أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 14:22

 تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم الى تطوير قدراتها الدفاعية المختلفة، وخصوصاً في المرحلة الآنية التي تحفل بالعديد من التطورات المتسارعة. وفي اطار استعداداتها للإحتمالات كافة، وخصوصاً اذا ما استجد ما قد يستدعي تحركاً برياُ، تولي المملكة اهتماماً متزايداً لسلاح المدرعات. في ما يتعلق بالدبابات، تمتلك السعودية أسطولاً تتكون بنيته الرئيسية من ثلاث دبابات:


- الدبابة الفرنسية AMX-30، التي ابتاعت منها حوالي 250 دبابة في بدايات السبعينات، وكانت وقتذاك من أهم الدبابات في العالم واكثرها تطوراً، وقد استعملتها للمرة الأولى في "عاصفة الصحراء" عام 1991، ثم قامت ببيع عدد منها الى تونس، وبقي في الخدمة حوالي 145 دبابة. وقد شوهدت في الفترة الماضية أعداداً منها على حاملات دبابات، متوجهة إلى الحدود اليمنية لتشارك في التصدي للحوثيين .


- الدبابة الأميركية  M60-A3 ، اشترت منها  المملكة 450 دبابة في أواسط الثمانينات، واستعملتها لأول مرة كذلك في عملية عاصفة الصحراء عام 1991، وهي ما زالت في الخدمة.


- الدبابة الأميركية M1-A2، وهي من الجيل الثالث، دبابة حديثة تعمل في صفوف الجيش الأميركي، و"نجمة" عاصفة الصحراء 1991 (M1-A1) و حرب العراق 2003، دخلت الخدمة في الجيش السعودي في منتصف التسعينات، وتمتلك السعودية حوالي 400 دبابة منها.


تسعى المملكة إلى تطوير دبابات M1-A2 إلى النسخة الأحدث M1-A2 SEP والتي أضيفت إليها تعديلات عديدة طالت معظم  مكوناتها، لتصبح أكثر تطورا وقوة، وهكذا تكون ثلث دبابات المملكة حديثة ومواكبة للعصر، أما الثلثين الآخرين من دبابات M60-A3  وAMX-30، فقد أصبحت قديمة وغير قابلة للتطوير، لذلك تسعى المملكة ومنذ سنوات لاستبدالها بدبابات حديثة أخرى - لكن غير أميركية - لأنها تحرص على تعدد مصادر التسلح حفاظاً على استقلاليتها تجاه أي دولة مزودة بالسلاح، عند حصول أي خلل أو  تغييرات في العلاقات السياسية التي تجمعها بالمملكة، ومثال على ذلك الإضطراب في العلاقات مع الولايات المتحدة نتيجة إنفتاحها المتزايد على إيران.


من الخيارات المطروحة، الدبابة Leopard-2 بنسختها الأحدث A7 المزودة بأنظمة حديثة لخوض حرب المدن ومواجهة أحدث الأسلحة المضادة للدبابات، وهي من صنع Krauss-Maffei Wegman  الألمانية، وتعتبر ال Leopard-2 من أحدث الدبابات في العالم واكثرها شهرة وإنتشارا. فبالإضافة إلى دخولها الخدمة في الجيش الألماني، فقد ابتاعتها معظم دول أوروبا - وحتى تلك التي تصنع دبابات كالسويد وأسبانيا وبولندا وسويسرا - ذلك بالإضافة إلى دول اسيوية وأميركية. وقد سعت السعودية للحصول على 800 دبابة لتحل محل ال-M60  و-AMX-30  لكن هذه الصفقة تعرضت لضغوطات سياسية من الأحزاب والتكتلات الألمانية، ما أدى إلى عدم البت بها حتى الأن.


أيضاً من الخيارات المطروحة الدبابة الروسية T-90S ، إذ حاولت المملكة إبرام إتفاق مع موسكو بقيمة 15 مليار دولار، يضم لائحة طويلة من المعدات والمروحيات بالإضافةً إلى 150 دبابة  T-90S ، في محاولة لتحديث الترسانة السعودية، وأيضاً – كما يسود الإعتقاد - للتقرب من موسكو وحثها على التخلي عن دعم النظام السوري الحالي، لكن حتى الأن لم تصل المفاوضات إلى أية نتيجة تذكر.


إن مجمل أحداث المنطقة، بدءًا من الحرب السورية ووصولاً إلى حرب اليمن، وشعور الدول العربية  بالهجمة  المدعومة من قبل إيران لإضعافها وبسط السيطرة الإيرانية وصولا إلى البحر المتوسط عبر  لبنان، وإلى البحر الأحمر وباب المندب عبر اليمن، قد أدى إلى زيادة التنسيق والتعاون بين دول الخليج وبقية الدول الاسلامية، وعلى راسها تركيا. ذلك مع العلم أن تركيا دولة مصنعة لكثير من الأسلحة، وقد صدرت الكثير منها إلى دول الخليج على رأسها الامارات العربية المتحدة، وهي الأن في المراحل النهائية من تطوير دبابة "التاي" الجديدة من الجيل الثالث. وألتاي هو الاسم الرسمي للدبابه المستقبلية المصنوعة محليا في تركيا، وهو اسم قائد فيلق فرسان في التراث التركي. ويعتبر برنامج الدبابة ألتاي هو الأول لتطوير دبابه قتال رئيسيه في تركيا منذ العام 1943. في عام 2007 تم اعطاء عقد التصميم وبناء أول 4 نماذج من هذه الدبابة للشركه المحلية التركية OTOKAR ، أول نموذج عرض في العام 2011 ومن المتوقع ان تدخل هذه الدبابة الخدمة في الجيش التركي في العام 2015-2016 وطلبات الجيش التركي الحالية لهذه الدبابة تصل إلى حوالي 250   دبابة.


وتحمل هذه الدبابة تصميما تقليديا، وقد اقتبست بعض التكنلوجيا الكوريه الجنوبية الموجودة في الدبابةK2 PANTHER ، لكن على العموم لها تصميم مختلف عن الدبابة الكورية، التي – بالمناسبة – قد تكون احدى الخيارات المطروحة!


ومن المتوقع ان تحمل دبابة القتال الرئيسية ألتاي مدفعا من نوع L55 املس السبطانة عيار 120 ملم، من صنع شركة Rheinmetall والذخيرة ستكون مخزنه في البرج.

الدبابة تحمل أيضا رشاش محوري عيار 7.62 ملم، بالاضافة إلى رشاش آخر عيار 12.7 ملم مثبت على سطح الدبابة.

الدبابة ألتاي مزوده بنظام من الأحدث للسيطر’ على إطلاق النيران من نوع Volkan  ونظام إداره معركه مصنوع من قبل شركة ASELSAN التركية، وقد تم تزويده للنموذج المحدث التركي من الدبابة  LEOPARD 1.


إن إختيار المملكة لهذه الدبابة سيكون له فائدة كبيرة لكلا الطرفين، السعودي والتركي. فتركيا ستحصل على عميل لديه قدرات مالية كبيرة قادرة على تنشيط الحركة الصناعية العسكرية التركية بشكل كبير - ما يساعد عل المزيد من التطوير والتحديث في التكنولوجيا العسكرية التركية - وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات العسكرية التركية، وبخاصةً دول الخليج التي قد تتبعها بقية الدول العربية. ذلك في حال أثبتت الدبابة التاي انها جديرة بالثقة وقادرة على القيام بالمهمات الموكلة إليها.


أما المملكة العربية السعودية، فستحصل على مصنًع للأسلحة قادر على تلبية حاجاتها العسكرية بأسعار تقل كثيراً عن مثيلاتها في الدول الكبرى المصنعة، ودون أية تنازلات أو شروط مسبقة قد تحد من الحركة السياسية والعسكرية السعودية في المنطقة، إضافةً إلى التعاون في مجال التصنيع العسكري وتبادل الخبرات ما يعزز إمكانية تطوير التصنيع العسكري السعودي - كأن تقوم تركيا بتصنيع التاي في السعودية - مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الجغرافية والبيئية  للمملكة، وبالتالي تطويرها لتلائم الطبيعة الصحراوية والظروف المناخية القاسية، وهكذا تكون التاي المنتج الملائم القادر على إستبدال الدبابات M60 و AMX30 القديمة، ما يزيد من قوة سلاح المدرعات السعودي بشكل يمكن المملكة من تعزيز أمنها الذاتي، وقدرتها على التدخل العسكري حيث تدعو الحاجة، كما من الممكن ان يحصل في حال تطورت الأوضاع في اليمن .

http://sdarabia.com/preview_news.php?id=36123&cat=2#.VbTWGXOm3qB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b8bb

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 23/09/2014
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 402
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 14:59

الليوبارد لم يرغب الساسة الالمان ببيعها لسعودية 
الدبابة التركية لم نسمع ان اهتمام السعودية بها و لم تدخل للحين الخدمة في الجيش التركي 
يبقى الخيار بين الابرامز و التي 90 اس ام 

ايضا هناك دبابة لم تتحدث عنها و هي الدبابة الفرنسية العاملة في الامارات خاصة ان العلاقات السعودية الفرنسية جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3044
معدل النشاط : 3116
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 15:13

الليوبارد هي الأفضل، لكن الألمان متصلبين جدا مع الجانب السعودي لذلك لا أتوقع أن تحصل المملكة على هذه التحفة. ربما تأتي التي 90 و الأفضل أن يتم تجميع قسم منها في المملكة... هكذا تكون الصفقة قيمة.
و الأهم من كل ذلك هو السعي إلى انتاج دبابة في إطار مشروع مشترك مع باكستان...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DRS DRAGON

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : ضابط طيار
التسجيل : 10/10/2013
عدد المساهمات : 138
معدل النشاط : 173
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 16:38

انا في اعتقادي لماذا لا تشري السعودية عقد صناعة 200 الى 400 ABRAMS M1-A2 SEP كما فعلت الجزائر مع T90 SM ومصر مع الابرامز حتى تتمكن من تطوير صناعتها العسكرية مستقبلا واكتساب خبرة من عند الامريكان 
اما بخصوص الدبابات التركية و الكورية فمن الافضل الابتعاد عنها لانها ليست مجربة على ارض المعركة وهي ليست صناعة دولها لذلك يصعب طلب صناعتها في السعودية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى المصري1

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 19/11/2013
عدد المساهمات : 181
معدل النشاط : 237
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 19:22

انا ارشح T-90ms بقوة رغم الخلاف بين السعودية و روسيا 
فهي دبابة تتفوق بقدر كبير من القوة النارية و الحماية وقابلية الحركة
و يأتي بعدها الابرامز و M1-A2 فلا بأس بهما ايضا
و لكن تعجبني اكثر T-90 MS و اتمنى دخولها في خدمة الجيش المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2717
معدل النشاط : 3416
التقييم : 400
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الأحد 26 يوليو 2015 - 20:49

اعتقد ان طرح مناقصة لتوريد الدبابات و وضع كامل الشروط مثل:
-نقل تكنولوجيا التصنيع.
-نقل تكنولوجيا الذخيرة.
-تجربة عملية مع تقييم كل دبابة ومن ثم المقارنة مع الدبابات الاخري.
هذا قد يكون الخيار الاصوب من وجهة نظري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاادموون

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/07/2015
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الإثنين 27 يوليو 2015 - 21:31

السعودية بعد إكتمال القوة الجوية تتجة الان وبشكل قوي لتجديد البحرية رغم أن القوة البحرية السعودية ممتازة وتمتلك فرقاطات شبحية ويتواصل العمل لتطوير القوات البرية اما بما يخص الدبابات فأعتقد ان السعودية ستتريث ولن تستعجل بعد أن أشترت 150- دبابة باكستانية ولن تواجة ضغوط في تعجيل التطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 111
معدل النشاط : 124
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 0:08

لدى تساؤل  لماذا لا تتعاون مصر و السعوديه و باكستان مثلا فى صناعه دبابه و طنيه تكون لهم مصر تصنع الابرامز بنسبه 85 او 90% وباكستان تصنع دبابه الخالد و تمويب سعودى هيتم صناعه دبابه وطنيه 100% و من الممكن تصديرها لاى بلد عربى او افريقى ايضا لانها ستكون رخيصه و جيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاادموون

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/07/2015
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 0:29

@النسر الاسود 2 كتب:
لدى تساؤل  لماذا لا تتعاون مصر و السعوديه و باكستان مثلا فى صناعه دبابه و طنيه تكون لهم مصر تصنع الابرامز بنسبه 85 او 90% وباكستان تصنع دبابه الخالد و تمويب سعودى هيتم صناعه دبابه وطنيه 100% و من الممكن تصديرها لاى بلد عربى او افريقى ايضا لانها ستكون رخيصه و جيده

السعودية الان لها مشروع مشابة لهذة الفكرة مع ولة إسلامية في الدفاع الجوي سوف يرى النور قريباً وايضاً تفكر بجدية في تنفيذ مشروع يخدم القوات البرية بنفس الطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 0:55

قادمون مصدرك على تعاقد المملكة على 150 دبابة باكستانية لو سمحت

المملكة ليست مستعجله  في هذا الجانب برأي أن الأمريكيين أقرب من الروس مع أنني أفضل مشروع مشترك مع باكستان مثلا 
إلا أن خيار الابرامز يبدو أكثر وأقرب للواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاادموون

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 27/07/2015
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 1:21

http://sabq.org/Print/News/sX5oo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Volcan

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : مستمتع بما اتعلمه من الاخوه الاعضاء
التسجيل : 12/05/2014
عدد المساهمات : 175
معدل النشاط : 193
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 10:00

@صقر المملكة كتب:
قادمون مصدرك على تعاقد المملكة على 150 دبابة باكستانية لو سمحت

المملكة ليست مستعجله  في هذا الجانب برأي أن الأمريكيين أقرب من الروس مع أنني أفضل مشروع مشترك مع باكستان مثلا 
إلا أن خيار الابرامز يبدو أكثر وأقرب للواقع
اخى الكريم كيف يكون اختيار الابرامز اقرب للواقع والمملكه تريد تنويع مصادر سلاحها؟؟؟

اليس من الافضل ان يتم تحديث الابرامز السعوديه لاحدث نسخه مع شراء دبابه جديده متطوره من مصدر اخر؟
الروس خيار جيد لان هذا سيحفظ التوازن ويعطى المملكه مرونه فى التفاوض مع الغرب بشكل عام وامريكا بشكل خاص ولكننى افضل ان تنتظر المملكه الارماتا بدلا من التى 90
وبشكل عام افضل ان تتفاوض المملكه على نقل تكنولوجيا تصنيع محلى لدبابه غربيه كدبابة كوريا الجنوبيه لان ذلك سيمكنها فى المستقبل من تحسينها وتطويرها بدلا من التخلص منها كما هو الحال مع دباباتها المتقادمه حتى لو استغرق ذلك بعض الوقت ففيما عدا الحوثيين لا اجد عدو برى للمملكه يدفعها للاسراع فى تحديث اسطولها من الدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها   الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 19:21

اتفق معك في بعض ما تقوله  ولكن وجهة نظري أن الابرامز أقرب لأن مسألة التسلح من روسيا لازالت  شائكة خصوصا في الجانب البري  ربما نظم دفاع جوي سفن حربيه لكن جويه وبريهلا أعتقد
 أرى أن مشروع الدبابة التركية والباكستانية أيضا ناجح ولكن المملكة كما أرى ليست مستعجله في هذا الجانب فالجوية والبحرية  لها الأولوية  
وحينما قلت انها أقرب للواقع بسبب أن المملكة تشغل إعداد كبيره منها وطواقم تشغيلها وصيانتها سعوديين ومدربين عليها أي أن المملكة لن تواجه مشكلة في هذا الجانب من وجهة نظري 

والمملكة تسعى لتحديث مالديها من دبابات  والتعاقد على دبابة متطورة كالليوبارد  الألمانية ولكن للأسف تعثرت الصفقة والتي90 تم تجربتها  في المملكة ونشرت لها صورة في المنتدى منذ فتره قبل أن تتعثر صفقتها أيضا لذلك وجدت أن الابرامز اختيار منطقي مع أنني لا أفضل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خيارات المملكة العربية السعودية لتجديد أسطول دباباتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين