أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 19:28

1
حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين


في 1 أبريل 2001، وقعت حادثة تصادم في الجو بين طائرة لوكهيد إي پي-3 وهي طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأمريكية وطائراتين اعتراضيتان مقاتلان صينيتان من طراز نفاثةج-8 ، أدى الحادث إلى وقوع نزاع دبلوماسي بين الولايات المتحدة والصين سمي حادث جزيرة هاينان.


نتج عن التصادم تحطم الطائرة الصينية وغرقها وفقدان طيارها نتج عنه تحطم الطائرة الصينية وغرقها وفقدان طيارها وهبوط الطائرة الأمريكية اضطراريا في مطار جزيرة هاينان الصينية وسلامة طاقمها المكون من 24 فرداً.
الطائرة إي پ-3 بعد تحطمها وسقوط على جزيرة هاينان.


مقدمة ||
تقع جزيرة هاينان في جنوب الصين وقد تحولت منذ عام 1999 إلى قاعدة عسكرية للصواريخ، كما شهدت تطوراً هائلاً في قدرات الصين الإستراتيجية لمواجهة الهيمنة الأمريكية في المنطقة، وأظهرت الصين فيها تعاظماً ملحوظاً في قدراتها الفضائية والعسكرية والاستخباراتية. خاصةً وأن هذه الجزيرة تقع جغرافياً قريباً من خط الاستواء وهو ما يسهل عملية وضع الأقمار الاصطناعية الصينية في الفضاء، ومن الناحية البحرية تم تزويد هذه الجزيرة بالغواصات وقوات بحرية عملاقة لتحري التحركات الأمريكية على البحار نظراً لموقع هذه الجزيرة الهام.


لفتت هذه الأعمال التي تجري على الجزيرة الصينية أنظار الإدارة الأمريكية الأمر الذي جعلها تخطو خطوات سريعة وجادة في تقنياتها وبرامجها الفضائية استعدادا لمواجهة هذا التنين (العملاق الأصفر) الذي يتضخم عاماً بعد عام.
Shenyang J-8


من هنا ظلت الولايات المتحدة الأمريكية تبحث جدياً في إنشاء برامج لبناء جيل جديد من أقمار التجسس لتحوي أربعة وعشرون قمراً فضائياً تجسسياً. وبدأ بالفعل المكتب الأمريكي للاستطلاع بتطبيق ذلك البرنامج الذي وصلت تكلفته حوالي 25 مليار دولار أمريكي نظراً لدقة تطور الأجهزة الملحقة به من رادارات وتلسكوبات وآلات تصوير، والتي لها القدرة على التقاط الصور أكثر بعشرين مرة من الشبكة التي كانت مستخدمة في حينه، وقد شاركت بريطانيا في هذا المشروع الحيوي.


طائرة لوكهيد إي پي-3 تابعة للبحرية الأمريكية، مماثلة للطائرة التي اشتركت في التصادم.


حادثة التصادم ||
في 1 أبريل 2001 حلقت طائرة استطلاع أمريكية من لوكهيد إي پي-3، وهي طائرة ضمن قوة الأسطول البحري الأمريكي المرابط في سواحل تايوان. وبينما كانت طائرة التجسس الأمريكية تمارس عملها، قام قائد طائرة الاستطلاع بالدخول إلى الحدود الاقليمية الصينية، فحاصرتها طائرتان صينيتان من الجانبين الأيمن والأيسر. وأثناء عملية الحصار المحكم على الطائرة الأمريكية وبعد محاولات يائسة من قبل طاقم الطائرة لمحاولة الإفلات من هذا الحصار بإجراء مناورات وحركات جوية يحاول من خلالها تخويف الطائرتين الصينيتين. في الوقت الذي اقترت احدى الطائرات الصينية من الطائرة الأمريكية لاجباره على الهبوط.


هذا الإجراء الانتحاري أدى إلى اصطدام الطائرة المقاتلة الصينية بمروحة أحد أجنحة الطائرة الأمريكية عند محاولة الطيار الأمريكي الميلان بزاوية معينة وهو ما أدى إلى تحطم الطائرة الصينية وانشطارها إلى نصفين وغرقها وموت وفقدان الطيار الصيني، وحدوث أضرار وخلل في توازن الطائرة الأمريكية اضطرها للهبوط في مطار جزيرة هاينان الصينية ترافقها الطائرة الصينية الأخرى والتي كان طيارها على أهبة الاستعداد لتنفيذ أي أوامر هجومية في حق الطائرة الأمريكية التي تسببت في مقتل زميله إذا ما حاول طاقم الطائرة الأمريكية الفرار.


موقع التصادم فوق بحر الصين الجنوبي


على الارض || 
بمجرد هبوط الطائرة الأمريكية على أرض مطار جزيرة هاينان العسكري حتى حاصرتها القوات الصينية والتي كانت في جاهزية عالية من الاستعداد طالبةً من طاقمها ال24 أن يخرجوا من الطائرة ويسلموا أنفسهم والذي لم يستمر طويلاً حتى سلم الطاقم نفسه.


هذا الاستعداد الصيني السريع لم يمهل الطاقم ليقوم بتنفيذ مهمته في مثل هذه الحالات وهي عملية تحطيم أجهزة الطائرة وحذف جميع بياناتها المسجلة حسب التوجيهات التي تعلمها حتى لا تقع هذه الأسرار بيد العدو.


طائرة نقل روسية عملاقة من طراز أنتونوف أن-124 تابعة لخطوط پولتس الجوية قامت في يوليو 2001 بنقل طائرة الاستطلاع الأمريكية من طراز لوكهيد-مارتن إي‌پي-3 اوريون مفككة إلى الولايات المتحدة. وقد أصرت الصين على نقل معدات الطائرة في صناديق لا يزيد بعد أي منها على متر واحد.


بعض من أجزاء وأجهزة الطائرة الأمريكية لوهيد بعد تفكيكها وشحنها لمقر الأسطول الأمريكي.


ما بعد الحادث ||
ضجت وسائل الإعلام بهذا الخبر وظهرت بوادر أزمة سياسية قوية بين الجانبين من خلال تصريحات كل طرف، وتبادل الطرفان التهديدات المختلفة وازداد الغليان في الشارع الصيني على هذا التحدي الأمريكي الذي سار ضحيته طيار صيني مع طائرته وانتهاك للأراضي الصينية وهو ما دفع بالحكومة الصينية إلى أن تتشدد في موقفها ومنذ الوهلة الأولى للحادثة.


يقابل ذلك قلق كبير لدى الإدارة الأمريكية بمصير طاقم طائرتها وأسرارها العسكرية التي وقعت في قبضة الصين وخوف لدى الطاقم المحتجز جعل من التصريحات الأمريكية أكثر تشنجاً وفزعاً.


وقد حاولت الإدارة الأمريكية التقليل من أهمية وحجم المعلومات التي وقعت في أيدي الصين مؤكدين بأن طاقم الطائرة قد نفذ مهمته في تحطيم الأجهزة وحذف البيانات والمعلومات كاملة على أكمل وجه، وأن الصينيين لم يتمكنوا من الحصول على شيء بل أنهم لم يجرؤا على الدخول إلى الطائرة لأنها تعتبر جزء من السيادة الأمريكية ودخولها يعتبر تعدي على هذه السيادة، وظلت أقمارهم الاصطناعية وعلى مدار الساعة ترصد موقع الطائرة أولاً بأول خشية أن يقوم الصينيون بأي نزع أو نقل لأجهزة الطائرة.

مراقبة الطائرة الامريكية وهي في الاراض الصينية


ولكن الدلائل تؤكد بأن الصينيين كانوا على أهبة الاستعداد لاستقبال هذا الضيف الذي طالما تمنوا لقائه، وما أن حطت الطائرة على مطار الجزيرة واستسلم طاقمها وتم نقلهم ونقل الأجهزة الموجودة على الطائرة وما تحتويه من معلومات.


وتلت ذلك أيام ذات حمى سياسية شديدة تبادل فيها الطرفان التصريحات، ففي مقابل الموقف الصيني الثابت والقوي والمتمثل في عدم الإفراج عن الطاقم الطائرة الأمريكية وإصرارها على أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية اعتذاراً رسمياً للشعب الصيني على هذا التعدي الذي نتج عنه مقتل طيار صيني وتحطم طائرته والذي نعته الجماهير الصينية بالشهيد في مقابل ذلك كان موقف الإدارة الأمريكية متصلب ومتشدد، بل أنهم حملوا الطيار الصيني الخطأ بأنه هو الذي اقترب من طائرتهم حتى فقد السيطرة على طائرته واصطدم ومن ثم فقد تسبب في هلاك نفسه وطائرته وألحق أضرار كبيرة بطائرتهم التي كانت تمارس مهامها خارج الحدود الصينية حسب قولهم. وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض هايلر فليشر أن الادارة الأمريكية لا ترى مبرر للاعتذار وأن الطائرة الأمريكية كانت تحلق في مجال جوي دولي ولم يقم طاقمها بأي خطأ.


وقد لوح الكونگرس الأمريكي بعدد من أوراق الضغط التي يمكن أن يستخدمها ضد الصين ومن ذلك الورقة التايوانية وورقة الاقتصاد والتجارة العالمية وورقة الحقوق والحريات في الصين.


ولكن موقف الصين ظل متماسكاً وقوياً في المطالبة في أن تقدم أمريكيا اعتذاراً رسمياً للصين في مقابل أن تقوم الصين بإطلاق طاقم الطائرة الأربعة والعشرون ، وأن ذلك هو السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة.


وقدمت بعد ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان الرئيس جورج دبليو بوش اعتذاراً رسمياً للصين وتكرر ذلك الاعتذار أكثر من مرة على لسان بعض المسئولين الأمريكيين والذي على ضوءه أطلقت الصين سراح الطاقم وأبقت على الطائرة، حيث رفض الصينيون الإفراج عنها إلا بشروط أخرى وذلك بعد المحاولات الأمريكية لإقناع الجانب الصيني بأن يتم إرسال فريق فنيين ومختصين ليتم إصلاح الأضرار التي لحقت بالطائرة وتجهيزها لتقلع من مطار الجزيرة وتعود إلى حيث ترابط ضمن الأسطول البحري الأمريكي.

الطاقم الامريكي بعد الافراج عنه




الرد الصيني في 2014 ||

قال يانغ يوجونغ، المتحدث باسم وزارة الدفاع، إن الولايات المتحدة يجب أن "تتخذ إجراءات ملموسة لتخفيض أنشطة المراقبة التي تمارسها ضد الصين، إلى أن توقفها". إن لم توقف الولايات المتحدة تلك الأنشطة، فإن الصين قد تنفذ أنشطة مماثلة قرب الحدود الأمريكية.

وتأتي تصريحات يانغ في وقت تشهد فيه علاقات بكين وواشنطن توترا بسبب حادثة وقعت الأسبوع الماضي في الجو على بعد 220 كيلومترا من جزيرة هاينان الصينية.

وقالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة صينية حلقت قرب طائرة عسكرية أمريكية بطريقة خطرة، بينما قالت الصين في بيان بثته وسائل الإعلام إن المزاعم الأمريكية "لا أساس لها".

وقال يانغ إن "مكان وقوع الحادثة هو 220 كيلومترا من هاينان الصينية، وليس بالتأكيد 220 كيلومترا من فلوريدا. ولذلك فالصواب والخطأ في الحادثة واضح جدا".

وكانت تلك المواجهة أعادت إلى الأذهان ما حدث في أبريل/نيسان 2001، عندما اصطدمت مقاتلة صينية بطائرة تجسس تابعة للبحرية الأمريكية على بعد نحو 110 كيلومترات من هاينان.




المصدر :
 من هنا
من هنا
من هنا

تحياتي


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 22:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hemo1983

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 358
معدل النشاط : 459
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 21:19

هل توجد تفاصيل أكثر عن ما مدي إستفادة الصين من هذه الحادثة و التكنولوجيا علي الطائرة و موقف روسيا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي من الصحراء

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مصرح لدى الجمارك
المزاج : سريع الغضب
التسجيل : 27/03/2014
عدد المساهمات : 921
معدل النشاط : 1227
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 22:31

يبدو ان الفائدة الوحيدة للصين من هذه الحادثة هو معرفة تكنولوجيا تصنيع الطائرة الامريكية و ان لم تكن بالصعبة لكن الصينيون يحبون الاقتباس
لا اعلم لم كل هذه الالاعيب الامريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد k8

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 12/11/2014
عدد المساهمات : 105
معدل النشاط : 144
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 22:34

اولا شكرا على الدعوة ثانيا اريد افهم بشكل عام اذا لم يدمر طاقم اى طائرة اىا كان نوعها اجهزتها ماذا يمكن ان يستفاد العدو هل نتحدث عن الشفرات العسكرية والمهمات التى اوكلت لها مثلا اما التكنولوجيا لا اعتقد ان الوقت التى مكثت فيه الطائرة يسمح بذلك كما ان موقعها كان مراقب جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2897
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 23:04

مقال لطيف و حادث مشوق. غير معقول حجم الاهمال الامريكي في عدم وجود زر واحد للطوارئ يمسح كل البيانات الحساسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 23:18

مرحبا سيادة الرقيب اول hemo1983
للاسف لا يوجد معلومات عن املعلومات التي استفادها الصينيون من الامريكان
حيث ينفي الامريكان ان الصينينون عبثوا بالطائرة وما فيها 


مرحبا سيادة الرقيب جندي من الصحراء
عليك ان تضع عدوك تحت المراقبة المستمرة , لكن السؤال كل تلك الاقمار
ومازالت تستخدم طائرات التجسس !! 


عفو سيادة العريف محمد k8
هذه طائرة تجسس بطاقم 24 شخص , تصور كمية المعلومات في تلك الطائرة
وتصور المصيبة عندما تعرف الصين كل شيء عن الطائرة
وحسب ما اتوقع فان المدة كانت كافية وكافية جدا للعبث بالطائرة


اهلا سيادة العميد منجاوي
الحادثة قديمة بعض الشيء وتعتبر تاريخية والاكيد انه تم الاستفادة من هذه
التجربة الصعبة , والاكيد ان هناك بروتوكول يتبع في تلك الحالات وقام به الطاقم


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7meeed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 22/07/2014
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 156
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 23:22

اشكرك لك اخي العزيز على الدعوة باعتقادي ان الصين افادت من تكنلوجيا الطائرة والمعلومات التي تحويها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2079
معدل النشاط : 3801
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 7:23

1

شكرا على الدعوة
كنت قد قرأت عن حادثة الطائرة في نيويورك تايم وصحيح ان الطيار الثاني كان على وشك اسقاط الطائرة الامريكية
وبعد هبوط الطائرة مباشرة غطى جو من البرودة ولم ينقلوا الصنيين اي شيئ ما عدا بعض الصور
وارجعت الطائرة لامريكا
لكني لم اتذكر ان كانت حادثة الصواريخ التي اطلقتها الصين في منوراتها فوق تيوان
قبل او بعد حادث الطائرة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boumnet

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : ثـــائــر
التسجيل : 22/08/2012
عدد المساهمات : 1068
معدل النشاط : 1361
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 20:25

شكرا على الدعوة

لدي سؤال هل كان اختراق الطائرة الامريكية للمجال الجوي الصيني متعمدا او خطا غير مقصود.

وكم بلغت مسافة الاختراق لانه بصراحة اعتراض الطائرات الصينية كان سريعا بصورة لافتة.

تقييم مستحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين   الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 21:47

شكرا على الدعوة اخى صقر
ما اعلمه عن هذه الحادثة ان الصينيون استفادوا من التقنية فيها والاجهزة استفادة كبيرة 
ولكن امريكا تكابر وتنفى ذلك 
ولكن اليقين لا يعلمه الا الله والطرفان فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حادثة جزيرة هاينان || اصطدام طائرة تجسس امريكية بمقاتلتين من الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين