أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king tito

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 352
معدل النشاط : 360
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا   الأربعاء 8 يوليو 2015 - 19:17

احب ان اسال سؤال عن موضوع نقل التكنولوجيا فمثلا الهند تريد شراء طائرات رفال مع نقل تكنولوجيا تصنيع محلي لعدد 120 تقريبا و البرازيل تشتري تكنولوجيا الطائره السويديه و مصر تشتري تكنولوجيا تصنيع 5 كورفيت السؤال باختصار ماذا يحدث لو بدل ماصنع 130 طائره صنعت 200 تانيا هل ليا الحق في التطوير و اصدار نسخه خاصه بيا و بيعها ثالثا هل ممكن تعديل التكنولوجيا و انتاج نوع اخر معتمد علي نفس الفكره رابعا هل ممكن شراء تكنولوجيا من كذا مكان و دمجهم معا مثل ميج 29 و رفال و انتاج طائره جديده رجاء الرد باستفاضه لحل تلك المشكله في راسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3062
معدل النشاط : 2088
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا   الأربعاء 8 يوليو 2015 - 21:08

يوجد فرق بين رخصة للتجميع المحلي و بين رخصة للتصنيع و نقل التكنولوجيا ...
بالنسبة للحالة الاولى يكون العمل بنظام SKD اي ان المنتجات تأتي نصف مركبة بالنسبة للاجزاء المحورية بينما يتم التركيب النهائي في الوجهة ... الزبون في هذه الحالة يستفيد من خط تجميع محلي يسمح له باستخدامه مستقبلا مع منتجات اخرى مشابهة كما يساهم في تدريب اليد العاملة على التركيب و التفكيك مما يجعل مهمة الصيانة و التطوير سهلة مستقبلا و تتم محليا.
بالنسبة للحالة الثانية يستفيد الزبون من رخصة تصنيع محلي و نقل للتكنولوجيا و تتمثل في نسبة ادماج معينة ... نسبة الادماج تعني القطع التي سيتم تصنيعها محليا ... في هذه الحالة نلاحظ وجود استثمارات جديدة يقوم بها الزبون و بالتالي سيكون مسموحا للمصنع بانتاج اعداد كبيرة مع امكانية التصدير لكن يبقى الاتفاق الاولي مع صاحب المنتج هو العائق الاكبر لانه في معظم الاحيان تكون هناك قيود بخصوص التصدير او حتى بخصوص الانتاج المحلي لانك ستكون دائما في حاجة الى التزود بالمكونات الرئيسية من المصدر من جهة و من جهة اخرى ستكون الشركة الام هي من تحدد السياسة التجارية للمصنع.
توجد حالة اخرى لرخصة التصنيع و تتمثل في شراء الحقوق كاملة من طرف المصنع حيث يقوم هذا الاخير بالتنازل كليا عن المنتج و التوقف عن تصنيعه بينما يقوم الزبون بانتاجه تحت اسم جديد و في هذه الحالة تكون للزبون الحرية الكاملة في تطوير المنتج و تغيير اجزاءه المحورية و التنويع في مصادر قطع الغيار ... هذه الحالة عادة تكون فقط في المنتجات ذات التكنولوجيا القديمة و التي لا تمثل اي خطر منافسة للشركة الام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 352
معدل النشاط : 360
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا   الأربعاء 8 يوليو 2015 - 21:26

شكرا يا sultan_ar علي المعلومه الكامله هل تمتلك اي دوله عربيه اي حق من تلك الحقوق لاي طائره ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نقل التكنولوجيا و شراء التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين