أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تحديث الجيش الايراني فرصة للمجمع الصناعي العسكري الروسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تحديث الجيش الايراني فرصة للمجمع الصناعي العسكري الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تحديث الجيش الايراني فرصة للمجمع الصناعي العسكري الروسي   الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 13:03


الايرانيين ,  يمتلكون جيشا ضخما .






بالفعل , فان الجيش الايراني يعتبر احد اضخم الجيوش في منطقة الشرق الاوسط , مع رصيد قتالي ضخم مقدر بفترة قتال متواصلة لاكثر من 8 سنوات ضد الجار العراقي اكسبته قدرات قتالية و خبرة قتالية مكنته ان يكون رقما صعبا في المنطقة , مع اعداد ضخمة من العتاد الروسي و السوفيتي .


و يتوقع خبراء رفع العقوبات التسليحية عن طهران , و احتمال توريد منظومات دفاعية صاروخية من طراز S-300 او منظومات S-400 الاحدث التي سوف توفر لطهران حماية دفاعية ضد اي مخاطر ضربات جوية باليستية من طرف اعداء اقليميين كنظم الصواريخ الباليستية ((اريحا-2)) او الصواريخ الجوالة , او الضربات الجوية التي تقوم بها المقاتلات القاذفة .


و بحسب تصريح منسوب الى سيرغي ريباكوف امام لجنة الدفاع في مجلس الدوما , حيث تحدث عن توريد منظومات S-300 الى طهران في حالة رفع العقوبات التسليحية عن طهران , و هو ما يمثل فرصة جيدة للمجمع العسكري الروسي .






روسيا , يمكن ان تسيطر على كامل السوق التسليحي الايراني .







العقوبات حاليا هي عقبة الوحيدة التي تعيق التعاون الايراني الروسي في المجال العسكري , و تعيق فتح هذا الباب على مصراعيه , و حاليا لا يبدو ان واشنطن و القوى الكبرى تريد رفع هذا النوع من العقوبات , بل تتجه نحو رفع العقوبات على قطاعي النفط و البنوك , و هذا يتقاطع مع الرغبة الروسية في التوجه الى مجلس الامن الدولي لرفع هذه العقوبات بعد اقرار الاتفاق .


بالطبع فان واشنطن لن تقوم بالتسليح المستقبلي للجيش الايراني , لاسباب سياسية متعددة , و لن تقوم بتسهيل علمية رفع العقوبات التسليحية عن طهران , و حتى يمكن ان نتوقع عدم تمرير ملف رفع الحظر المفروض عن طهران , او حتى استخدام حق النقض في وجه القرار الروسي المرتقب .


و بحسب معلومات صحفية , فان الروس , عرضو منظومة الصواريخ الدفاعية المحدثة عن النظام S-300 المعروفة باسم Antey-2000 و تسربت حينها معلومات حول رفض ايراني و عرض روسي اخر لنظومات S-400 المتطورة التي توفر حامية افضل من منظومات S-300 الاقدم .


و لكن هنالك قضية بالغة الاهمية لدى طهران و هي تكوين منظومة دفاعية وطنية ايرانية , و يمكن للمجمع الروسي الصناعي ايجاد ارض خصبة في عملية تطوير النظم الايرانية المحلية , خصوصا عملية نقل التكنولوجيا و التدريب و البحث المشترك ما بين الاطراف الروسية و الايرانية .


الكثير من الخبراء يميلون لتقديم مساعدات روسية لايران في مجالات تنمية القدرات الذاتية , فهي الاسهل على المجمع الروسي الصناعي خصوصا ان القدرات الصناعية الروسية لا تنتج الاعتدة العسكرية بكميات ضخمة في زمن السلم , خصوصا القطع التكنولوجية الحساسة , و المنظومات الدفاعية خصوصا يزداد الطلب عليها محليا لمصلحة وزارة الدفاع الروسية , و ماليا يعتبر نقل التكنولوجيا العسكرية ذو ثمن اعلى في كثير من الصفقات , و هو امر مغري ايضا للطرف الايراني الذي يقاوم العقوبات الدولية بقدراته الذاتية .



كما يمكن ان تساعد روسيا الايرانيين في تطوير صناعتهم الجوية , و حيث تحاول ايران بانتاج الطائرات المسيرة و المروحيات الخفيفة استنادا لتصميمات غربية , و تطوير صناعتهم الجوية من المقاتلات و طائرات الشحن .





شراكة : احياء مشاريع ايرانية بمساعدة روسية .






ايران كدولة تمتلك بنية صناعية عسكرية ضعيفة تكنولوجيا , يمكن لروسيا اعادة احياء الكثير من المشاريع الصناعية الايرانية التي ارتطمت بالحاجز التكنولوجي , كمشاريع القوات البرية و البحرية .


الايرانيين سبق و ان خاضوا تجارب تصنيع عسكرية انتهت معظمها بالفشل كعادة الدول التي تحاول الدخول الى مضمار التصنيع العسكرية , و السبب يعود في مجمل الاحيان لنقص التكنولوجيا الصناعية في هذا البلد , و يمكن للمجمع الصناعي الروسي القيام بهذا الجهد .






معوقات : عقبات او منافسين






احد اهم العقبات التي يمكن ان تواجه الايرانيين هي المسالة المالية , حيث ان هذا البلد سوف يخرج من عقوبات اقتصادية عنيفة جدا ساعدت في الحد من مستويات المعيشة في البلد , و ساعدت حتى في خفض النفقات التسليحية له .


دخول المجمع الصناعي العسكري الروسي الى خط الشراكة مع ايران يعتمد على شهية نظام الحكم لزيادة القدرة الدفاعية للبلاد و  لراس النظام , و كما نعلم فان القوات الايرانية بمختلف صنوفها و مؤسساتها تتبع راس الهرم الحاكم في ايران .


المنافس الرئيسي لروسيا في عملية اعادة تسليح القوات الايرانية مستقبلا سوف تكون الصين , اذا سلمنا بصعوبة دخول اسواق اوربية او اميركية مرة اخرى للبلد من باب عدم الثقة بينهما .


و لربما اذا ما سلمنا بعدم دخول الاطراف الغربية على خط اعادة القدرات الدفاعية لطهران , فان دخولهم على باب تنمية القدرات المدنية الايرانية سوف يشوش على اماكنية الاستحواذ الروسي الكامل على السوق الايرانية , و لكن يحنمل ظهور التاثير الغربي على اقل تقدير بعقدين من الزمان  .







http://arabic-defense.com/2015/04/07/%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1669
معدل النشاط : 1620
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تحديث الجيش الايراني فرصة للمجمع الصناعي العسكري الروسي   الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 15:45

لدى روسيا أمكانية الدخول على قطاع الصناعات الجوية المدنية الأيرانية و صناعة السفن, الصناعات الألكترونية , صناعة المعدات الثقيلة , و أخيرا الصناعة النووية, مستوى الصناعة الأيرانية ليس واحدا في كل الصناعات و بعضها ذو مستوى جودة عالي, الغاء العقوبات سيحرر 150 مليار دولار وهو مبلغ ضخم و ان أستغل بشكل جيد فسيخلق المعجزات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحديث الجيش الايراني فرصة للمجمع الصناعي العسكري الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الايراني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين