أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dz power

جــندي



الـبلد :
العمر : 54
المهنة : d.s.i
المزاج : verry verry angry
التسجيل : 15/03/2015
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 35
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل   الجمعة 20 مارس 2015 - 17:13

السلام عليكم في المرة السابقة كتبت هذا الموضوع و تم حذفه من طرف الإدارة و اليوم خلال تصفحي لنت وجدت أن جريدة وطنية قد كتبت عن الموضوع و قررت نقله .

كشفت دراسة جديدة نشرها المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، مساء اليوم، أن الجزائر يعتبر أول مستورد للسلاح في القارة الإفريقية، خلال الفترة بين سنوات 20110 و 2014.

وذكر التقرير المتخصص أن الاضطرابات التي شهدتها منطقة الساحل وتداعيات موجة اللا استقرار في البلدان العربية في سياق ثورات الربيع العربي دفعت الحكومة الجزائرية لاتخاذ تدابير مستعجلة لعصرنة تجهيزات الأسلحة التي يعتمد عليها الجيش الوطني الشعبي.

وقدمت الدراسة الجزائر كدولة محورية و مفتاحا للحل في العديد من الأزمات التي تشهدها المنطقة خاصة في مالي وليبيا وتونس.

في الوقت الذي يفضل فيه المغرب السلاح الفرنسي، اختارت الجزائر حسب التقرير الاعتماد على السلاح الروسي، حيث احتلت المرتبة الثالثة بين زبائن روسيا، بنسبة 8 في المائة بعد كل من الهند والصين.

وأظهر تقرير نشر أمس عن المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، أن الأزمة بين فرنسا والمغرب لم تقف عائقا أمام صفقات السلاح، حيث حل المغرب في المرتبة الأولى من بين مستوردي السلاح الفرنسي في العالم، خلال الفترة الممتدة من "2010-2014"، بنسبة "18%" من مجموع المبيعات الفرنسية.

وفيما يخص شراء الأسلحة في القارة السمراء، أظهر التقرير أن الجزائر والمغرب، يحتلان الصدارة، حيث تمثل مشتريات الجزائر من الأسلحة ما نسبته 30 في المائة، من حجم المشتريات في إفريقيا، فيما مثلت مشتريات المغرب ما نسبته 26 في المائة.

كما يشير التقرير إلى الميزانيات التي تخصصها دول شمال إفريقيا للدفاع، في هذا الخصوص، تحتل الجزائر مرتبة الصدارة على أساس أنها تؤدي "دورا مهما في استقرار المنطقة"، وتسخر موارد بشرية ومادية معتبرة لتأمين حدودها الواسعة.

ويذهب التقرير إلى أن نفقات الجزائر في المجال العسكري سترتفع في غضون السنوات الأربع القادمة لتبلغ نسبة نمو تقدر بـ6 بالمائة سنة 2017.ويرجع المعهد هذا الارتفاع في النفقات العسكرية إلى حالة عدم الاستقرار التي تشهدها دول المنطقة بسبب "الربيع العربي"، وما نجم عنها من بروز لمجموعات إرهابية جديدة مزودة بأسلحة ثقيلة تهدد أمن الدول.وتبقى الجزائر -حسب التقرير- الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تملك الإمكانيات لمواجهة هذا التهديد. ويتوقع أن تصبح الجزائر إحدى الدول الأكثر استقطابا لسوق السلاح في العالم، حيث يورد بهذا الشأن أن الجزائر "تبقى إحدى الأسواق الأكثر أهمية في إفريقيا في مجال الأسلحة، بقدرة نفقات ينتظر أن تشهد ارتفاعا في السنوات القادمة، بالنظر إلى ارتفاع الصادرات من الطاقة وسباق نحو التسلح بالمنطقة".

من جهة أخرى، كشف التقرير أن جمهورية الصين الشعبية تخطت ألمانيا وفرنسا لتصبح ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم، فيما احتلت الولايات المتحدة مركز الصدارة أمام روسيا التي حلت في المركز الثاني.

وفيما يخص الدول الأكثر استيرادا للأسلحة، أظهر التقرير أن الهند تحتل المرتبة الأولى، تليها المملكة العربية السعودية، ثم الصين، وفي المرتبة الرابعة الإمارات العربية المتحدة، ثم باكستان، حيث بلغت مشتريات هذه الدول من الأسلحة مجتمعة، 33 في المائة من مجموع المشتريات في العالم.

ويعتبر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام مركزا مستقلا، تأسس سنة 1966 ، يعد أبحاثا حول النزاعات المسلحة وسوق السلاح في العالم ومراقبته ونزعه، كما يقدم معطيات وتحاليل وتوصيات تعتمد على معلومات مستقاة من مصادر مقربة من أصحاب القرار السياسي والباحثين ووسائل الأعلام المتخصصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dz power

جــندي



الـبلد :
العمر : 54
المهنة : d.s.i
المزاج : verry verry angry
التسجيل : 15/03/2015
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 35
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل   الجمعة 20 مارس 2015 - 17:17


.elbilad.net/article/detail?id=33979
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su-30ms

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوي
المزاج : جزائري وافتخر
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 220
معدل النشاط : 243
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل   الجمعة 20 مارس 2015 - 17:22

مكرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر أول مستورد للأسلحة في إفريقيا ومفتاح لحل النزاعات في الساحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين