكس رادار سلبي passiv) من نوع AN/APQ-181 صممته شركة Hughes وهو رادار من نوع Synthetic Aperture Radar أو اختصارا SAR كما تحتوي على نظام يتعرف على الرادار أو يكشف وجود الرادار يحمل اسم AN/APR-50 من إنتاج IBM Federals Systems وتحما أيضا نظام حرب إلكترونية أو تشويش يسمى ZSR-63. وتعتبر مواصفات هذه الآلات سرية إلا أنه هناك معلومات مفادها أن ال APR-50 يعمل في مدى ترددات بين 500 ميجاهرتز و 40 جيغاهرتز. وقد إضطر المهندسون إلى جعل مدخل الهواء إلى المحركات في صورة s للحفاظ على خاصية التخفي للطائرة بالإضافة إلى التخلي عن ال afterburner مما جعل الطائرة تحتاج إلى نظام ميكانيكي خاص عند الإقلاع والهبوط لتوفير كمية الهواء الأمثل للمحرك للاحتراق. كما أن جميع الأسلحة موجودة في جسم الطائرة حيث أن حملها خارجه تكبر المقطع العرضي الراداري.

الخصائص العامة

المهمة الأولى : مقاتلة من النوع الثقيل متعددة الأدوار
المقاول الرئيسي : شركة نورثروب جرومان
فريق المتعهدين :شركة بوينج للطائرات العسكرية ،مجموعة هيوز لأنظمة الرادار, مجموعة جنرال إلكتريك لمحركات الطائرات والصناعات الجوية
اشتركت الـ B 2 في مستهل العمليات الحربية التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية التي أدت إلى احتلال العراق والإطاحة بنظام صدام حسين وكانت المرة الأولى التي تشترك فيها الـ B 2 مع القاصفات الثقيلة الرئيسية لدى القوة الجوية الأمريكية وهي الـ B 52 والـ B 1 B حيث نفذت غارة على مخبأ كانت الاستخبارت العسكرية الأمريكية تعتقد باختباء الرئيس العراقي فيه.
الـ B 2 تكاد أن تكون الطائرة الوحيدة لدى القوة الجوية للولايات المتحدة التي لا تتمركز في أي قاعدة جوية خارج حدود أراضي الولايات المتحدة ويحيط بها هالة من التعتيم الإعلامي بغية الحفاظ على أسرارها العسكرية الدقيقة. وقد كانت معظم الطائرات في البداية تتمركز في قاعدة Whiteman الجوية في ميسوري. ويرجع العديد من الخبراء ذلك إلى الدعم اللوجيستي الهائل الذي تحتاجه هذه الطائرة للقيام بمهامها إلى درجة أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع إلا أن تستعمل نصف طاقمها من هذه الطائرات في المرة. كما أن أحد أسباب هذا العمل اللوجيستي الضخم إلى جانب الحفاظ على السرية هو أن طلاء أو المواد الممتصة للرادار التي تتكون منها هذه الطائرة حساسة جدا ضد الرطوبة والحرارة وأي ضرر في هذا الطلاء سيؤدي إلى تكبير المقطع العرضي الراداري للطائرة مما يجردها من حمايتها الفعالة الوحيد. وقد قام سلاح الجو الأمريكي بتصميم مرافئ محمولة خاصة للطائرة تسمى B-2 Shelter System أو اختصارا B2SS تلغ تكلفة كل واحد منه 2.5 مليون دولار وتحتاج إلى 29 رحلة لطائرات C-130 لنقلها من مكان لآخر مما فتح إمكانية تمركز الطائرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى بناء قواعد غوام في المحيط الهادي وقاعدة سان دياغو في المحيط الهندي وفارفورد في إنجلترا.


تقليص المقطع العرضي الراداري وخصائصه

يعتبر المقطع العرضي الراداري للطائرة الحماية الحقيقية الفعالة الوحيدة للطائرة لذلك فإن الباحثين لم يدخروا جهدا في مراعاة هذا الجانب في كثير من الأحيان على حساب خاصيات أخرى للطائرة كالسرعة وقدرة المناورة. وتعتمد الطائرة أساسا في تضليلها للرادار على 3 مبادئ فيزيائية سنحاول وصفها في ما يلي وهي تدمير الذبذبة الكهرومغناطيسية وامتصاصها وإرجاعها.

تدمير الموجة الكهرومغناطيسية

نظريا يمكن تدمير موجة كهرومغناطيسية (أي موجات الرادار) عن طريق إرسال موجة معاكسة بنفس التردد والقوة لكن بطور معكوس حيث يكون مجموع الموجتين صفرا. وتصنف هذه الطريقة ضمن خانة الطرائق الإيجابية active في مقاومة الرادار واستعمالها يكون عادة في ميدان الترددات المنخفضة حيث يصعب استعمال المواد الممتصة للرادار في هذا المدى. وتمتلك البي 2 العديد من الآلات لهذا الغرض لكن مواصفاتها سرية مثل ال ZSR-63

امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية

لبعض المواد قابلية امتصاص أشعة الردار أو الموجات الكهرومغناطيسية وتدعى عامة RAM اختصارا لمادة ماصة للرادار Radar Absorbent Materials.
و تقسم هذه المواد إلى نوعين نوع يطلق عليه اسم ممتص متردد وهو نوع مصمم عادة ضد تردد معين للرادار أما النوع الثاني فيسمى ممتص عالي المدى وهو مصمم ليمتص مدى كامل من ترددات الرادار. ولعل من أقدم وربما أشهر الآلات في مجال امتصاص الموجات هو ما يعرف بشاشة سالسبيري Salisbury screen وهي آلة تجريبية تبين طريقة عمل المواد الممتصة للرادار الترددية وتتكون من 3 طبقات مرصوصة خلف بعضها تنعكس على أولها جزء من الأشعة الرإدارية في حين يمر جزء من الأشعة عبر الطبقة الوسطى التي يبلغ سمكها ربع طول موجة الرادار فيتم إضعافه وأخير يتم إرجاع الموجة عند الطبقة الأخيرة بطور معكوس تقريبا لتخرج من شاشة سالسبيري وتتحد مع الموجة المنعكسة الأولى وتكون بذلك مجموع الموجتين صفرا، مما يجعل الرادار الذي ينتظر انعكاس الموجة الكهرومغناطيسية لتسجيل وجود الطائرة غير قادر على رؤيتها أو أنه في أحسن الأحوال لا يرى سوى توقيعا رإداريا صغير الحجم. عيب هذه الطريقة هي أنها لا تمتص إلا نوعا واحدا أو طول موجة واحد مما يجعل رادارا يبث بموجات مختلفة الطول يكتشف الطائرة بالإضافة إلى سمك هذه المادة حيث أن شاشة سالسبيري تعمل في مدى 100 ميغاهرتز يجب أن يكون سمكه 75 سنتمترا وإّا أردنا أن نصمم مادة مضادة للرادار بهذه الطريقة فإنه يجب تجميع شاشات مختلفة تعمل كل منها في طول موجة آخر وهو ما يسمى بشاشة جومان Jaumann screen مما سيجعل المادة أكثر سمكا (و وزنا). البديل لهذه المادة الممتصة هو المواد الممتصة المغناطيسية التي تعتمد على تحويل موجة الرادار وتبديدها في صورة حرارة عوض عكسها. ويدخل في تكوين هذه المواد الفيرريت النيكل الكوبالت والحديد الكربونيلي مما يجعل منه قابلا للتأكسد بالإضافة إلى أن وصوله إلى درجات حرارة تعادل 500 درجة مئوية تزيد في هذا التآكل وهذا عيب من عيوب هذا النوع من المواد إلا أن سمكه يكون 10 مرات أقل من سمك المواد الممتصة بالانعكاس. في الأخير يجدر بالذكر أن الممتصات من النوع الأول مثلى للترددات العالية في حين أن المواد الممتصة المغناطيسية أمثل للترددات المنخفضة مما جعل مصممي البي 2 يستعملون كلا النوعين لصنع طلاء أو قشرة تعمل في مدى واسع من الترددات إلا أن ذلك لم يمكنهم من التغلب على حساسية الطلاء وقابليته المرتفعة للعطب.

عكس الأشعة الرادارية

2 بحيث أن شكلها وحتى بعض الآلات الداخلية لا تعطي إلا مقطعا رإداريا صغيرا حيث حرص المصممون أن لا يرتطم الشعاع الرإداري على زوايا قائمة حتى لا يتم إرجاع الإشارات إلى الرادار. حيث أن معظم الرادارات اليوم تجمع بين آلية بث الموجة الرإدارية والمستقبل الرإداري. لذلك فإن البي 2 ترجع الإشارة الرإدارية في كل الإتجاهات إلا في إتجاه الرادار. وبما أن الطائرة مصممة لتحلق في علو شاهق وأن رصدها سيتم من محطات أرضية فقد تم تركيب المحركات فوق الجناح وليس تحته كما تم إخفاء كل الأسلحة والآلات في داخل الطائرة وليس تحتها كما في الطائرات الأخرى.
كما تم استعمال المواد الممتصة عند مداخل الهواء للمحركات حيث أنها كانت ستعطي مقطعا رإداريا كبيرا. كما أن تركيب المحركات فوق الجناح ولد مشكلة أن المحركات لا تتحصل على الكميات اللازمة من الهواء خاصة عن الإقلاع والهبوط مما جعل تصميم نظام ميكانيكي يزيد في تدفق الهواء يتم إخراجه من جسم الطائرة عند الإقلاع والهبوط. كما تم تصميم مدخل الهواء بطريقة لا تعكس أشعة الرادار في إتجاهه. كما تم التخلي عن استعمال البراغي في تركيب الطائرة حيث يتم إلصاق أو لحم مكونات الطائرة.
كما استعملت تقنية تسمى ال blending في توصيل الأجنحة بالجسم وهي تقنية تعني عدم بناء زوايا قائمة بين جسم الطائرة وجناحها. كما تم جعل جناح الطائرة منحنيا ب 55 درجة إلى الخلف تقريبا مم يجعل موجات الرادار تنعكس بزاوية 110 درجات تقريبا بالإضافة إلى أن هذا الشكل للأجنحة يحد أو يحول دون تكون تكثف للماء مما قد يكشف الطائرة للعدو إلا أن تكثفا قد يحصل عند طيران الطائرة بسرعة عالية في جو مشبع بالماء فوق البحر مثلا (ظاهرة براندتل غولرت سنغولاريتي Prandtl-Glauert).
كما تم تصميم مؤخرة الأجنحة في شكل مثلثات حيث أنه من المعروف أن هذه المنطقة تساهم مساهمة كبيرة في توسيع المقطع الرإداري. وتم أيضا على مستوى قمرة القيادة استعمال فلم من الإنديوم والذهب لتقليص التوقيع الرإداري.

أنظمة رادار مضادة لتقنية التخفي
نظام نوستراداموس الفرنسي
نظام رادار كولشوغا
نظام Vera-E لشركة Era التشيكية
نظام Silent Sentry لشركة لوكهيد مارتن الذي يعمل على مدى FM

المنافسين المباشرين:

تمكن الروس من تصميم طائرة من الجيل الخامس التي تعرف باسم Sukhoi PAK FA T-50 والتي تنتجها شركة سوخوي لصناعة الطائرات وهي طائرة متطورة جدا ولا يمكن اكتشافها عن طريق الرادارات الحالية وقد شارك في دعم مشروع هذه الطائرة الهند.

كما استطاعت الصين صناعة طائرة من الجيل الخامس وكان أول تجربة لها في 11/01/2011 والتي تعرف باسم Chengdu J-20 وقد طور الصينيون قدراتهم العسكرية بشكل كبير جدا ولكن الطائرة الجديدة استخدم فيها قطع من الصناعة الروسية مثل المحركات وأنظمة الملاحة والرادارات المتطورة جداً.

Sukhoi PAK FA T-50




الاعتراضية الشبحية T-50 PAK FA او Sukhoi PAK FA 
هذه الطائرة اعدت خصيصا لمنافسة الطائرة الامريكية الشبحية F-22 Raptor 
النوع اعتراضية متعددة المهام
بلد الأصل روسيا
الصانع سوخوي
المصمم سوخوي
الكمية المصنوعة 3
تكلفة المشروع 8 - 10 مليار دولار 
سعر الوحدة 100 مليون دولار للواحدة .
تطور من سوخوي إس يو - 35
طرازات أخرى سوخوي إس يو - 30
سوخوي إس يو - 33
سوخوي إس يو - 34
سوخوي إس يو - 37
شنيانج جي - 11
سيرة طائرة
دخول الخدمة 2013
أول طيران 29 يناير 2010
انتهاء الخدمة بعد 30 إلى 35 سنة
الوضع الحالي قيد التجربة والتصنيع.
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية

سوخوي باك اف اي (بالروسية: Перспективный Авиационный Комплекс Фронтовой Авиации) (في الإنكليزية Sukhoi PAK FA) مقاتلة روسية ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس شرعت شركة سوخوي في تطويرها من عام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية .

والنموذج الأولي الحالي هو تي 50. 

ستحل الطائرة عند اكتمال تطويرها محل طائرات ميج 29 وسوخوي سو-27 في المخزون الروسي ووستكون بمثابة أساس لمشروع للسوخوي / هال FGFA الذي يجري تطويره مع الهند. ، وهي مصممة لمنافسة مباشرة مع المقاتلة الأمريكية الأمريكية - اف 22 رابتور واف - 35 لايتنينق. أنجزت تي 50 أول رحلة طيران في 29 يناير 2010. كما أجرت طلعة أخرى في فبراير من ذات العام إضافة إلى طلعة ثالثة في ١٧ يونيو ٢٠١٠ 

يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن للطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية متقدمة ليزرية.

ويُفترض أن تبدأ القوات الجوية الروسية باستلام ست إلى عشر من مقاتلات الجيل الخامس ابتداء من عام 2012م [ .وتستهدف الخطة الأولى صناعة ١٠٠٠ طائرة،بحيث تمتلك روسيا مائتين منها ومثثلها للهند ويعرض الباقي وعدته ٦٠٠ طائرة للبيع .
التصميم والتطوير
في 29 يناير (كانون الثاني) أعلنت شركة "سوخوي" الروسية لصناعة الطائرات أن طائرة مقاتلة جديدة من إنتاجها تنتمي إلى جيل المقاتلات الخامس أتمت أول رحلة تجريبية لها يوم الجمعة في الشرق الأقصى الروسي بنجاح. وطالت الرحلة نحو 45 دقيقة. ومحركالطائرة مطورا لمحرك مقاتلة الجيل الرابع "سو-35" إلا أن المحرك الجديد يختلف عن ذلك المستخدم في مقاتلة "سو-35" بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت المقاتلة الجديدة تتميز عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة.

إلكترونيات الطيران والدفع
ميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس, مقاتلة "ت-50" تعمل بمحركين، وتحمل الطائرة أسلحتهامن صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.

الصفات العامة
الطاقم: 1.
الطول: 22 متر (72 قدم).
المسافة بين الجناحين: 14.2 م2 (46.5 قدم).
الارتفاع : 6.05 متر (19.8 قدم).
مساحة الأجنحة: 78.8 متر² (848.1 قدم²).
الوزن فارغة: 18,500 كجم.
الوزن محملة: 26,000 كجم.
أقصى وزن: 37,000 كجم.
المحرك: 2 × محرك جديد لم يكشف عن اسمه من قبل قدرة كل منهما 175 كيلو نيوتن. 

الأداء
السرعة القصوى: ماخ 2.45 (2,600 كيلومتر/ساعة).
المدى: 4,000-5,500 كم.
أقصى ارتفاع: 20,000 متر.
معدل الصعود: 350 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 330 (عادي) -- 470 (كحد أقصى)كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.4.

التسليح
1 * 30 م رشاش.
10 حجرات داخلية و 6 خارجية لحمل صواريخ Vympel R-73 و Vympel R-77


الطائرة الشبحية الصينية J-20




مقاتلة تفوق جوي
مقاتلة جيل خامس
بلد الأصل الصين

سنة الصنع 1997 معلومة استخبارية 
الكمية المصنوعة أنموذجان .
تطور من ميق 1.42 (بالروسية: Микоян МиГ-1.44)
سيرة طائرة
دخول الخدمة 2017 
أول طيران 2011 .
الوضع الحالي قيد التجريب والتطوير.
المستخدم الأساسي سلاح الجو الصيني
جي-20 أو جيان-20 مقاتلة شبح صينية مزدوجة المحركات من فئة الجيل الخامس.من صناعة شركة شنقدو لصناعة الطائرات ومقزها مدينة تشنغدو لصالح القوات الجوية الصينية،واختبرت المقاتلة جي-٢٠ أول مرة يوم ١١ يناير ٢٠١١ إبان زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى الصين حيث تمكنت من المكوث بالجو لمدة ١٨ دقيقة.ما دفع الوزير الأمريكي روبرت غيتس إلى التحذير من أن المقاتلة الصينية قد تهددالوجود العسكري الأمريكي في المحيط الهادي لكنه لا يجزم بتحول الصين إلى منافس عسكري.

التصميم
أسند تصميم الطائرة إلى معهدي شينقدو وشينيانق لتصميم الطائرات.وتطول المقاتلة من أنفها إلى ذيلها أكثر من 21 مترا وهي مزدوجة المحركات يزعم الصينيون أنها محركات بمراوح عنفية موجهة الدفع بقدرة 13,200kg من طراز WS-10 مصنوعة في الصين.لكن بعض التقارير تذكر أن الصين ابتاعت 1172 محركا روسيا بقدرة 32000 باوند وأنها تلقت مساعدة روسية لتشغيل أنموذجها الأول بمحرك 14000kg من طراز Salyut 99M2 بمرواح عنفية ومساعدة أخرى في محاكاة المقطع الكاشوفي.فيما عدا ذلك لم يفصح الجيش الصيني عن أي معلومات متعلقة.

مميزات
وفق تقرير أسترالي فإن المقاتلة جي-20 تتمتع بعدد من المميزات منها ما استنتجت بعد معاينة الأنموذج:
تزود بالوقود في الجو.
تقنية التخفي.
سرعات فوق صوتية مستدامة دون الحاجة إلى حراقات لاحقة.
بدن الطائرة مناسب للتخفي أكثر من المقاتلة الروسية ت-50 وحتى الأمريكية ف-35 ومشابه للمقاتلة ف-22.

عيوب
ذكرت تقرير أعدته صحيفة تيليغراف البريطانية أنه ورغم التطور الصيني المباغت إلا أن أجهزة الكهروطيران الصينية والمستعملة في المقاتلة لا تزال متأخرة بجيل عن نظيرتها الأمريكية والروسية والأوروبية والإسرائيلية.وأن تصميم الطائرة يعود إلى 25 سنة مضت وأن الصين لم تردم سوى جزء يسيرا من الفجوة التقنية بينها وبين رواد العالم.

المواصفات التقنية 

الطول 21 متر
العرض 12 متر حتى الجناحين
الارتفاع 4 متر 
الون فارغة 17 طن
محرك مزدوج نوع Shenyang WS-10
السرعة القصوى 2 ماخ 
المدى 5500 كم 

قالت مصادر عسكرية في منطقة البلقان إن التكنولوجيا التي أستخدمتها الصين لتصنيع المقاتلة الشبح J20 قد تكون قد جاءت نتيجة الاستفادة من تقنيات طائرة امريكية شبح أسقطت خلال حرب كوسوفو. 
وقال الأدميرال دافوردومازيت- لوسو، رئيس أركان الجيش الكرواتي الذي كان في الخدمة في ذلك الوقت، إن عملاء صينيين التقطوا أجزاء من حطام طائرة الشبح اف - 117 التي أسقطت عام 1999. 

وقد جرى اسقاط طائرة اف – 117 الأمريكية بصاروخ صربي مضاد للطائرات خلال غارة لطائرات تابعة لحلف الأطلسي (الناتو). 

وكانت الصين قد اختبرت المقاتلة الشبح 20J في أول رحلة تجريبية لها في وقت سابق من الشهر الجاري.

127 133 140 131 132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3150
معدل النشاط : 3213
التقييم : 273
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الشبحية الامريكية و منافسين   الجمعة 14 أغسطس 2015 - 17:50

أين المصدر أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرات الشبحية الامريكية و منافسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017