أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تشكيل قوة عربية يمثل نظرة واقعية والقمة رسالة تضامن

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تشكيل قوة عربية يمثل نظرة واقعية والقمة رسالة تضامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albanna

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 21/05/2014
عدد المساهمات : 246
معدل النشاط : 417
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تشكيل قوة عربية يمثل نظرة واقعية والقمة رسالة تضامن   الإثنين 30 مارس 2015 - 13:20

1

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن تشكيل قوة دفاع عربية ينطلق من نظرة واقعية جداً، وأن تقويض اليمن يمثل تهديداً للأمن الوطني لدول الخليج، مؤكداً أن العلاقات السعودية المصرية تمثل حجر الأساس للوحدة العربية والاستقرار العربي. وأشار الوزير المصري إلى أن لدى العالم العربي القدرة على مواجهة التحديات في الإقليم بواسطة حلول عربية.

وفي سؤال حول الرسالة التي توجهها القمة العربية إلى المجتمع الدولي وواشنطن، قال شكري «إنها تقول بأن العالم العربي لديه الرغبة في إظهار التضامن، وفي قدرته على تحمل مسؤوليته في مواجهة التحديات في الإقليم من خلال حلول عربية».

وأضاف شكري بأن «أحد الصعوبات في اليمن كانت حجم التدخلات الخارجية التي صعدت القضية، وربما ساهمت في السابق بالوصول إلى ما نواجهه الآن، وعليه فإنها ليست قضية ما ستؤول إليه النتيجة، وعلى الأصح ما يتم بذله الآن من جهود لأجل استقرار الوضع في اليمن، والحفاظ على الشرعية للحكومة اليمنية، من أجل إيجاد الصيغة للحل السياسي في الوقت المناسب، للقضايا الداخلية التي أدت إلى تصعيد العنف، وأعطت مساحة أكبر للنشاطات الإرهابية».

تصريحات وزير الخارجية المصري جاءت فيما افتتحت أمس في مدينة شرم الشيخ المصرية أمس قعاليات القمة عربية الـ26. ويفترض أن يقر القادة المشاركون مشروع القرار الذي رفعه مجلس وزراء خارجية العرب للقادة العرب. وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مساء الخميس أن وزراء الخارجية «وافقوا على مبدأ مهم لتشكيل القوة» واصفًا القرار بأنه «تاريخي». وأضاف «أنها المرة الأولى التي يتم فيها تشكيل قوة تعمل باسم الدول العربية». ويقضي النص بان القوة التي تضم وحدات من الدول الأعضاء ستكلف تنفيذ «عمليات للتدخل العسكري السريع» للتصدي للتهديدات الأمنية التي تواجهها الدول العربية.

وتبدو مصر التي تملك أكبر جيش عددًا ومن بين الافضل تجهيزًا في العالم العربي، رأس حربة هذه القوة بينما تشارك قواتها الجوية والبحرية في العملية في اليمن. وقال ماتيو غيدير استاذ العلوم الجيوسياسية العربية في جامعة تولوز في فرنسا ان العملية في اليمن تشكل «ضربة اختبارية لقوة التدخل السريع العربية المقبلة». واضاف ان «هذه العملية تعطي فكرة عن ملامح هذه القوة»، قبل ان يوضح ان «بعض الدول مثل مصر او الاردن» يمكن ان تقدم بعد ذلك «قوات عامة (مدفعية) او خاصة (وحدات خاصة)». وقال دبلوماسي يمني طالبا عدم كشف هويته انه «من المهم ان يكون لهذه القوة اهداف محددة وخطة وبرنامج واضحين».


المصدر : http://preview.alayam.com/alayam/world/491866/%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84-%D9%82%D9%88%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%85%D8%AB%D9%84-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D8%A7%D9%85%D9%86.html#cpTTL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تشكيل قوة عربية يمثل نظرة واقعية والقمة رسالة تضامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين