أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salah Ebrahim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب فى الثانوي العام
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/05/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 432
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 9:36

1

إن أمريكا تدعي حماية أمن منطقة الخليج الفارسي، إن أمن الخليج الفارسي مرتبط بدول هذه المنطقة التي لديها مصالح مشتركة ولا علاقة له بأمريكا، ولذا فإن ضمان أمن منطقة الخليج الفارسي ينبغي ان يكون بيد دولها، إن أمريكا غير مؤهلة لإبداء رأيها في هذا المجال، إن أمن منطقة الخليج الفارسي يخدم جميع بلدان المنطقة وإن زعزعة أمنه ستزعزع أمن جميع المنطقة.
كانت هذه تصريحات مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، خلال استقباله منذ أيام عددًا من المسؤولين الإيرانيين وسفراء البلدان الإسلامية بمناسبة المبعث النبوي، وتتزامن تصريحات خامنئي هذه مع المناوشات التي تحدث من حين لآخر عن مضيق هرمز والخليج العربي، فعلى مدار الأسابيع الماضية، شهدت منطقة الخليج مضايقات من جانب البواخر التابعة للقوات البحرية للحرس الثوري الإيراني باتجاه السفن التجارية في المضيق، واعتبرت بعض وسائل الإعلام خطاب خامنئي عن زعزعة أمن المنطقة تهديدًا جديدًا يضاف إلى سجل التهديدات المتعلقة بغلق مضيق هرمز، إلا أن التهديد الآن يتزامن مع تطورات إقليمية هامة، مما يزيد من احتمالية تنفيذه مع تطور الأحداث.




  • ماذا يحدث عن مضيق هرمز[size=38].[/size]






مضيق هرمز






منذ بداية الحرب على اليمن، شهد الخليج العربي ومضيق هرمز مناوشات ومضايقات من جانب إيران تجاه السفن التجارية المارة بشكل متزايد عن المألوف، ففي أواخر أبريل الماضي، قامت 4 زوارق تتبع الحرس الثوري الإيراني بالإحاطة بسفينة البضائع “ميرسك كينجستون” الأمريكية في مضيق هرمز وتتبعوها عن كثب لبعض الوقت، حيث قام الأسطول الخامس الأمريكي بإصدار إشعار للبحارة.

وفي 28 أبريل الماضي، قامت زوارق من قوات الحرس الثوري الإيراني البحرية بالاقتراب من السفينة “ميرسك تايغرس”، وهي سفينة بضائع من طراز جديد، تستطيع حمل أكثر من 5,400 من حاويات الشحن القياسية، كانت تتجه غربًا في المضيق تحديدًا في المياه الإيرانية الإقليمية، بعد ذلك تم الاتصال بقبطان السفينة وتوجيهه للمضي أكثر في المياه الإيرانية الإقليمية”، “عندما رفض القبطان الانصياع قامت مركبة تابعة للحرس الثوري الإيراني بإطلاق طلقات أمام غرفة قيادة “ميرسك تايغرس”، بعد هذا انصاع القبطان للطلب الإيراني ومضى في المياه الإيرانية بالقرب من جزيرة لاراك”، وترف سفينة “ميرسك تايغرس” علم جزر مارشال التي وضعت نفسها تحت حماية الولايات المتحدة أعقاب الحرب العالمية الثانية. وعدت هذه الواقعة هي الأولى من نوعها في مضيق هرمز.

يمكنك التعرف على التفاصيل من هنا.

نتيجة للمضايقات الإيرانية، صرحت وزارة الدفاع الأمريكية في 4 مايو، أن سفنًا حربية أمريكية بدأت مرافقة حاويات تجارية بريطانية عبر مضيق هرمز، كما بدأت البحرية الأمريكية “مرافقة” السفن التجارية التي تحمل علمًا أمريكيًّا في مضيق هرمز، في ظل وجود مناقشات مع بلدان أخرى ليشمل الأمر سفنها أيضًا، إلا أنه لم يتم الإعلان عن أسماء تلك الدول، وأشارت لوكالة روتيرز أن هذه المرافقة لا تتطلب زيادة في الوجود البحري الأمريكي في المنطقة، لأنه يوجد ما يكفي من السفن الأمريكية في المنطقة.



لم يقف الأمر عند هذا، ففي 14 مايو الماضي، ساعد حرس السواحل الإماراتي، سفينة ترفع علم سنغافورة، بعد تعرضها لإطلاق نار من البحرية الإيرانية، حيث قال حرس السواحل الإماراتي إن سفينة الشحن تعرضت لإطلاق نار من 4 زوارق إيرانية في المياه الدولية بالخليج، وأضاف البيان الذي أصدره حرس السواحل الإماراتي: “أرسلت السفينة نداء استغاثة إلى قوات حرس السواحل الإماراتية التي استجابت للنداء وساعدت السفينة في الوصول إلى ميناء جبل علي”.


  • ما الذي تريد ايران ايصاله للعالم[size=38].[/size]






تدريبات للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني– وكالة فارس







بسبب المعركة الدائرة حاليًا بين الائتلاف العربي بقيادة السعودية ضد النفوذ الإيراني في اليمن الممثل في الحوثيين، والذي بدأ في التقلص نتيجة الغارات الجوية المكثفة، وتزامنًا مع المفاوضات النووية الدائرة حاليًا بين الدول 5+1 وإيران، والتي سوف تؤدي في حال الوصول إلى اتفاق نووي نهائي مع الغرب إلى تحجيم الطموحات الإيرانية النووية، تسعى إيران إلى إظهار قوتها الإقليمية وقدرتها في أي وقت على تنفيذ تهديدها الدائم بإغلاق مضيق هرمز.

وفي تصريحات لمسؤول إيراني خلال مايو الماضي، رفض الإفصاح عن اسمه لوكالة رويترز، قال: “إن نشاطات إيران في مضيق هرمز مؤخرًا لها رسالة واحدة للسعودية، وهي أنه لا أحد يستطيع تجاهل دور إيران الرئيسي”، وأضاف المسؤول: “سواء إصلاحيين أو محافظيين، فإن القادة الإيرانيين لديهم إجماع حول نفوذ إيران الأمني في المنطقة”، وحول إرسال سفينة مساعدات إيرانية لليمن، قال المسؤول: “يجب أن لا يتوقعوا (أمريكا ودول الخليج)، أن قوى إقليمية مثل إيران ستظل صامتة في حالة منع سفينة المساعدات من الوصول إلى اليمن”.

وطالما ما هددت إيران بغلق مضيق هرمز أمام السفن المارة، فعلى مدار الخمس سنوات الماضية، خرجت تهديدات كثيرة على لسان الكثير من القادة الإيرانيين، وكانت آخر مرة قيل صراحة، على لسان قائد القوة البحرية في حرس الثورة الإسلامية، الأميرال «علي فدوي» في مارس الماضي، والذي أشار إلى قدرة الحرس الثوري على إغلاق مضيق هرمز إذا تطلب الأمر، وحمّل الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية أى خلل فى أمن منطقة مضيق هرمز، قائلًا: إن “مضيق هرمز إذا تم إغلاقه فإن السبب هم الأمريكان”.


  • كيف تستطيع ايران غلق المضيق[size=38].[/size]



منذ الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979، عكفت إيران على تطوير إمكانياتها العسكرية البحرية لمواجهة التهديدات الإقليمية والعالمية، حيث تستطيع الآن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، إلحاق الضرر بالقوات الأمريكية من خلال مئات الزوارق العسكرية الصغيرة والسريعة، البعض منها مجهز بأجهزة معقدة مضادة للسفن الحاملة لصواريخ الكروز، فهذه الزوارق الصغيرة تستطيع الوصول إلى السفن الأمريكية الكبيرة واختراق دفاعاتها حتى لو لم تتمكن من تدمير السفن الضخمة، كذلك بإمكان إيران أيضًا أن تطلق صواريخ من ساحلها المطل على الخليج والبالغ ألف ميل، كما يمكن لإيران أن تعيق أي تحرك في المضيق من خلال نثر الألغام البحرية في المضيق.

وشهد مضيق هرمز مواجهات بحرية بين الولايات المتحدة وإيران، وأكثر حادثة مثيرة، كانت معركة بحرية استمرت يومًا كاملًا في عام 1988، قامت فيها الولايات المتحدة بالانتقام من حادثة تلغيم إيران لسفينة “USS Samuel B. Roberts” من خلال إغراق سفينتين حربيتين إيرانيتين وإلحاق الضرر بأصول أخرى.

زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني– وكالة فارس






قامت إيران بعد هذه الحادثة بتبديل استراتيجيتها العسكرية البحرية في مضيق هرمز والخليج، فبدلًا من الاعتماد على المدمرات الضخمة، تم الشروع في استخدام زوارق صغيرة وسريعة، حيث وضعت إيران في المقام الأول، مهمة مواجهة الأسطول البحري الأمريكي القابع في البحرين، في حالة اندلاع أي معركة.



هل تستطيع ايران فعل ذلك


حتى لو قامت إيران بغلق المضيق، فإن القوات البحرية الإيرانية لا تستطيع أن تغلقه بشكل دائم، إن الولايات المتحدة بإمكانياتها العسكرية الساحقة مقارنة بالإيرانية، قادرة على تدمير الأصول العسكرية الإيرانية، ولن تتمكن البحرية الإيرانية التقليدية حينها بدعم القوات البحرية للحرس الثوري، بسبب أن السلاح البحري التابع للجيش الإيراني والمكون من فرقاطات وطرادات قديمة يعود إلى أيام الشاه، سيمثل هدفًا سهلًا للمقاتلات الأمريكية، كما أن الغواصات الإيرانية المسماه بـ “كيلو” والتي تم جلبها من روسيا، يسهل رصدها وإغراقها من جانب الجيش الأمريكي.

المفتاح في يد إيران لكسب أي معركة في المضيق البحري، يكمن في خلط الانتصارات النفسية بالسياسة، مثل ضرب السفن أو حاملات الطائرات الأمريكية حتى لو يتم تدميرها، مما سيؤدي إلى ارتفاع سعر النفط وزيادة الضغط الدولي، الذي بدوره سيشكل حملًا على كاهل الولايات المتحدة يدفعها لوقف هجماتها العسكرية ضد إيران.

الجيش الأمريكي






لكن في المقابل، ستدفع القوات الإيرانية ثمنًا باهظًا للقتال في الخليج، حيث من الممكن أن تدمر قواتها بدون أن يتم إلحاق ضرر أولي ضخم بالقوات المقابلة، مما سيعرض النظام الإيراني لنوع من الإهانة، فعلى الرغم من الخطاب العسكري الناري للقيادات الإيرانية، فإن القوات البحرية الإيرانية فقيرة إذا تم مقارنتها بالأسطول الخامس الأمريكي.

كما أن إيران، تعتمد على المضيق في حرية الملاحة وتصدير نفطها أكثر من جيرانها، الذين استطاعوا إيجاد حلول أخرى لتصدير نفطهم من خلال بناء خطوط أنابيب لتجاوز عقبة غلق الممر المائي الاستراتيجي، في حين معظم الصادرات والواردات الإيرانية تمر من المضيق.


  • ما هي التداعيات



مضيق هرمز هو واحد من أهم نقاط الاختناق البحرية الكبرى في العالم، حيث يمر حوالي 20% من المؤن السنوية من النفط الخام من خلال هذا المضيق البالغ عرضه 6 أميال، وفي عام 2008، بمجرد أن شعر العالم أن تهديد إيران بغلق مضيق هرمز من الممكن أن يصبح واقعًا، قفزت أسعار النفط ليصل البرميل الواحد لمستوى قياسي بلغ 147$ للبرميل الواحد، لكن بعد أن افتتحت الإمارات خطوط الأنابيب البالغ طولها 240 ميلًا منذ سنتين، والذي استطاع أن يصل بين أكبر الحقول الإماراتية ببحر العرب، قد خفف من مخاوف غلق المضيق، إلا أن المضيق رغم ذلك يظل وسيلة أساسية لمرور شحنات النفط حول العالم.

ومن المعلوم أن دول الخليج تصدر ما يقرب من (٩٠٪) من نفطها بواسطة الناقلات التي تعبر ذلك المضيق، ليس هذا وحسب، بل إن أغلب دول الخليج تمر مستورداتها عبره خصوصًا تلك القادمة من دول الشرق مثل الصين واليابان وكوريا وغيرها.

وبما أن مضيق هرمز هو الشريان الحيوي الذي يمد العالم بالطاقة ويعود بالازدهار والثراء على كل الدول المطلة عليه، فإن نتائجه بلا شك ستكون كارثية على الجميع، أما أكثر الدول المتأثرة بإغلاق مضيق هرمز عالميًّا فهي: الصين التي تعتبر الشريك التجاري الأول والأكبر مع إيران على مستوى العالم، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والصين 45 مليار دولار عام 2011م، بزيادة بلغت 55% عن عام 2010م. وتستورد الصين نحو 21% من إجمالي صادرات النفط الإيرانية بمعدّل 2.2 مليون برميل نفط، وتحاول اليوم إحلال السلام في المنطقة حرصًا على مصالحها الاقتصادية.



وتعتبر إيطاليا، وإسبانيا، واليونان من أكثر الدول الأوروبية المتضرّرة من إغلاق مضيق هرمز، لأنها تستورد النفط الإيراني بالائتمان، بعد أن توقّفت روسيا عن تصديره إليها بسبب تجميد اتفاق تعاون عسكري بين البلدين (اليونان وروسيا)، ويبلغ إجمالي ما تستورده الدول الأوروبية من النفط الإيراني 450 ألف برميل نفط يوميًّا، أي بنسبة 18% من إجمالي الصادرات الإيرانية البالغة 2.7 مليون برميل نفط يوميًّا.

خط حبشان الفجيرة بالإمارات






وبخصوص دول الخليج العربية، فالمملكة العربية السعودية ستتضرّر صادراتها من النفط الخام المحمول بحرًا بنسبة 88% إلا أن لها منافذ أخرى تستطيع التعويض عبرها وهي على بحر العرب والبحر الأحمر، أمّا الأكثر تضرّرًا فهي دولة الكويت وقطر والبحرين، أما الإمارات العربية المتحدة فبادرت بعد انتهاء خط الأنابيب الذي افتتحته (خط حبشان الفجيرة) بضخّ نفطها عبره، إلا أنها ما زالت تحتاج لمياه المضيق.








المصادر






قائد الثورة: شعوب اليمن والبحرين وفلسطين مظلومة وسندعم المظلوم قدر ما استطعنا
بالصور ..مناورات "الرسول الاعظم" للحرس الثوري الايراني في مضيق هرمز والخليج الفارسي
خبير عسكري: الحرس الثوري الإيراني يهدد بغلق مضيق هرمز لمجرد "التهويش".. والقوات الأمريكية تتمركز بالقرب منه
Can Iran close down the Strait of Hormuz?
Iran Patrol Boats Fire on Singapore-Flagged Commercial Oil Tanker in Gulf
مترجم: حجز سفينة بضائع من جانب البحرية الإيرانية.. لماذا تعد الواقعة الأولى من نوعها؟
خط حبشان الفجيرة
قائد عسكري إيراني: أمريكا مسؤولة عن أي إغلاق لمضيق هرمز
Strait of Hormuz Once Again at Center of U.S.-Iran Strife
U.S. Navy Starts to Accompany Ships in Strait Where Iran Seized Cargo Carrier
Will Iran Close the Strait of Hormuz?
"ميرسك تيغرس" تصل دبي بعد إفراج إيران عنها
سفينة سنغافورية هاجمتها إيران ترسو بدبي
مضيق هرمز... الأهمية الاستراتيجية والبدائل
Iran is using maritime confrontations to project power in the Gulf
وال استریت ژورنال: ایران با اقدام خود، بسته شدن تنگه هرمز را مطرح کرده است
This Port Is The Gulf's Secret Weapon For Opening Oilfields To The World
تداعيات التهديد بإغلاق مضيق هرمز والبدائل المتاحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hatem.dz

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 04/02/2015
عدد المساهمات : 365
معدل النشاط : 526
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 10:07

موضوع مهم و رائع لكن اين روابط المصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salah Ebrahim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب فى الثانوي العام
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/05/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 432
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 10:21

@hatem.dz كتب:
موضوع مهم و رائع لكن اين روابط المصادر






قائد الثورة: شعوب اليمن والبحرين وفلسطين مظلومة وسندعم المظلوم قدر ما استطعنا



بالصور ..مناورات "الرسول الاعظم" للحرس الثوري الايراني في مضيق هرمز والخليج الفارسي



خبير عسكري: الحرس الثوري الإيراني يهدد بغلق مضيق هرمز لمجرد "التهويش".. والقوات الأمريكية تتمركز بالقرب منه



Can Iran close down the Strait of Hormuz?



Iran Patrol Boats Fire on Singapore-Flagged Commercial Oil Tanker in Gulf



مترجم: حجز سفينة بضائع من جانب البحرية الإيرانية.. لماذا تعد الواقعة الأولى من نوعها؟



خط حبشان الفجيرة



قائد عسكري إيراني: أمريكا مسؤولة عن أي إغلاق لمضيق هرمز



Strait of Hormuz Once Again at Center of U.S.-Iran Strife



U.S. Navy Starts to Accompany Ships in Strait Where Iran Seized Cargo Carrier



Will Iran Close the Strait of Hormuz?



"ميرسك تيغرس" تصل دبي بعد إفراج إيران عنها



سفينة سنغافورية هاجمتها إيران ترسو بدبي



مضيق هرمز... الأهمية الاستراتيجية والبدائل



Iran is using maritime confrontations to project power in the Gulf



وال استریت ژورنال: ایران با اقدام خود، بسته شدن تنگه هرمز را مطرح کرده است



This Port Is The Gulf's Secret Weapon For Opening Oilfields To The World



تداعيات التهديد بإغلاق مضيق هرمز والبدائل المتاحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس القلم المصري

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 30/05/2015
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 86
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 11:04

موضوع متميز ..لكن لي تحفظ على مسمى الخليج
فهو ليس إلا الخليج العربي ..ليس هناك ما يسمى الخليج الفارسي
تحياتي .. وتمنياتي بمزيد من المواضيع المتميزة 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 15:52

الأخوة في المنتدى
موضوع له حيويته برغم كون مضيق هرمز قد فقد الكثير من أهميته مقارنة بفترة الثمانينات من القرن الماضي فلقد تطورت اساليب النقل و لم تعد دول الخليج بحاجة حاسمة له لكن بعض من الدول الاسيوية تحتاجه بصورة لافتة و لجهة حاجة الأمريكيين له فهذا من قبيل الاستعراض الرخيص و عرض العضلات كل مدة و مدة و كذلك ايران ايضا أما لجهة اغلاق المضيق بعملية قتالية محددة فعمليا لئن قررت ايران القيام بذلك فسيكون من الصعب للغاية منعها من ذلك و السبب في كون المضيق واقعا تحت مرمى الجبال المطلة عليه و بالتالي فمن الممكن تدمير أية سفينة و القاء الالغام و الرمي بالمدفعية أو بالصواريخ أو بعمليات خاصة أو حتى بتفجير سفينة نقل أو أكثر في الممر ذاته الخ و لجهة العواقب فلا أظن بأن ايران ستقدم على عمل أخرق كهذا الا بحال تعرضت للهجوم فمن الطبيعي أن ترد بمجموعة من الهجمات على أهداف متعددة سيكون بينها المضيق و منشآت عسكرية و اقتصادية الخ و طبعا من غير المنطقي التصور بأن ايران ستحشد قوات كثيفة حول المضيق لأنها ستتعرض لضربات مضادة كثيفة أيضا هذا هو التصور العام لمثل هذا الحدث.
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hatem.dz

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 04/02/2015
عدد المساهمات : 365
معدل النشاط : 526
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 16:57

و لماذا هذا السكوت الامريكي الذي يوحي بالضعف رغم ان امريكا تستطيع مسح ايران و ليس مضيق هرمز فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 352
معدل النشاط : 360
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الإثنين 13 يوليو 2015 - 11:53

اسمه الخليج العربي يا اخي فلا توجد دوله اسمها فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإمبراطور

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : حامي الأرض و البشرية
المزاج : إمبراطوري
التسجيل : 10/07/2015
عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 47
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 0:58

@king tito كتب:
اسمه الخليج العربي يا اخي فلا توجد دوله اسمها فارس

إسمه الخليج الفارسي منذ طلعت شمس الحضارة على منطقة الشرق الأوسط. 

تسمية الخليج العربي سياسية بحتة 100% و لم يعرف الخليج سوى بالخليج الفارسي حتى الثورة الإيرانية. لا توجد خريطة واحدة قبل 1960 تتظمن كلمة خليج عربي.

أما عن الخليج العربي فهو البحر الأحمر.

الخليج العربي تسمية غربية لتشويه صورة إيران بعد ثورتها و لإجتذاب العرب الذين يحبون هذه الأمور ( للأسف ).

لو كانت التسمية لأن هناك دول عربية أو نحو ذلك، لماذا إذن لا نسمي المحيط الهندي بالمحيط الإفريقي أو الصومالي. هناك مناطق لها سواحل أكبر من الهند مطلة على المحيط. 

الحكاية سخيفة جدا. تاريخيا و واقعيا إسمه الخليج الفارسي، يا من تدافعون على فلسطين. كيلو الأمور بنفس المكيال  7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 336
معدل النشاط : 351
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 2:19

@الإمبراطور كتب:


















إسمه الخليج الفارسي منذ طلعت شمس الحضارة على منطقة الشرق الأوسط. 

تسمية الخليج العربي سياسية بحتة 100% و لم يعرف الخليج سوى بالخليج الفارسي حتى الثورة الإيرانية. لا توجد خريطة واحدة قبل 1960 تتظمن كلمة خليج عربي.

أما عن الخليج العربي فهو البحر الأحمر.

الخليج العربي تسمية غربية لتشويه صورة إيران بعد ثورتها و لإجتذاب العرب الذين يحبون هذه الأمور ( للأسف ).

لو كانت التسمية لأن هناك دول عربية أو نحو ذلك، لماذا إذن لا نسمي المحيط الهندي بالمحيط الإفريقي أو الصومالي. هناك مناطق لها سواحل أكبر من الهند مطلة على المحيط. 

الحكاية سخيفة جدا. تاريخيا و واقعيا إسمه الخليج الفارسي، يا من تدافعون على فلسطين. كيلو الأمور بنفس المكيال  7








لاتقلق ياعزيزي سنسمية كما تشاء،مخافة ان تقسو على نفسك . 
على فكرة المحيط الهندي مسمى هكذا بسبب طول سواحل الهند المطله عليه فلا توجد دولة في هذا المحيط لديها شريط ساحلي اطول من الهند وكذالك تعود التسمية قديما الى "بحر الهند" بسبب انه الطريق التجاري الاقدم الى الهند ، اما الخليج العربي فتاريخيا يعرف بعده اسماء قبل ان يوجد مايسمى بفارس وساسان فقد عرف ببحر الكلدان وبحر الشروق والجنوب فأذا اعتمدنا التاريخ كما تقول ومنذ شمس الحضارة كما تصف فأن الكلدان والاشوريين و البابلين هم الاحق بالتسمية لذا لنسمية بالخليج الكلداني او بحر الجنوب مثلا بسبب موقعه بالنسبه للحضارات التي سكنت العراق ورأت انه الاسم المناسب له منذ 3000 الاف عام 3  ، واذا اعتمدنا الواقع فأن الخليج العربي هو الاقرب فهناك سبع دول عربية مطلة على الخليج واما في الشق الايراني المطل على الساحل تسكن القوميات العربية وقليل من البلوش . فاذاً كان العرب يعيشون على هذا الخليج هنا وهناك فلمذا يسمى بالفارسي ! . ولهذا ياعزيزي لم تجد الامم المتحدة مسمى انسب من الخليج العربي . لأنه واقعيا هو الاقرب وتاريخيا لايعتبر فارسي بل كلداني واشوري وبابلي وحتى مقدوني ! 3 بالمناسبة هناك خرائط عمرها 300عام و500 عام للعثمانيين وليس ذالك فقط بل حتى الفرنسيين تسميه بالخليج العربي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإمبراطور

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : حامي الأرض و البشرية
المزاج : إمبراطوري
التسجيل : 10/07/2015
عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 47
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 3:32

@مستبد كتب:













لاتقلق ياعزيزي سنسمية كما تشاء،مخافة ان تقسو على نفسك . 
على فكرة المحيط الهندي مسمى هكذا بسبب طول سواحل الهند المطله عليه فلا توجد دولة في هذا المحيط لديها شريط ساحلي اطول من الهند وكذالك تعود التسمية قديما الى "بحر الهند" بسبب انه الطريق التجاري الاقدم الى الهند ، اما الخليج العربي فتاريخيا يعرف بعده اسماء قبل ان يوجد مايسمى بفارس وساسان فقد عرف ببحر الكلدان وبحر الشروق والجنوب فأذا اعتمدنا التاريخ كما تقول ومنذ شمس الحضارة كما تصف فأن الكلدان والاشوريين و البابلين هم الاحق بالتسمية لذا لنسمية بالخليج الكلداني او بحر الجنوب مثلا بسبب موقعه بالنسبه للحضارات التي سكنت العراق ورأت انه الاسم المناسب له منذ 3000 الاف عام 3  ، واذا اعتمدنا الواقع فأن الخليج العربي هو الاقرب فهناك سبع دول عربية مطلة على الخليج واما في الشق الايراني المطل على الساحل تسكن القوميات العربية وقليل من البلوش . فاذاً كان العرب يعيشون على هذا الخليج هنا وهناك فلمذا يسمى بالفارسي ! . ولهذا ياعزيزي لم تجد الامم المتحدة مسمى انسب من الخليج العربي . لأنه واقعيا هو الاقرب وتاريخيا لايعتبر فارسي بل كلداني واشوري وبابلي وحتى مقدوني ! 3 بالمناسبة هناك خرائط عمرها 300عام و500 عام للعثمانيين وليس ذالك فقط بل حتى الفرنسيين تسميه بالخليج العربي .








كل ماكتبته مجرد "حدوتة'' قلها للأطفال الصغار، لعلهم يصدقونها.

هناك دول تمتلك حدود شاسعة مع المحيط الهندي و الدول الإفريقية لها حدود مجتمعة أكبر من الهند إذن لماذا لا يسمى المحيط الإفريقي كما تريد تسمية الخليج الفارسي بالعربي؟ تحليلك سخيف و أنا أضعت بضع دقائق ثمينة من عمري في قرائة تفاهات.

الأمم المتحدة سمته الخليج الفارسي و الجامعة العبرية هي من سمته الخليج العربي. إعتبارات سياسية بحتة و لا تاريخ في القصة و بقي إسمه خليج فارس لقرابة 2500 سنة. حتى 1960 أو نحو ذلك.

 وبما أن حديثنا بالمصادر تفضل: 
https://en.wikipedia.org/wiki/Persian_Gulf_naming_dispute

The name of the body of water separating the Iranian plateau, historically and internationally known as the Persian Gulf, after the land of Persia (Iran), has been disputed by some Arab countries since the 1960s.[1] Rivalry between Iran and some Arab states, along with the emergence of pan-Arabism and Arab nationalism, has seen the term Arabian Gulf used in Arab countries.[2][3]

و إسمه الخليج الفارسي لدى العاقل و الأمم المتحدة، و هو ما يجعلك كلامك مجرد كذب و تفاهات قومجية:



عدل سابقا من قبل الإمبراطور في الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 11:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : باحث علمي و عالم بيانات
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2893
معدل النشاط : 2520
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 3:51

نعم تستطيع ايران تهديد المضيق بشكل يعطل الملاحة فيه عن طريق استخدام الالغام البحرية او حتى صواريخ ارض بحر. هذه التقنيات الرخيصة و البسيطة كفيلة بغلق المضيق ما لم تعلن امريكا حربا على ايران و هو امر مستبعد جدا.

دول الخليج يمكنها تصدير النفط عير السعودية. حيث يمكن ربط حقول النفط ببعضها مثلما فعل العراق مع السعودية في الثمانينات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 12:41

الأخوة في المنتدى
الأسماء التاريخية و أسماء المواقع الجغرافية بما فيها المسطحات المائية و غيرها بالطبع لها مغزى سياسي غالبا و عمليا فلقد كان اسم الخليج الفارسي بدأ بالاختفاء بصورة لافتة لكن وسائل اعلام معينة بدأت تشير اليه و تصر على استعماله و البعض بالطبع من الايرانيين يحدوهم الطموح القومي لتوسيع دائرة النفوذ الايراني و ليس بالضرورة بالقوة أو عبر أفكار التشيع كما تروج بعض وسائل الاعلام بل بطرق تعتمد الدعاية مثل الدعاية للصناعات الايرانية بصورة لافتة و منها الادعاء باسم الخليج الفارسي الخ.
المسميات تستمد قوتها من القوة السياسية و العسكرية و عمليا فدول الخليج متحدة ظاهريا لكنها ليست كذلك للاسف و بالتالي فمن المستبعد أن تستطيع من فرض استعمال هذا الاسم على العالم و أنا أعرف بصورة شخصية صاحب رسالة الدكتوراة التي استمت منها الويكبيديا التفصيلات الخاصة باسم الخليج العربي و لقد جرى تقديم رسالة الدكتوراة هذه في جامعة أوكسفورد على ما أعتقد عام 1977 و الذي يراجع تحت اسم الخليج العربي في الويكيبيديا سيجد تفصيلات كثيرة و خرائط و عملات و غيرها تشير الى قدم استعمال هذا الاسم و كونه اعتمد رسميا في القرن العشرين فهذا لا يعني بأنه اخترع فجأة حينها.
شكرا لكم


عدل سابقا من قبل أكرم السيد في الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 12:45 عدل 2 مرات (السبب : أخطاء طباعية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 336
معدل النشاط : 351
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 21:38

@الإمبراطور كتب:
















كل ماكتبته مجرد "حدوتة'' قلها للأطفال الصغار، لعلهم يصدقونها.

هناك دول تمتلك حدود شاسعة مع المحيط الهندي و الدول الإفريقية لها حدود مجتمعة أكبر من الهند إذن لماذا لا يسمى المحيط الإفريقي كما تريد تسمية الخليج الفارسي بالعربي؟ تحليلك سخيف و أنا أضعت بضع دقائق ثمينة من عمري في قرائة تفاهات.

الأمم المتحدة سمته الخليج الفارسي و الجامعة العبرية هي من سمته الخليج العربي. إعتبارات سياسية بحتة و لا تاريخ في القصة و بقي إسمه خليج فارس لقرابة 2500 سنة. حتى 1960 أو نحو ذلك.

 وبما أن حديثنا بالمصادر تفضل: 
https://en.wikipedia.org/wiki/Persian_Gulf_naming_dispute

The name of the body of water separating the Iranian plateau, historically and internationally known as the Persian Gulf, after the land of Persia (Iran), has been disputed by some Arab countries since the 1960s.[1] Rivalry between Iran and some Arab states, along with the emergence of pan-Arabism and Arab nationalism, has seen the term Arabian Gulf used in Arab countries.[2][3]

و إسمه الخليج الفارسي لدى العاقل و الأمم المتحدة، و هو ما يجعلك كلامك مجرد كذب و تفاهات قومجية:





 
اولاً انتقي كلماتك بعناية فائقة في المره القادمة والى لاتناقش الناس وانعزل عنهم حتى لاتقرأ تفاهتهم .( انا اعرف من اين تقتبس كلامك حول الهنود والخرائط المطبوعه قبل 1960 وهو كلام هواة الصحف المحلية  75 ) . ثانيا جامعة عبرية سنغالية كورشية قومية هذا لن يفيدك بشي لاتخبص الاشياء ببعضها ، التسمية العربية اساسا لم تاتي من الجامعة العربية وجذورها اقدم بكثير ، ثالثا المسمى التاريخي الاقدم للخليج هو بحر "الكلدان" وبحر الجنوب " والمسميات التاريخية لاتأخذ بالاعتبار اصلا وفي بعض الاحول لايلقى لها اهمية والى لكانت الامم المتحدة تسمي البحر الاسود ببحر الطنس والبحر المتوسط ببحر الروم ولكان الخليج البنغالي يعرف ببحر هركند وبحر قزوين ببحر الخزر والبحر الميت ببحر لوط وبحر البلطيق ببحر الغرب والبحر الاحمر ببحر القلزم والبحر الادرياتيكي ببحر البندقية ولكان مسمى الجبال والاودية والسهول معتمدا على تسميات الاسلاف ،رابعا ( وثائق الامم المتحدة تسميه بالخليج العربي في وثائقئها باللغه العربية فأنا لا اكذب ) .خامسا النزاع حول التسمية لايحسمها التاريخ والى لكان البريطانيين يسمونه بمسمياته التاريخيه ، والى لكانت القنوات والخرائط العالمية تكتفي بالتسمية الفارسية ولا تضيف العربية لها كناشونال جغرافيك وغيرها، لكن الديمغرافيا حسمت الامر ، فأنه اذا كان الخليج يسكنة العرب من جميع السواحل المطله عليه وحتى على الجزر الكبرى و الصغرى به فأنه من المنطقية ان يسمى بمن يسكنه . وحتى اصحح لك بعضاُ من افكارك من بعض الصحف المحليه ، فالتسميات العربية تمتد جذورها الى مؤرخي اليونان قبل الميلاد والى رسامي الخرائط العثمانيين والانجليز والفرنسيين ولم يخترعها عبدالناصر وحاشيته .

هذه عام 1634 انذاك لم يُولد عبدالناصر بعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الأربعاء 15 يوليو 2015 - 4:26

العضو الإمبراطور .. حسن ألفاظك في الحديث وعامل الاعضاء في النقاش بصدر رحب ! 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Red Arrow

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 29/01/2015
عدد المساهمات : 953
معدل النشاط : 1102
التقييم : 80
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك   الأربعاء 15 يوليو 2015 - 17:23

@أكرم السيد كتب:
الأخوة في المنتدى
الأسماء التاريخية و أسماء المواقع الجغرافية بما فيها المسطحات المائية و غيرها بالطبع لها مغزى سياسي غالبا و عمليا فلقد كان اسم الخليج الفارسي بدأ بالاختفاء بصورة لافتة

هذا لأن دول الخليج اشترت الإسم ، او بمعني أخر ، تم الترويج له  من قبل العرب منذ حوالي 50 عقد ، ولكن ايران لم تتخذ موقفاً قوياً من ذلك الإنتهاك ، مما جعل الإسم بدأ يختفي من على لسان الناس !

ما قام به العرب في تغيير تسمية الخليج الفارسي ، مثل ان تقوم الولايات المتحدة بتغيير اسم خليج المكسيك الى خليج الولايات المتحدة الأمريكية في كتبها الجغرافية ، لو لم تقم المكسيك بإتخاذ موقف قوي من ذلك الأمر ، كنت ستجد الناس يطلقون عليه اليوم خليج الولايات المتحدة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

غلق مضيق هرمز.. السلاح الأقوى في يد إيران هل تقدم عليه؟ 5 أسئلة تشرح لك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الايراني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين