أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة .   الأحد 9 أغسطس 2015 - 6:15

القاتــــــــل الصامـــــــت ..
حواجــــــــز وحقــــــــول الألغــــــــام الأرضيـــــــــة 




الفقرة الثاني من معاهدة أوتاوا Ottawa Treaty الخاصة بتحريم استخدام الألغام المضادة للأفراد والموقعة بتاريخ 3 ديسمبر العام 1997 ، التزمت تعريف "اللغم" mine على أنه تلك ذخيرة المصممة والمعدة لكي توضع في الأسفل ، أو بالقرب من سطح الأرض أو على الأسطح الأخرى ، بحيث تنفجر بالضغط أو عند اقتراب أو احتكاك شخص أو عربة معها . بكلمة أخرى ، اللغم هو أداة مشتملة على مادة متفجرة ، وضعت داخل أو على الأرض لتحطيم الأفراد أو عربات العدو ، أو ربط تحت أو حتى عوم floating على سطح الماء لتدمير أو عرقَلة سفن العدو .اعتبرت الألغام كأسلحة مضاعفة للقوة ، فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأسلحة ، وهي قادرة عند استخدامها على تغيير حسابات العدو أثناء الحركة والتقدم وإرباك خططه الهجومية من ناحية توقيت العمليات operation timing . هي قادرة على الدفاع عن المناطق الممتدة بسهولة وجهد نسبي أقل ، كما أنها تستطيع تحريم الأرض على قوات العدو وعرقلة disrupt تقدم قواته باستحداث العوائق والموانع التي يجب إما اختراقها أو تطويقها والدوران حولها . وعند إطلاقها من مسافات بعيدة نسبية بالوسائط القذفية المتعددة ، فإنها تستطيع إجبار تشكيلات العدو المدرعة للتحرك في الاتجاه المرغوب desired direction ، وتقسيم وفصل تشكيلاته ، أو حتى كشف وتعرية أجنحته . أما في حالة إيقاف أو إبطاء حركة العدو وإجباره على التركز في مناطق محددة ، فإن تلك ستكون فرصة لتغطية وشمول هذه المنطقة بنيران الأسلحة الأخرى القاتلة والنيران المباشرة direct fire . الألغام على أية حال ، سلاح ذو حدين عند نشرهم وبعثرتهم ، فهم يمكن أن يكونوا قاتلون إلى الجانب الذي وضعهم بينما هم كذلك أيضاً بالنسبة للعدو ، لذا من المتوقع أن يستمر تهديد هذا النوع من الأسلحة على المدى البعيد .


تستطيع أرتال الدبابات عبور حقول الألغام وذلك تحت قيادة دبابات مجهزة بمحاريث ألغام mine ploughs ، لكن في هذا الحالة سرعتها تكون مقيدة ومحصورة بسرعة الدبابة الجارفة للرمل (حوالي 4-8 كيلومتر في الساعة) ، وهكذا تكون هذه القوات المدرعة أهداف سهلة للنيران المضادة للدبابات . وفي الحروب التقليدية ، تنقسم حقول ألغام إلى تقسيمات وتشعيبات فرعية ، فهناك الألغام الحدودية ، الدفاعية ، الوقائية ، التكتيكية ، المزيفة ومصدر الإزعاج .. حقول الألغام الحدودية تكون طويلة الامتداد ، ومصممة لمنع تسلل القوات المعادية والناشطين الإرهابيين . حقول الألغام الدفاعية أيضاً طويلة الامتداد ، الهدف منها منع الهجمات الرئيسة بقوات العدو المدرعة .حقول الألغام التكتيكية ارتبطت بالعقبات والموانع الطبيعية natural obstacles ، وتهدف لحرف مسار العدو نحو مناطق القتل المطلوبة ، وهذه قادرة على تحريم الأرض على القوات المعادية لفترات محدودة . حقول الألغام الوقائية هي حقول ألغام صغيرة المساحة ، وضعت من قبل وحدات غير هندسية لتوفير حماية موضعية فقط . حقول الألغام المزيفة Phoney minefields كما هو واضح من اسمها ، هي حقول ألغام محدودة الأداء نوعاً ما ، بحيث توضع الألغام بعجالة على هيئة بضعة صفوف ، أو صف واحد على الأقل ، وذلك بسبب قلة الوقت أو المصادر لعمل حقل ألغام تكتيكي فاعل .


بعض حقول الألغام تعمد بشكل مقصود لإيقاع المشاة في المصائد والفخاخ لجعل عملية التطهير clearing أكثر خطورة ، حيث تدمج حقول الألغام المضادة للأفراد بأخرى مضادة للدبابات ، وتوضع الألغام الأولى أسفل الثانية ، ويتم ترتيب الصمامات بطريقة معينة لكي تعمل الألغام مجتمعة وفق الغرض منها . في أغلب الأحيان ، ألغام وحيدة مدعومة بأداة ثانوية مصممة لقَتل أو إعاقة الأفراد المكلفين بمهمة رفع وإبطال اللغم . يمكن دفن عدد من الألغام المضادة للدبابات في أكوام وفوق بعضها البعض ، حيث يمكن للغمين أو ثلاثة ألغام مجتمعة أن تضاعف القوة الثاقبة penetrating power . فمن الطبيعي أن يوجه اللغم المدفون في الأرض طاقة عصف الانفجار blast energy في اتجاه وحيد نحو قاع العربة المستهدفة أو على الجنزير . 

[size=24]وبشكل عام يصنف الخبراء حقول الألغام ضمن خمسة أنواع رئيسة :

- ضد الإنزال Anti-landing :
 هذه مستعملة على طول الأشرطة الساحلية وضفاف الأنهار لمنع وتعطيل الهجمات البرمائية والمعابر النهرية .
- مضاد للأفراد Anti-personnel : مستعمل أمام حقول الألغام المضادة للدبابات والمواقع الدفاعية لمشاغلة أفراد سلاح الهندسة والمشاة المساندين .
- مضاد للدبابات Anti-tanks : مستعمل على طول الدروب والمسالك الرئيسة القريبة ، الأجنحة ، وعلى الحدود ، وأمام مواقع المواضع الدفاعية للحماية من اختراقات سلاح الدروع .
- مختلطة Mixed : هذه مستعملة عندما كلتا الألغام المضادة للأفراد والمضادة للدبابات تكون مطلوبة . مثال على ذلك ، تكوين حقل ألغام وقائي مستعجل أمام المواقع الدفاعية .
- خداعية Decoy : يستعمل هذا النوع من الحقول للتضليل أو التشويش على قوات العدو بالنسبة إلى موقع إنشاء حقل الألغام الفعلي .[/size]


وبصفة عامة ، هناك ثوابت نسبية يتطلبها العمل ، فعلى سبيل المثال حقول الألغام المضادة للأفراد تبدأ عادة أمام الحافة الأمامية forward edge لموضع زرع وطرح الألغام المضادة للدبابات ، وذلك بغرض حمايتها وتأمينها . هم يمكن أن يجعلوا من الألغام شديدة الانفجار ، أو المتجزئة والمتشظية ، أو من كلا النوعين ، مع الالتزام بالخصائص العامة التي تتضمن : تحديد مكان العمل على الحافة الأمامية للمواقع الدفاعية . أن يكون موضع نشر الألغام المضادة للأفراد على عمق 10-50 م ، مع عرض حقل يتفاوت حسب نوع وطبيعة التضاريس . وأن يكون هذا ضمن اثنان إلى أربعة صفوف ، مع فاصل بعدي بين الألغام لا يتجاوز متر واحد (بالنسبة لألغام العصف شديدة الانفجار blast mines) ، أو ضعفي نصف القطر التدميري بين ألغام التجزؤ والتشظية fragmentation mines . وأخيراً يفترض أن يشتمل الحقل المنشأ على نحو 2,000 إلى 3,000 لغم شديد الانفجار ، ونحو 100 إلى 300 لغم تشظية لكل جبهة كيلومتر واحد .أما بالنسبة لحقل الألغام المضاد للدبابات فهذا يجب أن يبدأ أولياً في القطاعات المهددة threatened sectors من قبل الدروع المعادية ، أمام المواقع الدفاعية ، على الأجنحة ، على حدود الوحدة ، وأمام مواقع بطاريات المدفعية وكذلك مواقع القيادة . خصائص العمل تتضمن حقل ألغام بعمق 60-120 م ، مع عرض يتفاوت حسب نوع التضاريس المتاحة . الحقل يتضمن 3-4 صفوف ، مع مسافة بعدية بين الصفوف لنحو 20 إلى 40 م . أن يكون هناك مسافة لنحو 9 إلى 12 م بين ألغام مهاجمة البطن belly attack ، ونحو 4 إلى 5,5 م بين الألغام المخصصة لمهاجمة الجنازير anti-tracks . وأن يشتمل الحقل على نحو550-750 لغم مضاد للجنازير ، أو عدد 300 إلى 400 لغم هجوم بطن لكل جبهة كيلومتر للكثافة والتأثير الطبيعي ، أو أكثر من 1,000 لغم لكل جبهة كيلومتر للكثافة العالية والتأثير المتزايد increased effectiveness .


حقل الألغام المختلط هو النوع الأساس المستخدم لإنشاء العقبات والموانع الفاعلة في معركة الأسلحة المشتركة المعاصرة combined arms combat . هم فعالون جداً وسهلون للتركيب والنشر ، بحيث يصعب التغلب عليهم . مع ذلك فمن المفيد التوضيح هنا أن الألغام المضادة للدبابات وتلك المضادة للأفراد لا تخلط وتدمج عادة ضمن صف ألغام وحيد single mine row ، بل كما ذكر سابقاً هي مرتبة في صفوف كل نوع على حده .إن مؤشرات هذا النوع من حقول الألغام محكومة ومقررة بكثافة الألغام المضادة للدبابات التي ستنجز الأهداف الموضوعة من أجلها .حقل الألغام الخداعي يعكسه مصطلح "ماسكيروفكا" Maskirovka ، الذي يشير إلى المكر والخداع العسكري في المذهب العسكري السوفييتي والروسي . الكلمة في حقيقتها مستعارة من الروسية maskirovka التي تعني بشكل حرفي التمويه والإخفاء ، لذا الأصل في إنشاء هذا النوع من حقول الألغام هو خداع العدو وصرف انتباهه عن المواقع الحقيقية لحقول الألغام الفعلية . هو قَد يتسبب في عرقلة وتعطيل disrupt حركة قوات العدو أو يجبر العدو على إنفاق أدواته لتطهير حقول الألغام بدون أي داع . تقنيات الخداع تتضمن حفر وتقليب تربة الأرض السطحية ، تركيب علامات حقل الألغام minefield markers ، والإشارات الأخرى التي تشير لعمل أفراد سلاح الهندسة .


إن فهم معمق وشامل لقادة المعركة ، يمكن أن يؤدي إلى توفير نظام عقبات وموانع obstacle system كفء ، يستخدم الألغام المضادة للدبابات (AT) أو المضادة للأفراد (AP) في بناءه . يبدأ سلاح الهندسة بتقييم المعلومات الاستخباراتية ودراسة أهداف العدو وقابلياته ، والعمل المحتمل . كما تبرز عناصر مهمة مثل الرصد والمراقبة ، الغطاء والإخفاء ، التضاريس الرئيسة ، العوائق ، والدروب أو طرق التقدم المقترحة . فالتحليل لا يستند فقط على خصائصِ وسمات الأرض ، لكن أيضاً على العدو ونية أو هدف القائد . ويتولى سلاح الهندسة تقديم النصح والمشورة بناء على تقديراته على موقع المعركة وتعيين منطقة الاشتباك engagement area المحددة ، بالإضافة إلى المعلومات الأولية الضرورية لتطوير خطة الموانع/الحواجز . إن خطة الموانع obstacles plan واستخدام الألغام ضمن هذه الخطة ، هو جزء مهم من عملية مواجهة قابلية حركة العدو الشاملة . وتتجه الرغبة الرئيسة في هذه العملية نحو مهاجمة قدرات العدو على تنفيذ خطته ، في حين تتجه الرغبة الثانوية نحو تحطيم أو تعطيل عرباته المدرعة ، ويمكن إنجاز وإنجاح هذا الأمر بشكل بارع ضمن نظام متكامل من الموانع التكتيكية tactical obstacles والنيران الموجهة . الموانع والعقبات التكتيكية تستخدم لتخفيض وتقليل قدرات العدو على المناورة maneuver ، التحشد mass ، تعزيز القوات reinforce ، وزيادة ضعفه ووهنه إلى النيران المقابلة .. في الختام يمكن القول أن حقول الألغام تشكل تحدي هام لجميع القوى المشاركة في العمليات ، بينما تكون عملية تقرير وتعيين حدود حقل ألغام من العقبات الأخرى أكثر صعوبة . ومهما كانت تقنية الاختراق المستخدمة عملياً ، سواء أكانت شحنات الحبال الرقيقة المتفجرة line charges ، المحاريث plows ، الدحاريج rollers ، أو تلك المنزوعة من قبل فرق الإزالة ، فإن الأمر يعتمد بالدرجة الأولى على التحليل المركز السريع لنوعية حقل الألغام ، وأنواع الألغام المستخدمة في الحقل ، ونوع ومدى نيران التغطية الفعالة . وبغض النظر عن تقنية الاختراق المستخدمة ، فإنها يجب أن تتم دائماً من خلال التنسيق مع عمليات الأسلحة المشتركة Combined Arms Operations .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة .   الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 20:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين