أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إحياء الذكرى الـ27 لـ"انتفاضة الحجارة" الأولى في وجه الاحتلال الإسرائيلي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إحياء الذكرى الـ27 لـ"انتفاضة الحجارة" الأولى في وجه الاحتلال الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو اسماعيل

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 16/11/2014
عدد المساهمات : 87
معدل النشاط : 262
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إحياء الذكرى الـ27 لـ"انتفاضة الحجارة" الأولى في وجه الاحتلال الإسرائيلي   الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 0:25

تصادف الاثنين، الذكرى الـ27 لاندلاع الانتفاضة الأولى "انتفاضة الحجارة"، التي اندلعت شرارتها الأولى في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر 1987 في غزة وشملت أنحاء الأراضي الفلسطينية كافة.

ومضى27عامًا على أول انتفاضة شعبية أشعلها الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي، استخدموا فيها طوب الأرض "سلاحًا" قذفوه في وجه عدوّهم المدجَّج بالرشاشات الآلية، مبتدعين طريقة جديدة في محاربة المحتلّ ورفض الظلم بـ"الحجر"، في فدائية وقف العالم مندهشًا أمامها، وشكّلت أنموذجًا أمام باقي الشعوب التي استخدمت "الحجر" في رفض ظلم الدولة.

انطلقت شرارة الانتفاضة في الثامن من كانون الأول العام 1987؛ بعدما صدمت شاحنة إسرائيلية سيارة تقلّ عمالًا فلسطينيين أثناء توقفهم في محطة للوقود، ما أدى لاستشهاد 4 عمال من بلدة جباليا شمال قطاع غزة، فانتفض الفلسطينيون في كافة ربوع الوطن وخرجوا إلى الشوارع يرشقون جنود الاحتلال بالحجارة.

ولم يبد الاحتلال أي اهتمام حقيقي بالأحداث والمواجهات؛ ظنًّا منه أنها مجرد حركة احتجاج ستنقضي سريعًا مع الأيام، إلا أنَّ تعاقب المواجهات واشتدادها يومًا بعد يوم أجبر رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، إسحاق رابين، على التأكيد أمام "الكنيست" أنه سيفرض القانون بالقوّة.

وذكر رابين: "سنفرض القانون والنظام في الأراضي المحتلة، حتى ولو كان يجب المعاناة لفعل ذلك، سنكسّر أيديهم وأرجلهم لو توجب ذلك".

وبرغم تصاعد البطش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين إلا أنَّ الانتفاضة ازدادت اشتعالًا يومًا بعد آخر، وانتشرت رقعتها لتشمل الأراضي المحتلّة في الضفة الغربية وقطاع غزة كافة، ليضطر الاحتلال لاستدعاء قوات حرس الحدود لتشارك الجيش النظامي في مواجهة المنتفضين.

وفي شباط/ فبراير العام 1988 وصلت الانتفاضة أعلى مستوياتها بعدما نشر صحافي صورًا لجنود إسرائيليين يكسّرون أذرع فلسطينيين عزّل كانوا يلقون الحجارة في نابلس، ما أشعل الغضب في صفوف الشعب وزاد من حدّة المواجهات، وضمن تعاطفًا شعبيًا دوليًا واسعًا مع الفلسطينيين.

وقد كان للأطفال دور كبير في الانتفاضة حتى أطلق عليها انتفاضة "أطفال الحجارة" في وجه جنود الاحتلال المدجَّجين بالأسلحة الرشاشة، فقد كانوا يقيمون حواجز بالعجلات المشتعلة، وتولوا توزيع المنشورات التي تدعوا الجماهير للتظاهر والغضب مشكلين "إعلامًا بديلًا" في ظل سيطرة الاحتلال على وسائل الإعلام وتضييقها على الصحافيين.

وقد استمرت الانتفاضة 7 أعوام متتالية، استشهد خلالها حوالي 1300 فلسطيني على يد جيش الاحتلال، كما قتل 160 إسرائيلي على يد المقاومة الفلسطينية.

وتطوّرت أسلحة المقاومة على مدار المواجهة مع الاحتلال، بدءًا من الحجر مرورًا بالسكاكين والرشاشات وصولًا إلى الصواريخ التي قصفت قلب "تل أبيب"، إلا أنَّ "الحجر" بقي السلاح الأساس لكل فلسطيني أينما وجد.

ففي كل يوم تندلع المواجهات في الضفة الغربية والقدس المحتلّة يخرج عشرات الفلسطينيين يرشقون جنود الاحتلال بالحجارة، غير آبهين بأسلحتهم الرشاشة ولا وسائل قمعهم التي تتجاوز القوانين والمواثيق الدولية، ما شكّل صداعًا كبيرًا لدى أجهزة أمن الاحتلال استدعى سنّ قوانين جديدة تفرض المزيد من العقوبات لردع الفلسطينيين.

ولا تزال سلطات الاحتلال تبذل جهدها في قمع الفلسطينيين منذ احتلال الأرض في نكبة العام 1948، إلا أنها تقابل في كل يوم تجد الفلسطينيين أقوى وأشد ثباتًا وتجذرًا في هذه الأرض.


المصدر || فلسطين اليوم
القسم || فلسطين الان
الخبر || إحياء الذكرى الـ27 لـ"انتفاضة الحجارة" الأولى في وجه الاحتلال الإسرائيلي



أقرأ ايضاً:
إسرائيل تجري اتّصالات مكثّفة لإيقاف سلسلة الاعترافات الأوروبيّة بدولة فلسطين.
دعوات للمستوطنين لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى الأسبوع المقبل.
"عشاء الجبابرة" يرصد عادات الطغاة عند تناول الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إحياء الذكرى الـ27 لـ"انتفاضة الحجارة" الأولى في وجه الاحتلال الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين