أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1755
معدل النشاط : 2315
التقييم : 317
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:26

المركز الاعلامي بدار الافتاء المصرية 4/2/2015

أدانت دار الإفتاء المصرية بشدة ما قام به "منشقو القاعدة" داعش من حرق للطيار الأردني الأسير حيًّا، في مشهد بربري يدل على سادية هؤلاء المتطرفين.

وأكدت دار الإفتاء في ردها على فتوى "داعش" الكاذبة بأن هؤلاء الإرهابيين قد ضربوا بالتعاليم الإسلامية ومقاصدها التي تدعو إلى الرحمة وحفظ الأنفس عرض الحائط، وخالفوا الفطرة الإنسانية السليمة، واستندوا في جريمتهم البشعة على تفسيرات خاطئة لنصوص أو أقوال ليبرروا فجاجة فعلهم.

وفندت دار الإفتاء الدعاوى الباطلة التي استند عليها المتطرفون في جريمتهم، وأوضحت أن زعم هؤلاء بأن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق قد أحرق "الفجاءة السلمي" حيًّا غير صحيح وساقط باطل لا سند له؛ لأن رواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على "علوان بن دَاوُدَ البجلي" وهو رجل مطعون في روايته، قال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: "قال البخاري: علوان بن داود- ويقال بن صالح- منكر الحديث". كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: "رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه". وروى العقيلي في "الضعفاء الكبير" عن يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: "كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل" والزواقيل هم اللصوص.

وقد حكى أهل العلم الإجماع على أن المقدور عليه "الأسير" لا يجوز تحريقه بحال من الأحوال حتى لو كان في حال الحرب فكيف بالأسير المكبل؟ وكل هذا في حال أسرى الحرب في نطاق الدول ، فما بالنا بأن هذا التنظيم الإرهابي لا ينبغي أن يطلق عليه مسمى الدولة وبالتالي فإن ما حدث هو اختطاف قسري إرهابي تنبذه كافة الأديان والشرائع والقوانين الدولية.

كما أشارت دار الإفتاء في تفنيدها إلى أن اتهام الصحابي خالد بن الوليد بحرق رأس مالكبن نويرة هي رواية باطلة في سندها "محمد بْنُ حميد الرازي" وهو كذاب، قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: "كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبو زرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب".

وشددت دار الإفتاء على أن التمثيل بالأسرى منهي عنه في الإسلام، وقد ورد النهي عن الإعدام حرقًا، وجاء النهي عنها في أكثر من موضع منها حديث ابن مسعود قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمررنا بقرية نمل قد أحرقت؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "إنه لا ينبغي لبشر أن يعذب بعذاب الله عز وجل"

وأكدت دار الإفتاء أن الطيار الأردني سقط رهينة لدى هذه الجماعة المتطرفة أثناء تأدية واجبه في الدفاع عن الأوطان ضد هذا الخطر المحدق بالجميع وهو بمثابة رهينة مختطف، بل حتى وإن كان أسيرًا لديهم فإن الإسلام قد أكد على ضرورة الإحسان إلى الأسرى وجعلها من الأخلاق الإسلامية والآداب القرآنية، قال تعالى: {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً}، ويكون هذا الإحسان في الطعام والشراب والكساء والعلاج والكلام الحسن.

وأضافت دار الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أحسن إلى أسرى بدر وكذلك مع ثمامة بن أثال رضي الله عنه، كما نهى النبي عن تعذيب الأسير ببتر أعضائه أو حرق أطرافه أو غير ذلك. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين عرض عليه أن ينزع ثنيتي سهيل بن عمرو حتى يندلع لسانه: "لا يا عمر، لا أمثّل به فيمثّل الله بي وإن كنت نبياً".

ولفتت دار الإفتاء إلى أن حديث النهي عن القتل بالحرق صحيح في البخاري، ويسوق العلماء عدداً من الأحاديث النبوية في هذا الصدد، ففي صحيح البخاري، وهو أصح كتب السنة على الإطلاق، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا تعذبوا بالنار، فإنه لا يعذب بالنار إلا ربها".

وقالت دار الإفتاء: "إذا فرضنا جدلًا أن إنسانًا قد استحق عقوبة القتل بقصاص فإن الإسلام يأمرنا في هذه الحالة أن نحسن القتل بالنسبة للإنسان بحيث لا يقتله إلا الحاكم الشرعي وهو ما يعبر عنه بالسلطات المختصة بعد إجراء المحاكمات العادلة وبأقل الوسائل إيلامًا وأسرعها في الإنهاء على حياته حتى لو كان محاربًا، بل إن الحديث مصرح بأن نحسن الذبح بالنسبة للحيوان، فما بالكم بالإنسان؟!

شددت دار الإفتاء أن الإسلام قد وضع نظمًا وقوانين تحمي الأسير، ووصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بحُسن معاملتهم فقال: "اسْتَوْصُوا بِالأَسْرَى خَيْرًا"، ولما رأى النبي يهود بني قُرَيْظة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، فقال مخاطِبًا المسلمين المكلَّفين بحراستهم: "لاَ تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السّلاَحِ، وَقَيِّلُوهُمْ وَاسْقُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا"، كما نهى عن تعذيبهم وامتهانهم.

وقالت دار الإفتاء في بيانها أنه من استقراء النصوص، ورد بعضها إلى بعض: يتبين أن الأصل أنه لايجوز قتل الأسير، وإنما يعامل وفق آية سورة محمد التي تحدد كيفية التعامل مع من شددنا وثاقهم من الأسرى "فإما منّا بعد وإما فداءا".
ومعنى (المنّ) : إطلاق سراح الأسير لوجه الله تعالي ومعنى (الفداء): أن نفدي الأسرى بأسرى مثلهم في العدد أو أقل أو أكثر، حسب المصلحة ، فرب أسير له وزن وقيمة ، نفديه بأكثر من أسير لنا عندهم، والعكس يحدث أيضا .

وقد يكون الفداء بمال ، كما فعل الرسول والصحابة معه في أسرى بدر ، حيث طلبوا الفداء بالمال لمسيس حاجتهم إليهم وقدرة أهليهم من قريش عليه.

وروى البخاري في (باب فداء المشركين) في الجهاد : حديث أنس بنمالك: أن رجالا من الأنصار استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا : يارسول الله ، ائذن لنترك لابن أختنا عباس (بن عبد المطلب) فداءه، فقال : " لا تدعونمنها درهما" ! وفي معركة بدر : سن الرسول صلى الله عليه وسلم في فداء الأسرى سنة مهمة ، وهي : أن يؤدي من ليس لديه مال خدمة مناسبة للمجتمع المسلم ، يقدر عليها الأسير، ويحتاج إليها المسلمون .

ومن أجل هذا شرع الرسول الكريم لمن كان يعرف الكتابة من أسرى المشركين: أن يكون فداؤه (تعليم عشرة) من أولاد المسلمين الكتابة. ولم يخش النبي صلى الله عليه وسلم على أبناء المسلمين من تأثير هؤلاء المشركين على عقول الصغار من ذراري المسلمين ، فإن محو الأمية لا يحمل معه فكرا ولا اعتقادا ، ثم هم في قلب المجتمع المسلم ، وتحت رعايته وإشرافه ورقابته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
best fighter

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 57
المهنة : أبتغي من فضل الله
المزاج : عنيف
التسجيل : 13/04/2014
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 1404
التقييم : 54
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:25

ليس الواحد منا بحاجة إلى فتوى دار الإفتاء ليبصر ظلال هذه الطغمة
يكفي أن تكون على الفطرة السليمة لتعرف أن القتل بهذه الطريقة لا يكون و لو في الحرب الطاحنة 
قال الله تعالى "فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ"


اللهم إنا نعوذ بك من فتن هذا الزمان ما ظهر منها و ما بطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1755
معدل النشاط : 2315
التقييم : 317
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:14

العربي بن مهيدي كتب:
ليس الواحد منا بحاجة إلى فتوى دار الإفتاء ليبصر ظلال هذه الطغمة
يكفي أن تكون على الفطرة السليمة لتعرف أن القتل بهذه الطريقة لا يكون و لو في الحرب الطاحنة 
قال الله تعالى "فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ"


اللهم إنا نعوذ بك من فتن هذا الزمان ما ظهر منها و ما بطن

اتفق معك 100% .. ولكن هذا ينطبق علي العقول السوية
ولكن يوجد من هم جهلاء بدينهم و ينضموا لمثل تلك التنظيمات بدافع ديني و يتم استغلالهم وخداعهم لتنفيذ جرائم و محرمات عن طريق نصوص ضعيفه او منقوصه او تفسير خاطئ
و هؤلاء لم يجدوا من يدلهم علي الطريق الصواب و هنا يأتي دور العلماء
و الوسيله الافضل لمحاربه مثل ذلك الافكار هي محاربتها بالفكر
فلو تم تثقيف العامه و ارشادهم للطريق الصوب فسوف ينفضوا من حول تلك التنظيمات و بالتالي لن يجدوا دعم او عون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2392
معدل النشاط : 2585
التقييم : 227
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:57

اعتقد و حسب ما شاهدت من انعدام الانسانية عند بعض الدواعش رغم انهم حديثين 
اظن ان التنظيم يعطي مقاتليه عقاقير معينه للزياده دمويتهم لانه من غير المعقول ان يكون شخص كان يعيش في بيئة طبيعية 
ياتي و فجاة يصبح قاطع رئوس بشر و حارق و مغتصب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
avatar



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3095
معدل النشاط : 2104
التقييم : 232
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:20

.I.S.O.F.IRAQ كتب:
اعتقد و حسب ما شاهدت من انعدام الانسانية عند بعض الدواعش رغم انهم حديثين 
اظن ان التنظيم يعطي مقاتليه عقاقير معينه للزياده دمويتهم لانه من غير المعقول ان يكون شخص كان يعيش في بيئة طبيعية 
ياتي و فجاة يصبح قاطع رئوس بشر و حارق و مغتصب

يعطونهم حبة البركة 3
أكيد و معروف منذ زمن طويل ان هذا النوع من التنظيمات الارهابية يوزعون مؤثرات عقلية و مخدرات صلبة لاتباعهم و ان اغلب المنتسبين يبقون داخل التنظيم خوفا و ليس حبا لان من يحاول العودة للوراء يقتل بأبشع الصفات ليكون عبرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
best fighter

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 57
المهنة : أبتغي من فضل الله
المزاج : عنيف
التسجيل : 13/04/2014
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 1404
التقييم : 54
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى   الخميس 12 فبراير 2015 - 13:02

.I.S.O.F.IRAQ كتب:
اظن ان التنظيم يعطي مقاتليه عقاقير معينه للزياده دمويتهم لانه من غير المعقول ان يكون شخص كان يعيش في بيئة طبيعية 
ياتي و فجاة يصبح قاطع رئوس بشر و حارق و مغتصب

@sultan_ar كتب:
يعطونهم حبة البركة 3
أكيد و معروف منذ زمن طويل ان هذا النوع من التنظيمات الارهابية يوزعون مؤثرات عقلية و مخدرات صلبة لاتباعهم و ان اغلب المنتسبين يبقون داخل التنظيم خوفا و ليس حبا لان من يحاول العودة للوراء يقتل بأبشع الصفات ليكون عبرة.


في الجزائر و خلال الأزمة الأمنية شاهدنا كذلك صور بشعة للغاية و كنا نتساءل عن سر دموية هذه المخلوقات العجيبة ،و تبين فيما بعد أن هؤولاء الأشياء يتناولون حبات مخدرة و مهيجة
(لا أعرف اسمها العلمي لكنها تسمى في الجزائر الحمراء  و مدام كوراج) تجعل الإنسان يعيش في عالم آخر و تلغي لديه كل ما يتعلق بالضمير الإنساني
المهم أن هؤولاء الخوارج كانو يسمونها
حـبـوب تـثـبـيـت الإيـمان 46
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دار الإفتاء تفند فتوى منشقي القاعدة "داعش" بجواز حرق الأسرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017