أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:48




زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟

 







حطت طائرة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اخيرا في طهران , عاصمة احد اكثر الدول العالمية اثارة للجدل , العاصمة الحافظة للتوازن في المنطقة , و احد اكبر الدول التي تتمتع بنفوذ قوي داخل منطقة الشرق الاوسط , يكاد يكون الاكبر اقليميا , ان لم يكن هو الاكثر اهمية لحلفاء موسكو في المنطقة .


رسميا , الابتسامات و اللفتات الجميلة من الطرفين الايراني و الروسي , و عدسات التصوير في الجلسات التشاورية لم تفارق هذا اللقاء التشاوري , و محور العلاقات الثنائية العسكرية و التقنية هو الغالب في هذا اللقاء العسكري الرفيع , على الاقل رسميا .



الماضي



دبابات T-72 سوفيتية تخدم في الجيش الايراني





تقول هذه الزياة انها الاهم بين البلدين في هذا المضمار العسكري , فتكفي انها اول زيارة لوزير دفاع روسي الى طهران منذ ما يقارب 15 عاما , صام وزراء الدفاع الروس عن طهران , بالرغم من اهمية هذا البلد الكبيرة لنواحي عديدة , و كأن التاريخ السوفيتي هجر تماما , و غابت اهمية امبراطورية الفرس .


العلاقات العسكرية الروسية الايرانية تعتبر من العلاقات العسكرية المشبوهة كثيرا , لذلك تكون خاضعة في اوقات كثيرة الى قوانيين غير ثابتة , فالايرانيين يحصلون على معدات روسية بالتاكيد هي التي تساعدهم في عمليات تطوير جهودهم الذاتية في تطوير اسلحتهم الخاصة بهم , و ما عملية ظهور نسخ ايرانية من اسلحة روسية عديدة الا نتاجا لهذه العلاقة المشبوهة بين الطرفين .

علاقة طهران و موسكو العسكرية بالذات تعكرت كثيرا في العقدين الماضين , فمنذ عام 1989 وقعت موسكو و طهران اتفاقية عسكرية بموجبها حصلت طهران على معدات عسكرية متطورة في تلك الفترة مثل منظومات S-200 VE و عددا من مقاتلات MIG-29 و قاذفات SU-24 و مروحيات MIL MI-17  و غواصات من المشروع 877 من فئة KILO الروسية في صفقات وصلت الى اكثر من 4 مليار دولار .



مقاتلة من طراز MIG-29 ايرانية تخدم في القوة الجوية الايرانية




 و كان هذا التسليح الايراني ان يكتمل و يوسع في طلباته لولا التفاهم الروسي الاميركي في عام 1995 القاضي بايقاف اي تعامل عسكري مع ايران و الايفاء بالاتزامات العسكرية معها الى العام 1999 و التوقف عنده , مما ضعف كثيرا موقف الروس و نظرتهم امام الايرانين , و جعل عوائد سوق السلاح و الشركات الروسية تنخفض في السوق الايرانية الكبيرة , في ما عرف بتفاهم غور-تشيرنوميردين الذي الغي في ما بعد بسبب الهجوم الغربي بقيادة الناتو على جمهورية يغوزلافيا , و لكن بعدما تضعضت ثقة الايرانيين كثيرا بالحليف الروسي .

لم تتوقف صفعات الثقة الروسية مع الايرانيين عند هذا الحد , ففي عام عام 2010 انهت روسيا من جانب واحد التزامها بتسليم ايران منظومات S-300 PMU1 الخاصة بها , في اتفاق عسكري قدرت قيمته بحوالي 800 مليون دولار اميركي في عام 2007 بين طهران و موسكو الذي يفترض بموجبه ان تحصل ايران على حوالي 5 كتائب منه , اي لا يقل عن 40 قاذف من هذه المنظومة , و ارتبط العذر الروسي بايقاف النسليم بسبب انه يوجد على طهران عقوبات دولية بسبب برنامجها النووي  , مما حدا بالايرانيين برفع قضايا على شركة روسوبورون اكسبورت في المحاكم الدولية , و احتمالية تغريم موسكو حوالي 4 مليار دولار .



منظومات من طراز S-300 روسية الصنع للدفاع الجوي



فقدان الثقة بين طهران و موسكو , افقد موسكو اكثر من 13 مليار دولار قيمة صفقات عسكرية مع ايران على عقود تسلح عسكرية كان يمكن ان تنجز بين البلدين  , سابقا ابان ازمة مذكرة غور-تشيرنوميردين خسرت روسيا اكثر من 2 مليار دولار قيمة صفقات لصالح طهران .

و بحسب المحللين فان خسائر الشركات الروسية من اجراءات الرئيس السابق مدفيدف ضد طهران كانت موزعة على 2.5 مليار دولار على حساب شركات انتاج المروحيات للفئات MI-17 , MI-35 , MI-28 التي كانت يمكن ان تقتنيها ايران , و على شركات احواض البناء بواقع 3.2 مليار دولار لصالح فشل مشروع تطوير غواصات ايرانية من فئة KILO روسية الصنع , و شركات الطيران كانت الاكبر بواقع 3.7 مليار دولار جراء ايقاف التفاوض على اقتناء 24 مقاتلة SU-30 و حوالي 50 مقاتلة MIG-29 SMT  اضافة الى تناكر الوقود من طراز IL-78 MKI بعدد 20  التي كانت تريد طهران اقتناءها و فاوضت عليها .





مقاتلات SU-30 روسية الصنع متعددة المهام 










الحاضر .








على اليمين حيسن دهقان , على اليسار سيرغي شويغو







وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يوقع مع وزير الدفاع و القوات المسلحة الايرانية حسين دهقان , يوقعان في العاصمة الايرانية طهران اتفاقا حكوميا دوليا بين الطرفين في اطار التعاون العسكري التقني
.
رسميا , يساعد هذا الاتفاق البلدين على تبادل الخبرات و التدريب المشترك و الزيارات المتبادلة بين البلدين , و ايضا توسيع تبدال الخبرات في مجال قوات حفظ السلام و مكافحة الارهاب .

ياتي هذا الاتفاق في ضوء  تفاقم حاد في الوضع الجيوسياسي في أوروبا والشرق الأوسط، فضلا عن الانسحاب السريع من التحالف الدولي في أفغانستان , مما يؤثر في العمق الجغرافي لدول حليفة للبدلين , فضلا عن احتمال تازم المنطقة بفراغ في افغنستان , مع ترجيح انهيار الحكومة الحالية بدون التحالف الدولي في تكرار لسيناريو سقوط الحكومة الشيوعية بعد الخروج السوفيتي من افغانستان .

و من اجندة الاجتماع كيفية وضع رؤوية مشتركة للجانبين حول التعامل مع الخطر التمدد الغربي والارهاب التكفيري في منطقة الشرق الاوسط تحديدا و في العام بصفة عامة .

رسميا في البيان , لم يذكر امر او موضوع عن صفقة منظومات S-300 الايرانية التي سبق و ان اوقفتها موسكو سابقا , و عمليا ايران لا يمكنها ان تتسلم هذه المنظومات بعد انقضاء اكثر من 4 سنوات تقريبا على الغاء هذه الصفقة .




الاستقبال الرسمي  الذي حظى به وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في طهران








المعوقات .

















اولا     برنامج نووي مثير للشكوك









من احد اكبر المعوقات لعدم تسلم ايران هذه المنظومات , هو برنامجها النووي المثير للجدل , فسابقا تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول استحالة تعميق التعاون التقني مع ايران , بدون اتفاق ايران مع الدول الست حول البرنامج النووي الايراني , و ايقاف تخصيب اليورانيوم الى الحد الذي يمكن ان يصنع منه سلاح نووي .
فايران هي سوق كبيرة جدا , ينتظر الروس من الايرانيين ان يكملوا المفاوضات بالشكل الذي يحفظ لهم مكانتهم التي سعوا لها بجد في السنوات الماضية , فالقضية ليست منظومات او مقاتلات , بل كيف يمكنك ان تفتح سوقا كبيرا يتسع لمنجاتك , بل حتى الصينيين يشاطرون الروس نفس المبدا .







   ثانيا    قرارات رئاسية



الرئيس الروسي السابق ديميتري مدفيدف



الرئيس الروسي السابق مدفيدف اصدر في تاريخ 22 سبتمبر من العام 2010  قرار ايد فيه الحظر الاممي على مبيعات السلاح على ايران , و كان نص القرار قاسيا جدا , و ذكر قائمة من المنتجات العسكرية محددة و اليكم بعض من بنوده :


1 - يمنع استخدام اراضي روسيا الفدرالية لحركة نقل الاسلحة الحربية الى طهران , كما يمنع استخدام المجالين البحري و الجوي ايضا في اي عملية نقل اي اسلحة عسكرية  الى ايران .
 
2 -  يمنع استخدام اراضي روسيا الفدرالية لحركة نقل قطع غيار الاسلحة الحربية الى طهران , كما يمنع استخدام المجالين البحري و الجوي ايضا في اي عملية نقل اي قطع غيار حربية الى ايران , يخص هذا البند الاسلحة المباعة الى طهران .
 
3 - القرار يشمل القطع البحرية , بدا من السفن العسكرية و السفن القتالية و المساندة البحرية و الزوارق الحربية و الغواصات و الاسلحة المعاونة للقوات البحرية .
 
4 - القرار يشمل المركبات و المدرعات , بدا من دبابات المعركة الرئيسية و المدرعات القتالية و المدرعات الناقلة للجنود و التسليح الخفيف المرافق و الثقيل .
 
5 - القرار يشمل المروحيات , بدا من القتالية و المضادة للغواصات و المتعددة الاستعمالات و المخصصة للدوريات البحرية و جميع الاسلحة المعاونة لها .
 
6 - القرار يشمل جميع القذائف و الصواريخ , بدا من الصواريخ التيكتيكية و قذائف المدفعية و الهالون الثقيل بدا من 100 ملم , و الصواريخ المضادة للدبابات و المدفعية الثابتة و المتحركة و البنادق الرشاشة .
 
7 - القرار يشمل منظومات الدفاع الجوي , المضادة للاهداف الطائرة المنطلقة برا و بحرا و جوا على الارتفاعات المنخفضة و المتوسطة و المرتفعة .




و لكن هذا القرار يظل فيه ابواب خلفية عديدة , فقد تاكد من ان ايران تسلمت منظومات 1L222 افتوفاز الخاصة بالتشويش ((منصات ارضية)) بعد اقرار هذا القرار , غيرها من الشواهد التي تثبت ان لهذا القرار طرق تحايل قانوني , و مع الابقاء على حقيقية انه لا يمكن لهذا القرار ان يلغى بصفته قرارا رئاسيا .

و بالرغم من ان اميركا هي من دعمت العقوبات ضد ايران , و لكن ابدت الكثير من الوسائط الدبلوماسية الاميركية استغرابها من ادراج منظومات S-300 في لوائح العقوبات الروسية ضد طهران , بصفة ان المنظومة دفاعية بحتة و ليست هجومية و ان هذا التصرف هو تطرف سياسي روسي فقط .





ثالثا  تعقيدات قانونية 




شركة روسوبرون اكسبورت الروسي الحكومية , المسؤولة عن التوريدات العسكرية الاجنبية





تنازل ايران عن القضية المرفوعة ضد شركة روسوبورون اكسبورت الروسية الحكومية في محاكم دولية , ليتمكن الطرفين بعدها من مزاولة نشاطهما المعهود .








المستقبل







منظومات رعد الايرانية






المستقبل يعتمد على عدة امور مهمة , فتوقيت تسلم طهران لاي سلاح مهما كان يعتمد على انتهاء التزاماتها امام الدول الكبرى , بما فيها روسيا خصوصا مسالتها النووية , و بالرغم من ان هذه قاعدة مهمة , لكن المتغيرات التي تحصل من فترة لاخرى يمكن ان تنهي عمل هذه القاعدة لفائدة قواعد لعب جديدة .


في مايلي , خيارات يمكن ان ان تحصل عليها ايران من المنظومات الدفاعية الروسية بديلا للصفقة التي اوقفت




اولا  منظومات S-300 PMU 1





منظومات S-300 PMU1





الايرانيون سبق و ان تعاقدوا على منظومات S-300 PMU 1  و لكن هذه المنظومة الايرانية بعد ان بنيت اكثر قطعها تم تحويلها الى عقود اخرى , يحتمل ان اذربيجان حصلت على منظوماتها من طراز S-300 PMU 2  , و ايضا بعض منظومات S-400 الروسية حصلت على بعضها رغم من ان شركة روسوبورون اكسبورت تنفي هذا الامر , كما هو الحال ايضا في الواقعة السورية  , اي ان تنفيذ العقد الايراني كما هو امر مستحيل .







ثانيا  منظومات S-300 PMU 2





منظومات S-300 PMU2






و اذا اختار الايرانيون النسخة الافضل من التي تعاقدوا عليها , و هي منظومات S-300 PMU 2 التي سبق و ان تعاقد عليها حليفهم السوري , فبجانب ان تكلفة المنظومتين تختلف في ما يعادل 50 مليون دولار للوحدة الواحدة , تم ايقاف تصنيع هذه المجمعات في المصانع الروسية , اي ان الاصدار PMU 1 و الاصدار PMU 2 تمت عملية ايقاف تصنيعهم , اي ان تنفيذ العقد الايراني بهذا الخيار يعتبر امرا مستحيلا .










ثالثا  منظومات S-300 VM Antey 2500




منظومات S-300 VM





عائلة S-300 V المخصصة في الاساس لاعتراض الصواريخ البالستية و صواريخ الكروز الجوالة و الاهداف الجوية , و نسختها الابرز المسمى باسم S-300 VM المعروفة باسم Antey 2500 سبق ان عرضها الروس على ايران على انها احدث نسخ المنظومة الروسية , بوصفها الاحدث في الانتاج , و ايضا بوصفها غير مدرجة في لائحة العقوبات على ايران .

تعتبر هذه المنظومة هي الاقرب و الاوفر حظا حتى الان لكي تخدم في صفوف القوات الايرانية المخصصة للدفاع الجوي كبديل عن منظومات PMU 1 التي انتهى امرها تقريبا , يسوق لها الروس كبديل متطور اكثر بكثير من المنظومات القديمة من طرازات PMU 1 و PMU 2 التي سبق ان حدثت فيها مشاكل كل من سوريا و ايران حولها .

التقارير الاعلامية تتكهن حول رفض طهران شراء او اقتناء هذه المنظومات برغم من انها اكثر تطورا من سابقتها , فقد سبق أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران لا ترغب في تبديل منظومة S-300 PMU  بمنظومات Antey 2500 , بجانب ابقاء الملف مفتوحا لمواصلة التشاورات بين البلدين .

السر في امكانية تسلم ايران لمنظومات S-300 VM  هو قانوني بالدرجة الاولى , فالعقوبات التي قامت روسيا بتوسيعها من جانب واحد ذكرت تحريم اقتناء ايران منظومات S-300 , و يعتقد الخبراء الروس امكانية تسليم ايران لهذه المنظومات باسم مغاير و هو Antey 2500 .





رابعا  منظومات S-400




منظومات S-400





خيار يبدو للبعض غريبا , حيث يفترض بطهران ان تنتظر كثيرا قبل ان تحصل على هكذا منظومات , و لكن شخصيات مهمة و استراتيجية مثل ليونيد إيفاشوف الذي اعتبر ان حظوظ ايران موجودة في اقتناء نظام مثل نظام S-400 .

و بالرغم من الدوافع الاستراتيجية و السياسية التي دفعت الاستاذ ليونيد بادراج ايران في هكذا لائحة يزاحمها العملاق الصيني على اقتناء هذه المنظومات , الا ان الدوافع العسكرية الايرانية هي اكبر ايضا خصوصا بعد ايقاف انتاج منظومات S-300 PMU 1 و S-300 PMU 2 المخصصتان للتصدير .

ايضا , تعتبر منظومات S-400 احد احدث المنظومات الروسية المخصصة لاعتراض اكبر طيف ممكن من التهديدات الجوية , و بما ان ايران تقبع في منطقة تعتبر من اكثر المناطق توترا في العالم حيث منطقة الخليج التي سبق و ان شهدت ثلاث حروب مدمرة كانت ايران احد اطرافها , و ايضا منطقة الشرق الاوسط و وجود مهدد حقيقي للايرانيين و هي دولة العدو الصهيوني .

امكانية حصول ايران على هكذا منظومات تعتبر حاليا و بحسب القراءة الحالية ضعيفة , فبالرغم من ان منظومات S-400 حصلت على رخصة اذن التصدير و تعتبر الصين احد اقرب الدول الى الحصول الا ان طلبات قوات الدفاع الجوي الروسي تعتبر كبيرة نوعا ما , فبرنامج تسليح الجيش الروسي ياخذ في عاتقه تسلم القوات الروسية هذه المنظومات منذ العام 2010 و حتى العام 2020 بواقع 56 كتيبة مما اضطر الروس الى الدفع بانتاج الى هذه المنظومات الى اقصى حد ممكن .






خامسا   منظومات TOR-M1E





منظومات TOR-M1E




تعتبر هذه المنظومة من احد اشهر الدفاعية في العالم , و تعتبر هذه المنظومة ذات مديات منخفضة و متوسطة الارتفاع مصممة لاستهداف الذخائر العالية الدقة و الصواريخ الجوالة و الطائرات و الدرونات الجوية .

عرضت روسيا على ايران هذه المنظومة كبديل عن منظومات S-300 PMU 1 , و كان الرفض الايراني هو الرد الطبيعي , حيث صرح السفير الإيراني بموسكو رضا سجادي عن رفض بلاده لهذا العرض الروسي .

يمكن للمتابع ان يتفهم الرفض الايراني لاقتناء منظومات TOR-M1E الروسية كبديل , حيث انه من جهة , لا مجال و لا تخصص منظومات TOR-M1E يشابه عمل منظومات S-300 PMU 1 , و لا حاجة ايران لامدادات جديدة من هذه المنظومات , حيث تخدم منظومات TOR-M1E اساسا في صفوف قوات الدفاع الجوي الايراني .









و لكن , هل يمكن ان تحصر هذه العلاقات الروسية الايرانية في اطار اقتناء المنظومات فقط ؟




مجموعة من مقاتلات MIG-29 الايرانية





الايرانيون متعطشون عسكريا , هكذا يجب ان يوصفوا , فبلد مثل ايران استطاع في فترة زمنية قصيرة انتاج اصناف متعددة من انواع السلاح , كان لابد لهذه الاصناف من وجود مساعدات من اكثر من مصدر و جهة في فترات زمنية متغيرة و متقلبة .

الايرانيون يتميزون بعلاقات عسكرية اقرب الى السرية المحرمة بين دول كبرى في عالم التصنيع العسكري , و لو ذكرنا دول مثل روسيا و الصين و كوريا الشمالية يكون هذا نصف الحقيقية بينما هنالك تجار و جواسيس لايران في مناطق كثيرة من العالم لجلب اصناف من التكنولوجيات العسكرية , حتى من دول تعتبر عدوة لطهران .

الايرانيين استطاعوا بعد قيام الثورة الاسلامية و حتى اليوم المحافظة على اسطول كبير من الطائرات الاميركية تمثل ضلعا مهما جدا في القوة الجوية الايرانية , فمقاتلات F-5 و قاذفات F-4 و طائرات F-14 مقاتلات اميركية , استطاعت ايران ان تبقيها في الخدمة الى هذه اللحظة , و تقوم بعملية تطوير لها و ادامة وقت بقائها في الخدمة .

و كما ايضا تمتلك العديد من المقاتلات و الطائرات من مصادر روسية امثال مقاتلات MIG-29 و قاذفات SU-24 و صينية مثل F-7 فهي تحتاج الى عملية تحديث عميقة و احلال و اكتساب طائرات جديدة .

عمليا الايرانين كان لديهم مشروع مشترك للمقاتلات مع روسيا تحت اسم شفق , و ما زال هذا المشروع مستمرا , و كما لديهم العديد من المشاريع المهمة محليا مثل المقاتلة قاهر -313 و المقاتلات اذرخش و الصاعقة , بالاضافة الى برهان , و غيرها .

و العديد العديد من المشاريع الاستراتيجية الايرانية التي تحتاج فيها الى مساعدات تقنية جبارة , خصوصا في مجالات لا يبرع احد فيها مثلما يبرع الروس , تحديدا الصواريخ و منظومات الدفاع الجوي و الغواصات .

فعملية التعاون العسكري المفتوح هي ربط بمدى جدية الدولتين على التعاون الثنائي لمواجهة العديد من المخاطر و التحديات المشتركة بين البلدين , خصوصا توسع الناتو و العقوبات الغربية المفروضة على الدولتين .


و اذا اخذنا بمقولة ان التاريخ يعيد نفسه , فانه بعدما الغت روسيا مفاهمة غور-تشيرنوميردين بالعام 2000 , قامت ايران بالتفاوضت مع روسيا لاقتناء السلاح الروسي , و اليوم الاخبار عن اعادة التفاوض حول منظومات S-300 اتت بعد زيارة شويغو .




حاليا الشركات الروسية , سوف تجد في عملية فتح التعاون العسكري مع دولة بمثل ثقل ايران فرصة لا تعوض لتعويض خسائر اضرت بها جراء العقوبات الدولية المفروضة عليها , و ايضا روسيا كدولة اصبحت اليوم قطبا مهما من جديد , لا يمكنها ان تدير بتوازن تام دفة حزم من المواضيع التي تهمها مثل افغانستان و الشرق الاوسط و الدول الحدودية معها بدون ايران قوية .



فهل تجبر زيارة شويغو الى طهران كسور علاقات عسكرية شابها و يشوبها و يحتمل ان يشوبها الكثير من اللغط ؟










مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

مصدر 7

مصدر 8

مصدر 9

مصدر 10

مصدر 11

مصدر 12






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارث العراقي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : صلوا على رسول الله
التسجيل : 22/09/2014
عدد المساهمات : 1189
معدل النشاط : 1258
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:20

مشكور على الدعوة يا رفيق + تقييم مستحق ,


بالنسبة للروس فالمسألة لا تتعلق بايران بل بالطموح الروسية بالصدارة في سوق السلاح العالمي ,


و كما ذكرت انت : الايرانيون متعطشون عسكريا


و بعض اسلحتها و اخص بالذكر المقاتلات تحتاج الى قطع غيار امريكية مستعجلة , و هو امر شبه مستحيل ان تطلبه من امريكا , لكن اعتقد ان المساعدة الروسية و الصينية بصناعتها محلياً ستفي بالغرض ,


بالنسبة للمقاتلات الروسية لدى ايران فإن اضافة سو-30 للاسطول الجوي ستفي بالغرض تحسباً لمواجهة الأف-15 الصهيونية او غيرها ,


أما بخصوص الدفاع الجوي فلا ارى ان إيران ترغب بالأس 300 , فقد صنعتها محليا بإسم باور 373 





اعتقد انها ستتطلع للأس-400 و المساعدة بصنع صواريخ باليستية بعيدة المدى ,


احييك مرة اخرى على هذا الموضوع الشيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage-2

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : واقعي
التسجيل : 27/12/2014
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 96
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:41

أولا شكرا لك على الموضوع و  على الدعوة أخي TAHK  
من وجهة نظري أرى على أن تعاون عسكري في مجال التصنيع هو أهم لإيران في الوقت الراهن من شراء منظومات الأس 300 رغم أنني سمعت عن وجود منظومات شبية لها بإيران كــBAVAR-373 
فهي منظومة مهمة رغم عدم وجود فيديو يسمح لنا بمشاهدتها و هي تعمل بل ممكن أن أسميها تقدم تكنولوجي صناعي إيراني في هذا المجال ما أراه مناسبيا لإيران و هو أن تكتسب خبرة صناعية نوعية من روسيا العضمى و أرى من ناحية أخرى أن تزيد من تقويت سلاحها الجوي رغم تصنيعها و تطويرها لبعض المنظومات إلا و أن إيران لزالت ضعيفة في المجال الجوي و هذا يعتبر عائقا للقوات الإيرانية ... بالنسبة لروسيا العضمى فهذا يعتبر منفذا و تحديا قويا للغرب و ثمار هذا التحالف ستكون قوية و مهمة للطرفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage-2

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : واقعي
التسجيل : 27/12/2014
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 96
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:44

@حارث العراقي كتب:
مشكور على الدعوة يا رفيق + تقييم مستحق ,


بالنسبة للروس فالمسألة لا تتعلق بايران بل بالطموح الروسية بالصدارة في سوق السلاح العالمي ,


و كما ذكرت انت : الايرانيون متعطشون عسكريا


و بعض اسلحتها و اخص بالذكر المقاتلات تحتاج الى قطع غيار امريكية مستعجلة , و هو امر شبه مستحيل ان تطلبه من امريكا , لكن اعتقد ان المساعدة الروسية و الصينية بصناعتها محلياً ستفي بالغرض ,


بالنسبة للمقاتلات الروسية لدى ايران فإن اضافة سو-30 للاسطول الجوي ستفي بالغرض تحسباً لمواجهة الأف-15 الصهيونية او غيرها ,


أما بخصوص الدفاع الجوي فلا ارى ان إيران ترغب بالأس 300 , فقد صنعتها محليا بإسم باور 373 





اعتقد انها ستتطلع للأس-400 و المساعدة بصنع صواريخ باليستية بعيدة المدى ,


احييك مرة اخرى على هذا الموضوع الشيق.

أوافقك الرأي أخىي تقريبا ردي مشابه لردك و إن كان أنني تأخرت قليلا....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الاحمر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2014
عدد المساهمات : 340
معدل النشاط : 489
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:55

مشكور على الدعوه
اعتقد ان سبب هذا التقارب هو امريكا
فبدورها فرضت العقوبات على الروس
التى سببت ازمه لهم كبيره خصوصا الاقتصاديه
مما حدا بهم انعاش الاسواق و خصوصا السلاح لعائداته المرتفعه
كغرض اساسى و ياتى من بعده
اظهار النديه من جانب اخر
و محاوله لكسب عمق استراتيجى على المدى البعيد
و غيره الكثير
و اما الايرانيين
فهم يسعون للسلاح اكثر من سعيهم على التقنيه
و الاهم بالنسبه الان هو الاس٤٠٠ و ان لم تستطع الحصول عليه
فالاس٣٠٠ حلم فى منتهى قمه الايرانيين
و سلاح الجو الايرانى قى حاجه ماسه للروس
و فى النهايه هذا التقارب مصالحه كبيره للطرفين
...
...
الموضوع رائع و اذا استطيع ان اعطيك تقييم ما بخلت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:04

اجابه على السؤال الذى طرح فى الموضوع , نعم ستجبرهذه الزياره علاقات موسكو و طهران العسكرية.

الايرانيون كما ذكرت لديهم الكثير من الاعداء فى المنطقه , ونقطه تفوقهم او خطورتهم على ايران هى سلاح الجو لذا اهم نقطه يجب ان تتركز عليها هذه العلاقه هى القوات الجويه والدفاع الجوى , ورايى غى هذه النقطه ان الايرانيون سيوافقون على نظام الدفاع الجوى S-300VM مع اشتراط ان يستلموا فى المستقبل نظام الدفاع الجوى S-400 ((عقد واحد يشتمل على الجزئين )) مع مساعده ايران فى صناعتهم المحليه فى مجال الدفاع الجوى خصوصا المتوسط والقصير المدى والطائرات الخفيفه كالطائرات ((برهان)) و ((شفق)) .





اما بالنسبه للقوات الجويه فانا اتوقع بنسبه كبيره جدا مقاتلات MIG-29 متطوره باعداد جيده جدا ومقاتلات Su-30 باعداد تتراوح بين 24 و36 مقاتله .



المروحيات خصوصا الهجوميه سيكون لها نصيب كبير ايضا خصوصا MI-28 . واعتقد ان روسيا ربما تساعد ايران فى تطوير مروحيات نقل او ستشترى ايران مروحيات من طراز MI-171



بحريا كما ذكرت اتوقع مزيد من الغواصات من فئه KILO



ربما كوفيرتات من فئه Tigr



مشكور على الدعوه , اتمنى لو يمكننى التقيم

3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:54

السلام عليكم
موضوع شيق بالفعل وكالعادة اخي تاهك ، سأوافيك بما تم الإتفاق عليه بين إيران و روسيا بعد 5 دقائق حتى أضبط أموري
حسب احد المتتبعين (أوكراني أو روسي) للشأن العسكري، لا أعرف إن كان يرتكز على مصدر أم أنه تحليل شخصي له
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flanker

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/08/2014
عدد المساهمات : 368
معدل النشاط : 599
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 19:15

موضوع رائع و متكامل و شيق  في المستوى 
 نعود للموضوع برأيي  زيارة وزير الدفاع لاقوى دول العالم عسكريا لن يكون من اجل قطع غيار او بعض الاتفاقيات بل ستكون ن اجل قطع ثقيلة جدا حدا 
ك: s-300pmu2 . و su-30 البوك التور او حتى باستيون ....... .
كما وبلا ادنى  شك سيكون تعاون نووي روسي-ايراني 
بريا ماشاء الله ايران غنية جدا في قطع السلاح البري
وسأتوقع مفاجات من العيار الثقيل بحريا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:09


باسم الله نبدأ : ما حصلت عليه هو من مختص في الشؤون العسكرية و الإستراتيجية في الشرق الأوسط وروسيا إسمه Yury Barmin وهو مقيم في أبو ظبي.

روسيا ستقوم بتطوير الميغ 29 الإيرانية إلى المعيار SMT في إيران



وتقوم بتطوير السو 24 الإيرانية إلى المعيار M2 في إيران أيضا



وتحديث أسطول الإليوشين 76 الإيرانية



إيران ستقتني 2 طائرتين سو 25 UBK



وما يفوق 100 مدرعة BTR-80



وأكثر من 24 مقاتلة سو 30 MK على المدى الطويل واحتمال شراء 1 طائرة ياك 130



وكناه أشياء صخيرة أخرى تم مناقشتها من بينها :
- محركات Klimov RD-33
- المقاعد القاذفة
* اما قضية تسليم الأس 300 فهي لا تزال رهن المفاوضات.

وقد سألت السيد يوري عن مصدر أو خبر المعلومات وأجابني بأنها من مصدر في وزارة الدفاع الروسية
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isis killers

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2014
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 117
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:29

سو30 و اس300 لابد منهما وبصورة مستعجلة لايران . كلاهما سلاحان لن تفلت منهما حملة جوية منتظرة اسرائيلية دون عقاب

اما ميغ29 و بوك و تور فلا يقدمون الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2714
معدل النشاط : 3415
التقييم : 400
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:20

شكرا علي هذه الدعوه الرقيقه لموضوع يمتاز بالاحترافية والمهنية 36
طبعا ايران تحتاج الي تحديث شامل لجيشها سواء سلاح الجو والبحريه والدفاع الجوي وحتي القوات البريه
بالاضافة الي نظم ربط وتنظيم القوات  وبعض الاضافات الاليكترونية لزياده جودة الصناعة الحربيه 
فالعقوبات استمرت لفترة ليست قليلة ويحسب لايران صمودها
ولكن لا يمكن فصل هذا التقارب بعيدا عن محاولة روسيا لتحدي الغرب وحلفائه سياسيا واقتصاديا
خاصه بعد العقوبات الغربية وانخفاض اسعار النفط  
ايران لن ترضي بمجرد التزود ببعض الاسلحه بل سيكون علي روسيا تقديم تنازلات بخصوص نقل التكنولوجيا بعد المحاولات الايرانية للتصنيع الحربي
 وذلك التاريخ الصعب من التعاون الثنائي الروسي والايراني 
وبناءا علي ما سيوؤل اليه هذا التقارب ستشهد المنطقة الملتهبة بالاساس مزيدا من التوتر
روسيا بهذا التقارب تبحث عن رد عدد من الضربات لقوى تلعب ادوارا ضدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 10:01

أخي محمد شكرا على الدعوة
بحسب ما أعرفه فالعلاقات التسليحية الفعلية بين الدولتين بدأت بعد عام 1992 ثم تمت اتفاقات سرية مختلفة كما يلاحظ الموضوع الخاص ببناء المفاعلات الذرية و هو بالطبغ و ان لم يكن له علاقة مباشرة بالصفقات العسكرية الأخرى فهو عامل له وجوده و تأثيره كما بدأت تمتد علاقة ايران مع الصين و كوريا الشمالية عن طريق سورية التي كما يبدو كانت هي صاحبة المدخل الايراني الفعلي الى العالقة مع هاتين الدولتين ايضا و بحسب ما أعرفه فلقد أعطت روسيا ايران قطع غيار خاصة بمقاتلات ميج-29 العراقية و كذلك غيرها من الطرازات و ذلك بهدف اعائها الديمومة و لكن بدون السماح لايران بعمليات عسكرية واسعة و بالمقابل فلقد تبنت روسيا سياسة اعاطاء ايران بعضا من \اقوى الامكانيات البحرية تسليحا من مختلف الأنواع بحيث تتمكن من التصدي للاسطول السابع الأميركي بصورة فعالة هذا هو تحليلي للأحداث في حينه و بالطبع فمن ناحية الزيارة الحالية و طبيعة و حجم الاتفاقيات الموقعة فالمعلومات لا تزال غير وافية و لجهة س-300 فهناك مقالة سابقة ساهمت فيها
http://www.arabic-military.com/t104283p30-topic#1020244
خالص تحياتي و شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 981
معدل النشاط : 1212
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 11:12

موضوع مفصل وشرح وافي .


الإيرانيين سلاحهم الجوي ليس بتلك القوة الكبيرة , لذلك هم يركزون على الدفاع الجوي , وفعلا أستغرب إن كانت إيران تصنع منظومات دفاع جوي فلماذا تحتاج للمنظومات الروسية ؟

ولا أستبعد في المستقبل القريب أن إيران تحصل على s-400 


تقيم متواضع وشكرا +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the truth has been spoken

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 24/11/2014
عدد المساهمات : 141
معدل النشاط : 177
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 11:57

الذئب الروسي يحاول بيع اسلحة اصبحت خردة الان كان من المفترض انهو سلمها لايران منذ حوالى عقدين!! ايران الان ليست ايران 1990 ايران تحتاج طائرات اعتراضية مثل ميغ31 بنسختها الاصليةاو su30 و s300pmu2 وبعض المساعدة التقنية في مشاريعها العسكرية.واعتقد ان كل هذا سيستغرق عقدين اخراين.من الافضل لايران تتجه للصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 14:53



اخي hammer head 


بالاضافة الى ماذكرت


فان اقتناء ايران لمحركات RD-33 و مقاعد القذف للطيارين هو لاستكمال مشوار تطوير المقاتلة الخفيفة كوثر 88 بحسب الصحافة الروسية

http://vpk.name/news/125455_potencialnoe_izmerenie_rossiiskoiranskogo_voennogo_dialogasotrudnichestva.html



طبعا انتظر هنا توضيح من الاخوة او صورة على الاقل عن هذه المقاتلة الخفيفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 15:15

@TAHK كتب:


اخي hammer head 


بالاضافة الى ماذكرت


فان اقتناء ايران لمحركات RD-33 و مقاعد القذف للطيارين هو لاستكمال مشوار تطوير المقاتلة الخفيفة كوثر 88 بحسب الصحافة الروسية

http://vpk.name/news/125455_potencialnoe_izmerenie_rossiiskoiranskogo_voennogo_dialogasotrudnichestva.html



طبعا انتظر هنا توضيح من الاخوة او صورة على الاقل عن هذه المقاتلة الخفيفة .

إذا فكلام الرجل صحيح 35
خفت أن يكون مفتري وأتعرض للفضائح 37
للتوضيح مصدره كان ديبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية وليس في وزارة الدفاع، اعتذر عن الخطأ
الرجل نشر اليوم أيضا أن روسيا من الممكن أن تقوم بتحديث ترسانة إيران من منظومة تور 1 بعدد 29 منظومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 18:05

@hammer head كتب:










الرجل نشر اليوم أيضا أن روسيا من الممكن أن تقوم بتحديث ترسانة إيران من منظومة تور 1 بعدد 29 منظومة



بالفعل هناك محادثات حول تحديث منظومات ((Тор-М1)) الايرانيه

http://www.arms-expo.ru/news/cooperation/rf_vedet_peregovory_s_iranom_o_modernizatsii_zrk_tor_m1/



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3452
معدل النشاط : 4777
التقييم : 251
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الخميس 29 يناير 2015 - 18:07

مواضيعك وتحليلاتك رائعة جدا اخي تاهك واضافة الاخوة الاعضاء مهمة ايضا وخصوصا اضافة الاخ همرهيد. حقيقة الموضوع يحتاج الى الكثير من التأمل والتفكير, ونرى ان ايران تركز على انظمة الدفاع الجوي والقوة الجوية كونها شبه مكتفية من اسلحة المشاة بالاضافة الى كبر مساحة ايران الجغرافية وامكانية التسلل اليها من مناطق غير أهولة يحتم عليها النظر دائما الى افضل واحدث اسلحة الدفاع الجوي. واما ما تطرق اليه بعض الاخوة الاعضاء حول ان ايران قامت بتصنيع بعض المنظومات المشابهة لمنظومة الاس-300 قد ينفي الحاجة اليها. فانا اختلف معهم في هذا الامر. كون ان الصناعة الايرانية قد تكون متطورة نوعا ما, ولكنها لا تصل الى مستوى تطور الصناعات الروسية العريقة. 
شكرا لك اخي الكريم على الدعوة و+ تقييم مستحق على هذا الموضوع اللطيف الخفيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرافدين العراقي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 06/01/2015
عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 12:40

اولا الف شكرا على هذا الموضوع الرائع ولو املك التقييم لكنت قيمت


طبعا انا اتوقع انة منظومات الدفاع الجوي لها الاولوية وخاصة في اماكن المفعلات النووية 


ونلاحظ ان دور العقوبات على موسكو سيكون لة دور كبير في ان تقوم روسيا ببيع الاسلحة لايران 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 16:34



و بعد كل ما سبق , المفاجئة من عيار ثقيل

الافضل على الاطلاق









http://www.businessinsider.com.au/russias-fifth-generation-fighter-ambitions-chart-2015-1


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 16:40

@TAHK كتب:


و بعد كل ما سبق , المفاجئة من عيار ثقيل

الافضل على الاطلاق










http://www.businessinsider.com.au/russias-fifth-generation-fighter-ambitions-chart-2015-1






ماذا ؟ وكوريا الجنوبيه ايضا !



هل هذا الحديث رسمى ام توقعات , انا غير مصدق ابدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرافدين العراقي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 06/01/2015
عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 16:47

Aside from India, Russia also plans to complete variants of the Su-50 for South Korea and Iran. The South Korean version, the Su-50EK, should be ready for export by 2018 while the Iranian Su-50ES version will be ready by 2022.






 روسيا تخطط أيضا لاستكمال التصنيع من سو 50 لكوريا الجنوبية وإيران. يجب أن يكون الإصدار الكوري الجنوبي سو 50EK، وعلى استعداد للتصدير بحلول عام 2018 في حين أن النسخة الإيرانية سو-50ES ستكون جاهزة بحلول عام 2022.


المصدر الذي اعطاء العزيز TAHK


خبر غريب جدا جدا 


وبنفس الوقت مفرح جدا جدا جدا يعني كنا نتوقع سو30 تطلع لنا 50 !؟!؟؟!؟!؟!


الله اعلم ماذا بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the truth has been spoken

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 24/11/2014
عدد المساهمات : 141
معدل النشاط : 177
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 20:47

@TAHK كتب:


و بعد كل ما سبق , المفاجئة من عيار ثقيل

الافضل على الاطلاق









http://www.businessinsider.com.au/russias-fifth-generation-fighter-ambitions-chart-2015-1




الصورة فوتوشوب! فكيف لكوريا ج التى لا تربطها اي علاقة مع روسيا ان تحصل على  افضل ما انتجت روسيا + كوريا ج تنتظر استلام f35  فما حاجتها اذن لل su50??اما ايران التي تفاوض روسيا منذ عقدين على mig 29 ولم تحصل عليها حتى الان, فكيف لها ان تحصل على su50.

الصورة الحقيقية


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرافدين العراقي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 06/01/2015
عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 20:53

@the truth has been spoken كتب:







الصورة فوتوشوب! فكيف لكوريا ج التى لا تربطها اي علاقة مع روسيا ان تحصل على  افضل ما انتجت روسيا + كوريا ج تنتظر استلام f35  فما حاجتها اذن لل su50??اما ايران التي تفاوض روسيا منذ عقدين على mig 29 ولم تحصل عليها حتى الان, فكيف لها ان تحصل على su50.

الصورة الحقيقية


مصدر

رفيقي يبدو انك لا تفرق بين السو30 والسو50 
اضافة الى انه لم نعتمد على الصورة في موضوع السو50 الى ايران بل المصدر في اخر اسطر للخبر تجد هذا الشئ وانا ترجمته فوق ان اردت المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرافدين العراقي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 06/01/2015
عدد المساهمات : 169
معدل النشاط : 179
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟   الجمعة 30 يناير 2015 - 21:23

[rtl]قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن "قرار تزويد روسيا لإيران بالمنظومة الدفاعية الجوية إس-300 سوف يُتخذ في أقرب وقت ممكن". وأضاف ظريف: "لدينا حوار مع روسيا بشأن منظومة إس-300، ونأمل أن تُحل المشكلة بأسرع وقت ممكن، ضمن التعاون بين روسيا وإيران".[/rtl]
[rtl]وفي تعليقه على نتائج زيارة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى طهران مؤخراً، قال ظريف: "خلال المباحثات، تم وضع أساس لتعاون واسع بين البلدين".[/rtl]
[rtl]روسيا ما وراء العناوين
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

زيارة شويغو , هل تجبر كسور علاقات موسكو و طهران العسكرية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين