أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المفتي: الأحاديث الواردة عن جند مصر صحيحة وثابتة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 المفتي: الأحاديث الواردة عن جند مصر صحيحة وثابتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1755
معدل النشاط : 2315
التقييم : 317
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المفتي: الأحاديث الواردة عن جند مصر صحيحة وثابتة   الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:03

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الأحاديث المذكورة على أن جند مصر هم خير أجناد الأرض صحيحة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أنهم في رباط إلى يوم القيامة، وعلى الوصية النبوية بأهلها، لأن لهم ذمة ورحمًا وصهرًا، وكلُّها معانٍ صحيحه ثابتة عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم.

جاء ذلك في رد المفتي على سؤال "ما حكم الأحاديث الواردة عن فضل جنود الجيش المصري؟"، مؤكدًا أن هذه الأحاديث تتابع على ذكرها وإثباتها أئمة المسلمين ومحدثوهم ومؤرخوهم عبر القرون سلفًا وخلفًا، مؤكدًا أنه لا يقدح في صحتها وثبوتها ضعفُ بعض أسانيدها.

وأشار المفتي إلى أن في أحاديثها الصحيح والحسن والضعيف الذي احتج به العلماء، وقد اتفق المؤرخون على إيراد هذه الأحاديث والاحتجاج بها في فضائل مصر من غير نكير.

واضاف الفتي، "ما رواه سيدُنا عمرو بن العاص رضي الله عنه من أحاديث مرفوعة عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم في خُطبته الشهيرة التي خطب بها أهلَ مصر المحروسة على أعواد منبر مسجده العتيق بفسطاط مصر القديمة، وكان ذلك في نهاية فصل الشتاء وأول فصل الربيع حين يحتفل المصريون بما يُسَمَّي "شَمَّ النسيم" الموافق لأيام (حميم النصاري) أو "خميس العهد" عند المسيحيين، حيث كان يحض الناس في أواخر شهر مارس أو أوائل أبريل على الخروج للربيع، وكان يخطب بذلك في كل سنة.

وأشار إلى أن عمرو بن العاص رضي الله عنه اسند في هذه الخطبة الحديثَ المرفوع في وصية النبي صلى الله عليه وأله وسلم بأهل مصر خيرًا، وعن عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلّي الله عليه وأله وسلم، يقول: «اِنَّ اللهَ سَيَفْتَحُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي مِصْرَ، فَاسْتَوْصُوا بِقِبْطِهَا خَيْرًا فَاِنَّ لَكُمْ مِنْهُمْ صِهْرًا وَذِمَّهً».

وأسند أيضًا الحديثَ المرفوع في فضل جند مصر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وأله وسلم يقول: «اِذَا فَتَحَ عَلَيْكُمْ مِصْرَ؛ فَاتَّخِذُوا فِيهَا جُنْدًا كَثِيفًا؛ فَذَلِكَ الْجُنْدُ خَيْرُ اَجْنَادِ الْاَرْضِ»، فقال أبو بكر الصِّدِّيقُ رضي الله عنه: ولِمَ يا رسول الله؟ قال: «لِاَنَّهُمْ وَاَزْوَاجَهُمْ وابناءَهم فِي رِبَاطٍ اِلَي يَوْمِ الْقِيَامَة».

http://www.elwatannews.com/news/details/682348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المفتي: الأحاديث الواردة عن جند مصر صحيحة وثابتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017