أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1443
معدل النشاط : 1951
التقييم : 239
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية   الخميس 18 يونيو 2015 - 15:38



وقعت روسيا والمملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، اتفاقا بين الحكومتين حول التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

تم توقيع الوثيقة من قبل المدير العام للمؤسسة الحكومية الروسية "روس آتوم" سيرغي كيريينكو، ورئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، الدكتور هاشم بن عبد الله يماني.

http://arabic.sputniknews.com/arab_world/20150618/1014667469.html#ixzz3dQd4r4Qb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
292008

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : عقيد في القوات الجوية
المزاج : رايق
التسجيل : 01/02/2014
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 101
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السعودية وروسيا توقعان مذكرتيْن للجان المشتركة والاستخدام السلمي للطاقة الذرية   الخميس 18 يونيو 2015 - 23:18

السعودية وروسيا توقعان مذكرتيْن للجان المشتركة والاستخدام السلمي للطاقة الذرية



كتب رئيس التحرير- سانت بطرسبرغ: على هامش زيارة ولي ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، انطلقت قبل قليل أعمال اللجان المشتركة بين البلدين ضمن أجندة تتضمن اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في عدد من أبرز المجالات الحيوية.
 
وقبل قليل بدأ العمل على إتمام اتفاقية بين البلدين في مجال (التعاون للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية)، والتي يمثل المملكة فيها رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، فيما يمثل الجانب الروسي سيرجي كيربينكو رئيس المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية، وتعتبر امتداداً لتعاون منذ وثيق كان آخره في منتصف 2014م.
 
وعلى خط مواز وفي نفس التوقيت تقريباً، وفور لقاء ولي ولي العهد مع فخامة الرئيس بوتين تعقد اللجنة المشتركة للبلدين اتفاقية تختص بـ (نظام تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتقني) حيث يمثل الوفد السعودي (وزارة الدفاع) الفريق أول عبدالرحمن البنيان، فيما يمثل الجانب الروسي الكسندر فامين مدير المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني.
 
كما سيوقع البلدان في وقت لاحق عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من خلال جلسات مجدولة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
292008

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : عقيد في القوات الجوية
المزاج : رايق
التسجيل : 01/02/2014
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 101
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية   الخميس 18 يونيو 2015 - 23:20

السعودية وروسيا توقعان اتفاقيتين عسكرية وبترولية ومذكرتين في مجالي الفضاء والإسكان



واس- سانت بترسبيرغ: تم اليوم توقيع اتفاقية عسكرية بين المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية تختص بالمجالات العسكرية المختلفة، وذلك في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى روسيا الاتحادية .
 
ووقع الاتفاقية رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول عبدالرحمن البنيان، فيما وقعها عن الجانب الروسي مدير الهيئة الفيدرالية بحكومة روسيا الاتحادية الكسندر فامين .
 
ووقّع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم برنامجاً تنفيذياً لتنفيذ اتفاقية التعاون البترولي بين السعودية وروسيا الاتحادية في مدينة سانت بيترسبيرغ الروسية.
 
وأعرب المهندس النعيمي عن سعادته بالاجتماع مع وزير الطاقة الروسي وتوقيع البرنامج التنفيذي واتفاقية التعاون المهمة للبلدين والتي سترفع مستوى التعاون بينهما بشكل ثنائي أو فيما يخص السوق البترولية الدولية، وسيأخذ هذا التعاون والتنسيق مرحلة جديدة فيما يخص البلدين وعلى المستوى العالمي، ويضمن استمراريته على كافة المستويات، وهذا بدوره سيؤدي إلى إيجاد تحالف بترولي بين البلدين لصالح السوق البترولية الدولية والدول المنتجة واستقرار وتحسن السوق.
 
وحول أوضاع السوق البترولية الدولية قال النعيمي: "إنني متفائل بمستقبل السوق خلال الأشهر القادمة من حيث استمرار تحسن وزيادة الطلب العالمي على البترول وانخفاض مستوى المخزون التجاري ومن ثم تحسن مستوى الأسعار".
 
كما وقع الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم مع مدير وكالة الفضاء الروسية إيغور كماروف بمدينة سانت بترسبيرغ مذكرة النوايا المشتركة في مجال الفضاء، وذلك في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .
 
وأكد الأمير تركي بن سعود أن المذكرة تتضمن التعاون مع وكالة الفضاء الروسية في مجال استكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض السلمية من خلال فريق العمل المشترك بين البلدين الذي سيبحث المواضيع المشتركة بما فيها مشاركة المملكة في الرحلات الفضائية الروسية واستكشاف الفضاء بالمركبات المأهولة وغير المأهولة .
 
وبين أن المذكرة تسعى للاستفادة من تقنيات الفضاء وتطوير أنظمة مشتركة بين المملكة وروسيا الاتحادية في هذا المجال، لافتاً سموه النظر إلى أن التعاون سيكون قوياً خاصة في المشاريع التجارية والبحوث والتطوير والإنتاج والتصنيع في هذا الجانب .
 
كما وقع وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد مع نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة في روسيا الاتحادية أندري تشيبيس اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان .
 
وتهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الطرفين في مجال البناء والإسكان وإنشاء مشاريع مشتركة في مجال البناء وتصميم المباني باستعمال التقنيات الحديثة واستخدامها، وكذلك توسيع التعاون التحليلي والمعلوماتي والتنظيمي.
 
ويمكن للطرفين في إطار أهداف المذكرة عقد مباحثات واستشارات حول عدد من المسائل منها نشر التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين والتعاون في مجال البناء و البنى التحتية واستعمال التقنيات الحديثة ومواد البناء ومواءمة الإطار التنظيمي في مجال التصميم والبناء .
 
كما تهدف المذكرة إلى تنفيذ مشاريع تجريبية ومبتكرة ضمن الاختصاص في مجالات التعاون التي تتناولها هذه المذكرة وتطوير علاقات الشراكة والبدء في مشاريع مشتركة بين مؤسسات البحوث العلمية والمراكز التقنية في كلا البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان من خلال استعمال الطرق والمواد الحديثة للبناء .
 
ويتم ضمن أهداف مذكرة التفاهم التعاون في تدريب الكوادر في المجالات المنصوص عليها في هذه المذكرة والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وورش العمل لرفع المستوى وتحليل مشترك للحواجز المؤسسية والهيكلية والاقتصادية التي تعوق البناء الكفء والاقتصادي وإعداد مقترحات للتغلب على هذه الحواجز والتعاون المعلوماتي والتحليلي في مجال تدوير الإسكان وكذلك البناء واستغلال البنى التحتية.
 
ويمكن للطرفين من خلال المذكرة إشراك ممثلين آخرين للجهات الحكومية المعنية في مجموعة العمل السعودية الروسية المشتركة للإسكان في مجالات البناء والبنى التحتية، وذلك بقرار منفصل، ويقر الطرفان بناء على اقتراح من فريق العمل وبرنامج التعاون وخطة التدابير الأولية الذي سيتم إبلاغه إلى اللجنة الروسية السعودية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، وتتم اجتماعات فريق العمل بالتناوب في بلدي الطرفين برئاسة ممثل عن كل طرف .
 
وأكد وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد عقب التوقيع ولقائه بنائب وزير البناء والإسكان الروسي أن توقيع مذكرة التفاهم تم في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لروسيا الاتحادية .
 
وأشار إلى أنه بحث خلال لقائه بنائب الوزير الروسي سبل التعاون بين البلدين الصديقين في مجال بناء المشروعات الإسكانية ومناقشة أنسب الاشتراطات والمعايير الفنية والمالية التي يمكن تطبيقها للوصول إلى كفاءة أعلى في طرح وترسية تلك المشروعات، إلى جانب الاطلاع على البرامج والخطط التي تنفذها وزارة البناء والإسكان الروسية، ولاسيما أنها سجلت رقماً قياسياً في تشييد المساكن خلال العام 2014م، حيث بلغت مساحة المساكن المشيدة 8ر72 مليون متر مربع، إضافة إلى أنها تهدف خلال العام الحالي 2015م إلى تشييد وبناء مساكن لا يقل إجمالي مساحتها عن 76 مليون متر مربع.
 
وأوضح وزير الإسكان المكلف أن الطرفين أكدا أهمية التعاون والعمل المشترك في تطوير ونقل تقنيات البناء الحديثة والصناعات المرتبطة بها وتبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من التجارب الناجحة فيما يتعلق بالبرامج التي تسهم في تطوير الإسكان والآليات المناسبة لإدارته وكذلك العمل على تأسيس شركات يسهم في إنشائها القطاعان العام والخاص من البلدين وتشجيع المستثمرين في البلدين الصديقين على المشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية تلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع في كلا البلدين.
 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية   الجمعة 19 يونيو 2015 - 2:49

‏‫محمد بن سلمان في روسيا: "السعودية" تبني 16 مفاعلاً نووياً بالتعاون مع "موسكو"

عبدالله البرقاوي-سبق: كشفت قناة "العربية" عن عزم "السعودية" بناء 16 مفاعلاً نووياً للأغراض السلمية بالتعاون مع روسيا، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق جاء خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد لروسيا.
وقال فارس بن حزام - موفد القناة- في روسيا، إن الاتفاق يأتي لبناء مفاعلات نووية للأغراض السلمية للطاقة والماء والكهرباء، مشيرًا إلى أن روسيا سيكون لها النصيب الأكبر في بناء وتشغيل هذه المفاعلات.
وتطرقت القناة للاتفاقيات التي أجريت خلال زيارة ولي ولي العهد لروسيا ولقائه بالرئيس الروسي، والمباحثات بشأن الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى لقاء سموه بالمبتعثين السعوديين.
http://sabq.org/UU9gde
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sami_SDA

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 18/05/2015
عدد المساهمات : 27
معدل النشاط : 79
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية   الجمعة 19 يونيو 2015 - 8:15

6 اتفاقيات بين روسيا والسعودية لتعزيز التعاون الاستراتيجي



وقّعت السعودية وروسيا، في 18 حزيران/يونيو، 6 اتفاقيات استراتيجية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، وتشمل الاتفاقيات تعاونا في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية. وجاء ذلك خلال لقاء ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعددا من كبار المسؤولين الروسن في سان بطرسبورغ، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي. ويزور وفد سعودي رفيع المستوى روسيا، ويضم إلى جانب وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وزير الخارجية عادل الجبير ووزير النفط علي النعيمي، وعدد آخر من كبار المسؤولين. وناقش الطرفان الأوضاع في اليمن وسبل محاربة تنظيم داعش، وزيادة التعاون الاقتصادي. وفي المقابل، أعلن بوتين أنه قبل الدعوة لزيارة المملكة العربية السعودية، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وافق بدوره على دعوة بوتين لزيارة روسيا. وقال بوتين في بداية لقائه مع الامير محمد بن سلمان "أنتم تعرفون، أنني دعوت، في محادثة هاتفية، العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود لزيارة روسيا. وأود أن نؤكد على الدعوة وإرسال أطيب التمنيات للملك" ، بحسب وكالة الانباء والاذاعة "سبوتنيك" الروسية. الطاقة النووية السلمية وعلى هامش الزيارة، وقع الجانبان اتفاقية بين الحكومتين حول التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة "روس أتوم" الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني. وتوفر هذه الاتفاقية أساسا قانونيا للتعاون بين الدولتين في المجال النووي على اتجاهات عديدة بينها إنشاء واستخدام وتفكيك المفاعلات النووية المخصصة لإنتاج الطاقة والأبحاث العلمية، وتقديم الخدمات المتعلقة بمعالجة الوقود النووي المستنفد، وإنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة، وتأهيل الكوادر في مجال الطاقة النووية. وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة تنسيقية لإجراء مزيد من المشاورات حول التعاون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وتشكيل لجان...




SDArabia.com
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=36688&cat=1#.VYPORVWqpBc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية   الجمعة 19 يونيو 2015 - 17:23

تم دمج موضوع
"السعودية وروسيا توقعان مذكرتيْن للجان المشتركة والاستخدام السلمي للطاقة الذرية"
مع
"روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية"
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

روسيا والسعودية توقعان اتفاقية حول التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين