أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الأحد 23 نوفمبر 2014 - 19:26

تمثــل الجيــل الخامــس مــن تصاميــم دبابــات المعركــة الرئيســة
دبابــــــة المستقبل الروسيـــــة "أرماتــــا" 




هي بلا شك "دبابة الأحلام" Dreams Tank الروسية ، التي يتوقع معها مصمموها تجاوز جميع النظراء الغربيين !! فمع بداية السنة الجديدة ، وزارة الدفاع الروسية ستتسلم رسمياً الدفعة الأول من 12-16 دبابة حديثة من الجيل الخامس ، التي حملت التعيين الرمزي "أرماتا" Armata . إن الكلمة أرماتا تجيء في الأصل من الكلمة اللاتينية arma وتعني "السلاح" Weapon (الدبابة ستظهر للعلن لأول مرة في الاستعراض العسكري التذكاري المقرر بتاريخ 9 مايو العام 2015) . هذه العربات ستستبدل بالتدريج الدبابات العسكرية الروسية الثلاث الرئيسة من نوع T-72 ، T-80 وT-90 . ويعتقد الخبراء الروس بأن الأرماتا ووفق جميع المؤشرات المنظورة ، ستتجاوز في قابلياتها جميع نماذج دبابات المعركة الرئيسة الغربية المعروضة في الساحة حالياً . فمن المفترض أن تجهز الدبابة الجديدة بمدفع بعيد المدى حدد مكانه في مستوى عالي بما فيه الكفاية ، ويتم السيطرة عليه والتحكم به عن بعد remote gun (مجهز بنظام للتغذية والتلقيم الآلي) . هناك أيضاً نظام سيطرة رقمي متكامل fully digital control للتحكم بوظائف الدبابة وأجهزتها الإلكترونية . أما بالنسبة للطاقم ، فهو سيوضع في كبسولة مدرعة معزولة armored capsule في مقدمة جسم الدبابة . في حين مقصورة القتال مع البرج غير المأهول uninhabited tower ستنصف الهيكل ، بينما مقصورة المحرك ستكون في المؤخرة . 



ووفقاً لمتحدث في شركة الصناعات الميكانيكية الروسية Uralvagonzavod حيث تم تطوير الدبابة أرماتا (تقع في نايزني تاغل Nizhny Tagil وتعد من أكبر الشركات العلمية والصناعية في روسيا وأكبر مركز لتصنيع الدبابات في العالم) فإن العربة القتالية الجديدة ستتفوق في خصائصها ومستواها التقني على الدبابة T-72B بنحو أربعة مرات تقريباً . كما أنها ستتفوق في ميزاتها الفنية على نظيراتها الغربية الحالية بنسبة لا تقل عن 25-30% .. تصميم الأرماتا وتطوير أفكارها العامة ، أستغرق من المصممين عمل متواصل لنحو خمسة سنوات ، واستفاد كثيراً من إمكانيات مشروع دبابة واعدة طورت قبل 15 سنة مضت وحملت التعيين الرمزي T-95 Black Eagle . العمل في مشروع الدبابة T-95 توقف العام 2010 بسبب عوامل عديدة ، منها الكلفة العالية ، بالإضافة لرفض وزير الدفاع الروسي السابق "أناتولي سيرديكوف" Anatoliy Serdyukov المشروع واعتباره ليس أكثر من تحديث قادم للدبابة T-72 . القائد العام للقوات الأرضية الروسية "أليكساندر بوستنكوف" Alexander Postnikov أطلق أيضاً تصريح مثير عندما تحدث باستغراب وعدم رضا عن سعر الدبابة الواحدة T-90 الذي بلغ 118 مليون روبل ، وهو مبلغ كافي كما ذكر حينها لشراء ثلاثة دبابات ألمانية من نوع Leopard-2 . بوستنكوف تحدث أيضاً يومها عن الدبابة T-90 وقال إنها في الواقع تمثل التعديل السابع عشر للدبابة السوفييتية T-72 التي دخلت الخدمة العام 1973 . لذا ، الدبابة T-95 ليست بعيده عن سلفها T-90 فيما يخص معضلة الكلفة ، وهكذا فإن الجيش الروسي ليس بحاجة لها .



النقد أو الشكوى الرئيسة التي وجهت (ولا تزال) للدبابة T-90 كانت تتمحور حول قابلية بقائها غير الكافية insufficient survivability عند تعرضها لهجوم واختراق هيكلها في ساحة المعركة . لقد تحدث "فلاديمير نيفولن" Vladimir Nevolin رئيس مصممي شركة الصناعات الميكانيكية الروسية ، لأحد القنوات الفضائية الروسية بإيجاز عن أبعاد هذا القصور أو النقيصة التي لازمت تصميم الدبابة T-90 . نيفولن ذكر بالنص "إن تصميم هيكل مغلق يضم الأفراد والوقود والذخيرة معاً ، سيترتب عليه إيقاد حتمي للوقود في حال حدوث اختراق نافذ لدروع الدبابة .. هذه النتيجة لن تتغير حتى في ظل وجود نظام آلي للإطفاء ، لذا تطوير العربات المدرعة الحديثة يؤكد دائما على وجوب عزل الوقود والذخيرة عن أفراد الطاقم" . هذا المبدأ نفذ خلال العمل في مشروع الدبابة T-95 بالإضافة لتطبيق مفهوم المدفع المسيطر عليه من بعد ، لكن المشروع في النهاية بأكمله جرى إلغاءه .



منظومة السير والحركة في الدبابة أرماتا ستشتمل على عدد ستة أزواج عجلات طريق بدل سبعة كما في مشروع الدبابة T-95 . الطاقم والذخيرة والوقود والمحرك سيوضعون في كبسولات إسكان مفصولة ، مما سيحسن قابلية البقاء بشكل ملحوظ لكلاً من الدبابة والأفراد . في مؤخرة هيكل الدبابة سيكون هناك محرك جديد حمل التعيين A-85-3A (أو التسمية الأخرى 12N360) . هذا المحرك ذو الأربعة أشواط والإثنا عشر إسطوانه بقوة 1500 حصان ، هو من النوع المجهز بمعزز شحن نفاث turbo-supercharger يدور بسرعة 2000 دورة/دقيقة مع نظام تبريد بالماء (زمن تشغيلي لا يقل عن 2000 ساعة) . المحرك الذي طور من قبل مصنع الجرارات Chelyabinsk وخضع العام 2011 لسلسلة من الاختبارات ، كان معداً في الأساس لتجهيز مشروع الدبابة T-95 لكن بسبب تعذر وإلغاء المشروع ، تم إقرار استخدامه على الدبابة الجديدة أرماتا . هناك أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي جديد ذو 12 غيار لتوفير قيادة سلسلة للدبابة . ويرى الخبراء الروس أنه مع وزن 50 طن للدبابة الجديدة (T-95 كان وزنها 55 طن) ، فإن المحرك سيكون أكثر من كافي لتعزيز قابلية الحركة maneuverability . وللمقارنة ، الدبابة T-90 التي تزن 46.5 طن تتحصل على محرك ديزل بقدرة 1000 حصان . محرك الدبابة T-90 قادر على تسييرها بنجاح على الطرق السريعة ، وعلى الأرض الوعرة في سرعة بحدود 70 كلم/س ، لمسافة أكثر من 500 كلم دون إعادة التزود بالوقود refueling . هو قادر على التغلب وتجاوز عقبة مائية بعمق 5 م ، وخندق مائي بعرض 3 م ، وتسلق جدار عمودي بارتفاع متر واحد . بهذه القدرات ، الدبابة T-90 كانت قادرة على تسجيل قفزات رائعة ، حدت بالكثير من المعلقين العسكريين لإطلاق لقب "الدبابة الطائرة" flying tank عليها . لذا الخبراء الروس يتوقعون أن تسجل الأرماتا قابليات حركة أفضل من تلك التي تنجزها T-90 .



مصممي الدبابة الجديدة أرماتا تبنوا شكل مطور من أشكال التدريع المركب Composite Armour ، الذي يضم تشكيلة من المواد المعدنية والخزفية وغيرها من المركبات الليفية (إقحام تقنية النانو عند تطوير المركب الخزفي nano-ceramic) . السبيكة الفولاذية الرئيسة المستخدمة في بناء التدريع الجديد تحمل التعيين 44C-St-W ، وهي من تطوير مؤسسة البحث في الفولاذ Steels Research Institute وتتميز بخصائص وقائية متقدمة لنحو 15% قياساً بسبائك الفولاذ ذات الاستخدام العسكري المتوافر في الساحة الآن . استعمال هذه السبيكة سيخفض الوزن الإجمالي للدبابة لبضعة مئات الكيلوغرامات دون أي خسران أو تنازل عن الميزات الوقائية للدبابة . وطبقا لحديث رئيس معهد بحث علم المعادن السيد Sergey Gladyshev ، فإن المشاكل التقنية حلت بإستعمال التراكيب الكيميائية الملائمة وتطوير وسائل المعالجة خلال جميع مراحل إنتاج الفولاذ . لقد ساهمت تقنيات التصنيع الجديدة في الحصول على ميزات وخصائص بالستية plastic characteristics عالية وتخفيض سماكة الصفيحة لنحو 15% مع المحافظة على نفس قابليات الحماية والوقاية ودون التأثير على الخصائص الأخرى .. الدرع الجديد للأرماتا ليس الوسيلة الوحيدة لحماية الطاقم ، بل أن الدبابة ستجهز بمنظومة حديثة جداً للحماية النشيطة active protection ، معدة لمواجهة واعتراض المقذوفات العاملة بالدفع الصاروخ وكذلك مقذوفات الطاقة الحركية النابذة للكعب . النظام الذي حمل التعيين "أفغاني" Afghani هو من تطوير مكتب التصميم الهندسي "كولومنا" Kolomna . ويعتمد في عمله على رادار يشتغل في النطاق المليمتري ، ويستخدم ذخيرة فرعية تعمل بمبدأ التصادم وليس التشظي كما في السابق . قابلية اعتراض المقذوفات تتحقق من مسافة 15-20 م ، مع إمكانية اعتراض مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع التي تبلغ سرعتها 1700 م/ث . 



الفاعلية النارية ودقة التصويب جرى تأمينها في الأرماتا بواسطة عدد من الابتكارات والتطويرات المستحدثة . إذ تتحصل الدبابة الجديدة على نظام قتال رقمي متكامل للإدارة والسيطرة على المعلومات digital combat information-control system . إن من أهم مهام هذا النظام المتقدم ، تحديد وتشخيص مواضع الخلل الإلكتروني في العربة والعمل على إصلاحها . بمعنى آخر ، في حالة التوقف نتيجة مشكلة تقنية معينة ، عجز الطاقم أو فريق الإصلاح عن إدراكها ، فإن النظام يتدخل لمعالجتها (الدبابة الألمانية Leopard 2A6 تستخدم نظام مماثل) .. الدبابة أرماتا مثلها مثل مقاتلة الجيل الخامس الروسية T-50 ، ستكون مجهزة برادار مجموعة المسح الإلكتروني النشيط AESA . هذا الرادار الذي يحمل التعيين SH121 تم تطويره من قبل معهد تيكوميروف للبحث العلمي وتصميم الآلات NIIP ، ويتم تصنيعه في شركة KRET المتخصصة في إنتاج منظومات الحرب الإلكترونية . هوائي الرادار يشتمل على عدد كبير من الخلايا ، كل منها يمثل مرسل موجة ميكروية microwave transmitter . هذا يسمح بمواصلة تشغيل الرادار وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالكامل حتى بعد فشل بعض العناصر الفردية . رادار الأرماتا الذي يعمل في النطاق 
Ka-band والترددات 26,5-40 GHz ، سيوفر إمكانيات استثنائية للدبابة للعمل في أدوار الدفاع الجوي بالإضافة لأدوار حماية العربة (تتحدث بعض المصادر الروسية عن مدى مراقبة جوية لدائرة نصف قطرها 100 كلم !!) . وبالنسبة للحالة الأخيرة وطبقاً لآراء الخبراء ، مثل هذا الرادار في الدبابة يمكن أن يساعد في تعزيز أمن الدبابة من خلال العمل مع مركب الحماية النشيط . حيث يعمل هوائي الرادار على كشف وتتبع المقذوفات المعادية التي تطير باتجاه الدبابة ، ومن ثم تغذية المعلومات لنظام السيطرة على النيران FCS لتحديد الزمن والمدى المناسب للاعتراض وتدمير الخطر قبل أن وصوله للهدف . 



الدبابة أرماتا ستجهز بمدفع جديد من عيار 125 ملم يحمل التعيين 2A82 مع مخزون من 32 قذيفة متعددة الاستخدام . هذا السلاح طبقاً لمصمميه ، سيكون متفوقاً على المدفع الألماني L55 الذي يجهز الدبابة Leopard 2A6 في مستواه التقني بنحو 1,2-1,25 مرة ، وكذلك في طاقة الفوهة لنحو 1.17 مرة ، في نفس الوقت المنتج الروسي أقصر من مثيله الألماني بنحو 60 سم (الدبابة ستكون قادرة على تصويب نيرانها من فوهة السلاح الرئيس خلال الحركة بدقة 0.1 م) . المصممين الروس طوروا حديثاً نوعين من مقذوفات الطاقة الحركية الخارقة للدروع لصالح هذا السلاح . هذه القذائف التي حملت التعيين Lead-1 وLead-2 ، أحدها يحمل خارق من سبيكة التنغستن tungsten alloy والأخرى مجهولة التفاصيل (الحديث يدور حول تحسين معادلة الطول/القطر مع مقذوف بطول 740 ملم) . بعض المصادر الروسية تتحدث عن أن قابليات القذيفة الثانية Lead-2 تتجاوز تلك التي تتحصل عليها القذيفة الأسبق Mango بنحو 40% . هذه القدرات ومدى التأثير الأعظم تم بلوغها بالتزامن من تطوير شحنة دافع جديدة معززة الطاقة أطلق عليها 4Zh96 ، وهي مخصصة مبدئياً لإطلاق المقذوفات الجديدة .. وبالإضافة للمدفع القوي ، الأرماتا ستكون مجهزة برشاشة محورية من عيار 7.62 ملم وكذلك رشاش آخر سقفي نوع Kord من عيار 12.7 ملم . الرشاش السقفي سيكون مثبت على حلقة دائرية معزولة ، قابلة للحركة في جميع الاتجاهات . التحكم وحركة هذا السلاح ستنفذ عن بعد من قبل أفراد الطاقم في داخل العربة (تحكم كهربائي ، بحيث تنتفي حاجة الرامي لإظهار رأسه خارج الفتحة السقفية) . السلاح سيكون مجهز بمخزن ذخيرة للرمي من 1000 طلقة . كما سيكون هناك عدد 1000 طلقة أخرى مخزنة في صندوق قطع الغيار في مؤخرة البرج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eurocopter

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/11/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 128
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الأحد 23 نوفمبر 2014 - 21:27

اود اشير الى نقطة يا استاذ انور 
t-72 دبابة راحت ضحية المصممين والساسة السوفيات فتصميمها الثوري كان ممتازا لفترة معينة فلم ياخذ بالحسبان ان الصواريخ والمقذوفات المضادة للدروع في تطور سريع فنلاحظ لها اداءا رائعا للحروب التي جاءت بعد 10 سنوات من انتاجها لكن بعد لك وبعد حرب تشرين 1982 بالذات بدات تظهر عيوب نظام التلقيم الالي و تصميم خلايا الوقود على الجانبين وجاء وراءهم الروس بتعديلاتهم وتحديثاتهم للدبابة على شاكلة t-90 التي هي نفسها مع زيادة في التدرع وتحسن في الرؤية الكهروبصرية ودقة الرمي وكان عزاءهم الوحيد هو كثافة النيران لعدم تلقي الاصابات المباشرة
عكس الابرامز الذي راعى مصمموها عامل الزمن فقد قفزت من 56 طن الى 69 طن في خلال 3 عقود لحمايتها من الاسلحة المضادة للدروع الحديثة
نعود للارماتا التي للاسف نجد فيها نفس النهج . كم سيصمد درع الكبسولة للدبابة من سنة ضد القذائف وهل بامكانها حقا الصمود ضد الانفجارات التي داخل الدبابة التي مزقت t72 الى قطع . كما ان مساحة الفضاء داخل الكبسولة اصبح اقل من سابقاتها وفي وضعية غير مريحة لا للقائد ولا للمدفعي
فعلا تساؤلات كثيرة واموال اكثر صرفتها روسيا على مشروع قديم جديد للدبابة
متى يعترف الروس بخطئهم ويوقفون خط الانتاج عائلة tagil و يذهبون لدبابة جديدة كليا
في رايي ان t90ms بنفس الالكترونيا ستقوم بنفس الدور وينفس الكفاءة

نذهب الى انظمة حماية الدبابة السهل و الخشن
هل فعلا بالامكان لنظام ان يعترض قذيفة وليس صاروخ لان الصاروخ المضاد للدروع عادة  ابطء من القذيفة تصل سرعتها 1700 م ث
واي حاسوب باليستي بامكانه تحليل كيفية التصدي لها في اجزاء من الثانية
ستقول لي انها مثبتة في الفيديوهات بالتجارب لكن اانا اقولك ان المعركة تختلف
السطر الاخير يمثل سبب فشل نظام باكمله للدبابات الروسية فالسوفيات راهنو وبعدهم الروس لازالو يراهنون على دبابة لا يمكن استهدافها واصابتها تحت بند اكتشف اولا دمر اولا وتصدى للقذائف قبل وصولها للدبابة واذا وصلت القذيفة فالدرع سيحمي الدبابة . لكن كل هذا انهار
منظوري للدبابة ان يكون وزنها 56 طن لا يزيد باوند واحد مع انظمة حماية جيدة دون مبالغة في التقنيات على ان يكون سعرها لا يتجاوز 3 مليون دولار
شراء عدد كبير منها وفي الاخير فالدبابة دورها ان يتم تدميرها لتحمي الطاقم وليس ان تدمر فتدمر معها الطاقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 3:21

بالطبع موضوع لا يكفيه الاطراء و الثناء

و بالعودة اليه و كنقد شخصي

موقع الطاقم امام  الاخطار مخيب للامال في وجهة نظري الشخصية , ايضا عدم تخصيص ذخائر يورانيوم للمدفع الرئيسي يضع قوتها الهجومية امام المدافع الغربية 120M ذات ذخائر اليوارنيوم في موقع غير متوازي .

و السؤال الاهم في نظري , ماذا لو تم اختراق مخزن الذخيرة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 5:41

@eurocopter كتب:

نعود للارماتا التي للاسف نجد فيها نفس النهج . كم سيصمد درع الكبسولة للدبابة من سنة ضد القذائف وهل بامكانها حقا الصمود ضد الانفجارات التي داخل الدبابة التي مزقت t72 الى قطع . كما ان مساحة الفضاء داخل الكبسولة اصبح اقل من سابقاتها وفي وضعية غير مريحة لا للقائد ولا للمدفعي
فعلا تساؤلات كثيرة واموال اكثر صرفتها روسيا على مشروع قديم جديد للدبابة
متى يعترف الروس بخطئهم ويوقفون خط الانتاج عائلة tagil و يذهبون لدبابة جديدة كليا
في رايي ان t90ms بنفس الالكترونيا ستقوم بنفس الدور وينفس الكفاءة

نذهب الى انظمة حماية الدبابة السهل و الخشن
هل فعلا بالامكان لنظام ان يعترض قذيفة وليس صاروخ لان الصاروخ المضاد للدروع عادة  ابطء من القذيفة تصل سرعتها 1700 م ث
واي حاسوب باليستي بامكانه تحليل كيفية التصدي لها في اجزاء من الثانية
ستقول لي انها مثبتة في الفيديوهات بالتجارب لكن اانا اقولك ان المعركة تختلف
السطر الاخير يمثل سبب فشل نظام باكمله للدبابات الروسية فالسوفيات راهنو وبعدهم الروس لازالو يراهنون على دبابة لا يمكن استهدافها واصابتها تحت بند اكتشف اولا دمر اولا وتصدى للقذائف قبل وصولها للدبابة واذا وصلت القذيفة فالدرع سيحمي الدبابة . لكن كل هذا انهار
منظوري للدبابة ان يكون وزنها 56 طن لا يزيد باوند واحد مع انظمة حماية جيدة دون مبالغة في التقنيات على ان يكون سعرها لا يتجاوز 3 مليون دولار
شراء عدد كبير منها وفي الاخير فالدبابة دورها ان يتم تدميرها لتحمي الطاقم وليس ان تدمر فتدمر معها الطاقم

راجعت مصادر روسية كثيرة لترجمة هذا الموضوع ، ووجدت البعض يثني والآخر يقدح حول بعض التفاصيل !! لكن بشكل عام الفكرة أو مبدأ التصميم جيد وأنا هنا لا أتحدث عن مستوى التجهيزات وفاعليتها لكن أتحدث عن المبدأ الذي ركز كثيراً على جزئية حماية الطاقم وهو ما لم نراه من قبل مع المصممين السوفييت (تعزيز خصائص البقائية والنجاة survivability في الدبابة) .. قضية راحة الطاقم هي في العادة ليست ذات إعتبار عند المصممين الروس ولا أسلافهم ، وفي الحقيقة حتى مع التصميم الجديد وتوزيع هيكل الدبابة أرماتا لمقاطع مفصولة عن بعضها البعض ، فإن الأمر عكس في حقيقته السهو النسبي للمصممين الروس لمفاهيم المواءمة والتكيف بين الإنسان والآلة وتأثير هذه الميزات على الأداء القتالي combat performance . التحول لنظام الكبسولات أو المقصورات compartment سيكون ، وهذا من وجهة نظر شخصية ، غير ملائم بشكل جيد إلى العمليات القتالية المطولة في المناخ الصحراوي أو حتى غيره ، حيث يضمن المجال الضيق والمحصور جداً ضمن حيز العربة إلى زيادة تسخين وإعياء الطاقم وإصابتهم بالإجهاد المفرط excessive stress .. أيضاً عند إصابة هذه المقصورة وثقبها كيف سيكون حال الطاقم ، وما هي إحتمالات النجاة ومغادرة المقصورة بالسرعة المطلوبة !!


عدل سابقا من قبل anwaralsharrad في الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 7:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 5:59

@TAHK كتب:

و بالعودة اليه و كنقد شخصي

موقع الطاقم امام  الاخطار مخيب للامال في وجهة نظري الشخصية , ايضا عدم تخصيص ذخائر يورانيوم للمدفع الرئيسي يضع قوتها الهجومية امام المدافع الغربية 120M ذات ذخائر اليوارنيوم في موقع غير متوازي .

و السؤال الاهم في نظري , ماذا لو تم اختراق مخزن الذخيرة ؟

الروس يعولون كثيراً على الميزات التقنية لدبابتهم وكذلك على مستوى الحماية المؤمن لها ، ونحن هنا نتحدث عن دروع ذات صلادة عالية وتصفيح بقراميد متفجرة ونظام حماية نشيط !! الذخيرة الجديدة تعرضت لكثير من النقد ليس حول طبيعة المواد المستخدمة لكن حول طبيعة التصميم !! عموما تسليح الدبابة قوي جداً حسب ما يورده الروس من معلومات والقضية ليست محصورة في ذخيرة اليورانيوم المستنزف (العديد من الدول الغربية لا تتعامل معها) .. مخزن الذخيرة والبرج غير المأهول ينصفان هيكل الدبابة وإحتمال إصابته منخفضة إذا كنت تتذكر موضوعنا عن مواضع الإصابة الأكثر إحتمالاً والتي حُددت بالقوس الأمامي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 7:58

من ضمن المعلومات المتداولة حول الأرماتا ، إن تصميمها إستفاد كثيراً من مشروع دبابة أخرى حملت التعيين الرمزي Object 299 (مع محرك في المقدمة بدل المؤخرة !!) والتي نعرض صورها للأسفل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eurocopter

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/11/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 128
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:21

@anwaralsharrad كتب:
من ضمن المعلومات المتداولة حول الأرماتا ، إن تصميمها إستفاد كثيراً من مشروع دبابة أخرى حملت التعيين الرمزي Object 299 (مع محرك في المقدمة بدل المؤخرة !!) والتي نعرض صورها للأسفل .



ممكن تكون عربة مشتقة من عائلة الارماتا المدرعة . من تصميمها يظهر انها ستكون عربة دعم وقانصة للدبابات ومهمتها الاساسية الحرب في المدن
لان المحرك تم تقديمه والاصابات عادة في حرب الشوارع تكون اما من الجوانب او الخلف
مدفع عيار 120 ملم سيكون كافي
عموما دبابة الارماتا سيكون تكوينها 90 % بالضبط كما ذكرته في مقالك بخطوط عريضة تتمثل في كبسولة عازلة للطاقم في الامام مع مكيف هواء
وسط الدبابة سيكون للمدفع والملقم الالي والذخيرة مع زيادة في التدريع قد تصل لنسب عالية جدا ممكن حتى ل 800 ملم
محرك في الخلف مع زيادة في حجمه ناتج عن زيادة عرض وطول الدبابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشافيز العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : اذا تخلى عنك الناس .. تذكر ان الله معك
التسجيل : 26/06/2014
عدد المساهمات : 1688
معدل النشاط : 1876
التقييم : 163
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 17:52

تشبيه الارماتا باي دبابة سوفيتية او روسية سابقة يمثل ظلم كبير لها


فدبابة t90s بيعت للهند باحد العقود ب2.5 مليون دولار فقط في حين ان سعر الارماتا سيكون 8.5 مليون دولار


وحده الرقم يكشف حقيقة الاختلاف الكلي بين الارماتا وسابقاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 18:02

بدن الأرماتا سيستخدم كأساس لأكثر من مشروع روسي, لذلك أتوقع أن الروس بذلوا جهداً مميزاً في تصميمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 20:39

@تشافيز العرب كتب:
فدبابة t90s بيعت للهند باحد العقود ب2.5 مليون دولار فقط في حين ان سعر الارماتا سيكون 8.5 مليون دولار

أشك إن الحكومة الفيدرالية ستشتري بهذا السعر !!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشافيز العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : اذا تخلى عنك الناس .. تذكر ان الله معك
التسجيل : 26/06/2014
عدد المساهمات : 1688
معدل النشاط : 1876
التقييم : 163
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 20:54

@anwaralsharrad كتب:






أشك إن الحكومة الفيدرالية ستشتري بهذا السعر !!!!!!

صحيح الحكومة الروسية طالبت بتخفيض السعر
لكن حتى مع هذا السعر فشراء 2300 دبابة لن يكلف سوى 19.5 مليار دولار
هل تعجز روسيا عن توفير المبلغ خلال 5 سنوات

السعودية عرضت 30 مليون دولار مقابل الليوبارد 2أي7 اليست الارماتا افضل حسب كلام الروس 
اذا كان الجواب نعم وهو كذلك ف8.5 مليون ليست خسارة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 21:05

ان كان الطاقم سيوضعون في بداية البدن ستكون فكره غبيه 
لان بمجرد ضرب المقدمه بمدفع دبابة او صاروخ 107 ملم مضاد للدروع قد يموت الطاقم او يغمى عليهم من الصدمه او تتعطل الالكترونيات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارث العراقي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : صلوا على رسول الله
التسجيل : 22/09/2014
عدد المساهمات : 1189
معدل النشاط : 1258
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 21:07

.I.S.O.F.IRAQ كتب:
ان كان الطاقم سيوضعون في بداية البدن ستكون فكره غبيه 
لان بمجرد ضرب المقدمه بمدفع دبابة او صاروخ 107 ملم مضاد للدروع قد يموت الطاقم او يغمى عليهم من الصدمه او تتعطل الالكترونيات 

الواضح من الشكل ان البرج في الخلف ما يعني ان الطاقم تحته و كما ذكر ان المحرك في المقدمة يعني ذلك حماية الطاقة علي حساب الدبابة كما في العقيدة الغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تشافيز العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : اذا تخلى عنك الناس .. تذكر ان الله معك
التسجيل : 26/06/2014
عدد المساهمات : 1688
معدل النشاط : 1876
التقييم : 163
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 21:12

.I.S.O.F.IRAQ كتب:
ان كان الطاقم سيوضعون في بداية البدن ستكون فكره غبيه 
لان بمجرد ضرب المقدمه بمدفع دبابة او صاروخ 107 ملم مضاد للدروع قد يموت الطاقم او يغمى عليهم من الصدمه او تتعطل الالكترونيات 

وهل الصواريخ 107ملم تظرب من المقدمة او من الاعلى
ومنذ متى توجد صواريخ مضادة للدروع عيار 107ملم

لايهم اين يوضع الطاقم فهو محمي داخل كبسولة خاصة 
السؤال فقط هل صينية التلقيم ماتزال نفسها وهل الكبسولة قادة على حماية الطاقم اذا انفجرت الذخيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 7:07

المسمار الأول وربما الأخير في نعش الأرماتا ومصير مماثل لمصير مشروع الدبابة الأسبق T-95 !! فكما توقعنا وسبق أن علقنا وقلنا يومها أن قيادة الجيش الروسي تريد بلح الشام وعنب اليمن !! بمعنى دبابة رخيصة وفي نفس الوقت ذات تقنية عالية !! الخبر الجديد اليوم يقول أن مشروع الدبابه بكامله عرضة للإيقاف بسبب عامل الكلفة وتضارب المواصفات عن تلك المحددة !! وإن الجيش الروسي قد يلجأ وفق مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الروسية للنسخ المطورة عن الدبابة T-90 كحل بديل بعد أن تم صرف مبلغ 15 مليار روبل حتى الآن على أعمال تطوير الأرماتا من أصل 54 مليار كانت مخصصة للمشروع !!!


http://www.gazeta.ru/politics/2014/12/10_a_6336601.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 8:13

@تشافيز العرب كتب:






وهل الصواريخ 107ملم تظرب من المقدمة او من الاعلى
ومنذ متى توجد صواريخ مضادة للدروع عيار 107ملم

لايهم اين يوضع الطاقم فهو محمي داخل كبسولة خاصة 
السؤال فقط هل صينية التلقيم ماتزال نفسها وهل الكبسولة قادة على حماية الطاقم اذا انفجرت الذخيرة
خانني التعبيل كنت اقصد المدافع 107 ملم الاس بي جي9 و امثاله التي تملك قدرات اختراق عاليه جدا 
طاقم في مقدمه الدبابة سيكون في وضع خطر جدا و الكبسوله لم تكون الدرع المعجزه الذي لا يخترق 
يعني لو وضعت عبوه ضخمه او لغم قوي ضد الدروع سوف يشوى الطاقم من الداخل 
لكن بما ان المبلغ بهذا الحجم المهول فان هناك معلومات خطا وصلتنا او فكره خاطئة 
فروسيا ثاني اقوى دوله في العالم لسنا نحن اذكى منهى و افضل في معرفة عيوب دبابتها الحلم :)
بالتاكيد انهم فكرو بكل صغيره و كبيره لكل قطعه بتركب على الدبابة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   السبت 13 ديسمبر 2014 - 1:07


@anwaralsharrad كتب:
المسمار الأول وربما الأخير في نعش الأرماتا ومصير مماثل لمصير مشروع الدبابة الأسبق T-95 !! فكما توقعنا وسبق أن علقنا وقلنا يومها أن قيادة الجيش الروسي تريد بلح الشام وعنب اليمن !! بمعنى دبابة رخيصة وفي نفس الوقت ذات تقنية عالية !! الخبر الجديد اليوم يقول أن مشروع الدبابه بكامله عرضة للإيقاف بسبب عامل الكلفة وتضارب المواصفات عن تلك المحددة !! وإن الجيش الروسي قد يلجأ وفق مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الروسية للنسخ المطورة عن الدبابة T-90 كحل بديل بعد أن تم صرف مبلغ 15 مليار روبل حتى الآن على أعمال تطوير الأرماتا من أصل 54 مليار كانت مخصصة للمشروع !!!


http://www.gazeta.ru/politics/2014/12/10_a_6336601.shtml


الدبابة فيها اختلافات في الواقع تناقض شورط و اشتراطات وزارة الدفاع , و تمت عملية الاشارة من مسؤول روسي حول نقطة انظمة ادارة النيران فيها !

و لكن ما اراه و اسمعه حاليا ان هذه هرطقات بخصوص احتمالية انهاء المشروع , المشروع مدعوم من رموز روسية مهمة , الدبابة يطلق عليها بدباة روغزين في الاوساط الصحفية , مدعومة من رئيس الدولة و نائبه , هذا فقط اذا ما اكتفينا بالظاهر , و لا نعلم من في الداخل ايضا , حتى اعلاميا يتم كثيرا تسليط الضوء على دمار دبابات T-72 و T-90 في الشيشان و سوريا و اوكرانيا اعلاميا !

فلا اعتقد انها سوف تنهى , و هي مشاركة في استعراض يوم النصر !

قضية الاموال , شرحها احد مسؤولي شركة اورال , حيث تحدث عن ان الشركة هي عائدة الى ملكية الدولة الروسية , فالاموال تعاد مرة اخرى الى الدولة , في عمليات التحديث و النفقات و رواتب الموظفين ..... الخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الأحد 14 ديسمبر 2014 - 4:54

@TAHK كتب:


الدبابة فيها اختلافات في الواقع تناقض شورط و اشتراطات وزارة الدفاع , و تمت عملية الاشارة من مسؤول روسي حول نقطة انظمة ادارة النيران فيها !

و لكن ما اراه و اسمعه حاليا ان هذه هرطقات بخصوص احتمالية انهاء المشروع , المشروع مدعوم من رموز روسية مهمة , الدبابة يطلق عليها بدباة روغزين في الاوساط الصحفية , مدعومة من رئيس الدولة و نائبه , هذا فقط اذا ما اكتفينا بالظاهر , و لا نعلم من في الداخل ايضا , حتى اعلاميا يتم كثيرا تسليط الضوء على دمار دبابات T-72 و T-90 في الشيشان و سوريا و اوكرانيا اعلاميا !

فلا اعتقد انها سوف تنهى , و هي مشاركة في استعراض يوم النصر !

قضية الاموال , شرحها احد مسؤولي شركة اورال , حيث تحدث عن ان الشركة هي عائدة الى ملكية الدولة الروسية , فالاموال تعاد مرة اخرى الى الدولة , في عمليات التحديث و النفقات و رواتب الموظفين ..... الخ .

ليس المهم من يدعم المشروع لكن المهم قدرة وزارة الدفاع الروسية على الشراء !! الروس لا تنقصهم التقنية بقدر حاجتهم لمصادر التمويل .. وبعد أن توفر التمويل ، الجيش الآن يواجه مشكلة إقتناء الدبابة بالعدد المطلوب نتيجة الكلفة العالية .. هذا ليس أول مشروع روسي طموح يتم وأده بسبب عامل الكلفة !! هناك سوابق مع مشروعين تم الإستغناء عنهما لنفس السبب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 1:36


@anwaralsharrad كتب:






ليس المهم من يدعم المشروع لكن المهم قدرة وزارة الدفاع الروسية على الشراء !! الروس لا تنقصهم التقنية بقدر حاجتهم لمصادر التمويل .. وبعد أن توفر التمويل ، الجيش الآن يواجه مشكلة إقتناء الدبابة بالعدد المطلوب نتيجة الكلفة العالية .. هذا ليس أول مشروع روسي طموح يتم وأده بسبب عامل الكلفة !! هناك سوابق مع مشروعين تم الإستغناء عنهما لنفس السبب .


اعتقد انه اذا ما كنت تلمح الى الغاء المشروع برمته , فهذا في نظري امر صعب جدا جدا حاليا بعد التقدم الذي حصل في المشروع

الدبابة تمت عملية صناعة اعداد منها لحضور يوم النصر , و الاستعراض العسكري المشهور

الدبابة لم يفتح لها اي خطوط انتاج حاليا , و اول دفاعات الدبابة في العام 2016 بحوالي 40 دبابة , و يرتفع الى عام 2018 بحوالي 120 دبابة سنويا حتى الموعد المقرر لانهاء خطوط انتاج المشروع

السعر حاليا هو امر , وضع العقدة في المنشار في راي , الدبابة حاليا في مرحلة ما قبل الانتاج و العينات فيها يجب ان تكون مرتفعة سعر

الى حالة دخول خطوط تجميع و انتاج يجب عليهم ان يتشروا , الا اذا استطعموا عينات T-72 الرديئة !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 8:23

@TAHK كتب:


اعتقد انه اذا ما كنت تلمح الى الغاء المشروع برمته , فهذا في نظري امر صعب جدا جدا حاليا بعد التقدم الذي حصل في المشروع

الدبابة تمت عملية صناعة اعداد منها لحضور يوم النصر , و الاستعراض العسكري المشهور

الدبابة لم يفتح لها اي خطوط انتاج حاليا , و اول دفاعات الدبابة في العام 2016 بحوالي 40 دبابة , و يرتفع الى عام 2018 بحوالي 120 دبابة سنويا حتى الموعد المقرر لانهاء خطوط انتاج المشروع

السعر حاليا هو امر , وضع العقدة في المنشار في راي , الدبابة حاليا في مرحلة ما قبل الانتاج و العينات فيها يجب ان تكون مرتفعة سعر

الى حالة دخول خطوط تجميع و انتاج يجب عليهم ان يتشروا , الا اذا استطعموا عينات T-72 الرديئة !

لا أعلم إذا كنت تعلم هذه المعلومة أم لا .. لكن الجيش الروسي بالفعل إستلم عدد 12 دبابة من هذا النوع لأغراض الإختبار والتقييم .. مشاريع سابقه أحرزت تقدم مماثل لكن العمل عليها توقف لذات السبب !! العالم الآن يعيش أوقات صعبة مع إنخفاض أسعار النفط والروس ليسوا إستثناء من عواقب هذه الأزمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eurocopter

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/11/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 128
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 16:38

حل مشكلة السعر يسهل حلها . بحيث يتم تجهيز الدبابة على حسب شروط وقدرات الزبون 
مثلا وزارة الدفاع الروسية تريد دبابة بسعر زهيد فيتم الاتفاق على المعدات والاجهزة الموجودة في الدبابة 
مثلا استخدام مدفع اقل كلفة بدل المدفع الجديد كذلك لانظمة الرؤيا يتم اختيار الاقل سعر لكن طبعا يتم الاحتفاظ بالتدريع نفسه وتغيير الاجزاء التي يمكن تغييرها داخل الدبابة لانقاص الكلفة 
لكن يكون بمعلوم الروس ان هناك زبائن بامكانهم دفع مبلغ 5 و ربما 7 ملايين ويبحثون عن التقنية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 11:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .   السبت 20 ديسمبر 2014 - 1:23


@anwaralsharrad كتب:


يمكن ان يكون قريبا من الشكل الحقيقي , و لكن لا اعتقد ان هذا هو شكل الدبابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دبابــــــة الأحــــــلام الروسيـــــة "أرماتــــا" .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين