أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2079
معدل النشاط : 3801
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان   الثلاثاء 19 مايو 2015 - 7:47

1


روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان




19.05.2015





أصدر رئيس الحكومة الروسية قراراً بوقف عبور السلاح والعتاد العسكري للأراضي الروسية إلى قوات الناتو في أفغانستان.
وقع دميتري ميدفيديف رئيس الحكومة الروسية، على قرار وقف عبور السلاح والعتاد العسكري للأراضي الروسية إلى أفغانستان.

وأفاد بيان نشره جهاز الإعلام التابع للحكومة الروسية أن رئيس الحكومة اتخذ هذا القرار بسبب انقضاء مفعول قرار مجلس الأمن الدولي 1386.

وسمح القرار 1386، الصادر في ديسمبر/كانون الأول 2001، بتشكيل ما يسمى بـ"قوة المعاونة الأمنية الدولية" (وهي القوة التي يقودها الناتو/حلف شمال الأطلسي)، وناشد دول العالم توفير الدعم لهذه القوة الذي يتضمن نقل الإمدادات اللازمة لها عبر أراضي وأجواء البلدان المجاورة لأفغانستان.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية استعداد روسيا للمساهمة في جهود المجتمع الدولي لحفظ الأمن وتحقيق الاستقرار في أفغانستان، إلا أن روسيا لم تسمح للناتو بنقل السلاح والعتاد إلى قواته في أفغانستان عبر أراضيها إلا في أبريل/نيسان 2008.

واستمرت طائرات النقل العسكرية الأمريكية في عبور أجواء روسيا، طبقا لاتفاق روسيا والناتو حتى الآن برغم تدهور العلاقات الروسية الأمريكية.

ولن تواصل طائرات النقل الأمريكية رحلاتها في سماء روسيا، لأن القرار الذي نُشر في 18 مايو/أيار 2015، يُلزم وزارة الخارجية الروسية بـ"إخطار حكومات الدول الأجنبية والمنظمات الدولية بإلغاء عبور الأسلحة والعتاد العسكري والسلع العسكرية لأراضي روسيا (على الخطوط الحديدية والطرق البرية وبطريق الجو) إلى قوة المعاونة الأمنية الدولية في أفغانستان ومنها".



http://sptnkne.ws/m8J
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3453
معدل النشاط : 4780
التقييم : 251
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان   الثلاثاء 19 مايو 2015 - 12:53

ضربة قوية من قبل الروس, وهذا الامر سوف يكلف الحلفاء وخاصة الاوربيين مبالغ طائلة من اجل ايجاد طرق بديلة الان لابد من تغيير الوجهة عبر تركيا والعراق ثم الخليج ثم باكستان ومنها الى افغانستان. او تركيا -لبنان-اسرائيل-الاردن-السعودية- الامارات-باكستان- واخيرا افغانستان. هذا الامر سيكلف اموال طائلة وصعوبة وصول الدعم اللوجستي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2079
معدل النشاط : 3801
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان   الثلاثاء 19 مايو 2015 - 20:05

1

خبير عسكري يتوقع توتراً بين الغرب وروسيا إثر وقفها نقل العتاد عبر أراضيها



19.05.2015



توقع محلل عسكري مصري تصاعد التوتر بين روسيا من جانب والولايات المتحدة و"الناتو" على الجانب الآخر، على خلفية قرار موسكو الصادر الثلاثاء بوقف عبور السلاح والعتاد العسكري عبر الأراضي الروسية إلى أفغانستان، إثر انقضاء مدة سريان قرار مجلس الأمن الدولي (1386).
واعتبر المحلل العسكري المصري، اللواء محمود منير حامد، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن ما أقدمت عليه روسيا "غير مسبوق"، ويبرهن على مدى توتر العلاقات بين موسكو والولايات المتحدة الأمريكية وحلف "الناتو"، لافتا إلى أن موسكو تحتفظ بحقها في اتخاذ ما يناسبها من قرارات تمنع مرور أي شحنات عبر أراضيها، أو استخدام مجالها الجوي.

بدائل باهظة

وقال اللواء حامد إن القرار "سيؤثر بلا شك على عمليات نقل المعدات والشحنات الخاصة بحلف "الناتو"، بما سيجعل أمريكا تلجأ إلى البحث عن طرق أخرى بديلة لتوصيل إمداداتها وشحناتها وعتادها إلى أفغانستان".

وقال "إن هذا الأمر في حد ذاته يظهر حجم الخلاف ومداه، ويبرز أن روسيا اتخذت موقفها الأخير في ضوء ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية من أدوار وما تتخذه من مواقف في الأزمة الأخيرة بين موسكو وأوكرانيا بعد ضم القرم".

ولفت اللواء محمود منير حامد إلى أن روسيا اتخذت خيارها بوقف عبور السلاح والعتاد والشحنات عبر أراضيها أو أجوائها، وهو الأمر الذي سيرغم حلف "الناتو" والولايات المتحدة لإيجاد بدائل أخرى، مؤكدا أن "البدائل المطروحة ستكلفهما الكثير من الأموال".

كانت طائرات النقل العسكرية الأمريكية تعبر الأجواء الروسية، بموجب اتفاق أبرم بين روسيا و"الناتو"، وسمحت موسكو بذلك رغم تدهور العلاقات الروسية الأمريكية في الفترات الأخيرة.

إلغاء العبور

وقد وقع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، على قرار وقف عبور السلاح والعتاد العسكري للأراضي الروسية إلى أفغانستان، وذلك بعد انقضاء مدة سريان قرار مجلس الأمن الدولي الصادر تحت رقم (1386).

وبموجب القرار الدولي، الصادر في ديسمبر/ كانون الأول 2001، جرى تشكيل ما يسمى بـ"قوة المعاونة الأمنية الدولية" (وهي القوة التي يقودها الناتو/حلف شمال الأطلسي)، وناشد دول العالم توفير الدعم لهذه القوة والمساعدة في نقل الإمدادات اللازمة لها عبر أراضي وأجواء البلدان المجاورة لأفغانستان.

إشكالية باكستان

لكن اعتباراً من الثامن عشر من مايو/ أيار 2015، لن تتمكن طائرات النقل العسكرية الأمريكية من التحليق والطيران في سماء روسيا، لأن القرار الذي نشر في هذا اليوم، يلزم وزارة الخارجية الروسية بـ"إخطار حكومات الدول الأجنبية والمنظمات الدولية بإلغاء عبور الأسلحة والعتاد العسكري والسلع العسكرية لأراضي روسيا (على الخطوط الحديدية والطرق البرية وبطريق الجو) إلى قوة المعاونة الأمنية الدولية في أفغانستان ومنها".

ويواجه "الناتو" والولايات المتحدة معضلة حقيقية في مسألة نقل العتاد والأسلحة والأفراد وخطوط الإمداد إلى القوات في الأراضي الأفغانية، ولاسيما بعد أن أغلقت باكستان طريق إمدادات رئيسي لحلف "الناتو" في نوفمبر/ تشرين الثاني، إثر غارة للحلف بالقرب من الحدود الأفغانية الباكستانية قتل فيها 24 جنديا باكستانيا. ولم تقدم واشنطن اعتذاراً رسميا عن مقتل الجنود الباكستانيين.

تعقيدات لوجيسيتة

وأدى إغلاق الطريق إلى تقطع السبل بآلاف الناقلات المتجهة إلى باكستان، وتعقدت الأمور بصورة أكبر بعدما طلبت باكستان 5 آلاف دولار مقابل كل شاحنة تمر عبر الطريق الرئيسي المؤدي إلى أفغانستان، وبات أمر الإمدادات يشكل عبئاً ثقيلاً على عاتق دول "الناتو" والولايات المتحدة، التي سعت جاهدة في تلك الآونة إلى التحول إلى طرق بديلة للإمدادات عبر آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا.

وقام "الناتو" في الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران 2012 بالتوقيع على اتفاقات مع كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان لاستخدام أراضيها لنقل المركبات والمعدات العسكرية من أفغانستان قبل سحب قواتها من هناك.

بيد أن القرار الروسي بوقف عبور السلاح والعتاد العسكري عبر الأراضي الروسية إلى أفغانستان، إثر انقضاء مدة سريان قرار مجلس الأمن الدولي (1386)، يحمل في طياته تصاعداً للتوتر بين روسيا والغرب، فيما يرتب المزيد من الأعباء والضغوط والتعقيدات اللوجيستية على إمدادات حلف "الناتو" والولايات المتحدة داخل أفغانستان.



http://sptnkne.ws/mMa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sailr

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 20/11/2011
عدد المساهمات : 440
معدل النشاط : 358
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان   الثلاثاء 19 مايو 2015 - 23:22

الم ينسحب الامريكان من افغانستان بالاصل.؟

وتركو قوة صغيره يتم امدادها من باكستان 

وطريق روسيا كان لنقل العتاد  من افغانستان لاوربا سواء للاصلاح او عند انسحابهم  

فهل تبقت قوات او معدات  للنقل   غير الدائمة في افغانستان .؟

او مجرد طريق مفتوح لوقت الحاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

روسيا تتوقف عن مساندة الناتو في أفغانستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين