أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خمسة قرارات مصيرية إتخذها هتلر تسببت في خسارته للحرب العالمية الثانية!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 خمسة قرارات مصيرية إتخذها هتلر تسببت في خسارته للحرب العالمية الثانية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salah Ebrahim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب فى الثانوي العام
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/05/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 432
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خمسة قرارات مصيرية إتخذها هتلر تسببت في خسارته للحرب العالمية الثانية!   السبت 13 يونيو 2015 - 14:11

1





هتلر أو القائد الأعلى للقوات المسلحة لألمانيا النازية، جعل من هذا البلد قوة عسكرية و اقتصادية في ظرف وجيز (6 سنوات) أجهزت على أوروبا وكادت أن تسيطر على العالم لولا غطرسته وتجاهله لتوصيات ونصائح طاقم من القادة العسكريين المحنكين و الموهوبين يحلم أيّ ديكتاتور بالحصول عليه.
فبالرغم من الانتصارات المتوالية التي حققها النازيون في السنوات الأولى لبداية الحرب، إلا أنّ هتلر الذي أصابه جنون العظمة لا سيما بعد الانتصار على فرنسا، انفرد بإتخاذ قرارات استراتيجية خاطئة رغم معارضة جنرالاته، ساهمت بدون شك في تغيير مسار الحرب لصالح الحلفاء.
نستعرض في المقال التالي عددا من أهم هذه القرارات التي ساهمت بشكل كبير في خسارة ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية..
1- خلال معركة بريطانيا (Battle of the britain) أمر بتغيير هدف المعركة في وقت حساس جداً عندما استمات الطيارون البريطانيون في المقاومة، حيث تحولت المقاتلات الألمانية من مهاجمة المقاتلات البريطانية الى القاء القنابل على المدن البريطانية مثل لندن وكونفانتري..
ذلك أنه كان يظن أن تشيرتشيل سوف يستسلم عندما تُدمر مدنه، لكن التغيير في الهدف كان خطأ قاتلاً لأن سلاح الجو الملكي كان على وشك الانهيار، وبالتالي أعطاه الوقت لاعادة تنظيم صفوفه و استعادة أنفاسه و اصلاح العديد من المنشآت الضرورية مثل المطارات و الرادارات؛ هذه المعركة كان من شأنها السيطرة على المجال الجوي لبريطانيا و إعطاء غطاء جوي يمهد للقوات البرية السيطرة على بريطانيا و تغيير مسار الحرب بشكل كلي.



2- خلال غزوه للاتحاد السوفييتي (operation barbarossa) وخلافاً للخطة الأساسية و آراء جنرالاته، أمر هتلر بتحويل مسار الجيش بعد أن كان على بعد حوالي 350 كم فقط من موسكو و أمر باتجاهه نحو كييف معللاً ذلك بضرورة الحصول على القمح الأوكراني كي لا يجوع الجيش مثل ما حصل في الحرب العالمية الأولى..
هذا القرار أدى الى خسارة أسابيع حاسمة أخرى من فصل الصيف لأنّ هذه العملية تأخرت من قبل أن تبدأ عندما تدخل هتلر في اليونان من أجل مساعدة موسوليني، هذا التأخر أعطى الوقت الكافي للجيش الأحمر من أجل التأهب لمعركة موسكو واستدعاء الوحدات الخاصة للجيش المتمركزة في سيبيريا بعد تأكيد الجاسوس السوفييتي المشهور سورغو أن اليابان لن تهاجم من الشرق، لأنّ عدوها الأساسي كان الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا التأخير أدى الى حلول فصل الشتاء قبل المعركة الحاسمة حيث وصلت درجة الحرارة في نوفمبر 1941 الى 40 درجة مئوية تحت الصفر، فالجيش الألماني المعتاد على الحرب الخاطفة  blitzkrieg وجد نفسه في مواجهة حرب استنزاف طويلة و ظروف قاسية لم يكفه الوقت للاستعداد الجيد لها.




3- إصداره لأوامر بالتعامل مع سكان الاتحاد السوفييتي بأقصى درجات القسوة، يمكن أن نذكر في هذا السياق تصريح للمارشال “قورينق” (goering) بعد احتلال أوكرانيا” لن نقدم الطعام لأفواه غير مفيدة، أي فرد يستطيع أن يعمل سوف يعمل للرايخ الباقي يموتون، الذين يعملون يقدمون كل ما لديهم حتى الموت…
هذه المعاملة أدت الى خسارة حليف مهم يتمثل في السكان حيث كان الكثير منهم غير موالي لستالين بسبب جرائمه ومستعد لمساعدة الألمان، لكن بعد عوملوا بهذه القسوة، تحولوا الى مقاتلين شرسين في صفوف الجيش الأحمر.






4- خلال احتلاله لفرنسا، أمر بعدم القضاء على الجنود الفرنسيين و البريطانيين المحاصرين في دنكيرك، لأنه كان يظن أن الجيش الألماني بحاجة الى الراحة و المؤونة، و أنه يستطيع القضاء على سلاح الجو البريطاني خلال أيام..
لكن بريطانيا قامت بعملية إجلاء ناجحة لحوالي 400.000 جندي، الكثير منهم سيعود الى فرنسا بعد أربع سنوات خلال عملية إنزال الحلفاء في شواطئ النورماندي.




5- إعلانه الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية رغم محاولة العديد من مقربيه إقناعه بعدم فعل ذلك، ذلك أنه كان يظن أن إعلان الحرب هذا و انضمامه لصف اليابان سوف يؤدي الى مساعدة هذا الأخير له في روسيا..
لكن ذلك لم يحدث و أدى الى إيقاظ العملاق الأمريكي و تركيز الحلفاء على ألمانيا قبل باقي دول المحور مع شعار “ألمانيا أولاً” (germany first)، حيث تعرضت لقصف عنيف بقيادة الجنرال الأمريكي هاريس ساهم بدون شك في خسارة الحرب.

***ملحوظه**** : اذا كنت تعتقد ان هناك أسباب اخرب فادعو جميع الاعضاء للمشاركه بأرائهم وتحليلهم واضافة اسباب اخرب تسببت بخسارة الفوهرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: خمسة قرارات مصيرية إتخذها هتلر تسببت في خسارته للحرب العالمية الثانية!   السبت 13 يونيو 2015 - 18:04

الأخوة في المنتدى
كل حرب تحتاج لمرحلة تحضير معينة و كذلك لتصور نظري و حساب عملي لكيفية انتهاء الحرب و هو ما كان يفتقد اليه التخطيط الهتلري أي بكون استراتيجيته قائمة على القضاء على الخصم فقط و بحال قاوم أكثر من حد معين فلم يكن لديه بدائل كذلك ففكرة تغيير اتجاه المعركة بعد احتلال بلجيكا و هولندا و بدء التوغل في فرنسا فقد صدرت تعليمات هتلر لكبار ضباطه بتغيير الاتجاه نحو باريس ة فعلا فلقد سهل ذلك عملية هروب القوات البريطانية و معها بعض القوات الفرنسية الى بريطانيا و كان ذلك تضييعا لجهد تركيز القوى بصورة كبيرة.
الهجوم على روسيا كان من أصله فكرة غبية للغاية فعمليا لم تهزم روسيا تاريخيا نهائيا مهما بلغت قدرات الخصم و توغل جيوشه في الاراضي الروسية فلقد استطاع الروس من دحره و تدميره فضلا عن سوء تقدير كمية الوقود التي يحتاجها الجيش الألماني و الميزة الأصيلة التي يمتلكها الشعب الروسي في تمسكه بارضه مما وفر قاعدة بشرية ضخمة لحرب الفدائيين خلف القوات الالمانية و جعلها تواجه جيشا خفيا حطم خطوط مواصلاتها و استولى على الوقود و الطعام و الذخيرة أو نسفها و يقدر عدد المقاتلين الروس في جيش الفدائيين بنحو مليوني مقاتل فضلا عن السرعة الفائقة في انتاج و تطوير المعدات القتالية و ليس مفهوما لماذا فشل الطيران الالماني في تحطيم عمليات نقل المصانع الى شرقي الأورال.
صلابة ستالين كقائد و بقاؤه في موسكو لعب دورا لافتا في صمود الدولة و الجيش و كذلك براعة و اخلاص القادة العسكريين مثل جوكوف و روكوفسكي و رتمستروف و قدرتهم على اثارة حماسة جنودهم بصورة كبيرة.
وقوف الشعب و تماسك فئاته خاصة النساء و الأطفال و قسم كبي رمنهم شارك في القتال حتى أن البعض منهم زور ميلاده ليتمكن من القتال.
هي فعلا الجبهة التي كسرت ظهر الجيش النازي و أخيرا فلقد كان الشعب الالماني قد فقد الرغبة في القتال عمليا ببداية عام 1944 بعدما حسمت معركة كورسك 1943 و قبلها معركة ستالينجراد.
بقية الأسباب هي نوعا ما تكميلية أكثر منها أسبابا جدية.
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خمسة قرارات مصيرية إتخذها هتلر تسببت في خسارته للحرب العالمية الثانية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين