أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albanna

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 21/05/2014
عدد المساهمات : 246
معدل النشاط : 417
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة   الإثنين 1 يونيو 2015 - 6:25

1
القاهرة – العربية.نت:
ذكر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن المشاورات الخاصة بتشكيل القوة العربية المشتركة وصلت إلى مرحلة متقدمة، «بما يمهد لدور فاعل وقوي تلعبه جامعة الدول العربية في منع ومواجهة التهديدات العديدة للسلم والاستقرار في العالم العربي».
وقال الوزير المصري، في كلمته أمس الأحد في الجلسة الافتتاحية لبرنامج تدريب قادة المهام للأمم المتحدة إن مصر «تهتم كثيراً بالمشاركة في قوات حفظ السلام بالعالم، في ظل المرحلة الحالية التي تشهد فيها الساحة الأمنية عالمياً وإقليمياً تغيرات عديدة، منها انهيار عدد من الدول القومية في إفريقيا والعالم العربي تحديداً».
وأضاف أن هذه التحديات والتهديدات والمخاطر تؤدي إلى مزيد من تعقيد مساعي حفظ السلام، معتبراً أنه «في مواجهة كل هذه التحديات تظل مبادئ عمليات حفظ السلام المنصوص عليها ذات دلالة، إلا أننا نظل بحاجة لتطوير فهمنا لهذه المبادئ».
في الإطار الإفريقي، قال شكري إن مصر مستمرة في لعب دور نشيط جداً في الاتحاد الإفريقي من خلال دعم تطوير القوة الإفريقية الجاهزة، والتي من المقرر أن تبدأ عملها بصورة كاملة بنهاية العام الجاري، بالإضافة لتطوير قدرات مفوضية الاتحاد الإفريقي في مجالي الوساطة ومنع النزاعات».
وأعلن شكري أن مصر سوف تترشح هذا العام نيابة عن المجموعة الإفريقية للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن عن عامي 2016 – 2017.
وقال إن بلاده تنوي أن تستخدم عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن لكي تكون «صوتاً فاعلاً لإفريقيا ودول الجنوب في المحافل المختلفة».


المصدر : 
http://www.alayam.com/alayam/world/507022/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84--%C2%AB%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%C2%BB-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D9%85%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9.html#cpTTL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hatem.dz

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 04/02/2015
عدد المساهمات : 365
معدل النشاط : 526
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة   الإثنين 1 يونيو 2015 - 7:15

هل الجزائر ضمنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة   الإثنين 1 يونيو 2015 - 8:32

للأسف أخي حاتم الجزائر ليست ضمن القوه العربيه المشتركة أعتقد بسبب بعض المواد في الدستور الجزائري أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1443
معدل النشاط : 1951
التقييم : 239
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة   الإثنين 1 يونيو 2015 - 8:43

@hatem.dz كتب:
هل الجزائر ضمنهم


29-05-2015
مصدر دبلوماسي: الجزائر طلبت تأجيل إقرار القوة العربية المشتركة

قال مصدر دبلوماسي جزائري الخميس، إن بلاده «طلبت في اجتماع قادة أركان الجيوش العربية الأخير بالقاهرة، تأجيل إقرار القوة العربية العسكرية للتدخل حتي يتم حل النزاعات العربية».

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «الجزائر أبلغت  الدول العربية في اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية، أنه من الأفضل تأجيل إقرار القوة العربية العسكرية المشتركة للتدخل في الوقت الحالي».

وغاب الفريق «أحمد قايد صالح»، قائد أركان الجيش الجزائري، عن الاجتماع الأخير لقادة الجيوش العربية بالقاهرة، وناب عنه سفير الجزائر بمصر وممثلها لدى الجامعة العربية، «نذير العرباوي».

المصدر الدبلوماسي أوضح أن «ممثل الجزائر في اجتماع رؤساء الأركان طلب تأجيل البت في مشروع القوة العربية حتي يتم التوصل إلى حل للنزاعات في الدول العربية مثل اليمن، وسوريا، وليبيا، وكذا حل مشاكل العلاقات العربية – العربية قبل اقرار هذا المشروع».

ورفضت الجزائر الانخراط في قوة التدخل العسكرية العربية؛ لأن دستور البلاد وكذا عقيدة الجيش الجزائري لا تسمح له بالمشاركة في عمليات عسكرية خارج الجزائر، حسب تصريحات سابقة لوزير الخارجية الجزائري «رمطان لعمامرة».

وكان رؤساء الأركان العرب، اجتمعوا في القاهرة، يوم 22 أبريل/ نيسان الماضي، وتوافقوا على أن هناك حاجة لـ«إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك»، قبل أن يجتمعوا مرة أخرى، الأحد الماضي، ويتفقوا على رفع «بروتوكول» تشكيل هذه القوة إلى «ترويكا رئاسة القمة العربية»، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وتضم هذه الترويكا، كلا من الكويت، الرئيس السابق للقمة العربية، ومصر، الرئيس الحالي، والمغرب، التي من المقرر أن تستضيف الدورة المقبلة من القمة العربية في مارس/آذار 2016.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1443
معدل النشاط : 1951
التقييم : 239
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة   الإثنين 1 يونيو 2015 - 8:49

2015/05/31
كشف عن دور الجزائر في القوة العربية المشتركة
لعمامرة: غياب قائد الأركان عن اجتماعات القاهرة لا يعني موقفا من الجزائر

فى وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة أن تكون الجزائر قد تحفظت على مشروع القوة العربية المشتركة التي اقترحته الرئاسة المصرية، في أعقاب غياب قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح عن اجتماعات قادة الجيوش العربية بالقاهرة للمرة الثانية على التوالي.

وقال لعمامرة على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد مؤخرا في الكويت "لا يصح أن يقول المرء أن الجزائر تحفظت على اقتراح تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة، لأن الجزائر أنجحت القرار في قمة شرم الشيخ، ولا يصح كذلك أن يقال أن الجزائر تغيبت عن الاجتماعات بالقاهرة على مستوى رؤساء الأركان بل شاركنا بوفد قوي وقدم مساهمات في غاية الإيجابية".

وأوضح وزير الخارجية أن الجزائر لم تتحفظ على قرار تشكيل قوة عربية مشتركة، لا بل تم اعتماد القرار في قمة شرم الشيخ نهاية مارس الماضي، بعد ما تم إثراؤه بتعديلات جزائرية ساهمت في جعل هذه الفكرة قابلة للتنفيذ، وقابلة لأن تكون فعلا قيمة مضافة للعمل العربي المشترك، مبرزا أن الجزائر ركزت على ضرورة توضيح الرؤية الشاملة فيما يتعلق بنوعية وطبيعة ودور هذه القوة المقترحة، والتركيز على الطابع الاختياري، لأن الاعتماد بحسبه على جميع الأعضاء من شأنه أن يعطل التنفيذ.

وأوضح لعمامرة في حوار مع جريدة الأنباء الكويتية أنه بحكم عضوية الجزائر ومصر في منظومة الأمن والسلم الإفريقي نصحنا الجميع بأن نحتكم للتجربة الإفريقية التي فيها نجاحات وإخفاقات، وقلنا لنركز على النجاحات، ونبني نموذجا عربيا خاصا بنا، ولكن يأخذ بعين الاعتبار ما تعلمناه من تجربتنا المشتركة على الساحة الإفريقية وهذا ما تم"، لافتا إلى أن موقف الجزائر من نشر قوات مقاتلة خارج التراب الوطني من صلاحيات الدستور ورئيس الجمهورية، مشيرا إلى مهام الجزائر في القوة العربية المشتركة بالقول "على غرار ما نعمل به على الساحة الإفريقية نحن نساهم في إنجاح منظومة السلم والأمن الإفريقية بالتمويل والنقل الجوي والإمداد والتبادلات الاستخباراتية الحربية وما إلى ذلك".

الشروق الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر: مشاورات تشكيل «القوة العربية» في مراحل متقدمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين