أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بتكلفة 50 مليون دولار لخدمة التنمية والأغراض البحثية إطلاق قمر صناعى مصرى ـ صينى فى عام 2017

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  بتكلفة 50 مليون دولار لخدمة التنمية والأغراض البحثية إطلاق قمر صناعى مصرى ـ صينى فى عام 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاتل الاشباح

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 31/10/2012
عدد المساهمات : 643
معدل النشاط : 1080
التقييم : 54
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بتكلفة 50 مليون دولار لخدمة التنمية والأغراض البحثية إطلاق قمر صناعى مصرى ـ صينى فى عام 2017   الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 9:28

1


فى إطار التعاون البحثى بين مصر والصين فى مجال الأقمار الصناعية وضمن استعدادات الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى للصين، وقعت الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء اتفاقية تعاون مع الصين لتصميم وإنتاج الأقمار الصناعية ،
وقع الاتفاقية من الجانب الصينى السفير الصينى بالقاهرة سونج آى قوا يرافقه وفد صينى يضم عددا من خبراء كبرى الشركات العاملة فى وكالة الفضاء الصينية، ومن الجانب المصرى د. مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، وذلك بحضور د. شريف حماد وزير البحث العلمى.
يقول د.علاء الدين النهرى نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء إنه تم الاتفاق على إطلاق قمر صناعى للأغراض البحثية ودعم مشاريع التنمية وتبلغ نسبة مشاركة مصر فى مراحل التصميم والتنفيذ من 60 إلى 70 % . وعن المواصفات التقنية للقمر يبلغ وزنه نصف طن ، تكلفته ٥٠ مليون دولار ، ومداره ٧٠٠ كيلو متر، ويستخدم في مجال التنمية المستدامة. ومن المقرر إطلاق القمر فى عام 2017. ويعد القمر الصناعى الجديد أعلى دقة وأفضل كفاءة من القمر إيجيبت سات 1. وأوضح أن الجانبين اتفقا على استقبال المحطات المصرية لصور الأقمار الصناعية الصينية ، وكذلك المشاركة فى تطوير محطات الاستقبال والمعالجة فى مصر وأيضا معامل الحمولة الفضائية ومعامل التصميم والاختبارات والتجميع ببرنامج الفضاء المصرى، وتدريب الكوادر المصرية فى الصين على تطبيقات الاستشعار عن بعد فى مجال الثروة المعدنية ، وفى المجال الزراعى، خاصة انتاج المحاصيل، والتنبؤ بالإنتاجية ، ومقاومة الآفات ، والتعرف على نقص التغذية فى النباتات ، وكذلك تدريب الكوادر المصرية فى الصين على التعرف على الموارد الأرضية من خلال تحديد نوعية التربة ، وقدرتها الإنتاجية وملاءمتها لإنتاج محاصيل محددة ، والتعرف على الموارد المائية من خلال تحليل الصور الفضائية للأقمار لمعرفة المخزون الجوفى، للاستفادة منها فى المناطق الواعدة مثل شرق العوينات وسيناء وحلايب وشلاتين ، ومعرفة كمية المياة فى هذه الخزانات ، وكذلك التعرف من خلال الصور الردارية على الفوالق الأرضية التى تعتبر مصدرا لتخزين المياه الجوفية .
وأكد أن الاتفاق تضمن استخدام صور فضائية لأربعة أقمار صينية ذات قدرة تفريقية ودرجة وضوح عالية يمكن استخدامها فى العديد من المشروعات التنموية والقومية والأمنية ، مثل مشروع قناة السويس ،وأيضا ستستخدم هذه الأقمار فى المشروعات الأمنية، ومنها مراقبة الحدود المصرية ، مشيرأ إلى أن الاتفاقية سيبدأ العمل بها بداية من يناير المقبل 2015. وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بهذا التعاون وهو على رأس أولوياته وذلك لدوره الحيوي فى تحقيق التنمية ودعم الاقتصاد المصرى وذلك فى إطار زيارته المرتقبة إلى الصين. كما أشار إلى أن مصر تسعى لتحقيق المكانة التى تليق بها فى مجال تكنولوجيا الفضاء وصناعة وتصميم الأقمار الصناعية ، كما تسعى إلى الريادة فى هذا المجال الذى تعطل طويلا خاصة على المستويين الإقليمي والإفريقى.


الاهرام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بتكلفة 50 مليون دولار لخدمة التنمية والأغراض البحثية إطلاق قمر صناعى مصرى ـ صينى فى عام 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين