أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
abdo_lamp

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : محاسب
المزاج : اتمنى حسن الخاتمه
التسجيل : 17/11/2012
عدد المساهمات : 311
معدل النشاط : 215
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 16:21

مع احرامى للجميع وللمشرف....اود ان اخبرك ان كلامى حقيقى وواقعى وانا لم اتناقش سياسيا فهى امور متعارفه
وقريبا حين تسمع عن وساطه قطريه او تركيه للافراج عن الطيار لاتنقل لان زللك سيكون سياسه!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 17:28

سن الطيار و رتبته الصغيرين يجعلني اميل لحصول خطأ من ناحيته ادى لاسقاط الطائرة. التساهل هو عدو الطيار الاكبر حين يقصف عدوا بامكانيات دفاع جوي متواضعة مثل داعش. التزام الاردن بالحرب لا يبدو انه سيتغير بسبب الحادث. فالحرب ليست نزهة، و داعش فعلا خطر على الدولة الاردنية يجب عدم التساهل في مواجهته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصوري الاسد

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 15/11/2014
عدد المساهمات : 641
معدل النشاط : 734
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 18:15

@مصطفى المصري1 كتب:
انا اتعجب الصراحة .. داعش بالنسبة لي لغز غامض

كيف لهذا التنظيم ان يصمد امام هذا التحالف الدولي الضخم ؟ .. من اين يحصل تنظيم داعش على التمويل و السلاح ؟
هل امريكا تمول داعش لكي يكون الحرب على الارهاب مبرر لتدخل امريكا في شؤون الدول العربية و استنزاف

اموالها و مواردها و بترولها في الخفاء ؟

ترى ماذا يحدث خلف الستار و نحن لا نعلم ... 5 
فأنا لا ابتلع فكرة ان هذا التحالف الدولي بأسلحته و التكنولوجيا المتقدمة و الاقمار الصناعية غير قادر على هذا التنظيم

ام ان تنظيم داعش يملك اسلحة و تكنولوجيا مماثلة

ام ان قوة امريكا و اسلحتها و تكنولوجيتها و قدرات اقمارها الصناعية ( مجرد وَهْم ) ؟؟؟؟؟
من يقف وراء داعش هي تركيا الناتو يعني بطريقة غير مباشرة امريكا

لمادا التحالف لا يستطيع القضاء علي داعش
 بسبب التقصير الامركي

التحالف نفد 1500 غارة في 3 اشهر
امريكا في 2003 نفدت 3000 غارة في 6 ايام


قارن



+ اين الاباتشي في الحرب على داعش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى المصري1

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 19/11/2013
عدد المساهمات : 181
معدل النشاط : 237
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 19:51

@المنصوري الاسد كتب:





من يقف وراء داعش هي تركيا الناتو يعني بطريقة غير مباشرة امريكا

لمادا التحالف لا يستطيع القضاء علي داعش
 بسبب التقصير الامركي

التحالف نفد 1500 غارة في 3 اشهر
امريكا في 2003 نفدت 3000 غارة في 6 ايام


قارن



+ اين الاباتشي في الحرب على داعش

معك حق اخي .. انه التقصير الامريكي . انا اشعر ان امريكا تلعب او تلهو ..
فقط لان هذا ما تريده ان ما تفعله داعش من سفك للدماء و الترويع و نشر الفوضى و عدم الاستقرار في الدول العربية هو اجمل احلامها الوردية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الاردن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : محاسب
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 923
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 21:46

عمان- اوضح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية -الجيش العربي ليل الاربعاء الخميس "ان المؤشرات الاولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية الاردنية في منطقة الرقة السورية لم تكن بنيران تنظيم داعش الارهابي".

واضاف المصدر "انه ونظرا لعدم امكانية الوصول الى حطام الطائرة وعدم وجود قائدها فانه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة حاليا". 
(بترا)  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الخميس 25 ديسمبر 2014 - 23:27

لم يغادر الشارع الأردني مربع الصدمة بعد، رغم مضي أكثر من 36 ساعة على احتجاز الطيار معاذ الكساسبة في أيدي رجال تنظيم الدولة الإسلامية في ريف الرقة بسوريا، عقب تفجّر طائرته، كما لا يبدو السواد الأعظم منه متقبلا لأي فكرة من قبيل “التغريد خارج السرب”، كما وصفها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
التغريد المذكور، كان محدودا من قبل فرق غير مؤسسية من النشطاء، الذين عادوا للحديث عن كون دخول عمان ضمن التحالف الدولي خطأ منذ البدء، في الوقت الذي علت على صوتهم الأصوات الداعية للتخندق في خندق الوطن والدعوات لسلامة الملازم أول الشاب الكساسبة.
أهالي قرية الشاب في محافظة الكرك الجنوبية الأردنية، اكدوا الخميس أن المعلومات انحسرت بعد أن تكفّل ملك بلادهم لوالد الطيار الكساسبة بإعادته، مطلقا مقولة “ابنك ابننا”، في مكتبه في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، برسالة واضحة للداخل الأردني تؤكد فتح غرفة عمليات عنوانها “استعادة الطيار”.
قرية عيّ الكركية، استقبلت اليوم وفدا من وجهاء جيرانها في محافظة الطفيلة، وفق مصادر مقربة من الأسرة، ليؤكدوا من جانب أن قلوبهم مع ذوي الطيار الرهينة ودعواتهم باسترجاعه، وليقوموا بمبادرة جريئة فحواها أنهم مستعدون لدفع ابنائهم للقتال برا وجوا إن تطلب انقاذ الكساسبة ذلك.
وعبر وجهاء المحافظة الجنوبية (الطفيلة) عن جدّيتهم واستعدادهم للقتال ولدفع أبنائهم لذلك، ومعلنين أن استعادة الشاب معاذ “لو كان ثمنها دم فنحن للدم” في مقولة شعبية نقلت حرفيا لـ”رأي اليوم” عن لسان احدهم، تعني ان وجهاء العشيرة سيضحون بأبنائهم فداء للكساسبة إن مسه سوء، أو ان تطلب انقاذ حياته ذلك.
قرى الكرك الأخرى: القصر والكرك ومؤتة، بدت الخميس أكثر هدوءا وترقبا، بعد حالات من الهياج الشعبي التي سببتها صدمة رهن الشاب العشريني الكساسبة لدى “الدولة الاسلامية”.
الترقب شمل أيضا وسائل الإعلام المحلية، التي بدا أنها فهمت جيدا رسالة المدعي العام في بلادها والتي حظرت نشر أي شيء في القضية من الجانب الجهادي، كما حظرت نشر التحليلات العسكرية، في خطوة بررها مراقبون لـ”رأي اليوم” بأنها للحفاظ على سلامة الطيار وعدم منح مقاتلي الدولة الاسلامية “معلومات مجانية” قد تؤذي الأردني المرتهن لدى “الدولة”.
ورغم امتناع الاعلام المحلي عن الاسهاب في نشر الاخبار حول ملابسات اسقاط الطائرة وما تتناقله مختلف الجهات الدولية حول القصة، إلا أنها لم تقاوم إغراء نشر بيان البنتاغون الذي شكك بصورة “دفاعية” بأن يكون الصاروخ له القدرة على تحطيم واحدة من طائرات التحالف الذي تقوده واشنطن من طراز “اف 16″.
البيان ورد كدفاعي كون واشنطن مباشرة بعد أسر الطيار اتهمت من قبل العديد من الجهات (خارج الأردن) بكونها سلّحت تحالفها الذي يقاتل فيه العرب بأسلحة لا تحمي المقاتلين (أو الطيارين).
وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تحدثت بشكل مقتضب عن كونها تشكّ بأن تكون “الدولة الاسلامية” المسؤولة عن اسقاط الطائرة، بينما لم توضّح بصورة دقيقة السبب الأقرب لتحطم الطائرة، الأمر الذي تماشى مع بيان القوات المسلحة الأردنية، الذي وصل لـ”رأي اليوم” نسخة منه.
وقال البيان، الذي عاد ككل البيانات الصادرة عن القوات المسلحة الأردنية ليوشّح باسم “الجيش العربي”، إن المؤشرات الأولية لحادثة سقوط الطائرة الأردنية في الرقة السورية، تشير إلى أن العمل لم يتم بنيران “الدولة الاسلامية”، مؤكداً صعوبة تحديد سبب سقوطها في الوقت الحالي.
وأضاف انه نظرا لعدم امكانية الوصول الى حطام الطائرة و”عدم وجود قائدها” فإنه لا يمكن تحديد سبب سقوطها حاليا، الأمر الذي فضّل الناطق الاعلامي باسم القوات المسلحة العقيد ممدوح العامري ألا يزيد عليه في حديث له مع “رأي اليوم” مؤكدا أن القوات المسلحة لن تبخل بالمعلومات “الدقيقة” حال توافرها و”إمكانية نشرها” دون التأثير على حياة الرهينة الأردني.
من جانبه، المحلل العسكري الاستراتيجي الدكتور فايز الدويري نفى لـ”رأي اليوم” أن يكون السبب في إسقاط الطائرة الصاروخ الحراري نفسه، موضحا أن حطام الطائرة الذي برز في فيديوهات تنظيمات الدولة يؤشر على وجود عطل فني في الطائرة أو “خطأ بشري”.
وقال الدويري إن ما نشره البنتاغون لا يرتكز على “الدفاع عن النفس″ قدر ما هو مستند إلى حقيقة أن الشظايا التي ظهرت في الفيديوهات لا يمكن أن تكون لطائرة أصابها صاروخ حراري، مستدركا “الصاروخ الحراري يمكن أن يعطّل طائرة مقاتلة على علو منخفض وهذا ليس سرا”.
الخطأ البشري المحتمل “قد يكون” ارتباكا وفقا للدويري الذي تحدث لـ”رأي اليوم” عن سهولة حدوث ذلك في ضوء التعقيد في الطائرات الحربية، فمن المحتمل أن الكساسبة التقط اشارة خطر فكبس كبسة أخرى غير المختصة بحرق المزيد من الوقود لزيادة السرعة نظرا لكثرة “الكبسات” التي توجد في لوحة التحكم بالطائرات المشابهة.
بالموازاة مع الانشغال المحلي والدولي في التحليلات العسكرية، شهدت المحافظات الأردنية جميعا تحركات “سلفية” غير مسبوقة عُنيت بإطلاق مبادرات تهدف لـ”تحرير” المتشددين الاسلاميين المعتقلين في سجون الدولة مقابل عودة الكساسبة.
الأسماء التي برزت كأكثر ترشحا للمبادلة كانت المحكومة بالاعدام العراقية ساجدة الريشاوي، والحلقة الضيقة التي كانت محيطة بالقيادي المؤسس لتنظيم القاعدة الذي انبثق عن مدرسته تنظيم “داعش”، أبو مصعب الزرقاوي.
من ضمن الأسماء المطروحة، وفقا لمعلومات “رأي اليوم”: زياد الكربولي ومحمد الجغبير، الأمر الذي تماشى مع بيان أصدره القيادي في التيار السلفي الجهادي بالأردن محمد الشلبي المعروف بـ “أبي سياف”، ووصلت لـ”رأي اليوم” نسخة منه، قال فيه إن ” الأمر عائد لقادة الدولة الإسلامية التي ترامى إلى مسامعنا أنها ستقوم باستبداله بالأسيرة ساجدة الريشاوي التي أرسلها أبومصعب مؤسس الدولة الإسلامية رحمه الله للقيام بمهمة وتم إلقاء القبض عليها، وبالأسير زياد الكربولي أحد أفراد تنظيم الدولة، ونحن نرى أن مصلحة الإفراج عنهما أفضل بكثير من مصلحة قتل الأسير، ونوجه نداء لأصحاب القرار بالخروج الفوري من التحالف”.
المبادلة المذكورة اتفق مع “أحقيتها وأفضليتها” مع أبي سياف مقرر اللجنة الخارجية في مجلس النواب الدكتور هايل الدعجة في حديثه لـ”رأي اليوم”، والذي أبدى فيه “تفاؤله” بإطلاق سراح الشاب.
مصادر التفاؤل التي تحدث عنها الدعجة جاءت من رؤيته إلى أن “إعدام الكساسبة” يتعارض جذريا مع مصالح التنظيم المتشدد، موضحا أن الداعشيين يحاولون رسم صورة العداء لـ”غير المسلمين” الأمر الذي قد يردّهم عن الحاق أي أذى بالشاب، رغم ترويج التنظيم للطيار على كونه “مرتد”، إلى جانب كونه أردني كعدد من أفراد التنظيم النافذين.
وأضاف الدعجة أن مصلحة التنظيم أيضا تتعارض مع “إيذاء أردني” لما سيفقدهم ذلك من مؤيدين موجودين في الأردن فعليا، متفقا مع أبي سياف على أنهم أيضا من مصلحتهم مقايضة الدولة على معتقليهم.
وقال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور الخميس في زيارة له لديوان عشائر الكرك في العاصمة الأردنية إن “المفاوضات بدأت عبر قنوات دولية لاستعادة الكساسبة”، في الوقت الذي تشير فيه معلومات “رأي اليوم” أن الجانب التركي قد يكون أحد القنوات المتفاوضة على الطيار مع تنظيم الدولة.
مسيحيو الأردن، وخصوصا مسيحيو الكرك الذين كان ملك الأردن بينهم لحظة إذاعة تنظيم القاعدة لخبر “أسره” للطيار الأردني، أعلنوا حدادهم و”تجميد عيدهم” للعام الحالي 2014، وسط حالة من الخوف والترقب بعد التطور الدراماتيكي الذي أدى لأسر الكساسبة صباح الأربعاء (الساعة 8 صباحا بتوقيت عمان).
المسيحيون استعاضوا عن العيد بالحشد مع مسلمي الكرك لمسيرة تضامنية مع ذوي الرهينة بعد صلاة الجمعة تنطلق من مسجد عي الكبير إلى بيت “صافي يوسف الكساسبة” والد الطيار الشاب.

http://www.raialyoum.com/?p=196593
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الاحمر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2014
عدد المساهمات : 340
معدل النشاط : 489
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 1:20

هل ستخاطر الاردن بارسال قوات خاصه لمحاوله تحريره؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 1:37

@القناص الاحمر كتب:
هل ستخاطر الاردن بارسال قوات خاصه لمحاوله تحريره؟!!!

حصلت من قبل، و تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموقف. التقارير ترجح ان داعش ستقوم بتغيير مكان اسره باستمرار لضمان عدم تحريره بالقوة. على الارجح سيبقى خيارا متاحا في حال فشلت المفاوضات. يوجد اردنيون كثر في قيادات داعش و من اهم منظمي التيار السلفي اردنيون، و بالتالي مصالح قد تتحقق لداعش لو لم يتم الاعدام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3062
معدل النشاط : 2088
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 2:51

اعتقد ان احسن حل هو المفاوضات الجدية لان هؤلاء الدواعش ليسوا من النوع الذي يمكن التنبؤ بتصرفاتهم و قد يعدمون الاسير في اي لحظة و من وجهة نظري اذا طالبوا باطلاق سراح شخص او اشخصين من الموالين لهم في السجون الاردنية فليكن ذلك و ليتم ارسالهم الى مواقع داعش ... بضع ارهابيين زيادة او نقصان من عدد الدواعش لن يشكل اي فرق في المعادلة  عكس الضابط الشاب الذي روحه اغلى بالاف المرات من هؤلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isis killers

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2014
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 117
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 8:34

لحظة اسقاط f16 الاردنية 


للتوضيح القوات الجوية الاردنية تمتلك f16 block 15 و block 40 

تم ترقية وتحديث block 15 ليصبح block 40 

الطيار ملازم اول لديه 6 سنوات في الخدمة اي انه يملك اكثر من 2000 ساعة طيران 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 8:53

@sultan_ar كتب:
اعتقد ان احسن حل هو المفاوضات الجدية لان هؤلاء الدواعش ليسوا من النوع الذي يمكن التنبؤ بتصرفاتهم و قد يعدمون الاسير في اي لحظة و من وجهة نظري اذا طالبوا باطلاق سراح شخص او اشخصين من الموالين لهم في السجون الاردنية فليكن ذلك و ليتم ارسالهم الى مواقع داعش ... بضع ارهابيين زيادة او نقصان من عدد الدواعش لن يشكل اي فرق في المعادلة  عكس الضابط الشاب الذي روحه اغلى بالاف المرات من هؤلاء.

لا يا أخي و مع كامل إحترامي و تقديري لشخصك الكريم, إطلاق سراح شخص أو شخصين من المجرمين الخطرين يعني مزيداً من الدم و العذاب للسوريين و العراقيين بمدنييهم و عسكرييهم, يفترض أن من دخل الحرب ضد داعش يعلم أنه ستكون هناك تضحيات, دم الأخوة الأردنيين غالي و عزيز و لكن دمائنا و تضحياتنا يجب أن تكون في الحسبان, نفس الشيء ينطبق على دفع الفدية فلا تمويل للإرهاب تحت أي مسمى فهؤلاء السفلة لن يدفعوا الزكاة بأموال الفدية بل سيصرفونها في الإثم و العدوان (قتل , إغتصاب, سبي, مخدرات, تفجير معالم حضارية, و جلب مزيد من المعتوهين أمثالهم), إنقاذ روح لا يبرر قتل أرواح أخرى في المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الاردن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : محاسب
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 923
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 10:35

@isis killers كتب:
لحظة اسقاط f16 الاردنية 


للتوضيح القوات الجوية الاردنية تمتلك f16 block 15 و block 40 

تم ترقية وتحديث block 15 ليصبح block 40 

الطيار ملازم اول لديه 6 سنوات في الخدمة اي انه يملك اكثر من 2000 ساعة طيران 

تم الإشارة إلى الفيديو بأنه قديم ولايخص الطائرة الاردنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isis killers

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2014
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 117
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:15

@نبض الاردن كتب:






تم الإشارة إلى الفيديو بأنه قديم ولايخص الطائرة الاردنية

مصدر لو سمحت 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3062
معدل النشاط : 2088
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 12:09

@fulcrum77 كتب:






لا يا أخي و مع كامل إحترامي و تقديري لشخصك الكريم, إطلاق سراح شخص أو شخصين من المجرمين الخطرين يعني مزيداً من الدم و العذاب للسوريين و العراقيين بمدنييهم و عسكرييهم, يفترض أن من دخل الحرب ضد داعش يعلم أنه ستكون هناك تضحيات, دم الأخوة الأردنيين غالي و عزيز و لكن دمائنا و تضحياتنا يجب أن تكون في الحسبان, نفس الشيء ينطبق على دفع الفدية فلا تمويل للإرهاب تحت أي مسمى فهؤلاء السفلة لن يدفعوا الزكاة بأموال الفدية بل سيصرفونها في الإثم و العدوان (قتل , إغتصاب, سبي, مخدرات, تفجير معالم حضارية, و جلب مزيد من المعتوهين أمثالهم), إنقاذ روح لا يبرر قتل أرواح أخرى في المستقبل.

يا أخي انا اتكلم من منطلق الخبرة ... انا ضد دفع الفدية لانها ستساهم في تجهيز الارهابيين بمزيد من السلاح و الامكانيات لكن اطلاق سراح شخص او اثنين لن يضر كثيرا لان دفعهم الى الجبهة سيجعل من امر بقائهم احياء مرتبط ببقاء داعش ... فاذا تم القضاء على داعش سينتهي امرهم و هذا احسن من وضعهم في السجون يأكلون و يشربون و ينامون ! اما اذا لم يقضى على داعش فهنا اعود لكلامي بان التحاقهم بالجبهة لن يغير من المعادلة في شيء و يبقى الخاسر الوحيد هو الطيار المسكين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 12:35

@sultan_ar كتب:






يا أخي انا اتكلم من منطلق الخبرة ... انا ضد دفع الفدية لانها ستساهم في تجهيز الارهابيين بمزيد من السلاح و الامكانيات لكن اطلاق سراح شخص او اثنين لن يضر كثيرا لان دفعهم الى الجبهة سيجعل من امر بقائهم احياء مرتبط ببقاء داعش ... فاذا تم القضاء على داعش سينتهي امرهم و هذا احسن من وضعهم في السجون يأكلون و يشربون و ينامون ! اما اذا لم يقضى على داعش فهنا اعود لكلامي بان التحاقهم بالجبهة لن يغير من المعادلة في شيء و يبقى الخاسر الوحيد هو الطيار المسكين.
أخي سلطان هم لن يطلبوا الإفراج على الأغلب إلا لأشخاص لهم أهمية و فائدة لهم, لا داعي للتذكير أن بعض من أفرج عنهم من غوانتانامو و غيره عادوا و هم أكثر شراسة. ثم من يضمن عدم وقوع طيار اّخر في الأسر و العودة لإطلاق مساجين اّخرين وضعوا في السجن لجرائم رهيبة أقترفوها, الحل هو في دعم السوريين و العراقيين دون تمييز و دون شروط و في وقف الدعم التركي لداعش, فليضغط الأردن و حلفاؤه على تركيا فيخلى سبيل الأسير الأردني كما أخلي سبيل 40 تركياً من قبل من بينهم القنصل التركي في الموصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3062
معدل النشاط : 2088
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 13:35

@fulcrum77 كتب:





أخي سلطان هم لن يطلبوا الإفراج على الأغلب إلا لأشخاص لهم أهمية و فائدة لهم, لا داعي للتذكير أن بعض من أفرج عنهم من غوانتانامو و غيره عادوا و هم أكثر شراسة. ثم من يضمن عدم وقوع طيار اّخر في الأسر و العودة لإطلاق مساجين اّخرين وضعوا في السجن لجرائم رهيبة أقترفوها, الحل هو في دعم السوريين و العراقيين دون تمييز و دون شروط و في وقف الدعم التركي لداعش, فليضغط الأردن و حلفاؤه على تركيا فيخلى سبيل الأسير الأردني كما أخلي سبيل 40 تركياً من قبل من بينهم القنصل التركي في الموصل.

بالعكس اخي ماتقوله يبقى مجرد احلام ... لان هذه الخطوة ستسقط الكثير من الاقنعة و سوف تجعل الدول العربية المشاركة في التحالف تفكر مليا في خطواتها ... و جميعنا يعرف ان امريكا هي من اوجدت داعش و ليس تركيا و لول كانت تركيا ترعى داعش لما قامت هذه الاخيرة باسر مدنيين اتراك ! صحيح ان تركيا متورطة في الصراع التركي و هي تدعم مجموعات من المسلحين هناك و داعش تمسك العصا من الوسط فهي تحتاج لتلك المجموعات التي بفضلها تحصل على مصادر للسلاح و كذلك تمثل مصدر مهم جدا لتجنيد الكثير من الشباب الذي يصل الى سوريا من اجل محاربة النظام ثم يغير وجهته لداعش و لهذا السبب داعش تحاول تفادي الصدام مع الاتراك على الاقل في المرحلة الحالية.
يجب على البلدان العربية ان تفهم بان امريكا تستغلها لاهداف خفية و تركيز داعش على العراق ماهو الى دليل ان داعش لها اجندة خفية و الا كيف نفسر ان حسب معتقدهم فان النظام السوري يمثل الاولوية القصوى و داعش ظهرت هناك و تدربت هناك فلماذا تترك الهدف الرئيسي و تنزح للعراق ؟؟؟ و لماذا يتم تركيز الضربات على سوريا في حين ان الواقع يقول ان القوة الضاربة لداعش متركزة في العراق ؟؟؟ .... اذا كان لديك برميل ماء فيه ثقب كبير و ثقب صغير فهل المنطق يقول انك تحاول سد الثقب الكبير اولا ثم بعده الصغير و ليس العكس !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصوري الاسد

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 15/11/2014
عدد المساهمات : 641
معدل النشاط : 734
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 15:10

انا مع الاخ سلطان هدا ليس جندي عادي هدا طيار و الاردن خسر ملايين لتدريبه و مقتله خسارة وضربة موجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali.f

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 04/10/2014
عدد المساهمات : 132
معدل النشاط : 167
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 16:24

لن تفعل الاردن اي شي نضرا لتواجد عناصر كثير من السلفيه الذين بحملون نفس فكر داعش في الاردن.....لان على الدول العربيه التي قالت عن داعش  في العراق ثوار عشائر ان تعيد النضر .... فقد انقلب السحر على ساحره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 16:31

@isis killers كتب:
لحظة اسقاط f16 الاردنية 


للتوضيح القوات الجوية الاردنية تمتلك f16 block 15 و block 40 

تم ترقية وتحديث block 15 ليصبح block 40 

الطيار ملازم اول لديه 6 سنوات في الخدمة اي انه يملك اكثر من 2000 ساعة طيران 

الفيديو قديم وكان في سوريا صيف 2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 21:01


اقتباس :
BEIRUT: Technical failure caused a Jordanian pilot captured by ISIS jihadis in Syria to eject after flying at low altitude, activists told AFP on Friday.

Maaz al-Kassasbeh "was flying at a high altitude to start with. He hit the brick factory and then disappeared from sight," said Obada al-Hussein, an activist from ISIS-held Raqqa who spoke to AFP via the Internet.

Raqqa is the self-proclaimed ISIS "capital."

"Then the plane flew back, and this time smoke was coming out of it. I believe there was a technical failure," Hussein said.

Another activist from the city, Abu Ibrahim, also spoke of a "technical failure."

"The plane fell in an area called Hamra Ghannam, in the eastern countryside of Raqqa
," said Abu Ibrahim, who fled ISIS persecution in Raqqa but who continues to be well informed on events there.

The Syrian Observatory for Human Rights gave a similar account.

"Sources in the area saw the plane flying very low. There was a technical failure. The sources then saw ISIS members fire heavy machineguns and shoulder-fired missiles at the plane," said Observatory director Rami Abdel Rahman.

"The pilot ejected, after the technical problem made it impossible for him to return to a higher altitude," he added.

Nael Mustafa, another Raqqa activist, told AFP: "The pilot was at a low altitude, and then IS fire hit his plane."
يبدو أن الطائرة سقطت بعد عطل فني أصابها حسب الشهادات المستقاة من عين المكان
الطيار كان يطير على علو شاهق قام خلاله بضرب مصنع الآجر واختفى بعدها
الطيار عاد مرة أخرى لكن كان يطير على علو منخفض وظهور دخان يخرج من الطائرة
الطائرة سقطت في مكان يسمى حمرا غنام شرق ريف الرقة
الطائرة كانت تحلق على ارتفاع منخفض جدا وكان هناك عطل فني فقام عناصر داعش المدعومين بالرشاشات الثقيلة و الصواريخ الكتفية بإطلاق النار على الطائرة
الطيار ألقى بنفسه من الطائرة بعد الخلل الفني بعد تيقنه من إستحالة التحليق لمستوى أعلى
الطيار كان يحلق على مستفى منخفض و عناصر داعش أطلقوا النار على طائرته

http://www.dailystar.com.lb/News/Middle-East/2014/Dec-26/282291-jordan-pilot-ejected-over-syria-after-technical-failure.ashx



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
best fighter

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 56
المهنة : أبتغي من فضل الله
المزاج : عنيف
التسجيل : 13/04/2014
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 1404
التقييم : 54
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    السبت 27 ديسمبر 2014 - 22:43


الأردن قرر دخول الحرب على داعش عن قناعة أو بضغوط  أمريكية
و في كل الحالات يجب عليه تحمل تبعات هذا القرار
و مادام بدأ بهذه الحرب فلابد أن يكون اتخذ حسابات الخسائر في الحرب
فنحن لم نسمع من قبل بحرب دون خسائر
لكن مسألة سقوك أف 16 و أسر طيار ربما لم تكن في حسبان القيادة الأردنية
لذلك نشاهد هذا التوتر و التخبط في التعامل مع الموقف

إذا كان للأردن أسباب وجيهة تجعله مقتنع بدخول هذه الحرب 
فلا أرى أن فقد طيار واحد يدعوا إلى العدول عن هكذا قرارات
و الأجدى في الحكم على الموقف بوضعه في ميزان الربح و الخسارة
ماذا سيربح الأردن من القضاء على داعش ؟
و هل نتائج مهام الطيارين الأردنيين في سوريا تفوق خسارة طيار أو اثنين و بعض الطائرات ؟

ربما من باب التجارب يمكن إعطاء رأي في القضية
نحن في الجزائر تعرضنا في كثير من المرات لمواقف مشابهة و أصعب بكثير
ربما أخطرها قضية محطة الغاز تيغنتورين مطلع السنة الماضية
حيث كان عدد الرهائن بالمئات و منهم عشرات الأجانب
و الضغوط كانت هائلة محليا و دوليا
و رغم رغبة المهاجمين في خطف الرهائن للتفاوض حولهم من بعد
 إلا أن قرار الجيش كان صارم كل من دخل تراب الجزائر لن يغادره حي
مهما كانت العواقب 108

ربما هذا ما ينقص أصحاب القرار في الأردن
أولا وضع الأمور في ميزان الربح و الخسارة
ثم اخاذ موقف حازم إما توقيف الضربات و استجداء الدواعش
لإطلاق سراح الطيار مع دفع الأموال
أو محاولة تحرير الطيار بواسطة عملية خاصة
أو الخيار الثالث المؤلم بمواصلة العمليات و اعتبار الطيار شهيد للوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد فطنس

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طالب علم
المزاج : وما توفيقية الا بالله العلي العظيم
التسجيل : 13/07/2012
عدد المساهمات : 534
معدل النشاط : 644
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الأحد 28 ديسمبر 2014 - 18:16

@المنصوري الاسد كتب:


من يقف وراء داعش هي تركيا الناتو يعني بطريقة غير مباشرة امريكا

لمادا التحالف لا يستطيع القضاء علي داعش
 بسبب التقصير الامركي

التحالف نفد 1500 غارة في 3 اشهر
امريكا في 2003 نفدت 3000 غارة في 6 ايام


الخبرة الداعشية جاءت من مصدرين:
ألاول: التدريب العسكري السري للفصائل المسمات ثورية كان له الدور الفعال من حيث التكتيك واستعمال الاسلحة المتنوعة من الخفيفة الى الثقيلة. وإلا كيف لمواطن بسيط ان يعرف استعمال سلاح متطور صرفت عليه الدول العربية الملايين لتدريب جنودها عليه. وهذا كان واضحا في كل من ليبيا والآن سوريا والعراق. فمقاتلو داعش مرتزقة محنكون في زي إسلامي. والذي درب هذه الفصائل في بداية 2011 دول عربية وتركية وغربية.
 ثانيا: انشقاقات العسكر السوري وانضمامه الى فصائل مختلفة كذلك ساعد كثيرا في تقوية الجماعات الارهابية بنقله خبرة الجيش السوري ومن ثمة خلق استراتيجية للوقوف ضده.
الدول العربية زرعت الشوك ذو شق عسكري وسياسي والان هي تجني الجراح.
 ثم القول بان الاباتش لم تتدخل فلك الشريط التالي:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الأحد 28 ديسمبر 2014 - 18:23

الإخوة الكرام تذكير عام :
الموضوع يتناول الطيار الأردني المحتجز + مفاوضات محتملة مع داعش + مالذي أدى بالطائرة للسقوط + مختلف السيناريوهات المتاحة لأنقاذه
وفقط، فلا نريد جر الموضوع للأحداث في الميدان فهي لها مواضيعها المخصصة لها
تحياتي وأعول على تعاونكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isis killers

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2014
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 117
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الأحد 28 ديسمبر 2014 - 18:28

انا باعتقد ان الاردن يصرف اموال طائلة على قواته الخاصة وتمارين مع اجانب . حان الوقت لنرى ثمار ما وصلت اليه القوات الخاصة النشامى 
داعش لا تتفاوض وحتما ستعدم الطيار 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cancoon

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : معلم
المزاج : ماكل روح الخل
التسجيل : 24/07/2012
عدد المساهمات : 17
معدل النشاط : 21
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية    الإثنين 29 ديسمبر 2014 - 4:33

من ناحية مبدئية اي حرب تجري لا بد من حدوث خسارة فيها و بالتالي هذا الشاب يعتبر خسارة و بحسب فكر داعش فان شخصاً و اثنين لا يشكلون اي فرق ضمن مجموع الخسائر الكبيرة التي تتكبدها في صفوفها فلن يعنيها تحرير سجناء الحركة من سجونهم (في حال تحريرهم قد يعتبر هذا مكسب معنوي لامد قصير لرفع الناحية النفسية لدى رجالها و امدادهم بالروح القتالية ) و لكن لا فائدة ترجى من تحريرهم و هي مجرد مقولة تافهة لاشغال الشارع عن ما يجري حقيقة من مثل طلب الفدية المادية او تحقيق مكسب سياسي او استراتيجي و بالرجوع الى اقوال ابو سياف هناك 3 اشخاص ترغب السلفية الجهادية بتحريرهم و لكن هذه ليست المقولة التي ارغب بالتحدث عنها و كما اسلفت لا فائدة ترجى منهم فيكفينا القول بانهم سيشكلون خطراً كبيراً على التنظيم فلا يعلمون ان غسلت ادمغتهم و اصبحوا تابعين للمخابرات الاردنية علاوة عن انهم لا يتمتعون بهذا القدر من الاهمية للتنظيم و هذا يذكرني بان اتابع ما جاء به ابو سياف ( اعادة النظر بتواجد الاردن ضمن التحالف ) و هذا هو بيت القصيد ستحاول الحركة كسب كل شيء بهذا الاسير ولكن الواقع على الارض لا يمت لما سبق باي صلة فمن وجهة نظر تكتيكية اسير لا يساوي حرباً و انما يشعل حرباً او معركة بشكل اصح ، انا اعتقد ان هذا الاسير الاردني سيشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل التنظيم لذا سيسعون الى التخلص منه باسرع وقت ممكن و سيعطلون اي تفاوضات بشأنه بما يفضي لمقتله و السياسة الاردنية لا تتحمل امد المفاوضات و لن تسمح باطالتها و هنا اذكر بقوة جهاز المخابرات الاردني بالاضافة للعمليات الخاصة و مستواها الجهوزي العالي فهو الاحتمال الاقوى ان تجري عملية عسكرية لتحرير الاسير و لكن مجريات الامور حالياً تتحدث عن عمل عسكري اميركي ضد التنظيم لانهاء وجوده بالكامل في الربيع القادم فهل ستسمح اميركا لهكذا تنظيم بان يملي شروطه ؟؟
الجواب كلا فقد جاء الرد بالامس بقيام الطيران بضربات مكثفة اكثر لمعاقل التنظيم و هذا يعزز من الرأي القائل بان عملية للقوات الخاصة ستجري لتحريره و السؤال المطروح متى ستجري هذه العملية ؟؟ و كم ستعطي العقلية العسكرية وقتاً حتى تصبح جاهزة لتنفيذ هكذا عملية ؟؟
يبدو اننا لن ننتظر طويلاً لسماع الاجابة و فقط يكفي ان نتذكر ما حصل في قضية اختطاف السفير الاردني في ليبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا بعد سقوط طيار أردني أسير لدى تنظيم إرهابي هل تؤيد المفاوضات أم مواصلة الحملة العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين