أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التفوق الروسى الساحق فى مجال محركات الفضاء و محاولات امريكية للحاق

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التفوق الروسى الساحق فى مجال محركات الفضاء و محاولات امريكية للحاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THuND3R_M4N

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 04/09/2014
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 553
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: التفوق الروسى الساحق فى مجال محركات الفضاء و محاولات امريكية للحاق   الجمعة 16 يناير 2015 - 13:21

1

رأينا فى الفترة الاخيرة
الازمة الاوكرانية 
وضم روسيا لشبه جزيرة القرم
وما ترتب عليها من  

 العقوبات الامريكية الاوروبية على روسيا


ولكن ماذا من الممكن ان تخسر الولايات المتحدة من روسيا ؟!


فى الحقيقة الولايات المتحدة لا تستطيع العيش بدون 




محركات الفضاء الروسية


لنبدا بالمحرك الاهم RD-180


على اثر الازمة الاوكرانية اعد الكونجرس الامريكى 
مشروع من شأنه وضع حد لاستخدام 
نظام الدفع الروسى RD-180
بحلول 2019

و المستخدم فى مركبات الاطلاق للفضاء اطلس من قبل القوات الجوية الامريكية
لوضع الاقمار الصناعية فى الفضاء


وذلك وسط توترات جيوسياسية بين البلدين بعد العقوبات المفروضة على روسيا
من قبل الولايات المتحدة الامريكية


حيث هدد مسؤول كبير بالكرملين بوقف تصدير محركات الاطلاق للولايات المتحدة


مما ادى المشرعين بالكونجرس و البنتاجون الى توفير بديل عن ال RD-180 الروسى


من المعروف ان روسيا توفر ال RD-180 للولايات المتحدة عبر Pratt & Whitney
وهو المورد الوحيد لصواريخ الاطلاق الثقيلة للولايات المتحدة الامريكية


ال RD-180 الروسى





المحرك امتداد للحقبة السوفيتية حيث انه مشتق من المحرك RD-170 المزود ب 4 غرف احتراق و مازال مستخدم
حاليا فى مركبة الفضاء الروسية الاوكرانية Zenit





حيث تم تطويره الى نصف الحجم و غرفتين احتراق فقط 
و الوقود المستخدم خليط من الاكسجين السائل و الكيروسين
و فوهتين احتراق
لتنتج قوة دفع تقدر ب 4152 KN
ووقت احتراق 270 ثانية


تم تصنيعه من شركة NPO Energomash
شركه روسية متخصصه فى انتاج و تطوير محركات صواريخ الفضاء التى تعمل بالوقود السائل


وكانت اول تجربة لل RD-180 فى 4 نوفمبر 1998





بعد النجاح السحيق للمحرك تم اجراء اتفاقية عالية المستوى بين الولايات المتحدة و روسيا لتزويد
الولايات المتحدة بالمحرك الجديد


و فى 24 مايو 2000 كانت اول اطلاق لمحركات ال RD-180 على ارض الولايات المتحدة من خلال الصاروخ 
Atlas III





و فى 21 اغسطس 2002 تم اطلاق 
اول صاروخ Atlas V مستخدما ال RD-180





ومازال مستخدم الى الان و حتى 2019 !




محاولات التحرر الامريكية ..........


فى سبتمر 2014 اعلنت ال ULA
او 
United Launch Alliance
وكالة الحلفاء المتحدة للفضاء


انها قد دخلت فى تحالف مع شركة Blue Origin لتطوير مجرك جديد يدعى BE-4
او 
Blue Engine 4
لتحل محل محركات ال RD-180 الروسية







وتتوقع الوكالة ان يكون المحرك الجديد جاهزا قبل عام 2019 


محرك الامريكيى الجديد Blue Engine 4











المحرك يدخل سنته الثالثة من التطوير حيث كانت البداية فى 2011
لم يتم الاعلان عن المحرك حتى سبتمر 2014


الوقود خليط من الغاز الطبيعى و الاكسجين السائل


المركبة تستخدم محركين BE-4 فى المرحلة الاولى للاطلاق تقدر قوة الدفع الواحد 2400 KN


تمويل المحرك وصل لاكثر من مليار دولار و سيكون سعر الواحد على الاقل 25 مليون دولار


المحرك الجديد من تصنيع Blue Origin و هى شركة امريكية خاصة تابعة لمؤسسة امازون Amazon.com


متخصصة فى تطوير وسائل السفر للفضاء بتكلفه اقل


طبقا لشراكة سابقة لاعضاء من ULA مع شركة Boeing فى مشروع DARPA الفضائى
ان محرك BE-4 قد يكون منافسا قويا لمركبتهم الفضائية DARPA XS-1



DARPA XS-1




المحرك الثانى NK-33




فى اكتوبر 2014 انفجاؤ المركبة الغير مأهولة Antares انتاريس








تستخدم هذه المركبة محركين من نوع AJ-26 و هذه التسمية الامريكية فقط 
حيث هذا المحرك فى الاصل هو


المحرك الروسى NK-33


وهما من الحقبة السوفيتية من عام 1970
من شركة Kuznetsov Design Bureau


قدرة دفع تقدر ب 1500 KN للمحرك الواحد



محرك NK-33


حيث تم تطويرهما من قبل الولايات المتحدة
من قبل AeroJet Rocketdyne
التابعة ل Gen Corp
 تحت اسم AJ-26



محرك AJ-26


و منذ ايام تعاقد الولايات المتحدة مرة اخرى ايضا على محركات روسية من نوع
RD-181


وذلك لتركيبه على انتاريس 





محرك الروسى RD-181


هل توقف الروس عند ال RD-180 و ال RD-181 فقط ؟؟؟


لا و لن يتوقفوا 


طوروا ال RD-191 من 2001 و حتى 2008 و ظهرت عائلة صواريخ Angara 







و فى نفس العام ظهر ال RD-0124 و الذى من المفترض ان يعمل كمحرك مرحلة ثانية
فى صاروخ Soyuz 2-1b
بدلا من عائلة ال Castor و التى تعمل بالوقود الصلب





و فى عام 2009 اجروا عملية اختبار لنسخة مصغرة من محركات ال RD-191
وظهر ال RD-151 على صاروخ الكورى الجنوبى Naro-1





حتى عام 2013 اجروا عملية اختبار جديدة و هى تطوير ال RD-191
وظهر ال RD-193 بنسخة اقوى فى الدفع و اقل فى الحجم 
فظهر على صاروخ Soyuz2-1v بعد استنفاذ مخزون ال NK-33





كل هذا و مازالت الولايات المتحدة تطور فى محركها اليتيم  BE-4 !


تقبلو تحياتى


مصادر
1


2


3


4


5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التفوق الروسى الساحق فى مجال محركات الفضاء و محاولات امريكية للحاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين