أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مدمرات وغواصات بحرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مدمرات وغواصات بحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:37

غواصات:

1- الغواصات من الفئة SSBN–726 OHIO :
الغواصات من الفئة SSBN-726 OHIO، هي تلك الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، التي تمثل قوة الردع النووي المستمر. ولقد حلت محل الغواصات التي بنيت عام 1960، وهي أعلى قدرة منها. في عام 1997، دخلت الغواصة USS Louisiana SSBN 743 الخدمة، ليكتمل أسطول الغواصات المسلحة بالصواريخ البالستيكية في البحرية الأمريكية، ويصل عدد تلك الغواصات إلى 18 غواصة، عشر منها في أسطول المحيط الأطلسي، مسلحة بالصاروخD-5 Trident II ؛ وثمان في أسطول المحيط الهادي، مسلحة بالصاروخ C-4 Trident I. وبدأت البحرية الأمريكية، عام 1996، في إعادة تجهيز غواصات المحيط الهادي بالصاروخ D-5.
يمكن الغواصات من الفئة OHIO حمل 24 صاروخاً، من الصواريخ ذات الرؤوس المتعددة، التي يمكن توجيه كلّ رأس منها لهدف مختلف، والتي يتيح مداها إصابة الأهداف في أيّ مكان في العالم. يتكون الجسم الأسطواني للغواصة، من الصلب HY-80، و يتخذ جسم الغواصة عند طرفَيه، الشكل الكروي، ومصنوع من الصلب نفسه. يتسع الجسم الأسطواني للطاقم والأسلحة والمعدات المختلفة، موفراً صلابة كافية تسمح للغواصة بالعمل عند أعماق كبيرة لتجنب الاكتشاف.
الشكل العام للغواصة، الذي يشبه جسم السمكة؛ يتيح لها التحرك الهادئ خلال المياه العميقة وبسرعة كبيرة. الهيكل المتسع للغواصة يستوعب أعداداً أكبر من الأسلحة ذات الحجم الكبير؛ إضافة إلى معدات إلكترونية متطورة، لتوجيه الأسلحة، ولمعالجة إشارات أجهزة السونار. وتتميز الغواصة بتقنيات مختلفة لامتصاص الأصوات الصادرة عن الغواصة ومحركاتها، لتصعيب مهمة أجهزة السونار المعادية اكتشاف وجودها.
الغواصات من الفئة OHIO مصممة بحيث تتحمل دوريات الردع الممتدة وبعيدة المدى، وتقليل فترة البقاء في الميناء، لاستبدال الطاقم، أو إعادة الإمداد والتموين والإصلاح. وزودت الغواصة بثلاث فتحات متسعة، لتسهيل التبادل السريع للإمدادات والمعدات والأسلحة والذخائر، وكذلك استبدال الأجزاء المطلوب تغييرها من آليات الغواصة. الغواصة مصممة لتعمل فترة تزيد على 15 عاماً، من دون إجراء عمرة لها، ولتبقى حوالي 66 % من الوقت تحت المياه؛ فهي تستمر لمدة ستين يوماً في أعمال الدورية، ثم فترة 25 يوماً لاستبدال الطاقم، والصيانة وإعادة الإمداد والتزود بالأسلحة والذخائر.
الغواصات من الفئة OHIO، مثلها في ذلك مثل كلّ الغواصات الأمريكية الحديثة، تحصل على طاقتها من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، لتشغيل توربينات بخارية تحرك محور واحد. ويمكنها التحرك بسرعة تزيد على
40 كم/ س، عند عمق 250 م.
خلصت دراسة أمريكية خاصة، في عام 1967، إلى أن الصواريخ البالستيكية، التي تنطلق من الغواصات، هي أحد أهم أضلاع مثلث الردع النووي. كما أوضحت هذه الدراسة أن أسطول الغواصات الأمريكية المزودة بالصواريخ، أصبح قديماً، ويحتاج إلى تحديث. ومنذ ذلك التاريخ، بدأت البحرية الأمريكية دراسة نظام جديد للصواريخ بعيدة المدى، التي تطلق من الغواصات Undersea Long–range Missile System ULMS. وشملت هذه الدراسة تطوير صاروخ جديد بعيد المدى، وإنتاج غواصة أكبر حجماً. وخطط للصاروخ الجديد أن يبلغ مداه ضعف مدى الصاروخ Poseidon، حوالي 10 آلاف كم؛ وفي عام 1972، أطلق اسم Trident-C4 على هذا الصاروخ.
اتخذ القرار في عام 1974، للبدء في إنتاج عشر غواصات من الفئة OHIO، المزودة بصواريخ Trident. وعدلت الخطة بعد ذلك، ليصبح العدد المطلوب 18 غواصة. سُلِّحَت كلّ غواصة من الثماني غواصات الأولى بأربعة وعشرين صاروخ Trident IC-4. وبدءاً من الغواصة التاسعة التي تحمل اسم USS Tennessee، أصبح التسليح هو الصاروخ Trident II D-5. وبدأ تعديل الغواصات السابقة لتستخدم الصاروخ نفسه، حيث إن الصاروخ الجديد، يمكنه توصيل حمولة أكبر من الصاروخ السابق وبدقة أعلى. يمكن إطلاق الصواريخ الأربعة والعشرين في أقلّ من دقيقة.
مع بداية القرن الحادي والعشرين، أصبحت الغواصات من الفئة OHIO، تحمل 50 % من إجمالي الرؤوس الحربية الإستراتيجية التي تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنه لا تُخصَّص أهداف محددة للصواريخ، عند اضطلاع الغواصة بمهام الدورية، فإنه يمكن بسهولة وبدرجة عالية من الثقة، تحديد الأهداف للصواريخ، باستخدام وسائل الاتصال المستمرة والمؤمنة مع الغواصة.
في عام 1994، عدلت الإدارة الأمريكية تعليمات الأسطول الإستراتيجي الأمريكي، ليشمل 14 غواصة فقط، مسلحة بصواريخ Trident D-5، يحمل كلّ منها 24 صاروخاً، وكلّ صاروخ مزود بخمسة رؤوس حربية. وفي عام 1995، بدأت القوات البحرية دراسة إطالة العمر الافتراضي لهذه الفئة من الغواصات، ليصبح 42 عاماً، مقسمة على مرحلتَين، كلّ منهما 20 عاماً، تفصل بينهما عمرة لمدة عامَين.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية للردع النووي.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 170.69 م.
العرض: 10.06 م.
2. الأوزان
أثناء الطفو: 16.764 طناً.
أثناء الغطس: 18.750 طناً.
3. الأداء
السرعة: 36.8 كم / س.
عمق الغطس: حوالي 350 م.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: S 8 G.
دورة شحن قلب المفاعل: 9 سنوات.
المحرك: توربيني، يعمل بالبخار.
العدد: 2.
القدرة: 60 ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
قاذف الصواريخ: Trident I & I.
العدد: 24.
قاذف الطوربيد: MK 48.
العدد: 4.
6. المستشعرات
جهاز السونار: B QQ-6.
نظام الملاحة: BQR - 19.
نظام السونار الإيجابي: BQS – 13.
مصفوفة استشعار مقطورة: TB – 16.
7. الطاقم
الضباط: 15.
الأفراد: 140 فرد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ


2- الغواصات من الفئةLe Triomphant :



الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، من الفئة Le triomphant، هي آخر الإضافات لأسطول الغواصات الفرنسي، ويشار إليها على أنها الجيل الجديد من الغواصات، وهي غواصات ذات قوة دفع نووي، صممت لتحل بدلاً من الغواصات من الفئة Inflexible. دخلت أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في البحرية الفرنسية عام 1997، بعد أن خضعت للتجارب لمدة أربعة أعوام كاملة. ودخلت الغواصة الثانية، التي تحمل اسم Temeraire، في عام 2000. ويجري حالياً الانتهاء من صناعة الغواصة الثالثة، التي تحمل اسم Vigilant، ومنتظر دخولها الخدمة عام 2004. بينما تشمل خطة الإنتاج دخول الغواصة الرابعة، التي تحمل اسم Terrible، الخدمة عام 2010.
تحمل غواصات هذه الفئة 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، ذا الإطلاق الرأسى، وهو صاروخ من ثلاث مراحل. يستخدم الوقود الصلب. يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت. وهو يحمل ستة رؤوس نووية، قوة كلّ منها 150 كيلو طن. ويبلغ مدى الصاروخ 6 آلاف كم. ومخطط أن يحل بدلاً منه، بدءاً من عام 2008، الصاروخ المطور من النوع M51، القادر على حمل اثنَي عشر رأساً نووياً، يمكن توجيه كلّ منها إلى هدف مختلف. ويصل مداه إلى 8 آلاف كم.
تحمل الغواصة، كذلك، صاروخ سطح/ سطح من النوع Exocet S M 39. وهو يطلق من أنابيب قذف الطوربيدات. وتبلغ سرعة الصاروخ 0.9 ماخ. وهو من النوع الذي يطير ملاصقاً لسطح البحر. الغواصة مزودة كذلك بأربعة أنابيب لقذف الطوربيدات من العيار 533 مم، وتحمل خليطاً من 18 طوربيداً من النوع ECAN L5 Mod 3 وصواريخ Exocet.
غواصات هذه الفئة مزودة بمنظومة المعاونة الإلكترونية D R 3000 V ، التي تتكون من نظام تحذير راداري يعمل في الحيز الترددي D والحيز K، ويستخدم هوائيات مصفوفة مركبة على مقدمة صاري الغواصة. وهي مزودة كذلك بمنظومة السونار DMUX 80، التي تكتشف الأهداف المعادية بأسلوب سلبي، وتوفر البيانات اللازمة لحاسب إدارة النيران الموجود على متن الغواصة. كما تستخدم مصفوفة سونار متطورة ذات مدى بعيد جداً؛ إضافة إلى رادار بحث سطحي، يعمل في الحيز الترددي I.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع K15، الذي يبرَّد بالماء المضغوط، ويوفر طاقة تبلغ 150 ميجاواتاً.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 138 م.
العرض: 12.5 م.
الغاطس: 12.5 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1264 طن.
الحمولة، وهي غائصة: 14335 طناً.
3. الأداء
السرعة، عند الطفو: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: أكثر من 45 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: أكثر من 500 م.
مدة البقاء تحت الماء: أكثر من 60 يوماً.
4. مصدر الطاقة والحركة
المفاعل النووي: G EC P W type K15 .
المحرك: توربيني.
العدد: 1.
مولد كهرباء إضافي: 2.
محرك طوارئ: 1.
5. التسليح
الصواريخ: 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، و18 صاروخ Exocet S M 39، يطلق من أنابيب قذف الطوربيد.
أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب من العيار 533 مم.
الطوربيد من النوع: ECAN MOD 3.
6. المستشعرات
منظومة حرب إلكترونية: ARVR B/ DR 3000 U.
رادار بحث سطحي: Dassault, I- band.
رادار ملاحي: Racal 1229 DRBN 34A.
نظام إدارة النيران: SAD, SAT, DLA 4 A.
أجهزة السونار: SINTRA DMVX 80،
DVXX 5،
DVSV 62.
7. الطاقم
الضباط: 15.
الدرجات الأخرى: 111.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


3- الغواصات من الفئة NSNN Virginia :



في أكتوبر من عام 1993، قررت الولايات المتحدة الأمريكية التوقف عن إنتاج الغواصة من الفئة Seawolf، بعد إنتاج الغواصة الثالثة فقط؛ والبدء، في الوقت نفسه في تصميم غواصة هجومية جديدة، تكون ذات جدوى اقتصادية، وأقلّ تكلفة من الفئة التي تقرر وقف إنتاجها؛ على أن يبدأ إنتاج الفئة الجديدة خلال العام المالي 1998/ 1999.
الغواصة الجديدة هي أول غواصة أمريكية، تصمم بهدف الحصول على السيطرة الكاملة على مياه البحار والمحيطات، بما في ذلك المياه الضاحلة؛ وقادرة على تحقيق الهجوم الخفي، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات من أنابيب إطلاق رأسية؛ وقتال الغواصات المعادية، بفضل منظومة متطورة لإدارة المعركة، وتنوع حمولتها من الطوربيدات، وقتال سفن السطح، بفضل منظومة إدارة المعركة؛ ومعاونة مجموعات القتال البحرية، بفضل معدات الاتصال والاستشعار الإلكترونية المتطورة التي تحملها؛ والتسلل لجمع المعلومات الحرجة، وتحديد مواقع أجهزة الرادار، وبطاريات الصواريخ، ومراكز القيادة المعادية؛ وكذلك مراقبة الاتصالات وتتبع السفن المعادية، بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية؛ إضافة إلى التسلل ونشر الألغام البحرية، وتنفيذ العمليات الخاصة، بما في ذلك أعمال البحث والإنقاذ، والاستطلاع، والتخريب، والهجمات الرامية لتشتيت جهود العدو؛ والمعاونة على توجيه نيران مجموعات القتال البحري.
صممت الغواصة الهجومية الجديدة، لتكون متعددة المهام، وتعاون القادة على تحقيق مبدأ المرونة. ومقارنة بالغواصات من الفئة Seawolf، فإن تلك الفئة من الغواصات، ذات سرعة أقلّ، وتحمل كمية أقلّ من الأسلحة، وذات مقدرة أقلّ على الوصول إلى الأعماق الكبيرة أو العمل في المناطق القطبية. ولكن في الناحية الأخرى، فإنها تتمتع بمعدات ومحركات صامتة، تساعد على عدم اكتشافها بواسطة معدات السونار المعادية. وهي مزودة بنظام إطلاق رأسي للصواريخ والطوربيدات، ومعدات للمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية؛ كما أن لها قدرة مميزة على العمل في المياه قليلة العمق.
كما أنها تتميز بقدرات على إخفاء التأثيرات المغناطيسية؛ وهو ما يطلق عليه الإخفاء المغناطيسي، وذلك لخداع وتجنب معدات كشف الغواصات المعادية، التي تعتمد على اكتشاف التغير الذي يطرأ على المجال المغناطيسي، نتيجة لوجود الغواصة.
الغواصة الجديدة من الفئة Virginia غواصة ذات قوة دفع نووي. مصممة لتحقيق أكبر قدر من المرونة، وسرعة الاستجابة ورد الفعل في مواجهة التهديدات المتغيرة؛ مع إمكانية التطوير وإضافة تقنيات حديثة جديدة، لضمان تفوقها. إن نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، تحمل إمكانيات التطور والتحديث، لمواكبة أيّ قفزات تقنية في المستقبل. كما يمثل نظام السونار المصمم لهذه الفئة قمة التطور الفني في هذا المجال، ويستطيع معالجة حجم من البيانات، أكبر من الحجم الذي تستطيع أن تعالجه باقي نظم الغواصات الأمريكية الأخرى مجتمعة.
تحتوي الغواصة من الفئة Virginia، ضمن مكوناتها، صواري خاصة لتحسين أعمال الاستطلاع بالتصوير، وأخرى لتطوير أداء معدات التأمين والإسناد الإلكتروني، وأخرى لتحقيق الاتصالات باستخدام كلّ حيز ترددات الطيف الكهرومغناطيسي؛ موفرة معدلاً مرتفعاً لنقل البيانات الرقمية. كما تستوعب إقامة صواري أخرى إذا ما دعت الحاجة لمزيد من التطوير في المستقبل. صممت هذه الفئة من الغواصات، مع الوضع في الحسبان إمكانية التحديث والتطوير التقني على المدى البعيد.
زودت الغواصة الهجومية الجديدة بأسلحة متنوعة. فهي تحمل أكثر أنظمة الطوربيد الثقيل تطوراً، إضافة إلى الألغام البحرية، وصواريخ Tomahawk، وغواصات صغيرة تنطلق وتعمل بالتحكم على البعد ومن دون طاقم بشري، Unmanned Undersea Vehicles UUN، تنطلق أفقياً. وهي تحتوي على غرف خاصة تسمح بانطلاق قوات الضفادع البشرية أثناء غطس الغواصة، وهم مزودون بكامل العتاد اللازم لتنفيذ المهام الخاصة. تشتمل خطة إنتاج الغواصات الجديدة من الفئة Virginia، على أن تتسلم القوات البحرية الأمريكية أول غواصة من هذه الفئة في عام 2004، وأن تدخل الخدمة عام 2006، وهي الغواصة SSN 774 Virginia؛ يليها الغواصة SSN 775 Texas، تدخل الخدمة عام 2007؛ ثم SSN 776 Hawai، في عام 2008؛SSN 777 North Corolina ، في عام 2009. وبدءاً من عام 2009، تحصل البحرية الأمريكية على غواصتَين كلّ عام، إلى أن يصل العدد الكلي لغواصات هذه الفئة إلى 30 غواصة.
الغواصة مزودة باثنَي عشر أنبوباً رأسياً لقذف الصواريخ، وأربعة أنابيب 533 مم لإطلاق الطوربيدات. ويمكن إطلاق 16 صاروخ Tomahawk من جميع الأنابيب، في قصفة واحدة. تستوعب الغواصة 26 طوربيداً من النوع MK 48، إضافة إلى صواريخ Harpoon الخاصة، التي يمكن إطلاقها من قواذف الطوربيد؛ والألغام البحرية من النوع MK 60 CAPTOR.
الغواصات من الفئة Virginia مزودة بنظام الإجراءات الصوتية المضادة، من النوع AN/WLY–1 الذي يستخدم لخداع الوسائل المعادية عن مسافة واتجاه الغواصة؛ إضافة إلى نظام المعاونة الإلكترونية Electronic Support Measure ESM من النوع AN/BLQ-10. أمّا أجهزة الاستطلاع البصري والضوئي، فتشمل الصاري البيروسكوبي الخاص من النوع AN/DVS 1، الذي يحتوي على كاميرا تلفزيونية تعمل بالضوء المنخفض Low Light؛ إضافة إلى أجهزة تصوير حرارية، وجهاز تحديد المسافة بواسطة أشعة الليزر.
تحصل الغواصة من الفئة Virginia على الطاقة، من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، من النوع S9G، المصمم للعمل طوال فترة العمر الافتراضي للغواصة. المفاعل يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع التوربيني المحوري، القادر على دفع الغواصة بسرعة حوالي 50 كم / س.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة هجومية حديثة، متعددة المهام.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية. تدخل أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 115 م.
العرض: 10.36 م.
الغاطس، عند الطفو: 9.75 م.
2. الأوزان
الوزن، وهي غائصة: 7800 طن.
3. الأداء
السرعة: 51 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: 243.5 م.
الطاقم: 113 ضابطاً وجندياً.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع S9G، ذي تبريد بالماء المضغوط.
المحرك: توربيني محوري.
5. التسليح:
أنابيب إطلاق رأسية: 13.
أنابيب إطلاق أفقية: 4.
الصواريخ الطوافة: Tomahawk SLCM.
الصواريخ المضادة للسفن: Sub Harpoon.
الطوربيد: MK 48 ADCAP.
الألغام البحرية: MK 60 CAPTOR.
6. المستشعرات
أجهزة السونار: مصفوفات إيجابية وسلبية.
أجهزة سونار متطورة: من النوع TB–29 A,TB-16.
الرادار الملاحي: B PS 16.
نظام معالجة معلومات السونار: AN/BQQ-10.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:40

4- الغواصات من الفئة Typhoon 941 :



كانت الغواصة Typhoon 941، هي الأشد خطراً، بين الغواصات التي تجوب مياه شمال المحيط الأطلسي، خلال فترة الحرب الباردة، بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي؛ إذ إنه لا يلزم هذه الغواصات، أن تبحر أو أن تطفو على السطح لإطلاق صواريخها بعيدة المدى، فهي قادرة على هذا، وهي راسية على رصيف القاعدة البحرية. الغواصة Typhoon هي أضخم غواصة في العالم، ويمكن كلّ غواصة منها أن تحمل عشرين صاروخاً بالستيكياً بعيد المدى، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.
الغواصة ذات تصميم مزدوج الهيكل. فهي تتكون من هيكلَين يتحملان الضغوط العالية، قطر كلّ منهما 7.2م. وهما مركّبان تركيباً يجعلهما متوازيَين، وعلى أبعاد متساوية من مستوى اتزان مركزي. وتقع مقصورة الصواريخ أعلى مقدمة الغواصة، وبين هياكل الضغط العالي. ويفصل بين المقاطع المختلفة للغواصة ممرات للانتقال، يمكن إحكام إغلاقها لعزل أيّ مقطع من الغواصة عن باقي الغواصة تماماً، في حالة تعرضه للضرر أو الخطر. ووضعت حماية خاصة، للمقصورة التي تحتوي على مركز القيادة والتحكم والمعدات الإلكترونية.
يشتمل تصميم الغواصة على تقنيات خاصة، تسمح لها بالعمل في المناطق القطبية المتجمدة. كما تتمتع بنظامَي Periscopes، أحدهما للقائد والآخر للاستخدامات الأخرى، مثل الاتصالات، الرادار، الملاحة، وتحديد الاتجاه. الغواصة مزودة بنظام D-19 لإطلاق الصواريخ، وتحمل 20 صاروخاً من النوع R-39 ذي الوقود الصلب، والذي يصل مداه إلى 10 آلاف كم. وهي مجهزة بصفَّين من المستودعات، بين الهيكلَين الرئيسيَّين للغواصة. وهى مزودة كذلك بنظام للتعمير الآلي للصواريخ و الطوربيدات، بما في ذلك 6 أنابيب لقذف الطوربيد، من العيارَين 650 مم، 533 مم.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعلَين نوويَّين. وتتحرك بواسطة محركَين من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، قدرة كل منهما 190 ميجاواتاً، تتيح للغواصة التحرك بسرعة تبلغ 50 كم / س. تتمتع الغواصة بمقدرة متفوقة للمناورة، مقارنة بالأجيال السابقة من الغواصات النووية. وهي تحدث ضوضاء أقلّ من الغواصات السابقة لها؛ على الرغم من أنها تفوقها وزناً وحمولة.
الغواصة مزودة بالنظام الصوتي الهيدروليكي Slope الذي يتكون من أربع محطات موزعة على الغواصة. وهو يوفر إمكانية تتبع 12 سفينة معادية مختلفة في وقت واحد. كما تستخدم مجموعتَين من الهوائيات الطافية، لاستقبال الرسائل اللاسلكية، وبيانات تخصيص الأهداف، وبيانات الملاحة بواسطة منظومة الأقمار الصناعية لتحديد الموقع؛ ويمكنها تنفيذ كلّ ذلك وهي غائصة على أعماق كبيرة، وفي مياه مغطاة بالجليد.
صدر قرار بدء تصميم الغواصات الإستراتيجية الثقيلة من الفئة Typhoon 941، في شهر ديسمبر 1972. ودخلت أول غواصة من هذه الفئة الخدمة تحت الاسم الرمزي TK-208، في سبتمبر 1980. وانضمت إلى الأسطول الشمالي السوفيتي، في 12 ديسمبر 1981. وتوالى انضمام هذه الفئة من الغواصات إلى الخدمة، حتى بلغ عددها 6 غواصات في عام 1989.
بدأت روسيا، في عام 1992، في تنفيذ إجراءات إحلال صواريخ SS-N- 28، بدلاً من صواريخ R- 39. يبلغ العمر الافتراضي لهذه الغواصات من 20 إلى 30 سنة؛ ولكي تصل إلى هذا العمر، يلزم أن تجري لها عمرات رئيسية كلّ ثمانية أعوام على الأكثر. ومن المتوقع أن تستمر هذه الفئة من الغواصات في الخدمة مع البحرية الروسية حتى عام 2007.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى ومتعددة الرؤوس. ويمكنها العمل تحت المياه المتجمدة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 127 م.
العرض: 23.3 م.
الغاطس: 11.5 م.
2. الأوزان
عند الطفو: 24.500 طن.
عند الغوص: 48.50 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 29 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: 51 كم / س.
أقصى عمق للغطس: 500 م.
4. مصدر الطاقة والحركة
مصدر الطاقة: مفاعلان نوويان، يبردان بواسطة الماء المضغوط.
قدرة كلّ محرك: 50 ألف حصان.
5. التسليح
قواذف الصواريخ: D-19.
الصواريخ: 20 صاروخاً من النوع R-39.
قاذف طوربيد 650 مم: 2.
قاذف طوربيد 533 مم: 4.
6. الطاقم
الضباط: 50.
درجات أخرى: 100.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


5- الغواصات من الفئة SSN Astute :



الغواصات الهجومية من الفئة SSN Astute، هي غواصات ذات قوة دفع نووي. صممت لتحل بدلاً من خمس غواصات من الفئة Swiftsure، التي بدأت خدمتها في البحرية الملكية البريطانية، فيما بين عامَي 1973 و1977، وقارب عمرها الافتراضي على الانقضاء. تعاقدت البحرية الملكية البريطانية، بصفة مبدئية، على إنتاج ثلاث غواصات من الفئة الجديدة. وتخطط للحصول على ثلاث أخرى، يُتعاقد عليها عام 2003.
أداء الغواصات من الفئة Astute، هو امتداد لأداء الغواصات من الفئة Traflgar. قررت وزارة الدفاع للمملكة المتحدة إطلاق أسماء Astute، وAmbush، وArtful على الثلاث غواصات الأولى من هذه الفئة الحديثة. ومن المخطط أن تدخل الخدمة على التوالي في أعوام 2006، 2007، 2009. ولقد بدأ إنتاج هيكل الغواصة الأولى في عام 2001.
المخطط تسليح الغواصات من هذه الفئة بصواريخ Tomahawk Cruise Missile Block III، وبصواريخ هاربون التي تطلق من الغواصات Submarine Harpoon، على أن يُطلَق كلا الصاروخَين من خلال أنابيب الطوربيد عيار 533 مم. الصاروخ Tomahawk مزود بنظام TERCOM الملاحي الذي يعتمد على تتبع المعالم الأرضية للتوجيه نحو الهدف. أمّا الصاروخ Harpoon الذي يحمل الرقم الرمزي AGM-84، فهو صاروخ يطير ملاصقا لسطح المياه وتبلغ سرعته القصوى 0.8 ماخ، ويزيد مداه على 100 كم. الغواصة مجهزة بستة أنابيب لقذف الطوربيد، من العيار 533 م، يمكنها إطلاق الطوربيد من النوع Spearfish؛ وكذلك تستخدم لنشر الألغام البحرية. ويوجد فراغ بالغواصة يسمح بتخزين 36 صاروخاً وطوربيداً.
تشمل منظومة الإجراءات المضادة التي تحملها الغواصة، الأجسام الخداعية، ونظام للمعاونة الإلكترونيةESM ، القادر على اعتراض الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم التقنيات الحديثة، والتعرف عليها وعلى مصادرها، وتحديد اتجاهاتها، ثم الاستمرار في أعمال المراقبة للحصول منها على المعلومات. تمتلك الغواصة كذلك راداراً ملاحياً، يعمل في الحيز الترددي I؛ إضافة إلى منظومة السونار 2076، التي تتكامل فيها قدرات البحث الإيجابية والسلبية .
أحد صواري الغواصة مزود بكاميرا تلفزيونية تعمل في الضوء المنخفض، ونظام استشعار تلفزيوني ملون، ووسائل تصوير حراري. الغواصة مزودة كذلك بنظام للتعارف الإلكتروني IFF.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR 2، يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع GEC التوربيني؛ والمحركان يتحدان في محور واحد. وتستخدم الغواصة مولِّدَين كهربائيَّين، يعملان بوقود الديزل، لاستخدامهما في حالة الطوارئ.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: تدخل أول هذه الغواصات الخدمة في بحرية المملكة المتحدة، بدءاً من عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 91.7 م.
العرض: 10.4 م.
الغاطس: 10 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 6 آلاف طن.
الحمولة، وهي غائصة: 6500 طن.
3. الأداء
السرعة، أثناء الغوص: 54 كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع PWR.2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، متحدَا المحور.
قدرة كلّ محرك: 15 ألف حصان.
5. التسليح
أنبوب قذف الطوربيد عيار 533 مم: 5.
الصواريخ والطوربيدات: 36.
أنواع الصواريخ: Tomahawk Block III وSubmarine Harpoon.
الطوربيد: Spearfish.
6. الطاقم
الضباط: 12.
الدرجات الأخرى: 100.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





6- الغواصات من الفئة Borei 935 :



في 16 أكتوبر 1996، أعلن قائد البحرية الروسية بدء العمل في إنتاج جيل جديد من الغواصات الإستراتيجية، التي تستمد طاقتها من مفاعل نووي، والتي تزيد قدراتها على ضعف قدرات أيّ غواصة أخرى في الخدمة في الأسطول الروسي. بدأ بناء هيكل الغواصة الجديدة في مركز Sevmash لبناء السفن النووية، في 2 نوفمبر 1966. ووصفت الغواصة، أثناء الاحتفال ببدء البناء، بأنها تحتوي على أعمال تطوير جوهرية، وأنها غواصة الجيل المقبل.
تُعَدّ هذه الغواصة هي الأولى من الغواصات من فئة Borei. ويبلغ طولها 170 م، ومحيط الجسم حوالي 10 م، وسرعتها أثناء الغوص 45 كم/ س. وحمولة لا تزيد على نصف حمولة الغواصات السابقة لها من النوع Typhoon. كما يمكنها حمل أكثر من 20 صاروخاً بالستيكياً من الأنواع المتطورة.
من المتوقع أن تدخل هذه الغواصة الخدمة عام 2004،بعد أن تكون قد بدأت التجارب في عام 2003. وفي عام 1999، قررت البحرية الروسية، تسليح هذه النوعية من الغواصات بمنظومة إطلاق الصواريخ البالستيكية D-19 UTH، بدلاً من المنظومة D-9؛ واستخدام صواريخ RSM-52 بدلاً من الصواريخ من النوع SS-N-28.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية ذات دفع نووي، لإطلاق الصواريخ البالستيكية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 170 م.
قطر الجسم: 10 م.
2. الأوزان
عند الطفو: من 11.750 إلى 12.250 طناً.
عند الغوص: من 16.700 إلى 24 ألف طن.
3. الأداء
السرعة: 45 كم / س.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة: مفاعل نووي.
المحرك: توربيني، يعمل بقوة البخار.
5. التسليح
الصواريخ البالستيكية: 20 صاروخاً من النوع RSM-52V أوR – 39 M، أو SS-N-28.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ



7- الغواصات من الفئة Granit / Oscar 949 :



تُعَدّ الغواصة من الفئة Granit / Oscar 949، إحدى أكبر الغواصات الروسية، ذات قوة الدفع النووية، والمسلحة بالصواريخ الطوافة، والتي تبلغ حمولتها، وهي تحت الماء، ما يزيد على 18 ألف طن. كان يهدف تصميمها الأساسى إلى مهاجمة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية. وهي تتميز بوجود هيكلَين، الهيكل الداخلي لتحمل الضغوط العإلىة، يحيط به هيكل خارجي، ذو شكل هيدروليكي ديناميكي؛ ويوجد 8 بوصات من المطاط بين الهيكلَين، لامتصاص الأصوات والضوضاء، وضمان عدم تسربها إلى خارج الغواصة، فتعمل على كشفها.
يفصل بين الهيكل الداخلي والهيكل الخارجي للغواصة مسافة، تبلغ 3.5 م، تعاون على طفو الغواصة، وكذلك تمثل عنصر أمان إضافياً في مواجهة الطوربيدات المعادية التقليدية. تُعَدّ الغواصات من هذه الفئة غواصات بطيئة الغوص، وضعيفة المناورة، ولكن تزيد سرعة تحركها، وهي غائصة، على 54 كم/ س؛ وهي سرعة تكفي لتفوقها على معظم الأهداف المعادية. أنتج الاتحاد السوفيتي السابق نموذجاً مطوراً من هذه الفئة من الغواصات، أطلق عليه اسم Oscar II، وهو أطول من النموذج السابق بحوالي 10 أمتار؛ وله جنيحات ذيلية أعرض، تسمح بمستوى أفضل للمناورة.
سلحت غواصات هذه الفئة بأربعة وعشرين صاروخاً من النوع SS–N-19، والتي يبلغ مداها حوالي 550 كم. تطلق، والغواصة تحت الماء، من أنابيب ذات زاوية ميل ثابتة، تبلغ 40 درجة، مصفوفة في صفَّين، كل صف من اثنَي عشر أنبوباً؛ وهي مركبة بين الهيكل الداخلي والهيكل الخارجي. الغواصة مزودة كذلك بأنابيب لقذف الطوربيد، وتصلح لإطلاق الصواريخ المضادة لسفن السطح. يتكون جسم الغواصة من عشرة مقاطع مستقلة، يمكن فصل وعزل كلّ منها عن الآخر طبقاً للموقف، وفي حالة تعرض أيّ منها لحادث أو لتدمير.
بدأ تصميم هذه الفئة من الغواصات في عام 1980. واستمر إنتاجها حتى أواخر التسعينيات من القرن الماضي، حين بدأ إنتاج الجيل الثالث من هذه الفئة تحت اسم Oscar II SSGN.
بنيت على الأقل إحدى عشرة غواصة، من النموذج Oscar II، في الفترة ما بين 1985و1999. ويشير بعض التقارير الغربية إلى أن روسيا، تخطط لبناء خمس عشرة غواصة جديدة من هذه الفئة.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 154 م.
العرض: 18.2 م.
العرض بأجنحة الذيل: 20.1 م.
الغاطس: 9 م.
2. الأوزان
عند الطفو: 14.700 طن.
عند الغوص: 24 ألف طن.
3. الأداء
السرعة، وهي غائصة: 56 كم / س.
السرعة، وهي طافية: 30 كم/ س.
عمق الغوص: من 300 إلى600 م.
مدة البقاء تحت الماء: 50 يوماً.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة: مفاعلان نوويان من النوع OK- 650b.
قدرة كلّ مفاعل: 190 ميجاواتاً.
المحرك: محركان من النوع التوربيني، يعملان بقوة ضغط البخار.
قدرة كلّ محرك: 90 ألف حصان.
5. التسليح
صواريخ :SS-N-19 24 صاروخاً.
أنبوب قذف الطوربيد: 533 مم، 4 أنابيب.
أنبوب قذف الطوربيد: 650 مم، 4 أنابيب.
طوربيدات / صواريخ مضادة للسفن 85-P: 24 طوربيداً / صاروخاً.
6. المستشعرات
رادار البحث السطحي: Snoop Pair.
رادار الاعتراض الجوي: Rim Hat.
أجهزة السونار الفردية: Shark Gill MGK – 503.
مصفوفة السونار: Shark Rib.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:41

8- الغواصات من الفئة Vanguard :



الغواصات من الفئة Vanguard هي أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة. تبلغ حمولتها، وهي غائصة، 15.900 طن؛ وهي ضعف حمولة الغواصات من فئة،Resolution Class ، التي حلت بدلاً منها. ولقد دخلت أول هذه الغواصات الخدمة في عام 1993، وبدأت في فبراير عام 2002، إجراءات العمرة الرئيسية لها.
تستطيع الغواصة من هذه الفئة حمل 16 صاروخ Trident II، أو Trident D5 الذي يحمل الاسم الرمزي UGM–133 A، وهو صاروخ إستراتيجي، ينطلق من الغواصات Submarine Launched Ballistic Missile SLBM. ويحمل كلّ صاروخ من هذه الصواريخ العديد من الرؤوس الحربية، التي يوجه كلّ رأس منها إلى هدف مستقل؛ وتبلغ قوة كلّ رأس منها 120 كيلو طن. وحدد عدد الرؤوس النووية التي تحملها الغواصة الواحدة بثمانية وأربعين رأسا فقط. يبلغ مدى صاروخ Trident II حوالي 11 ألف كم، ويطير بسرعة تزيد على سرعة الصوت.
زودت الغواصات من فئة Vanguard بأربعة أنابيب لقذف الطوربيد عيار 533 مم. وتحمل الغواصة الطوربيدات من نوعَي Tigerfish وSpearfish. يبلغ وزن طوربيد Tigerfish 134 كجم، وهو موجة بالسلك، ويبلغ مداه 29 كم؛ بينما يبلغ مدى طوربيد Spearfish 65 كم.
الغواصات من هذه الفئة مزودة بالنظام 2066 2071 لإطلاق الأجسام الخداعية، لتضليل الأسلحة الموجهة ضد الغواصة. كما تحمل نظام المعاونة الإلكترونية UAPMK 3؛ إضافة إلى نظام السونار المركب 2054، ونظام السونار المتطور من النوع 2046. وهي كذلك مزودة ببيريسكوب يحتوي على كاميرا تلفزيونية وجهاز تصوير حراري. وتستخدم الغواصة راداراً ملاحياً من النوع 1007.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR-2. وهو يوفر للغواصة طاقة تكفي للدوران حول العالم 20 مرة، بدون إعادة تنشيط لقلب المفاعل. أمّا القوة الدافعة، فتمتثل في محركَين من النوع التوربيني، لهما محور مشترك.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ بعيدة المدى.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 149.9 م.
العرض: 12.8 م.
الارتفاع: 12 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي غائصة: 16 ألف طن.
3. الأداء
السرعة، وهي غاطسة: 45كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR . 2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني، الذي يعمل بقوة ضغط البخار، لهما محور مشترك.
قدرة كلّ محرك: 27.500 حصان.
5. التسليح
صاروخ : Trident I 16 صاروخاً.
قاذف طوربيد 533 مم: 4 قواذف، يمكنها إطلاق صواريخ Harpoon المضادة للسفن.
6. الطاقم
الضباط والدرجات الأخرى: 135 فرداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



9- الغواصات من الفئة SSN Rubis Amethyste :



تستخدم القوات البحرية الفرنسية ست غواصات من الفئة SSN Rubis. انضمت أول هذه الغواصات، وتحمل اسم Rubis، إلى القوات البحرية الفرنسية، عام 1983؛ تلتها الغواصة Saphir، عام 1984؛ ثم Casbianca، عام 1987، وEmeraude، عام 1988؛ وAmethyste، عام 1992؛ و Perle، عام 1993. الغواصات الست ذات قوة دفع نووية. صممت الغواصات الأربع الأولى لتنفيذ مهمة قتال سفن السطح. وأعيد تجهيزها فيما بعد بتجهيزات مطابقة للغواصتَين الأخيرتَين، لتصبح الغواصات الست قادرة على تنفيذ مهمة قتال سفن السطح وقتال الغواصات المعادية.
الغواصات الست مزودة بصواريخ مضادة للسفن من النوع Exocet SM 39، التي تطلق من أنابيب قذف الطوربيدات. وتحصل هذه الصواريخ على بيانات الأهداف من نظام المعلومات التكتيكي للغواصة. ويمكن الغواصة حمل حمولة مختلطة، تتكون من 14 صاروخاً وطوربيداً، أو إطلاق الصواريخ من العيار 533 مم.
تستخدم هذه الفئة من الغواصات نظام المعاونة الإلكترونية DR 3000 V، ورادار الملاحة Hughes 1007 الذي يعمل في الحيز I الترددي. وتستخدم كذلك منظومة السونار السلبية DMUX 20.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي توربيني كهربائي، يبرد بالماء المضغوط من النوع PWR Cas 48، يوفر قدرة 48 ميجاواتاً. ويوجد بالغواصات محرك احتياطي يعمل بوقود الديزل في حالات الطوارئ.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي. تستخدم في مهاجمة سفن السطح و الغواصات المعادية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول: 75 م.
العرض: 7.6 م.
الغاطس: 6.4 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 2410 أطنان.
الحمولة، وهي غائصة: 2730 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: 45 كم / س.
أقصى عمق للغوص: 300 م.
مدى البقاء تحت الماء: أكثر من 45 يوماً.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR CAS 48.
المحرك: Jeumont Scheider.
محرك طوارئ: 1.
قدرة المحرك: 9500 حصان.
5. التسليح
الصواريخ: Exocet SM 39.
أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب 533 مم.
الطوربيدات: ECAN L5 Mod 3.
6. المستشعرات
نظام المعاونة الإلكترونية: ARVR 13 / DR 3000V.
رادار البحث: Dassault, I- Band.
رادار الملاحة: DRUA 33, I- Band.
منظومة إدارة النيران: SAT،
DLA 2B،
OPSMER،
SYRACUSE 2.
7. الطاقم
الضباط: 8.
الدرجات الأخرى: 70.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

10- الغواصات من الفئة U212 / U 214 :



الغواصات الألمانية الهجومية من الفئة U212 / U214 ، هي غواصات قادرة على قطع مسافات طويلة، وهي غائصة، وصولاً إلى مسرح العمليات. مخطط انضمام أربع غواصات من هذه الفئة إلى القوات البحرية الألمانية، بداية من عام 2004. ولقد بدأت أول هذه الغواصات التجارب العملية السابقة لدخول الخدمة بدءاً من أكتوبر 2002. كما تُبْنَى غواصتان من هذه الفئة لمصلحة القوات البحرية الإيطالية، ينتظر دخولهما الخدمة عام 2005.
تتميز الغواصات من هذه الفئة بمنظومة متطورة للقيادة والسيطرة وإدارة النيران، موجودة مع المستشعرات والأسلحة ومنظومة الملاحة. ويوجد في الغواصة ستة أنابيب لقذف الطوربيدات، مقسمة على مجموعتَين ثلاثيتَين. وتحمل الطوربيد الثقيل من النوع DM 2A 4. كما تستخدم نظام المعاونة الإلكترونية من النوع FL 1800 U، المستخدم على متن الفرقاطات الألمانية، من الفئة Bremen وBrandenburg. وهي مزودة كذلك بنظام الإجراءات المضادة لخداع الطوربيدات المعادية، من النوع TAV 2000، الذي يتكون من أربعة قواذف، كلّ قاذف يتكون من 10 أنابيب إطلاق أجسام خداعية مزودة بمصادر صوتية، ومكبرات صوت من النوع الذي يعمل تحت الماء وتعمل على جذب الطوربيدات المعادية بعيداً عن الغواصة.
البيرسكوب الرئيسي للغواصة مزود بجهاز ضوئي لتحديد المسافة، وكاميرا تصوير حرارية، ومعدات استقبال لإشارات منظومة تحديد الموقع العالمية. وتستخدم بعض الغواصات بيرسكوباً مطوراً يحتوى على جهاز تحديد للمسافة بواسطة أشعة الليزر.
تتكون منظومة دفع الغواصة من نظام تقليدي للمولدات التي تعمل بوقود الديزل، ومنظومة من البطاريات الحامضية ذات الخلايا المصنوعة من مادة الرصاص؛ إضافة إلى نظام دفع لا يعتمد على الهواء Air-Independent Propulsion AIP، يستخدم عند الحركة الصامتة، مستمداً الوقود من خلايا مزودة بغاز الأكسجين وأخرى مزودة بغاز الهيدروجين. يتكون هذا النظام من 9 خلايا توفر كلّ واحدة منها 50 كيلوات.
النوع U212 من هذه الفئة، يُعَدّ أكثر تطوراً. وتعاقدت البحرية اليونانية لبناء أربع غواصات من هذا النوع، وستستلم أولها عام 2005. كما تعاقدت كوريا الجنوبية كذلك على شراء ثلاث غواصات من النوع U214، لتدخل الخدمة في الأعوام 2007، 2008 و2009 على الترتيب. ويتميز النوع U214 بمقدرة على الوصول إلى عمق 400م، ويصل طول الجسم إلى 65 م، وحمولة 1700 طن، وعُدِّل تصميم أربعة من أنابيب قذف الطوربيد، لتكون قادرة على إطلاق الصواريخ. كما طُوِّرت خلايا منظومة الدفع، بإضافة خليتَين من النوع Siemens PEM، توفر كلّ منهما قدرة 120 كيلوواتاً، وتتيح للغواصة البقاء تحت الماء لمدة أسبوعَين.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة تقليدية متوسطة.
3. الدول المستخدِمة: ألمانيا، إيطاليا، اليونان، كوريا الجنوبية.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية

الطول: 56 م.
العرض: 7 م.
الغاطس: 6 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1524 طناً.
الحمولة، وهي غائصة: 1830 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 20 كم / س.
السرعة، وهي غائصة: 36 كم / س.
المدى، وهي طافية، وبسرعة 15 كم/ س: 12.500 كم.
المدى، وهي غائصة، وبسرعة 15 كم / س: 700 كم.
عمق الغوص: 300 م.
4. التسليح
أنابيب قذف الطوربيد: 6×533 م.
الطوربيد: DM2A4.
5. المستشعرات والمعدات الإلكترونية
منظومة القيادة والسيطرة وإدارة النيران: BCWCS.
منظومة المعاونة الإلكترونية: EADS FL 1800U.
الأجسام الخداعية: TAU 2000.
جهاز الرادار: Hughes 1007, I-Bond.
أنظمة السونار: STN Atlas DBQS – 40،
STN Atlas MOA 3070.
7. القوة المحركة
مصدر الطاقة والحركة: كهرباء / ديزل.
المحرك: محرك ديزل من النوع MTU 16V 396.
قدرة المحرك: 3.12 ميجاوات.
8. الطاقم
الضباط: 5.
الدرجات الأخرى: 27.
9. مواصفات خاصة للنموذج U214
الطول: 64 م.
الارتفاع: 13 م.
قطر الجسم: 6.30 م.
الطاقم: 30 فرداً.
المدى: 21 ألف كم.
مدة البقاء تحت الماء: 3 أسابيع.


حاملات الطائرات:

1- حاملات الطائرات من الفئة فوريستال FORRESTAL CLASS AIRCRAFT CARRIERS :



أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية أربع حاملات، من فئة الحاملات التكتيكية تحمل اسم فوريستال، هي: فوريستال Forrestal CV-59، وساراتوجا Saratoga CV-60، ورينجر Ranger CV-61، وإندبندانس Independence CV-62؛ وقد بنيت هذه الحاملات لتحل محل الحاملات الأقدم من فئة يونايتد ستيتس United States، بعد إلغاء برنامج إنتاجها. وعلي الرغم من صغر حجم الحاملات من فئة فوريستال النسبي، إلاّ أنها كانت قادرة علي تنفيذ كل المهام التي كانت تؤديها حاملات يونايتد ستيتس، نظراً لتطور التصميم، الذي ظل لفترة تزيد عن 50 عاماً، هو التصميم النموذجي لحاملات الطائرات الأمريكية.
وكانت الحاملات من فئة فوريستال، هي أولى الحاملات المصممة لتشغيل الطائرات النفاثة، وأولى الحاملات ذات سطح إقلاع مائل، بالنسبة لمحور الحاملة الطولي، بما يسمح بإقلاع وهبوط أكثر من طائرة في الوقت نفسه؛ زودت هذه الحاملات، في بادئ الأمر ببطاريات مدفعية ثقيلة، رفعت كلها قبل حلول عام 1977، كما دخلت ثلاث من الحاملات الأربع الحوض الجاف في الفترة من 1980 إلى 1990، لإطالة عمرها الافتراضي إلى 45 عاماً.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: حاملة طائرات متعددة المهام
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:

الطاقم طاقم تشغيل الحاملة 3019 فرداً
2480 فرداً
إجمالي 5499 فرداً
الطول خط العوم 301.8 متر
الإجمالي 317 متراً
العرض البدن 39.3 متر
سطح الطيران 76 متراً
الغاطس 10.8 متر
الوزن القياسي 60.000 طن متري
الحمولة الكاملة 76.614 طن متري

2. التسليح:

• ثمانية مدافع فردية عيار 140 مم (رُفعت فيما بعد)
• مجموعتان ثمانيتان (2×8) من صواريخ سطح / جو سي سبارو Sea Sparrow
• ثلاثة أنظمة للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx CIWS
• عدد الطائرات: أكثر من 80 طائرة مختلفة .

3. المعدات الإلكترونية:

• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد، من النوع SPS 48 C
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد، من النوع SPS 4
• رادار ملاحي، من النوع SPS 64
• رادار مراقبة سطحية، من النوع SPS 67
• نظام إدارة النيران، من النوع MK 91
• منظومة الإعاقة الإلكترونية، من النوع SLQ 29
• منظومة المعاونة الإلكترونية، من النوع EN/WLR-3

4. التدريع:

البدن ـ سطح الإقلاع ـ المخازن

5. مصدر الطاقة:

ثمانية مراجل بخارية ـ ضغط البخار 1200 رطل للبوصة المربعة PSI

6. آلات الدفع:

• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: أربعة
• قدرة المحركات: 260.000 حصان ميكانيكي للحاملة فوريستال، و280.000 حصان ميكانيكي، للحاملات الثلاث الأخرى.

7. السرعة:

حوالي 33 عقدة

8. أقصى مسافة تقطعها:

6725 ميل بحري بسرعة 20 عقدة

9. العمر الافتراضي:

45 عاماً
الحاملات من الفئة فوريستال:

اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
فوريستال Forrestal CV-59 Newport News 1/10/1955 10/9/1993
ساراتوجا Saratoga CV-60 New York NSY 14/4/1956 20/8/1994
رانجر Ranger CV-61 Newport News 10/8/1957 10/7/1993
اندبندانس Independence CV-62 New York NSY 10/1/1959 13/9/1998
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:42

2- حاملات الطائرات من الفئة ميدواي MIDWAY CLASS AIRCRAFT CARRIERS :



أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث حاملات من الفئة ميدواي، هي: Midway CV- 41، وفرانكلين روزفلت Franklin Roosevelt CV – 42، وكورال سي Coral Sea CV – 43. وقد بنيت بتصميم عُدّ في حينه حديثاً تماماً، حيث أضيف تدريع خاص لسطح الطيران، وزيد حجم البدن، مع تزويد الحاملة ببطارية ثقيلة من المدافع المضادة للطائرات، ومنجانيق لقذف الطائرات، وترتيبات جديدة للمصاعد.
وكانت هذه الحاملات قد صممت لمعالجة بعض أوجه القصور، التي ظهرت في الفئة إسكس Es*** السابقة لها، ولكنها أصبحت، فور بدء خدمتها، الحاملات الوحيدة القادرة علي تشغيل طائرات الضربة النووية؛ وكان تصميم هذه الفئة مرناً إلى حد بعيد، ما أدي إلى إمكانية تطويرها علي مر السنين، لاستيعاب الطائرات والتقنيات الأحدث. فقد استبدل سطح الطيران المستقيم بسطح ذي زاوية مائلة، وحلت المنجانيقات البخارية القوية محل الهيدروليكية، وحُدثّت جميع الوسائل الإلكترونية التي تحملها؛ وبذلك استمرت خدمة هذه الفئة فترة طويلة، علي الرغم من ظهور عددٍ من الحاملات الحديثة.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: حاملة طائرات متعددة المهام
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة :

الطاقم 3583 فرداً عند التصميم عام 1943
وصل إلى 4000 فرد عند الانتهاء من بنائها
الطول خط العوم 274.3 متر
الإجمالي 295 متر
العرض البدن 34.4 متر
سطح الطيران 41.5 متر
الغاطس الوسط 10 متر
الأقصى 10 متر
الوزن القياسي 75.900 طن متري
الحمولة الكاملة 79.300 طن متري

2. التسليح :

• مجموعتان ثمانيتان (2×8) من قواذف الصاروخ سطح / جو سي سبارو Sea Sparrow BPDMS
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx Ciws
• عدد الطائرات : أكثر من 70 طائرة .

3. المعدات الإلكترونية:

• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد من النوع SPS 48 C
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد من النوع SPS 49
• رادار ملاحي من النوع SPS 65
• رادار مراقبة سطحية من النوع SPS 67
• نظام إدارة النيران من النوع MK 115
• منظومة المعاونة الإلكترونية من النوع EN/WLR-11

4. التدريع:

3.5 بوصة لسطح الطيران
5. مصدر الطاقة:
12 مرجلا بخارياً ـ ضغط البخار 565 رطل للبوصة المربعة PSI

6. آلات الدفع:

• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: أربعة
• قدرة المحركات: أكثر من 212.000 حصان ميكانيكي

7. السرعة:

حوالي30 عقدة
الحاملات من الفئة ميدواي

اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
ميدواي Midway CV – 41 Newport News 10/10/1945 11/4/1992
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3- حاملات الطائرات من الفئة كليمانصو CLEMENCEAU CLASS AIRCRAFT CARRIERS :



أنتجت فرنسا حاملتي طائرات من الفئة كليمانصو، هما: Clemenceau R – 98، وFoch R 99، وهما حاملات طائرات خفيفة، صممت علي غرار فئة إسكس Es*** Class الأمريكية. وتحمل هذه الفئة مدافع ثقيلة مضادة للطائرات، ولها سطح إقلاع مدرع، منحرف 8 درجات بالنسبة للمحور الطولي للحاملة؛ بدأ بناؤها في حوض بريست عام 1950، ودخلت أولاهما الخدمة في عام 1961، ولحقتها الثانية في عام 1963، وكانتا تشتملان على جميع مواصفات الحاملات المتقدمة آنذاك.
تميزت هذه الفئة بسطح إقلاع مساحته 8800 متر مربع، ومصعدين حمولة كل منهما خمسة عشر طناً لنقل الطائرات من أماكن الإيواء إلى سطح الإقلاع، ومنجانيقين يعملان بقوة البخار قادرين علي إكساب الطائرات السرعة المناسبة للإقلاع.

1. بلد المنشأ: فرنسا
2. الاستخدام: حاملة طائرات خفيفة هجومية
3. الدول المستخدمة: فرنسا

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:

الطاقم طاقم تشغيل الحاملة 1338 فرداً
مجموعات جوية 582 فرداً
إجمالي 1920 فرداً
الطول 265 متراً
العرض 51.2 متر
الغاطس 8.6 متر
الوزن القياسي 24.200 طن
الحمولة الكاملة 32.500 طن

2. التسليح:

• مجموعتان من القواذف الثمانية (2×8) للصواريخ سطح / جو من النوع كروتال Crotale
• أربع مجموعات مدافع مضادة للطائرات عيار 100 مم
• خمسة مدافع سريعة الطلقات عيار 12.7 مم
• عدد الطائرات: أكثر من 40 طائرة

3. الذخائر:

52 صاروخ سطح / جو من النوع كروتال SACP Crotale EDIR

4. المعدات الإلكترونية:

• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد، من النوع DRBV 23B
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد، من النوع DRBV 15
• رادار ملاحي، من النوع RACAL DECCA 1226
• رادار مراقبة سطحية، من النوع DRBI 10
• نظام إدارة النيران من النوع DRBC 32B
• نظام الإرباك والخداع الإلكتروني من النوع ARBR 16

5. التدريع:

البدن ـ سطح الإقلاع ـ الجزيرة

6. مصدر الطاقة:
ستة مراجل بخارية

7. آلات الدفع:

• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: اثنان
• قدرة المحركات: 126.000 حصان ميكانيكي
8. السرعة:
32 عقدة

9. مدى العمل:

6300 ميل بحري بسرعة 18 عقدة
الحاملات من الفئة كليمانصو

اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
كليمانصو Clemenceau R – 98 Brest Arsenal 22/11/1961 1/9/1997
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- حاملة الطائرات من الفئة Invincible :



بنيت أول حاملة من الفئة Invincible في حوض بناء Vickers. ودخلت الخدمة في يوليه 1980. وحملت اسم HMS Invincible. وحملت الحاملة الثانية الاسم HMS Illustrious، والثالثة اسم HMS Ark Royal؛ وبُنِيَتَا في حوض Swan Hunter، في عامَي 1982، 1985. تكلف الحاملات من هذه الفئة مهمة القيادة والسيطرة لمجموعة القتال البحري. وتوفر مدرجاً لإقلاع وهبوط طائرات الإقلاع الرأسي، والطائرات العمودية.
سلحت الحاملات الثلاث، في البداية، بنظام صواريخ سطح / جو، ذي القاذف المزدوج. ولكن، أزيل هذا النظام فيما بعد، لإطالة سطح الطيران، حتى يمكن الحاملة استقبال الطائرات من النوع Harrier GR – 7. حاملات الفئة مزودة بثلاثة نظم للدفاع المركزي، من النوع Phalanx MK – 15، إضافة إلى المدفع GAM B01 من العيار 20مم.
يمكن الحاملة استيعاب تسع طائرات من النوع Harrier GR – 7، أو Sea Harrier F/A2؛ وتسع طائرات عمودية من النوع Sea King HAS – 6، المجهزة لقتال الغواصات؛ وثلاث طائرات Sea King AEW – 2، المجهزة بنظم الإنذار والتحذير المبكر. وقد اختُبر هبوط وإقلاع الطائرة العمودية الحديثة Merlin HM1 على هذه الفئة من الحاملات، وستحل محل الطائرات الحالية، منذ عام 2005.
تتميز هذه الحاملات بسطح طيران، طوله 170 م، تنحرف مؤخرته إلى أعلى بزاوية مقدارها 12 درجة، لتساعد إقلاع الطائرات.
تستخدم الحاملات أربعة محركات من إنتاج شركة Rolls Royce من النوع التوربيني TM 3B، الذي يعمل بوقود البنزين.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: حاملة طائرات، تعمل كمركز قيادة لمجموعات القتال البحري.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية

الطول الكلي: 194 م.
العرض الكلي: 33.6 م.
طول سطح الطيران: 170 م.
عرض سطح الطيران: 27.4 م.
الغاطس: 8.7 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 20.500 طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 50 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 32.5 كم / س.
المدى 11.200 كم، عند السرعة الاقتصادية.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: TM 3B.
النوع: توربيني.
العدد: 4 أفراد.
نوع الوقود: بنزين.
القدرة: 97 ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
نظام الدفاع المركزي: Phalanx.
العيار: 20 مم.
العدد: 3.
أو نظام الدفاع المركزي: Goal Keeper.
العيار: 30 مم.
العدد: 3.
المدفع الثانوي: GAM-B01.
العيار: 20 مم.
العدد: 2.
6. المستشعرات
رادار قيادة النيران: BAE Type 909، يعمل في الحيز الترددي G/H.
رادار البحث السطحي: BAE Type 996، يعمل في الحيز الترددي E /F.
رادار البحث الجوي: BAE Type 1022، يعمل في الحيز الترددي D.
رادار الملاحة: Hughes Type 1006، يعمل في الحيز الترددي I.
نظام السونار: إيجابي / سلبي، من النوع Type 2016.
7. الحرب الإلكترونية
نظام الإعاقة: Type 675 / 20.
نظام المعاونة الإلكترونية: UAT / 8 أو VAA / 2 .
نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: DLJ.
8. القيادة والسيطرة والاتصالات
نظام القيادة والسيطرة ADIMP.
وصلات نقل المعلومات Link 14, Link 11, Link 10.
اتصالات الأقمار الصناعية SCOT قادرة على نقل البيانات، بمعدل 2ميجا بت/ث.
9. الطائرات
الطائرة Harrier II GRV: 9 طائرات.
الطائرة Harrier F/A2: 9 طائرات.
الطائرة العمودية Sea King HAS 6: 9 طائرات.
الطائرة العمودية Sea King AEW 2: 3 طائرات.
طاقم الحاملة: 740 فرداً، من بينهم 60 ضابطاً.
الطاقم الجوي: 430 فرداً، من بينهم 80 ضابطاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:44

5- حاملة الطائرات من الفئةCharles De Gaulle :



بنيت حاملة الطائرات الفرنسية، ذات قوة الدفع النووية، Charles De Gaulle، في الحوض الجاف DCN Brest في بريطانيا. وبدأ البناء عام 1994، ودخلت الخدمة مع القوات البحرية الفرنسية في أبريل 2001، بعد أن خضعت لتجارب ميدانية بحرية خلال عام 1999، التي كان من نتيجتها إطالة سطح الهبوط والإقلاع بمسافة 4.4 م، لاستيعاب إقلاع وهبوط الطائرة E-2C. شاركت الحاملة في مناورات بحرية في البحر الأبيض المتوسط في يوليه 2001. وفي ديسمبر 2001، شاركت في عملية الحرية المستمرة Enduring Freedom، من موقعها في الخليج العربي. وعادت إلى ميناء Toulon في فرنسا في يوليه 2002.
يمكن الحاملة أن تستوعب 40 طائرة من النوع Rafale M، ذات مدى العمل 3.340 كم؛ و Super Etendard، ذات المدى 1.682 كم؛ وثلاث طائرات E-2C للإنذار المبكر. ويمكن الحاملة استيعاب الطائرات العمودية من النوع Panter AS 566 أو NH- 90.
ينحرف سطح الإقلاع الرئيسي عن محور الحاملة بزاوية 8.5 درجات. والسطح مزود بمنجانيق من النوع USN 13، قادر على إطلاق طائرة كلّ دقيقة، وطول مدرج الإقلاع 195م. أمّا سطح الحاملة، فتبلغ أبعاده الخارجية 260 × 64 م. الحاملة مزودة بنظام تثبيت للتوازن من نوع SATRAP، يحافظ على الاتزان الأفقي؛ مما يتيح للحاملة العمل أثناء حالة البحر المضطربة. مركز القيادة والسيطرة للحاملة مزود بنظام تحكم من النوع Senit، يتيح إمكانية تتبع ألفَي هدف مختلفة، في وقت واحد. وهي مزودة بنظام SAAM الصاروخي المضاد للطائرات، للدفاع ضد الطائرات والصواريخ المعادية. ويستخدم النظام صواريخ سطح/ جو من النوع Aster 15. ويستخدم هذا النظام الرادار متعدد المهام من النوع Arabel، الذي يبلغ مدى كشفه 70 كم، لهدف مساحة مقطعه الراداري 2م2.
تستخدم الحاملة نظامَين لإطلاق صواريخ سطح / جو من النوع Mistral. ويتكون كلّ نظام من قاذف سداسي الخلايا. ويبلغ مدى الصاروخ 4 كم. وهي مزودة كذلك بثمانية مدافع عيار 20 مم من النوع Giat 20 F2، التي تطلق قذائف زنة 5.25 كجم. ومعدل النيران 720 طلقة في الدقيقة، ومدى الرماية 8 كم.
تستمد الحاملة طاقتها من مفاعلَين نوويَّين، من النوع PWR Type KB، المبرد بالماء المضغوط، يوفران الطاقة اللازمة لمحركَين من النوع التوربيني، يعملان بقوة البخار. ويوفر المفاعل طاقة مستمرة لمدة خمس سنوات، بدون إعادة شحن قلبه.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات إستراتيجية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية

الطول: 261.5 م.
طول سطح الإقلاع: 261 م.
عرض سطح الإقلاع: 64 م.
مساحة سطح الإقلاع: 12.000 م2.
عرض الحاملة عند خط الماء: 31.5 م.
أقصى غاطس: 8.45 م.
مساحة أرض حظيرة الطائرات: 4070 م2.
ارتفاع سقف حظيرة الطائرات: 6.1 م.

2. الأوزان

الحمولة الكاملة: 38.000 طن.

3. الأداء

السرعة القصوى: 48.6 كم / س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR Type K-15.
العدد: 2.
التبريد: بواسطة الماء المضغوط.
المحرك: Alsthom.
النوع: توربيني محوري.
العدد: 2.
القدرة: 56 ألف حصان لكلّ محرك.

5. التسليح

أنظمة صواريخ سطح / جو: نظام SAAM أو نظام SADRAL.
صواريخ سطح / جو: Aster 15 أو Mistral.
المدفع: Giat 20 F2.
العيار: 20 مم.
العدد: 8.

6. المستشعرات

رادار البحث الجوي بعيد المدى: DRBJ 11B، يعمل في حيز الترددات E/F.
رادار البحث الجوي متوسط المدى: DRBV 26 D، يعمل في حيز التردد D.
رادار البحث السطحي: DRBV 15C Sea Tiger Mark 2، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار الملاحة: Racal 1229، يعمل في الحيز الترددي I.
رادار قيادة النيران: Arabel، يعمل في الحيز الترددي I / J.

7. الحرب الإلكترونية

نظام نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: أربعة نظم ذات عشر خلايا.
نظام المعاونة الإلكترونية: ARBR 21.
نظام خداع الطوربيد: SLAT.

8. الطاقم

طاقم الحاملة: 1150 فرداً.
الطاقم الجوي: 550 فرداً.
طاقم المعاونة الجوية: 50 فرداً.
أماكن إيواء الأفراد: تستوعب 1950 فرداً، إضافة إلى 800 فرد من مشاة الأسطول، لفترات قصيرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ



6- حاملة الطائرات من الفئة Garibaldi :



تُعَدّ حاملة الطائرات Garibaldi هي السفينة الرئيسية في الأسطول الإيطالي. ودخلت الخدمة في عام 1985. وهي تصنف كحاملة للطائرات، مضادة للغواصات، وقادرة على حمل 18 طائرة عمودية، أو سرب من الطائرات المقاتلة ذات الإقلاع الرأسي VSTOL. يمكن الحاملة أن تنفذ مهام قتال الغواصات، وأعمال القيادة والسيطرة لمجموعات العمل الجوية / البحرية المشتركة، وكذلك أعمال المراقبة، ومرافقة القوافل، ونقل القوات الخاصة وأعمال الإمداد للأسطول.
الحاملة مزودة بنظام صواريخ سطح / سطح بعيد المدى من النوع Otomat، قاذفان في المقدمة وقاذفان في المؤخرة. وهي مزودة كذلك بنظام Albatros للصواريخ المضادة للطائرات، الذي يوفر الدفاع المركزي قصير المدى عن الحاملة؛ وهو يتكون من قواذف ثمانية الخلايا، ويستخدم الصاروخ Aspid، ذا التوجيه نصف الإيجابي، ومدى 14 كم. تحمل الحاملة 48 صاروخاً من هذا النوع. الحاملة مسلحة كذلك بثلاثة مدافع مزدوجة، عيار 40 / 70 مم من النوع OTO Breda، بمعدل نيران 300 طلقة / دقيقة، ومدى 4 كم.
يبلغ طول سطح الطيران للحاملة 174 م، وعرضه 30.5 م. وتنحرف آخر 15 م من طول السطح إلى أعلى، بزاوية ميل 4 درجات؛ لتساعد على إقلاع الطائرات. يمكن أن تستوعب الحاملة 18 طائرة من النوع Sea King، أو Sikorsky SH-3D، أو يمكنها استيعاب 16 طائرة من النوع AV-8B، أو خليط من الطائرات العمودية وطائرات الإقلاع العمودي.
تستخدم الحاملة أربعة محركات من النوع LM2500، قدرة كلّ منها 80 ألف حصان.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات. تستخدم في مهمة قتال الغواصات، والقيادة والسيطرة على مجموعات القتال البحرية / الجوية، ومرافقة القوافل، وإبرار القوات الخاصة.
3. الدول المستخدِمة: إيطاليا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول الكلي: 180.2 م.
الطول فوق خط الماء: 162.8 م.
طول سطح الإقلاع: 174 م.
العرض: 30.5 م.
عرض سطح الإقلاع: 30.5 م.
الغاطس: 6.7 م.

2. الأوزان

الحمولة الكاملة: 13.800 طن.

3. الأداء

السرعة القصوى: 53 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 36 كم / س.
مدى العمل: 12600 كم، عند السرعة 36 كم / س.

4. القوة المحركة

المحرك: LM 2500.
العدد: 4.
الوقود: بنزين.
قدرة المحرك: 80 ألف حصان لكلّ محرك.
عدد المحاور: 2.

5. التسليح

نظام صواريخ سطح / سطح: OTOMAT.
نظام صواريخ سطح /جو: Albatros.
الصواريخ سطح / جو: Aspide.
المدافع: OTO Breda.
العيار: مزدوج 40 / 70 مم.
العدد: 3.
الطوربيد: MK 46 أو A 290.

6. المستشعرات

رادار قيادة النيران لنظام الصواريخ: AESN NA30.
رادار قيادة النيران للمدافع: NA 21.
رادار البحث بعيد المدى: MM/SPS-768.
رادار المراقبة بعيد المدى: AN/SPS-52C.
رادار تخصيص الأهداف MM/SPS- 702.
رادار الملاحة: MM/SPN-749.
رادار التحكم في حركة الطيران: MM/SPN-728.
نظام السونار الإيجابي: DE 1160 LF.
7. الحرب الإلكترونية
نظام الإعاقة الإلكترونية: SLQ- 732.
نظام خداع الطوربيدات المعادية: SLQ- 25 Nixie.
نظام نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: SCLAR.

8. الطائرات

الطائرات العمودية Sea King: 18.
الطائرات العمودية Sikorski SH 3D: 18.
طائرات الإقلاع الرأسي Harrier II AV-8B: 16.

9. الطاقم

طاقم الحاملة: 550 فرداً
الطاقم الجوي: 230 فرداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





7- حاملة الطائرات من الفئة Kuznetsov :



حاملة الطائرات من الفئة Kuznetsov، والمعروفة كذلك باسم البرنامج رقم 1143.5 أو الفئة Orel Class، بنيت في حوض Nikolayev الجاف في البحر الأسود في أوكرانيا. ابتدأ بناء الحاملة عام 1985، وتلا ذلك، في عام 1988، البدء في الحاملة الثانية من هذه الفئة، وأطلق عليها Varyag، ولكنها لم تدخل إلى الخدمة أبداً.
وأصبحت الحاملة Kuznetsov، هي الحاملة الوحيدة في البحرية الروسية. وتبلغ حمولتها القصوى 58.600 طن. صممت هذه الحاملة لمعاونة الغواصات الإستراتيجية الروسية، التي تحمل الصواريخ بعيدة المدى، وسفن السطح، والطيران الذي يحمل صواريخ بحرية. تبلغ مساحة سطح الطيران 14.700م2؛ وقد صممت نهايته بزاوية انحراف 12 درجة، للمعاونة على إقلاع الطائرات، بدلاً من استخدام المنجانيق. زود سطح الإقلاع والهبوط، بكُبُوْل قوية، تستخدم لكبح اندفاع الطائرات بعد ملامسة سطح الهبوط؛ إضافة إلى وجود مصعدَين في كلّ جانب لنقل الطائرات من حظيرة الإيواء إلى سطح الطيران.
الحاملة تستوعب 16 طائرة من النوع Yak-41M، و12 طائرة Sukhoi Su-27k؛ إضافة إلى أربع طائرات عمودية من النوع KA-27-LD، وطائرتَين من النوع KA-27-S. الحاملة مزودة بنظام الصواريخ المضاد للسفن Granit، الذي يتكون من اثنَي عشر قاذف، لإطلاق الصاروخ SS-N-19، والذي يبلغ مداه أكثر من 400 كم، وهو قادر على حمل رأس نووي تقليدي. وهي مزودة كذلك بنظام Klinok لصواريخ الدفاع الجوي، الذي يتكون من 24 قاذف إطلاق رأسي، و192 صاروخاً، ويستخدم للدفاع عن الحاملة ضد الصواريخ والطائرات المعادية. ويستخدم راداراً ذا هوائي مصفوف، متعدد القنوات، ويتيح إمكانية إطلاق صاروخ كلّ 3 ثوان. ويمكن الاشتباك مع أربعة أهداف في وقت واحد. ويبلغ مدى الصاروخ 15 كم.
زودت الحاملة كذلك بمنظومة الدفاع الجوي Kashstan، التي تتكون من المدافع والصواريخ. وتوفر الدفاع في مواجهة أسلحة الهجوم الدقيقة بما فيها صواريخ سطح/ سطح، والصواريخ الموجهة إلى مصدر الإشعاع الراداري، والطائرات والأهداف البحرية الصغيرة. جهزت الحاملة بثماني مجموعات من هذا النظام الدفاعي، الذي يجمع بين قواذف الصواريخ، ومدفع عيار 30 مم مزدوج، وجهاز توجيه راداري وبصري. ويبلغ مدى الصاروخ الموجه بواسطة شعاع الليزر من 1.5 إلى 8 كم. ويمكن المدفع أن يطلق حتى ألف طلقة في الدقيقة. الحاملة مزودة كذلك بنظام الصواريخ المضادة للغواصات Udav–1 المزود بستين صاروخاً، وهو يحمي السفينة بتشتيت وتدمير الطوربيدات المهاجمة. ومزودة كذلك بقذائف الأعماق من النوع 111 SG.
تستمد الحاملة طاقتها من مصدر تقليدي، يتكون من ثماني غلايات، وأربعة توربينات، تعمل بقوة ضغط البخار، تنتج كلّ منها قدرة 50 ألف حصان.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: معاونة الغواصات التي تحمل الصواريخ الإستراتيجية، وسفن السطح التي تحمل الصواريخ البحرية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول الكلي: 302.3 م.
الطول عند خط المياه: 270 م.
العرض الكلي: 72.3 م.
العرض عند خط المياه: 35.4 م.
الغاطس: 9.14 م.
2. الأوزان
الحمولة القياسية: 43 ألف طن.
الحمولة القصوى: 58.600 طن.
3. الأداء
أقصى سرعة: 53 كم /س.
المدى: 6160 كم، عند السرعة 53 كم / س.
أقصى مدة للإبحار: 45 يوماً.
4. القوة المحركة
المحرك: توربيني يعمل بقوة ضغط البخار.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 50 ألف حصان.
عدد الغلايات: 9.
5. التسليح
نظام الصواريخ المضادة للسفن: Granit.
عدد الصواريخ: 12.
نظام صواريخ / مدافع الدفاع الجوي
نظام ADAM
عدد القواذف: 24.
عدد الصواريخ: 192.
نظام ADGM
عدد الصواريخ: 256.
صواريخ V-DAS المضادة للغواصات
عدد الصواريخ: 60.
6. الطائرات
الطائرة YAK– 41M: 16.
الطائرة SU-27k: 12.
الطائرة العمودية KA-27-LD: 4.
الطائرة KA-27: 18.
الطائرة KA-27-S: 2.
7. المستشعرات
رادار تخصيص الأهداف الجوية والبحرية: يعمل في الحيز الترددى D/E.
رادار بحث سطحي: يعمل في الحيز الترددي F.
رادار التحكم في الحركة الجوية: يعمل في الحيز الترددي G/H.
رادار الملاحة: يعمل في الحيز الترددي I.
رادارات إدارة نيران: تعمل في الحيز الترددي K.
نظام سونار مركب في الهيكل: يعمل في حيز الموجات المتوسطة.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1960 فرداً.
الطاقم الجوي: 626 فرداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:47

8- حاملة الطائرات من الفئة Principe De Asturias :



دخلت حاملة الطائرات الأسبانية الخدمة منذ عام 1988، بعد بنائها بواسطة شركة Izar. استمد تصميمها من تصميم سفينة السيطرة الأمريكية US Nary Sea Control ship، وانتهي البناء وبدأت التجارب البحرية للحاملة عام 1982. وتأخر دخولها الخدمة حتى عام 1988، لتركيب وإقرار نظام القيادة والسيطرة Tritan.
تستوعب الحاملة حتى 12 طائرة Harrier II AV-8B. ومزودة كذلك بإمكانيات للتعامل مع 12 طائرة عمودية، منها ست SH – 3H، و4 طائرات Augusta AB-212، وطائرتا Sikorsky SH – 3A EW. في الظروف المعتادة، تستوعب الحاملة 29 طائرة من النوع ثابت الأجنحة، والطائرات العمودية؛ مع وجود عدد منها على السطح، وعدد آخر في حظيرة الإيواء، التي تبلغ مساحتها 2.300 م2. الحاملة لها سطح طيران، مساحته 5 آلاف م2، وطوله 176 م، وعرضه 29 م، ونهايته منحرفة إلى أعلى بزاوية 12 درجة؛ للمعاونة على إقلاع الطائرات بدون استخدام منجانيق؛ طول الجزء المنحرف إلى أعلى 46.5 م.
الحاملة مزودة بأربعة أنظمة للدفاع الجوي المركزي، من النوع Meroka Mod B، كلّ نظام له اثنتا عشرة ماسورة، من العيار 20 مم، ومعدل نيران 1.440 طلقة في الدقيقة، ومدى 2000 م. وهي مزودة كذلك بأربعة قواذف ثُمانية الخلايا للصاروخ Harpoon المضاد للسفن.
تستخدم الحاملة محركَين من إنتاج شركة General Electric، من النوع LM 2500، يعملان بالبنزين؛ ويوفر كلّ منهما قدرة مستمرة 34.6 ميجاواتاً.
1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: سفينة القيادة للأسطول الأسباني. ويمكنها حمل حتى 37 طائرة ذات إقلاع رأسي أو طائرات عمودية.
3. الدول المستخدِمة: أسبانيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول الكلي: 196 م.
العرض: 32 م.
الارتفاع: 9.45 م.
طول سطح الطيران: 176 م.
عرض سطح الطيران: 29 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 17 ألف طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 45 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 36 كم / س.
مدى العمل: 10400 كم، عند السرعة الاقتصادية.
السرعة باستخدام محركات الطوارئ: 9 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك: LM 2500.
النوع: توربيني محوري.
العدد: 2.
نوع الوقود: بنزين.
قدرة كل محرك: 46.400 حصان.
عدد المجاور: 1.
5. التسليح
قاذف صواريخ سطح / سطح: Harpoon.
صواريخ سطح / سطح: Harpoon.
نظام الدفاع الجوي المركزي: Meroka.
العيار: 20 مم.
العدد: 4.
6. المستشعرات
رادار البحث الجوى: SPS – 52 C/D، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار البحث السطحي: ISC Cordion SPS- 55، يعمل في الحيز الترددي I/G.
رادار السيطرة الجوية: ITT SPN-35 A، يعمل في الحيز الترددي J.
رادار قيادة النيران: FABA 5PG - M2B، يعمل في الحيز الترددي.
رادار التحذير ضد اقتراب الصواريخ: RTN-11L/X، يعمل في الحيز الترددي I/J.
رادار تخصيص الأهداف: RAN 12 L، يعمل في الحيز الترددي I/J.
نظام الملاحة التكتيكي: URN 95 ، يعمل في الحيز الترددي I/J.
7. الحرب الإلكترونية
نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: SR BOC.
نظام خداع الطوربيدات المعادية: AN/SLQ-25 Nixie.
نظام المعاونة الإلكترونية: Nettunel.
8. الاتصالات
نظام اتصالات الأقمار الصناعية: SATCOM Scot 3.
وصلات نقل المعلومات: Link 14 أو Link 17.
9. الطائرات
عدد الطائرات: 25.
أنواع الطائرات: AB–212, SH-3H AEW, SH-3H, AV-8B/B+.
10. الطاقم
طاقم الحاملة: 600 فرد.
الطاقم الجوي: 230 فرداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




9- حاملة الطائرات من الفئة Andrea Doria :



في 22 نوفمبر 2000، قررت الحكومة الإيطالية الشروع في بناء حاملة الطائرات Andrea Doria، التي عرف برنامج بنائها باسم السفينة الرئيسية الجديدة. وبدأ العمل في بناء الحاملة في الحوض الجاف، في يوليه 2001. وستسلَّم للبحرية الإيطالية عام 2007. ستبلغ الحمولة الكلية للحاملة 22 ألف طن، ويبلغ طولها 35 م، وسرعتها 52 كم / س. ويمكنها أن توفر الإعاشة لطاقم يبلغ 1290 فرداً، بما فيهم قوة إبرار تبلغ 450 فرداً.
استغرق التصميم الابتدائي للحاملة حوالي عامَين. ويتميز التصميم بكون الحاملة قادرة على العمل كحاملة طائرات، وفي الوقت نفسه، على نقل الآليات المدرعة ذات العجل أو ذات الجنزير، خلال مهام العمليات المختلفة. لتنفيذ دور حاملة الطائرات، ستزود السفينة بسطح هبوط وإقلاع، يصلح لاستخدام الطائرات العمودية، أو الطائرات التي تحتاج إلى مدرج قصير، أو طائرات القتال ذات الإقلاع الرأسي VSTOL Aircraft. وتوفر مكاناً لإيواء الطائرات، تبلغ مساحته حوالي 2.500 م2. وستوفر الطائرات العمودية إمكانية اضطلاع الحاملة بدور برمائي، وذلك بامتلاكها إمكانية النقل السريع لقوات الإبرار، إلى مسافات بعيدة عن موقع الحاملة. روعي في التصميم أن تقبل الحاملة أعمال التطوير، في المستقبل، لاستقبال الطائرات الحديثة المطورة.
من المواصفات الأخرى للحاملة احتواؤها على مستشفى ميداني، به ثلاث غرف لإجراء العمليات، وجناح للمرضى، ومعدات طبية متقدمة، وقسم لجراحة الأسنان ومعمل.
ستزود الحاملة بالنظام الصاروخي الأوروبي SAAM / IT، الذي يطلق الصواريخ من النوع ِAster 15، الذي يستخدم الرادار ذا الهوائي المصفوف متعدد المهام، من النوع AMS Empar، الذي ينفذ مهام البحث والمراقبة والتتبع وقيادة النيران. كما ستزود الحاملة بمدفعَين من النوع OTO Melara، من العيار 76 مم، وثلاثة مدافع مضادة للطائرات من العيار 25مم.
ستستخدم الحاملة منظومة من المحركات التي تعمل بالبنزين وبالديزل، وتوفر أربعة توربينات قدرة تبلغ 120 ألف حصان.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية، أو طائرات ذات إقلاع رأسي. وتستخدم في أعمال الإبرار البحري، والاقتحام الساحلي، ونقل الآليات ذات العجل أو ذات الجنزير.
3. الدول المستخدِمة: منتظر دخولها الخدمة في البحرية الإيطالية عام 2007.

المواصفات العامة والفنية:

1.الأبعاد
الطول الكلي: 236.5 م.
الطول عند مستوى خط المياه: 215.6 م.
العرض: 39 م.
الغاطس: 7.5 م.
طول سطح الطيران: 233.6 م.
عرض سطح الطيران: 34.5 م.
طول حظيرة الطائرات: 134.2 م.
عرض حظيرة الطائرات: 21 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 26.500 طن.
3. الأداء
أقصى سرعة: 52 كم / س.
المدى: 11.000كم، عند السرعة 28 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
العدد: 4.
قدرة كلّ محرك: 22 ميجاواتاً.
5. التسليح
نظام الصواريخ: SAAM /IT.
صاروخ سطح / جو: Aster 15.
العدد: 32.
المدفع الرئيسي: Oto Melera.
العيار: 75 مم.
العدد: 2.
المدفع الثانوي: عيار 25 مم.
العدد: 3.
6. الرادارات
رادار قيادة النيران: EMPAR.
رادار المراقبة: RASS .
رادار البحث بعد المدى: RAN 40L.
7. الطائرات
الطائرة Harrier AV-8: 8.
الطائرة العمودية EH 101: 12.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1290 فرداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ




10- حاملة الطائرات من الفئة Chakri Naruebet :



حاملة الطائرات العمودية التايلاندية Chakri Naruebet، بنيت للبحرية الملكية التايلاندية، في حوض البناء الأسباني IZAR. كان التعاقد على بناء الحاملة في يوليه 1992. ودخلت الخدمة عام 1997. تصميمها يشبه تصميم الحاملة الأسبانية Principe De Asturias، التي ينحرف سطح الطيران بزاوية ميل إلى أعلى تبلغ 12 درجة، تساعد على تسهيل إقلاع الطائرات المماثلة للطائرة Harrier. والحاملة مخصصة لمعاونة أعمال القتال البرمائية، التي يكلف بها الأسطول الملكي التايلاندي، إضافة إلى أعمال البحث والإنقاذ، والتعامل مع الكوارث.
الحاملة مزودة بست طائرات عمودية متعددة المهام، من النوع S-70 B Sea Hawk، لتنفيذ أعمال مهاجمة الغواصات. يكمل عمل هذه الطائرات ست طائرات مشتراة من أسبانيا من النوع AV-8S، ذات إقلاع رأسي. ويبلغ طول سطح الطيران للحاملة 174.6 م، ويبلغ عرضه 27.5 م، وينتهي بزاوية ميل رأسية تبلغ 12 درجة. ويمكنها أن تستوعب عملية إقلاع خمس طائرات عمودية، في وقت واحد. ويوجد بها حظيرة لإيواء 10 طائرات من الحجم المتوسط.
الحاملة مزودة بنظام صاروخي، ثماني الخلايا، من النوع MK-41 للإطلاق الرأسي، ويطلق الصواريخ Sea Sparrow. ومخطط تزويدها بثلاثة قواذف من النوع Sadral، سداسي الخلايا لإطلاق الصاروخ Mistral، قصير المدى، القادر على اعتراض الصواريخ المهاجمة التي تطير ملاصقة لسطح البحر. الحاملة مزودة كذلك بأربعة نظم للدفاع المركزي من النوع Phalanx، الذي يتكون من ست سبطانات من العيار 25 مم، ويمكنه إطلاق 3 آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة، ومداه يبلغ 1.5 كم.
تحصل الحاملة على الطاقة من منظومة محركات، تعمل بوقود البنزين وبوقود الديزل.

1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية. تعاون الأعمال الهجومية البرمائية. وتستخدم في أعمال البحث والإنقاذ.
3. الدول المستخدِمة: مملكة تايلاند.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول الكلي: 182.6 م.
الغاطس: 6.2 م.
طول سطح الطيران: 174.5 م.
عرض سطح الطيران: 27.5 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 11.486 طناً.
3. الأداء
السرعة، باستخدام محرك البنزين: 46.8 كم / س.
السرعة، باستخدام محرك الديزل: 28.8 كم / س.
سرعة التحرك المنتظمة: 28 كم / س.
مدى العمل: 16 ألف كم، عند السرعة 21 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
نوع الوقود: بنزين.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 44.250 حصاناً.
المحرك الثانوي: MTU 16V 1163.
نوع الوقود: الديزل.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 6.437 حصاناً.
5. التسليح
نظام إطلاق صواريخ سطح / جو قاذف MK 41 أو ثلاثة قواذف Sadral .
صاروخ سطح / جو: Sea Sparrow أو Mistral.
نظام الدفاع المركزي: Phalanx.
العدد: 4.
6. المستشعرات
رادار البحث: AN/SPS-52C.
رادار البحث السطحي: AN/SPS-64.
رادار الملاحة: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي I.
رادار السيطرة الجوية: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار قيادة النيران: STIR ، يعمل في الحيز الترددي I/J/K.
جهاز السونار: يعمل في التردد المتوسط.
7. الحرب الإلكترونية
جهاز نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: MK 137.
العدد: 4.
نظام المعاونة الإلكترونية: Indra Aldebaram.
نظام الإعاقة الرادارية: AN/SLQ-32.
نظام خداع الطوربيد: مزودة بنظام لخداع الطوربيدات.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 455 فرداً.
الطاقم الجوي: 145 فرداً.

طرادات بحرية:
الطرادات الصاروخية من الفئة فيرجينيا Virginia class Guided Missiles Cruisers :



أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية أربعة طرادات صاروخية من الفئة فرجينيا، لتنفيذ مهام متعددة في جميع ميادين القتال؛ وزودت هذه السفن بتسليح متطور ومتفوق، يسمح لها بتقديم الدفاع الجوي، وقتال الغواصات وسفن السطح، منفردة أو ضمن مجموعات القتال البحرية. ويتمثل مصدر الطاقة لها في مفاعلين نوويين، يجعلانها صالحة للعمل لفترات طويلة، وعلي مسافات بعيدة، في أي مكان في العالم، منفردة أو بصحبة سفن تقليدية، أو سفن ذات قوة دفع نووي.
وكان من المخطط أن تدخل هذه السفن الأربع إلى الحوض الجاف، في أوائل التسعينيات لإجراء إصلاحات شاملة، وإعادة الشحن بالوقود النووي، ولكن عُدّل عن هذا الإجراء نظراً للتكلفة المرتفعة جداً لتشغيل هذه الفئة، مثلها في ذلك مثل سابقتها من فئة كاليفورنيا. ولهذا السبب، انتهت خدمة هذه الطرادات في أواخر التسعينيات من القرن العشرين، بعد أن أمضت فترة خدمة عاملة حوالي عشرين عاماً، وهي فترة تقل عن عمرها الافتراضي المخطط، والمقدر بثمانية وثلاثين عاماً.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طراد نووي هجومي صاروخي ثقيل، يستخدم منفرداً أو ضمن مجموعات القتال البحرية، كما يستخدم للقتال المضاد للطائرات وقتال الغواصات وقصف الأهداف الساحلية ومعاونة الإبرار البحري.

3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة الفنية:
1. المواصفات العامة:

الطاقم 578 فرداً
الطول الإجمالي 178.6 متر
خط العوم 170.6 متر
العرض البدن 19.2 متر
خط العوم 18.9 متر
الغاطس 9.7 متر
الوزن القياسي 10663 طن متري
الحمولة الكاملة 11666 طن متري
2. التسليح:
• قاذفان مفردان للصاروخ سطح / جو، من النوع ستاندرد Standard MR
• قاذف للصاروخ المضاد للغواصات، من النوع ASROC
• قاذفان مفردان للصاروخ من النوع كروز توماهوك Tomahawk
• قاذفان رباعيان (2×4) للصاروخ سطح / سطح من النوع هاربون Harpoon
• مدفعان من العيار 140مم
• أربعة مدافع من العيار 32مم
• أربعة أنابيب فردية قاذفة للطوربيد من النوع MK 46
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، من النوع فالنكس Phalanx
• الطائرات: يشتمل سطح الطراد علي منطقة هبوط للطائرات العمودية فقط، من دون التجهيزات المساعدة اللازمة.
3. الذخائر:
• 66صاروخ سطح / جو ستاندرد Standard
• 18 صاروخ مضاد للغواصات أسروك ASROC
• ثمانية صواريخ سطح / سطح هاربون Harpoon
• ثمانية صواريخ طوافة توماهوك Tomahawk
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار البحث الجوي ثلاثي الأبعاد، من النوع SPS- 48
• رادار البحث الجوي، من النوع SPS- 40
• رادار البحث السطحي، من النوع SPS-67
• نظام إدارة نيران الصواريخ، من النوع MK-74
• نظام إدارة نيران المدفعية، من النوع MK-86
• نظام الملاحة، من النوع LN-66
• نظام السونار، من النوع SQS-26BX
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ-25
• نظام التحكم في الأسلحة المضادة للغواصات، من النوع MK114
5. مصدر الطاقة:
• مفاعلان نوويان من إنتاج شركة جنرال الكتريك، من النوع D 2 G
6. آلات الدفع:
• محركان بخاريان
• عدد الجذوع: اثنان
• القدرة: 60000 حصان ميكانيكي
7. السرعة: 30 عقدة
__________________




2- الطرادات من الفئة ليهي Leahy Class Cruisers :



تؤدي الطرادات البحرية الحديثة، المزودة بالصواريخ الموجهة، دوراً رئيسياً في المعارك البحرية، يشمل مهام الدفاع الجوي، وقتال الغواصات، وسفن السطح، ومعاونة أعمال قتال مجموعات حاملات الطائرات البحرية، وقوات الإبرار البحري. كما يمكنها العمل كسفينة قيادة للمجموعات البحرية.
في بادئ الأمر، صنفت فئة ليهي علي أنها مدمرة قيادة حاملة للصواريخ الموجهة Guided Missile Destroyer Leader GMDL؛ لكن في 30 يونيه 1975، أُعيد تصنيفها كطراد مزود بالصواريخ الموجهة Guided Missile Cruisers، وحملت الترقيم المميز، الذي يبدأ بالحرفين CG. ومع إعادة التخصيص، طورت إمكانيات الطراد المضادة للطائرات، بتزويدها بقواذف للصاروخ تريير Terrier، أو الصاروخ ستاندارد Standard SM-1ER، وزوّدت بثمانية صواريخ سطح/ سطح، نوع هاربون، بدلاً من المدافع عيار 90 مم، إضافة إلى مجموعتين من المدافع المضادة للطائرات والصواريخ، نوع فالنكس.
وقد طور تسليح هذه الفئة مرة أخرى في أواخر الثمانينيات، من خلال برنامج رفع الكفاءة New Threat Upgrade NTU . فطورت رادارات البحث APS-45E، ورادارات قيادة النيران SPS-55B، ونظام قيادة العمليات الآلي Centralized Data System CDS.
وقد حققت هذه الأنظمة الحديثة، للطراد من الفئة ليهي، المقدرة علي التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد؛ وانتهت خدمة الطرادات التسعة؛ التي أنتجت من هذه الفئة خلال أوائل التسعينيات.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طراد صاروخي، يعمل في حماية مجموعات حاملات الطائرات، ويستخدم في الدفاع الجوي للمنطقة، وقتال الغواصات، وسفن السّطح.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:

الطاقم 455 فرداً
الطول 162.5 متر
العرض 16.3 متر
الغاطس 7.6 متر
الوزن القياسي 6600 طن متري
الحمولة الكاملة 7800 طن متري
2. التسليح:
• قاذف مزدوج (1×2) للصاروخ سطح / جو، من النوع ستاندرد Standard
• قاذف للصاروخ المضاد للغواصات، من النوع ASROC
• قاذفان رباعيان (2×4) للصاروخ سطح / سطح من النوع هاربون Harpoon
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، من النوع فالنكس Phalanx
• نظامان من قواذف الطوربيد الثلانية (2×3) من النوع M K 46
3. الذخائر:
• 30 صاروخ سطح / جو، من النوع ستاندرد Standard
• ثمانية صواريخ سطح / سطح، من النوع هاربون Harpoon
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار البحث الجوي ثلاثي الأبعاد، من النوع SPS- 48
• رادار البحث الجوي، من النوع SPS- 49
• رادار البحث السطحي، من النوع SPS-10
• نظام إدارة نيران الصواريخ، من النوع MK-76
• نظام إدارة نيران المدفعية، من النوع MK-14
• نظام السونار، من النوع SQQ-23
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ-32
5. مصدر الطاقة:
• أربع غلايات ـ ضغط البخار 1200 رطل للبوصة المربعة psi
6. آلات الدفع:
• محركان بخاريان
• عدد الجذوع: اثنان
• القدرة: 85000 حصان ميكانيكي
7. السرعة: 33 عقدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محارب
المزاج : اسود
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 616
معدل النشاط : 121
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 1 فبراير 2008 - 16:48

- الطرادات الصاروخية من الفئة كاليفورنيا California class Guided Missiles Cruisers :



الطرادات من الفئة كاليفورنيا، هي طرادات ثقيلة، مزودة بالصواريخ الموجهة، ذات قوة دفع تعتمد علي الطاقة النووية. وهي سفن هجومية تعمل بكفاءة ضد التهديدات الجوية والبحرية والبرية، ويمكن أن تنفذ مهامها منفردة، أو متعاونة مع مجموعات قتال حاملات الطائرات، أو سفن الإبرار البحري؛ وتسمح الطاقة المستمدة من مفاعل نووي، للطراد من هذه الفئة، بالعمل لفترات ممتدة في أي مكان بالعالم. ولتحقيق مبدأ التفوق، زوّدت بأحدث التقنيات والمعدات العسكرية البحرية، إضافة إلى مركز قيادة المكتمل، يسمح باكتشاف فوري لمنصات القتال الحديثة، والتعامل معها بسرعة وكفاءة.
وتعد الفئة كاليفورنيا، أول فئات سفن السطح ذات الدفع النووي، التي أنتجتها الولايات المتحدة الأمريكية. وقد صممت بناء علي سفن تقليدية وضع تصميمها في الستينيات من القرن العشرين، ثم أدخلت التعديلات لاستخدام الطاقة النووية، وتزويدها بكافة الوسائل الإلكترونية الضرورية من رادارات، ووسائل إدارة النيران، وتوجيه الصواريخ، ونظم الحرب الإلكترونية السلبية والإيجابية. وتتيح هذه الوسائل الحديثة الاشتباك مع أهداف تبعد أكثر من سبعين ميلاً بحرياً، كما تقدم، في الوقت نفسه، الحماية الكاملة من التهديدات القريبة؛ وتحقق المفاعلات النووية كل الطاقة اللازمة لآلات الدفع، وللمولدات الكهربية، التي تشّغل كل نظم السفينة؛ وأنتجت الولايات المتحدة الأمريكية طرادين من هذه الفئة؛ انتهت خدمتهم العاملة في عام 1998، نظراً لتكلفة التشغيل العالية.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طراز هجومي صاروخي ثقيل، يعمل بالطاقة النووية، منفرداً أو ضمن مجموعات القتال البحرية
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة الفنية:

1. المواصفات العامة:
الطاقم 584 فرد
الطول الإجمالي 181.6 متر
خط العوم 173.7 متر
العرض البدن 18.6 متر
خط العوم 18.2 متر
الغاطس 9.7 متر
الوزن القياسي: 10373 طن متري
الحمولة الكاملة 11320 طن متري
2. التسليح:
• قاذفان مفردان للصاروخ سطح / جو، من النوع ستاندرد Standard MR
• قاذف للصاروخ المضاد للغواصات، من النوع ASROC
• قاذفان رباعيان (2×4) للصاروخ سطح / سطح، من النوع هاربون Harpoon
• مدفعان من العيار 140مم
• أربعة مدافع من العيار 32مم
• أربعة أنابيب فردية قاذفة للطوربيد، من النوع MK 45
• الطائرات: يشتمل سطح الطراد علي منطقة هبوط للطائرات العمودية فقط، من دون التجهيزات المساعدة اللازمة.
3. الذخائر:
• 80 صاروخ سطح / جو ستاندرد Standard
• 24 صاروخ مضاد للغواصات أسروك ASROC
• 8 صواريخ سطح / سطح هاربون Harpoon
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار البحث الجوي ثلاثي الأبعاد، من النوع SPS- 48
• رادار البحث الجوي، من النوع SPS- 40
• رادار البحث السطحي، من النوع SPS-67
• نظام إدارة نيران الصواريخ، من النوع MK-47
• نظام إدارة نيران المدفعية، من النوع MK-86
• نظام الملاحة، من النوع LN-66
• نظام السونار، من النوع SQS-26BX
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ-25
5. مصدر الطاقة:
• مفاعلان نوويان من النوع D 2 G
6. آلات الدفع:
• محركان بخاريان
• عدد الجذوع: اثنان
• القدرة: 60000 حصان ميكانيكي
7. السرعة: 30 عقدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



5- الطرادات الصاروخية من الفئة تايكونديروجا Ticonderoga class Guided Missiles Cruisers :



أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية ست وعشرين سفينة من فئة تايكونديروجا، دخلت الخدمة تباعاً اعتباراً من عام 1983 حتى عام 1993. واستخدم في بناء هذه الفئة تصميم هيكل المدمرة سبرووانس SPRUANCE، وهو من أنجح تصميمات السفن من هذا الحجم. وفي بادئ الأمر، وعند صدور قرار البناء لأول سفن هذه الفئة في عام 1978، حملت أرقام تمييز مثل فئة المدمرات، ولكن عُدل عن هذا التخصيص في أول يناير 1980، لتحمل رقم التمييز الخاص بالطرادات الصاروخية.
وكانت الفئة تايكونديروجا هي أول سفينة سطحية تزود بنظام التسليح أيجيز AEGIS، الذي يعد من أكثر نظم الدفاع الجوي في العالم تعقيداً وتطوراً، إِذ يستطيع أن يكتشف الأهداف المعادية آلياً، ويتتبعها وهي علي مسافات تزيد عن 200 ميل بحري. كما أن له مقدرة علي التعامل مع الصواريخ المهاجمة وتدميرها، قبل أن تصبح مصدراً للتهديد.
ومن أهم أوجه التطوير لهذه الفئة من الطرادات، تسليحها بعدد كبير من الصواريخ الكروز نوعTomahawk، القادر علي تدمير الأهداف السطحية والأهداف البرية علي مسافات بعيدة جداً؛ إضافة إلى ذلك، زودت بقواذف خاصة للإطلاق الرأسي للصواريخ المضادة للطائرات، والمضادة للغواصات.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: طرادات ثقيلة مزودة بالصواريخ الموجهة، لها قدرات عالية لقتال الطائرات والغواصات وسفن السطح والأهداف البرية، كما تستخدم لمعاونة مجموعات قتال حاملات الطائرات، أو مجموعات الإبرار البحري، وفي عمليات الاعتراض والمرافقة
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة الفنية:

1. المواصفات العامة:

الطاقم 378 فرداً
الطول الإجمالي 172.8 متر
خط العوم 161.2 متر
العرض البدن 16.7 متر
خط العوم 16.7 متر
الغاطس 10 أمتار
الوزن القياسي 7103 طن متري
الحمولة الكاملة 9957 طن متري
2. التسليح:
• نظام AEGIS للدفاع الجوي
• قاذفان رأسيان من النوع MK 41 لإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات ستاندرد Standard MR، والصواريخ المضادة للغواصات ASROC، والصواريخ كروز بعيدة المدى توماهوكTomahawk
• قاذفان رباعيان (2×4) للصاروخ هاربون Harpoon
• مدفعان من العيار 140 مم، من النوع MK 45
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx
• قاذفان ثلاثيان للطوربيد من النوع MK 32
• الطائرات: طائرتان عموديتان Sea Hawk SH-60
3. الذخائر:
• 88 صاروخ سطح / جو ستاندرد Standard
• 24 صاروخ مضاد للغواصات أسروكASROC
• صاروخان كروز توماهوك Tomahawk
• ثمانية صواريخ سطح / سطح هاربون Harpoon
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار متعدد المهام، من النوع SPY - IB (V)
• رادار بحث جوي، من النوع SPS - 49 (V)
• رادار بحث سطحي، من النوع SPS - 55
• رادار ملاحي، من النوع SPS - 64 (V) 9
• رادار إدارة نيران المدافع، من النوع SPQ - 9
• رادار إضاءة الهدف، من النوع SPG - 62
• نظام سونار مركب في الهيكل، من النوع SQS- 53C
• نظام السونار المقطور، من النوع SQR - 19B
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ - 32A (V) 3
5. آلات الدفع
• أربعة محركات ديزل من النوع LM - 2500
• عدد الجذوع: اثنان
• القدرة 80000 حصان ميكانيكي
6. أقصي سرعة: أكثر من 30 عقدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج : رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 79
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 3 مارس 2008 - 19:12

اخي العزيز سوخوي34

موضوعك رائع جدا وقد اعجبني كثيرا من ناحية غزارة معلوماته فشكرا جزيلا على هذا الموضوع الذي يستحق ان تتم قراءته من قبل اعضاء المنتدى

وقد احببت ان اوضح نقطة صغيرة جدا وهي ان استراليا والهند تمتلكان حاملة طائرات ولم يتم الحديث عنهما في هذا الموضوع
ونقطة اخرى ايضا حيث يبدوا واضحا جدا من خلال هذا التقرير ان الدول العربية برغم امكانيات معظمها المادية الافضل حالا من دولا كثيرة في العالم لا تمتلك مثل هذه القطع سواء الغواصات النووية او الحاملات او حتى المدمرات الكبيرة الحجم للدفاع عن سواحلها وايضا لمهمات التدخل السريع في بعض الاحيان في اي دولة من الدول العربية الاخرى فيما لو استدعى الامر

موضوع رائع جدا اهنئك عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 3 مارس 2008 - 20:02

مشكور اخى سوخوى34 على المعلومات القيمة
هناك خواصات من صنع الصين اكرانيا بريطانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 3 مارس 2008 - 22:28

موضوع يستحق لقب موسوعة وهو مثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 3 مارس 2008 - 23:57

موضوع غايه في الروعة
مشكور يا معلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 14 مارس 2008 - 2:10

موضوعك فعلا كبير وى انا لم اكمل قرائتة انا قرات جزء كبير منة بس بجد
شكرا على الموضوع المتميز والغزير بالمعلومات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : اركان حرب
المزاج : عصبي
التسجيل : 02/11/2007
عدد المساهمات : 2463
معدل النشاط : 1339
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الأحد 27 أبريل 2008 - 14:37

موضوع رائع و مشكور على الموضوع
اتمنى تفوق عربي على اسرائيل من حيث الغواصات
طبعا لا نستطيع مقارنة اي بحرية عربية للاسف بالدول العظمى بس احنا ملناش دعوة غير باسرائيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGYPT 4 EVER

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : Computer Technician
المزاج : مُتفائل في أصعب الأوقات
التسجيل : 27/03/2008
عدد المساهمات : 795
معدل النشاط : 70
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الأحد 27 أبريل 2008 - 18:17

موضوع رائع جداً أخي سوخوي ومعلوماته غزيره جداً
ومشكور جداً على هذه الموسوعه
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magic

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الثلاثاء 13 مايو 2008 - 21:29

موضوع كبير من الدرجه مرتفعه

وشكرا يابطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed raptooor007

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المخابرات الحربية
المزاج : ميت فوووول وعشرة
التسجيل : 10/10/2007
عدد المساهمات : 1337
معدل النشاط : 16
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 19 مايو 2008 - 11:23

مووووووووووووووووضووووووووووووووووع كبير وراااااااااااااائع
واناااااااااااا كل مااااااااااااا اخشاااااااااااااااااااااة فى كل هذه الاسلحة هيا العفريتة دووووووووووولفن
على البحرية المصرية
انت لاتتخييييييييييييييل انك تحاااااااااااااااارب غواااااااااااااصة بدون صووووت تماما
وربنا يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 19 مايو 2008 - 11:30

@ahmed raptooor007 كتب:
مووووووووووووووووضووووووووووووووووع كبير وراااااااااااااائع
واناااااااااااا كل مااااااااااااا اخشاااااااااااااااااااااة فى كل هذه الاسلحة هيا العفريتة دووووووووووولفن
على البحرية المصرية
انت لاتتخييييييييييييييل انك تحاااااااااااااااارب غواااااااااااااصة بدون صووووت تماما
وربنا يستر
طيب والحل يا رابتور هنفضل نايمين في العسل مع الروميو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed raptooor007

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المخابرات الحربية
المزاج : ميت فوووول وعشرة
التسجيل : 10/10/2007
عدد المساهمات : 1337
معدل النشاط : 16
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الإثنين 19 مايو 2008 - 11:34

مرااااااااااااااااااااااااكب صييييييييييييييييييييييييييييييد بئا وتعاااااااااااااااااااامل 26
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص جزائري

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب جامعي
المزاج : غيور على الامة الاسلامية
التسجيل : 31/07/2008
عدد المساهمات : 104
معدل النشاط : 47
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   السبت 30 أغسطس 2008 - 15:47

اريد سؤالكم يا اخوان كيف يعمل المحرك النووي بالتفصيل جزاكم الله خيراا...اخوكم في الله قناص جزائري...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الردع النووي

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/01/2009
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الجمعة 9 يناير 2009 - 0:14

مشكور جداً على المعلومات
طلب : تمنيت لو قمت باضافة صور الغواصات وتصميماتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأخطبوط

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
التسجيل : 25/01/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   السبت 31 يناير 2009 - 2:22

بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع جميل ونعم يستحق لقب موسوعة .
سؤال :
- هل وحدة قياس السرعة للغواصات ال(كلم
لاني أعلم أن اي شيء يكون يتحرك على الماء تكون وحدة قياس السرعة فيه (العقدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hitler892003

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/05/2010
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 323
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الأحد 8 أغسطس 2010 - 0:17

الغواصات الروسية تتميز بتصميم المحركات لكن الامريكية بالمعدات والتقنيات الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب / كلية الهندسة
المزاج : الله فوق المعتدين
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 357
معدل النشاط : 243
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الخميس 21 أكتوبر 2010 - 18:13

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماراتي بلوك60

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب اول ثاوني
المزاج : تعبان
التسجيل : 20/07/2011
عدد المساهمات : 223
معدل النشاط : 259
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرات وغواصات بحرية   الأحد 24 يوليو 2011 - 19:49

سمعنا عن غواصات تشل صواريخ نوويه
بس في سفن ومدمرات يشلن بعد صواريخ نوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدمرات وغواصات بحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين