أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 5:47

رصــــــــــــــاص الرعـــــــــــــــــد فـــــــــــــي سمـــــــــــــاء العـــــــــــراق
A-10 Thunderbolt


قرار الحكومة الأمريكية إرسال سرب من طائرات الدعم الجوي القريب (عدد 12 طائرة) المسماة A-10 Thunderbolt إلى منطقة الشرق الأوسط لدعم العمليات العسكرية في العراق وكجزء من الحملة الجوية الكبرى لوزارة الدفاع الأمريكية تجاه تعاظم قوة الدولة الإسلامية Islamic State ، خصوصاً في ظل الانتصارات التي حققها مقاتلو هذا التنظيم الجهادي على أكثر من صعيد وسيطرتهم على الكثير من المناطق في العراق وسوريا مقابل تراجع وتقهقر ملحوظ للقوات العراقية المدعومة بمليشيات الحشد الشعبي . هذا القرار كان بمثابة محاولة جديدة لدعم الجهود الدولية التي ترعاها الولايات المتحدة لوقف تقدم الدولة الإسلامية ، والتي إستطاع مقاتلوها في الأيام الماضية تحقيق بعض الإنتصارات والإستحواذ على المزيد من الأراضي في الجانب العراقي . الطائرة A-10 التي يدور حولها الحديث هي طائرة متخصصة في أدوار الدعم الجوي القريب close air support ، واشتهرت كصائدة دبابات خلال حربي الخليج الأولى والثانية .. القيادة الأمريكية تعول الكثير على قدرات هذه الطائرة الضاربة ، لكن هل تستطيع هذه الطائرة بالفعل قلب المعادلة وتغيير ميزان القوى لصالح الأداء الحرج والهش fragile للقوات العراقية ؟؟ هذه الطائرة حقيقة ستواجه مصاعب حقيقية عند الرغبة في توجيه ضربات تكتيكية إلى أهداف صغيرة متداخلة مع بيئتها الحضرية ، كما أن قدراتها مقيدة ومحددة عند مواجهة حشود تتحرك في ظل تضاريس حضرية (هياكل مباني وإنشاءات متفاوتة الإرتفاع) أو في حالة حدوث إشتباك وتماس مباشر مع قوات العدو (تزداد حالات الإصابات والقتل الخطأ) . خصوصاً ونحن نتحدث عن إمتلاك مقاتلو الدولة الإسلامية لمنظومات مختلفة للدفاع الجوي . هذه تتضمن مدافع مضادة للطائرات من عيار 14.5 و23 و57 ملم ، التي يوصى مشغلوها عادة بتوجيه نيرانها بشكل رشقات قصيرة short bursts لتفادي الكشف . هناك أيضاً القذائف الصاروخية الكتفيه المضادة للطائرات من نوع SA-7 وSA-14 وبضعة صواريخ صينية تستخدم لنفس الغرض (عند اضطرارها للعمل من الارتفاعات المنخفضة لتحديد الأهداف بصرياً ، هذه الطائرات كما أثبتت خبرات العمل في كوسوفو العام 1999 ، لا تحقق الكثير من النجاح ودقة التعيين بسبب نيران المضادات الأرضية) .. لذا ، يرجح أو يوكل للطائرة A-10 مهمة إلتقاط أهدافها التي تتحرك بعيداً عن التضاريس الحضرية وفي ظل ما يطلق عليه بتكتيكات "الصيد الحر" free-hunt لتدمير أهداف متحركة بارزة في العراء . لذلك يبدو من المفيد التوصية بوجوب خفض البصمة الحرارية والبصرية للأهداف ، وكذلك الحرص على تمويه المواقع بعناية وتغييرها في أحيان كثيرة .






صممت الطائرة A-10 التي تكنى أيضاً برصاص الرعد Thunderbolt لتكون قابلة للبقاء رغم عدم إمكانية خلودها . وعند ظهورها أثارت هذه الطائرة خلافات عديدة بين الخبراء إلى حد الحكم عليها بالإعدام ، إلا أنها عادت لتفرض نفسها إلى واجهة الأحداث خلال حربي الخليج الأولى 1991 والثانية 2003 ، وكان مدفعها ذو السبطانات السبع عيار 30 ملم ورقتها الرابحة . جاء تصميم الطائرة الأمريكية A-10 كمدمرة دبابات ذات مدفع كبير وصواريخ دقيقة ، وعلى عكس المقاتلات السريعة ، فإنها مصممة للعمل دون الحاجة للطيران فوق منظومة الهدف ، وتسمح لها سرعتها البطيئة وقابليتها على المناورة ، بالهجوم والابتعاد بسرعة كبيرة عن منطقة الهدف .

بدأت الاختبارات مبكراً على هذا النوع من الطائرات ، لتدخل مرحلة الإنتاج في 10 يناير العام 1973 ، وطارت النسخة الأولى منها في أكتوبر من العام 1975 .. للطائرة A-10 قدرة مناورة متميزة ومتفوقة superior maneuver في السرعة والارتفاع المنخفض ، ويرجع ذلك بالفضل في أحد جوانبه ، للمساحة العريضة للأجنحة ونسبة واجهة الجناح الطويلة ، والجنيحات الكبيرة (الجزء المتحرك من جناح الطائرة) . وتسمح واجهة الجناح الطويلة بالإقلاع القصير أيضاً ، وهذا يسهل للطائرة قابلية الإقلاع والهبوط من مدرجات المطارات الأمامية الوعرة ، والتي يمكن أن تكون بالقرب من الخطوط الأمامية لمنطقة العمليات . تستطيع الطائرة A-10 التجول في سماء المعركة لفترات طويلة ، والعمل على ارتفاع منخفض . كما تستطيع الطيران بسرعة نموذجية بطيئة نسبياً تبلغ 555 كلم/س ، التي تجعلها منصة مثالية لإطلاق أسلحة الهجوم الأرضي مقارنة بالمقاتلات القاذفة السريعة التي تجد صعوبة في أغلب الأحيان لاكتساب وتعيين الأهداف الصغيرة المتحركة .







لقد كانت الطائرة F-16 المقياس الذي تقاس علية قابلية المناورة maneuver capability عند الطائرات المقاتلة ، ولكن في السرعات المنخفضة فإن طائرة A-10 تتجاوزها بسهولة ، وفي الكثير من الحالات تستطيع A-10 أن تهاجم وتبتعد دون الدخول مطلقاً في منطقة القتل لأنظمة الدفاع الجوي المعادية . ومع ذلك فقد ثبت من خلال التجارب ، أنه في دخان وفوضى ساحة المعركة ، تصبح عملية التفادي الكامل لأنظمة الدفاع الجوي أمراً مستحيلاً ، وأن التعرض للضربات أمراً وارداً ، ولهذا فقد صممت هذه الطائرة لتبقى حية بدرجة استثنائية ، فهي قادرة على العودة إلى القاعدة بنصف جناح ممزق ، أو عند فقدها جزء من الذيل أو أحد محركاتها ، أو عند إصابتها بأي ضرر هيكلي آخر .

وعند الحديث عن متانة الطائرة A-10 ، يمكن القول إن هيكل الطائرة القوي يمكن أن ينجو من ضربات مباشرة بطلقات خارقة للدروع armor-piercing ، أو شديدة الانفجار high-explosive من العيار 23 ملم . إن كابينة القيادة وأجزاء من منظومة الطيران ، محمية بحوض دائري يزن نحو 408 كلغم ، مصنوع من صفائح مادة شديدة الصلابة يطلق عليها التيتانيوم titanium ، تتفاوت سماكته بين 12-38 ملم . ولحماية الطيار من الشظايا المحتملة ، جرى تبطين السطح الداخلي للحوض بصفائح متعددة لكبت الشظايا ، مصنوعة من نسيج الكيفلار متعدد الطبقات multi-layer Kevlar . زجاج غرفة القيادة الأمامي هو أيضاً من النوع المقاوم للرصاص ، حيث تبلغ سماكته 38 ملم ويستطيع توفير حماية من مقذوفات العيار 23 ملم .







يدفع الطائرة A-10 محركين نفاثين نوع TF34-GE-100 من إنتاج شركة General Electric ، وقد يتساءل البعض عن أسباب الموقع غير العادي لهذه المحركات على جسم الطائرة ، والسبب الأول يعود لكون الطائرة معدة أساساً للانطلاق من القواعد الأمامية ، والتي تكون مدرجاتها عادة غير مهيأة ومنخفضة الاستعداد ، فالمستوى المرتفع للمحركات يقلل من احتمالية دخول الرمل أو الحصى لفتحة المحرك ومن ثم إعطابه . هذا يسمح للمحركات أيضاً للبقاء في وضع التشغيل دون الخوف من دخول أجسام غريبة لها ، كما يسهل هذا الترتيب من عملية صيانة المحرك . إن وضع الأجنحة الأقرب من الأرض (نتيجة رفع المحركات ووضعها بصورة مستقلة) يساعد على صيانة الطائرة وإعادة تسليحها أكثر مما لو كانت المحركات محملة على الأجنحة .

تحمل الطائرة A-10 عدد 11 نقطة تعليق تحت الجناحين والبدن ، ويمكن استخدام تسعة منها أو عشرة في وقت واحد . وتحمل النقطتين الخارجيتين صاروخي جو-جو نوع A1M-9 Sidewinders للدفاع عن النفس ، في حين يمكن استخدام نقطة أخرى لحاضن تشويش الكتروني ECM pod من نوع ALQ-131 . ويمكن للطائرة حمل موزع شعلات خداعية نوع ALE-40 بالإضافة إلى متعقب ليزري نوع AAS-35 Pave Penny . وهذا الأخير على الجهة اليمين من الطائرة ، هو عبارة عن مقتفي أثر ليزري laser spot tracker (وليس معين ليزري designator لإنارة الأهداف) لالتقاط الإشارات المرتدة عن الأهداف المعينة والمحددة ليزرياً ، ومن ثم مهاجمتها بأسلحة الطائرة بعد عرض معلومات الهدف على شاشة العرض الرأسية للطيار HUD . هناك أيضاً نظام LANTIRN (اختصار نظام الملاحة على الارتفاع المنخفض ، والاستهداف بالأشعة تحت الحمراء أثناء الليل) ويسمح هذا النظام للطائرة بالطيران على ارتفاع منخفض في الليل والأحوال الجوية غير الملائمة ، حيث يحتوي النظام على مجس تحت الأحمر infrared sensor يعرض صورة تحت الحمراء من الهدف للطيار .







تستطيع الطائرة A-10 أيضاً حمل تشكيلة كبيرة من القنابل حرة السقوط وتلك الموجهة ليزرياً LGB ، أمثال MK82 وMK84 وقنابل عنقودية من نوع MK20 Rockeye ، وتشكيلة أخرى من الذخائر المضادة للأفراد والدروع ، بما في ذلك قنابل النابالم وحاويات المقذوفات غير الموجهة . أما التسليح القياسي للطائرة A-10 بالإضافة إلى صواريخ "مافريك" Maverick ، فهو المدفع GAU-8/A والذي يعتبر المدفع الوحيد متعدد السبطانات المصمم خصيصاً لقتل الدبابات والهداف المدرعة الأخرى . هذا المدفع من أنتاج شركة "جنرال إلكتريك" General Electrics ويشتمل على سبعة سبطانات عيار 30 ملم ، ويمكن اعتباره من أقوى المدافع التي يمكن أن تركب على طائرة . معدل الرمي في المدفع يصل إلى 4,200 طلقة في الدقيقة ، أو 2,100 طلقة في الدقيقة ، حسب الاختيار ، كما يمكن أيضاً إطلاق رشقات من 10 إلى 250 طلقة . 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشافيز العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : اذا تخلى عنك الناس .. تذكر ان الله معك
التسجيل : 26/06/2014
عدد المساهمات : 1688
معدل النشاط : 1876
التقييم : 163
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 7:35

ما هي الاراض التي حصل عليها التنظيم مؤخرا 
هل هي جرف الصخر ام جلولاء والسعدية ام بيجي ام الطوز ام اامرلي او سليمان بيك او اطراف كركوك ام طريق بلد سامراء اذا لاحظت فكلها مناطق استعادها الجيش العراقي 

الاداء الحرج والهش هو لقوات داعش وهذا ما انعكس على الحالة المعنوية لمقاتليها ومؤيديها الذين يحاولون تفريغ حزنهم و تضميد وانكسارهم بالحديث عن انتصارات وهمية لداعش او وصف الحشد الشعبي بالميلشيات ( وانا بصراحة اشفق جدا على هذع الفئة الغبية من المؤيدين للتنظيم )

بالعودة لموضوع الطائرة فنحن في العراق تلقينا 10 طائرات دعم ارضي نوع SU25 من الاشقاء الايرانيين والاصدقاء الروس وهي من الطائرات ذات التاريخ العريق والمشرف في مجال الدعم الارضي وهي تحقق انجازات كثيرة ( هناك فيديو نشره samir 1991 في موسوعة صور وفيديوهات الجيش العراقي تضهر ابادة 50 دلعشي بضربة واحدة )  لهذا فالدعم والاسناد الجوي موجود من قبل طائراتنا و طيارينا وبما ان اغلب الضربات الأمريكية هي اما في العمق بعيدا عن مناطق الاشتباك او على خطوط تماس الاكراد و داعش لهذا فوجود هذه الطائرات لن يغير الكثير بالنسبة لنا فنحن نغير الموازين بحماسة مقاتلينا و نداء و بركة دعاء اهل البيت وليس بالطيران الأمريكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارث العراقي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : صلوا على رسول الله
التسجيل : 22/09/2014
عدد المساهمات : 1189
معدل النشاط : 1258
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 8:14

احب ان انوه الى أن هذه الطائرة قد تم اسقاطها مرتين في العراق فقط ,,
عام 1991 تم اسقاطها من قبل الدفاع الجوي العراقي في جنوب العراق ,,
عام 2003 سقطت في وسط بغداد اثناء معركة بغداد بأعتراف قيادة الاحتلال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 11:35

قرار الولايات المتحده بارسال طائرات A-10 للخدمه في العراق يعتبر استثمارا ناجحا 
وفي نفس الوقت اعطى للطائره " الممتازه " عمرا اضافيا 
حيث كان من المفترض ان تحال للتقاعد من اجل الاستفاده من الاموال المخصصه لها وفنييها في برامج اخرى " برنامج F-35 " 


على العموم تبدو ال A-10 خيارا مثاليا لنمط الحرب القائمه في العراق 
وفي نفس الوقت تعتبر خيارا اقتصاديا جيدا للولايات المتحده بدلا من طيران مقاتلاتها الاخرى باهظة الثمن وعالية التكلفه التشغيليه 


--------------------


نقطه اخرى للاخوه العراقيين :


التقرير امريكي فيما يبدو وهو يتحدث عن المبررات التي اعتمدت لارسال هذه الطائرات الى العراق 
وهو قد يحمل معلومات قديمة نوعا ما لكنها ليست خاطئه 
فتنظيم داعش وعلى الرغم من الضربات القويه التي وجهت له على جبهة بيجي وتكريت وعلى جبهة جرف الصخر واطراف الرمادي وهيت ...
فهو لايزال قادر على القيام بهجمات ذات معنى سواءا على جامعه تكريت قبل ايام او محاولته اعادة قطع طريق تكريت - بلد 

اقتباس :
فنحن في العراق تلقينا 10 طائرات دعم ارضي نوع SU25 من الاشقاء الايرانيين والاصدقاء الروس وهي من الطائرات ذات التاريخ العريق والمشرف في مجال الدعم الارضي وهي تحقق انجازات كثيرة

اخي تشافيز 


هل تعتقد ان 10 طائرات سو-25 مستعمله ستكون قادره على توفير الدعم الارضي على جبهه ممتده من الحدود الايرانيه الى  جبال حمرين الى جنوب كركوك الى تكريت نزولا عند الرمادي والفلوجه !!
هذا غير ان هذه الطائرات لابد ان تخضع للصيانه الدوريه والعمره بسبب كونها مستعمله وبسبب استعمالها المكثف 
بمعنى اخر " ليس لديك 10 طائرات محلقه وتعمل في نفس الوقت "

وعلى العموم ........


فان الولايات المتحده استلمت الاجواء العراقيه وستنسق عمليات سلاح الجو العراقي مع عملياتها 

اقتباس :
وقال المصدر العسكري في وزارة الدفاع العراقية، إنّ 'واشنطن سيطرت بالكامل على الأجواء العراقية وأخضعت سلاح الجو العراقي لبرنامج تنسيق طلعاته في سمائه تحت إشرافها'.


مصدر


تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 16:22

@mi-17 كتب:
قرار الولايات المتحده بارسال طائرات A-10 للخدمه في العراق يعتبر استثمارا ناجحا 
وفي نفس الوقت اعطى للطائره " الممتازه " عمرا اضافيا 
حيث كان من المفترض ان تحال للتقاعد من اجل الاستفاده من الاموال المخصصه لها وفنييها في برامج اخرى " برنامج F-35 " 


على العموم تبدو ال A-10 خيارا مثاليا لنمط الحرب القائمه في العراق 
وفي نفس الوقت تعتبر خيارا اقتصاديا جيدا للولايات المتحده بدلا من طيران مقاتلاتها الاخرى باهظة الثمن وعالية التكلفه التشغيليه 


الطائرات تم سحبها من أفغانستان فهي كانت أصلا في الخدمة، وتم سحب درونات بريداتور أو أباتشي معها إن لم تخني الذاكرة وتم نشرها في العراق
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 18:49

@hammer head كتب:






الطائرات تم سحبها من أفغانستان فهي كانت أصلا في الخدمة، وتم سحب درونات بريداتور أو أباتشي معها إن لم تخني الذاكرة وتم نشرها في العراق
تحياتي

كلامك صحيح
ولكن كان من المفترض ان يبدأ احالة هذه الطائره للتقاعد في العام القادم 2015 
اما الان وبسبب مهمتها الجديده في العراق فقد تم تأجيل الامر بل وتم توفير تمويل يغطي استخدامها



اقتباس :
Congress has drafted a measure that would block retirement of US Air Force (USAF) Fairchild-Republic A-10 Thunderbolt II close air support (CAS) aircraft in 2015, according to legislative aides familiar with the deal.

اقتباس :
 the NDAA would provide USD350 million to "help the air force cover the cost of keeping the 100 A-10s they wanted to retire," the aide said.

اقتباس :
Further, the measure permits the USAF to move up to 36 A-10s in the active component to 'backup flying status', a type of storage during which aircraft remain in a unit and are flown periodically to keep them in working order. This would allow the air force to move maintenance personnel from the A-10 programme to other career fields,
مصدر


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 21:32

البريداتور و الاباتشي و الاي10 هي حقا ما نحتاج لها بالمعارك 
و الاكثر حاجة هو 3 طائرات اي سي130 المسلحة تحوم فوق الموصل و الرقة و تدمر كل ما تراه للدواعش 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 22:41

الرهان على صلابة بدنها و قوة نيرانها المتمثل بالرشاش
ذو الست امتار وقوته النارية ضد المقاتلين
وهناك خوف من الولايات المتحدة على اسقاط احدى طيارتها الحديثة
لهذا ارسلت بهذا السرب الصلب 
القتال ضد افراد لا يحتاج الى سرعة لهذا اظنها طائرة مناسبة 
كي تنضم للقتال الجاري الان
يسلمو على هذا الموضوع سيادة النقيب anwaralsharrad
وتقبل تقييمي ,, مصادفة ان موضوعين في اقل من يومين عن الطائرة
.. A-10 Thunderbolt . في المنتدى !! سيادة العريف تنين ايضا 
قدم موضوع رائع عنها , اتمنى من الجميع الاطلاع عليه
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir 1991

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : بكالوريوس علوم حاسبات
المزاج : الحمد لله على نعمته
التسجيل : 14/03/2013
عدد المساهمات : 1236
معدل النشاط : 1462
التقييم : 219
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   السبت 6 ديسمبر 2014 - 15:13

مرحبا بها ما دام هدفها قتال داعش
وهذه الطائرة الجبارة معروفة بقوتها وأذكرها عندما قصفت الجيش العراقي في منطقتنا عام 2003 
كان مجرد صوت انقضاضها وإطلاق مدفعها الرشاش رعب حقيقي


اما بالنسبة للحشد الشعبي
فهم فخرنا و رجالنا الاكفاء ذوي العقيدة الأصيلة الذين لا ينهزون ولا ينهزمون
وانتصاراتهم تشهد
وكذلك سيتم استحداث وزارة أمنية لهم
كلنا حشد شعبي وكلنا جيش عراقي
وبعض الكلمات وردة في التقرير مردودها على صاحبها باعتباره استهدف شريحة كبيرة وشريفة وطاهرة من العراقيين الأبطال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pappaya

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2015
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .   السبت 29 أغسطس 2015 - 0:13

لاتنسى التأثير النفسي لرشاش GAU-8 المرعب , أما بالنسبة لفاعليتها في المدن فعلى ما أذكر أن حلف الناتو قد طلب من أريكا تزويدهم بها لصيد الدبابات داخل المدن أثناء العمليات في ليبيا هي أو AC-130 , لست خبيراً عسكرياً و أنا مجرد هاوي و لكن هذا الطلب يدل على فاعليتها في المدن أو المناطق المفتوحة ,, و عموماً تظل A10 هي المفضلة عندي حتى إذا أحيلت للتقاعد كما ظل عشقي ل F-14 TOMCAT  قائماً إلى هذه اللحظة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رصاص الرعد في سماء العراق .. A-10 Thunderbolt .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين