أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

BAE Systems وNEXTER لإنتاج مدفع 40CTAS المتوسط الجديد للآليات القتالية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 BAE Systems وNEXTER لإنتاج مدفع 40CTAS المتوسط الجديد للآليات القتالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: BAE Systems وNEXTER لإنتاج مدفع 40CTAS المتوسط الجديد للآليات القتالية   الخميس 12 مارس 2015 - 20:56


شهد معرض آيدكس هذا العام ظهور عدد من الأسلحة الجديدة، منها مدفع متوسط 40CTAS من عيار 40 ملم خاص بالأليات العسكرية المدرعة، هو من صناعة شركة CTA INTERNATIONAL، التي تم تأسيسها العام 1994 بالشراكة بين BAE Systems البريطانية و NEXTER الفرنسية.
وبعد المعارك التي شهدها العالم - خاصةً في العقدين الأخرين - كتواجد الجيش الأميركي وعدد من جيوش الـ NATO في العراق وأفغانستان وغيرها من النقاط الساخنة في العالم، برزت الحاجة إلى مدافع متوسطة قادرة على التعامل مع مختلف الأهداف التي يمكن أن تظهر في ساحة القتال.
لقد عملت مختلف الجيوش في السابق على تطوير المدافع الثقيلة للدبابات لمواجهة الدبابات العدوة، وزودت ناقلات الجند برشاشات مختلفة قد يصل عيارها إلى 20 ملم لمواجهة المشاة، لكن اثبتت التجارب أن قذيفة الدبابة قد تكون غالية الثمن لبعض الأهداف، كما أن معدل الرمي بطئ في حال التعرض لكمين مفاجئ وبأهداف متعددة، كما أن زاوية إطلاق النار غير كافية لإصابة الأهداف المرتفعة كوجودها في بناء قريب ذو طوابق عدة.
كما أن الرشاشات حتى الـ 20 ملم غير قادرة عل التعامل مع الأليات الخفيفة أو متوسطة التدريع. من هنا يأتي مدفع 40CTAS لتلبية كل هذه الإحتياجات، فهو قادر على مواجهة المشاة والآليات المدرعة، وبمعدل رماية مرتفعة قادرة على مواجهة عدة أهداف، إضافة إلى زاوية رمي تخوله مواجهة الأهداف المرتفعة أو حتى المروحيات الهجومية.
لقد تم عرضه في IDEX 2015 مركزا على برج T40 وعربة VBCI 8x8 من شركة NEXTER الفرنسية، والتي تعتبر أخر ما أنتجته هذه الشركة، والتي اثبتت فعاليتها أثناء استخدامها في لبنان (من قبل القوات الفرنسية العاملة في قوات حفظ السلام ) وافغانستان، إضافة إلى بعض دول إفريقيا.
كما تم إستعمال الـ 40CTAS مركزاً على VBCI خلال تجارب اقيمت في دولة قطر العام الماضي، وكانت النتائج جيدة إن من ناحية الاداء وإصابة الأهداف، أو من ناحية تحمل مختلف الظروف المناخية.
الأهم في هذا المدفع هو ذخائره التي تعتبر من الجيل الجديد، أي التلسكوبي Cased Telescoped Ammunition، أي أن القذيفة أو الرأس الحربي موضوع داخل الحشوة القاذفة، ما يجعل الطلقة أقل طولاً وبالتالي ربح المزيد من المساحات داخل الألية وتوفير المزيد من الحماية للرأس الحربي لكل طلقة.
يمكن لهذا المدفع إطلاق 6 أنواع من الذخائر:
- APFSDS-T، ذخيرة سهمية قادرة على إختراق 140 ملم، لمسافة 1500 متر، من التدريع الفولاذي الحديث (Rolled Homogeneous Armor) أو بمعنى أخر معظم دبابات القتال المنتجة في منتصف القرن الماضي، إضافة إلى معظم المركبات المدرعة وناقلات الجند.
-TP-T، ذخيرة خاصة للتدريب على اصابت الأهداف.
- TPRR -T، هي ذخيرة تدريب للمسافات القصيرة ذو غلاف بلاستيكي، أولاً للتوفير، وثانيا لمزيد من الأمان في حال التدرب قرب أماكن مأهولة، لمنع الطلقات من الانتشار خارج مناطق التدريب.
- GPR-PD-T، طلقة شديدة الانفجار قادرة على إختراق 210 ملم من الاسمنت المسلح، مثالية للقتال في الأماكن السكنية وحرب المدن.
- GPR-AB-T، طلقة شديدة الانفجار، يمكن برمجتها لتنفجر في الجو قبل مسافة 2500 متر، قادرة على تغطية مساحة واسعة، ما يجعلها شديدة الخطورة على تجمعات المشاة.
- A3B، طلقة بعيدة المدى تحتوي على 200 كرة من مادة التنغستن، مثالية لمواجهة الطائرات من دون طيار، المروحيات، والطائرات ذات السرعة المنخفضة.

حتى الأن لم يدخل هذا المدفع الخدمة، لكن يتم تحضيره ليدخل الخدمة في الجيش الفرنسي ضمن Scorpion Program وإنتاج الية Jaguar EBRC المتعددة المهام، والتي ستحل مكان AMX-10 RC وSagaie ERC90 و VAB المزودة بصواريخ HOT، كما سيتم ادخاله ضمن برناجمFuture Rapid Effects System FRES البريطاني لإنتاج عربات قتال مستقبلية متعددة المهام، إضافة إلى برنامج تحديث عربات القتال البريطانية Warrior وإبدال تسليحها بمدفع40CTAS الجديد، كما يمكن أن يدخل في برامج تحديث اليات عسكرية أخرى كالموجودة في الجيوش العربية خاصةً الثقيلة منها والقادرة على استعاب السلاح الجديد مع برج جديد أيضاً.

إن دخول هذا السلاح سيغير قوانين اللعبة على ساحات القتال خاصةً في حرب المدن، وفي أماكن الصراع حيث يوجد قوات أو ميليشيات غير تقليدية، إذ سيتمكن هذا السلاح الجديد من التعامل مع مختلف الأهداف، فالمشاة المختبئون خلف التحصينات الاسمنتية أو العوائق المختلفة هم أهداف سهلة للذخائر المتفجرة التي ستعمل على إختراق الجدران وتدمير كل ما هو خلفها ، أما ما يسمى بال Technicals أي السيارات والشاحنات المدنية التي يتم تسليحها بمدفع مضادة للطائرات أو مضاد للدبابات، وألتي كان يتم إستدعاء دبابة أو حاملات صواريخ للتعامل معها فهي طريدة سهلة لل-40CTAS القادر على استهدافها ببضع طلقات مميتة دون التكلفة العالية لدبابات القتال الرئيسية أو الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والأليات.
كما أن الطائرات من دون طيار خاصةً الصغيرة المستعملة من قبل المشاة، والتي يتم استعمالها في حرب المدن لأستكشاف الشوارع القريبة، أصبح بالإمكان التعامل معها دون الحاجة لإطلاق صواريخ مضادة للطائرات.
إن سرية من عربات القتال الحديثة المزودة ب 40CTAS قادرة على تأمين قدرة نارية كبيرة لمجموعة مشاة في حال الهجوم أو الدفاع أو مجرد القيام بعملية استطلاعية، دون الحاجة إلى عشرات الأسلحة والأليات الاخرى، ما يزيد من كفاءتها وسرعة تنفيذ عملياتها القتالية وبتكلفة أقل بكثير.
المصدر
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=35124&cat=2#.VQH8gHzz0xg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

BAE Systems وNEXTER لإنتاج مدفع 40CTAS المتوسط الجديد للآليات القتالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين