أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 10:21




هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟ القصة:
.
.
.
في أعقاب الحرب الأهلية التي اندلعت في لبنان عام 1975 أرسلت جامعة الدول العربية قوات للمساعدة في حفظ السلام هناك حيث ان المملكة العربية السعودية أرسلت كتيبة من لوائها في 21 يونيه، مطار بيروت، بينما كانت الحرب تدور حول تل الزعتر في محاولة من السعودية لحقن الدماء وضبط الأمن رغم انها كانت خارجه من حرب مع الصهاينة في حرب اكتوبر عام 1973 لكنها دولة لا تعرف الراحة اذا إخوانها العرب يحتاجون للمساعدة وبعد وصول القوات السعودية لبنان انتشرت القوات السعودية في منطقة المطار والشياح ولاحقاً الدورة والكرنتينا.
ولكن بالأخير اعلن أمين عام الجامعة العربية يقرر، في 10 أكتوبر 1976، سحب القوات العربية ال6 المشاركة في لبنان من ظمنها السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27235
معدل النشاط : 33909
التقييم : 1342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 10:48

عدد القوات السعوديه المشاركه كانت 700 جندي وعملت تحت مسمى " قوات الردع العربيه "


اما ظروف انشاء هذه القوات ومسيره عملها فكانت كالتالي : 

اندلعت الحرب اللبنانية في العام 1975 وأخذت أبعاداً عربية ودولية بفعل الوجود الفلسطيني المسلح ودخوله في الحرب وكذلك التدخل العسكري السوري. لمنع الفلسطينيين من تحقيق المزيد من السيطرة والنفوذ فوقف السوريون بداية إلى جانب حزبي الكتائب والأحرار في وجه الفلسطينيين، واعتبر الفلسطينيون وحلفاءهم اللبنانيون لاسيما كمال جنبلاط أن ما يحصل هو حرب إبادة سورية وطالبوا بالتدخل العربي لاسيما من مصر وجامعة الدول العربية لوقف القوات السورية.

حصلت تحركات عربية فعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعات عدة في القاهرة في شهر تموز 1976 كانت إحدى ثمارها تشكيل لجنة ضمت ممثلين عن كل من لبنان وسورية ومصر وتونس ومنطقة التحرير الفلسطينية، وعدلت لاحقاً فحلت ليبيا والسعودية مكان مصر وتونس وهدف اللجنة صياغة مشروع اتفاق لإنهاء النزاع اللبناني. وكان محور البحث هو كيفية تحقيق الانسحاب السوري من لبنان وإعطاء ضمانة عربية للفلسطينيين وحلفائهم اللبنانيين وإجراء مصالحة سورية - فلسطينية.

وفي الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء في 13 تموز 1976 توصل وزراء الخارجية العرب إلى الاتفاق على التالي:

التأكيد على وقف إطلاق النار والالتزام به واحترامه.

الترحيب بما أبداه وفدا سورية ومنظمة التحرير الفلسطينية من رغبة في البدء فوراً في العمل من أجل إعادة العلاقات بينهما إلى مجراها الطبيعي.

التأكيد على تعزيز قوة الأمن العربية ودعمها بالوحدات والمعدات والتسليح اللازم لتامين مهماتها وتحركاتها.

تقديم ونقل مواد الوقود والأدوية والمواد الغذائية من جميع الدول العربية إلى المتضررين في لبنان.

بدأ تعزيز قوة السلام العربية التي كانت برئاسة اللواء محمد حسن غنيم وأخذت بالانتشار بدءاً من يوم الأربعاء في 21 تموز 1976، في منطقة محايدة بين بيروت الشرقية وبيروت الغربية. هذه القوة المحدودة شكلت نواة “لقوة الردع العربية” فاستمرار المعارك في كل المناطق دفع إلى انعقاد مؤتمر قمة عربي سداسي في العاصمة السعودية الرياض حضرته كل من:

لبنان (وكان الرئيس الياس سركيس قد تولى مهمة خلفاً للرئيس سليمان فرنجية) السعودية، الكويت، سورية، مصر ومنظمة التحرير الفلسطينية وقد نص بيان القمة على:

تعزيز قوات الأمن العربية الحالية لتصبح قوة ردع تعمل داخل لبنان تحت أمرة رئيس الجمهورية اللبنانية شخصياً، وعلى أن يكون عديدها في حدود 30 ألف جندي وتكون مهامها الأساسية:

-فرض الالتزام بوقف إطلاق النار وردع أي مخالف.

-حفظ الأمن الداخلي

-الإشراف على سحب المسلحين إلى الأماكن التي كانوا بها قبل 13-4-1975.

-تطبيق اتفاق القاهرة.

-الإشراف على جمع السلاح الثقيل.

-مساعدة السلطة اللبنانية عند الاقتضاء على تسلم المرافق والمؤسسات العامة.

-إعلان وقف إطلاق النار وإنهاء الاقتتال في كل الأراضي اللبنانية من قبل جميع الأطراف في صورة نهائية اعتباراً من يوم 21-10-1976 الساعة السادسة صباحاً.

-وضع نقاط مراقبة من قوة الأمن الرادعة بعد إنشاء مناطق عازلة في الأماكن المتوترة.

-سحب المسلحين وجمع الأسلحة الثقيلة وإزالة المظاهر المسلحة وفقاً لجدول زمني محدد.

يتم تنفيذ اتفاق القاهرة وملاحقه كمرحلة ثانية لاسيما لجهة وجود الأسلحة والذخائر في المخيمات ولجهة خروج القوات الفلسطينية المسلحة التي دخلت بعد بدء الإحداث وتأكيد منظمة التحرير الفلسطينية عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي.

ولاحقاً في 25 تشرين الأول عقد مؤتمر قمة عربي في القاهرة تبنى مقررات قمة الرياض.

تشكيل القوة

استحوذ تشكيل قوة الردع العربية على حيز كبير من النقاش في ظل رغبة منظمة التحرير الفلسطينية باشتراك قوات من دول عربية فيها لاسيما من مصر لمنع سورية من الاستفراد بالوضع، لكن مصر فضلت عدم المشاركة وبالتالي كان العدد الأكبر من قوات الردع من الجيش السوري الذي سبق ودخل لبنان. إذ وصل عددهم إلى نحو 27 ألف جندي سوري مقابل نحو 3 آلاف من الدول الأخرى.

السعودية: 700 جندي

الإمارات: 700 جندي

السودان: 700 جندي

اليمن: 700 جندي

وفي 1-11-1976 أقدم الرئيس الياس سركيس على تعيين العقيد أحمد الحاج (أحد الضباط الشهابيين الذين رافقوا الرئيس فؤاد شهاب) قائداً لقوات الردع العربية.

الانتشار

وبدأت القوات بالانتشار وحصلت إشكالات بين القوات السورية (ضمن قوات الردع) والأحزاب والمليشيات المسيحية أثناء تمركزها في المناطق الشرقية. وانتشرت القوات الامارتية في البقاع الغربي، وانتشرت القوات السعودية في منطقة المطار والشياح ولاحقاً الدورة والكرنتينا.

وانتشرت القوات اليمنية في منطقة الحدث، والكفاءات وانتشرت القوات السودانية في عين الرمانة- الشياح.

الخلافات وانعدام التنسيق

سرعان ما وقع الخلاف بين العقيد أحمد الحاج والضابط السوريين نتيجة تضارب الصلاحيات وانعدام التنسيق، وفضل الحاج ترك هذه المهمة فعين مديراً عاماً لقوى الأمن الداخلي. ووقع خيار الرئيس سركيس والقيادة في سورية على المقدم سامي الخطيب قائداً لقوات الردع (وكان الخطيب قد لجأ إلى سورية في العام 1970 إثر مطاردة ضباط المكتب الثاني ومكث نحو سنة ونصف في سورية كلاجئ سياسي) وحصلت عدة معارك كانت القوات السورية طرفاً فيها في مواجهة القوات اللبنانية بقيادة بشير الجميل التي أطلقت ما يشبه حرب تحرير المناطق المسيحية من الوجود السوري. وكان بعض ضباط الجيش اللبناني يؤيدون الشيخ بشير الجميل في خطته السرية ما أوجد حساسية، في البداية، تطورت إلى اعتداءات بين الجيش اللبناني والقوات السورية وأبرزها ما حصل في 21 شباط 1978 أمام ثكنة شكري غانم للجيش اللبناني من الفياضية .

فقد أقامت القوات السورية حاجزاً صباح ذلك اليوم أمام الثكنة المذكورة ما سبب إزعاجاً للضباط والعسكريين. وقد بدأت وحدات الجيش اللبناني بقيادة النقيب سمير الأشقر بإطلاق النار على الجنود السوريين بعدما فشلت الوساطات في إزالة الحاجز. ما أدى إلى سقوط 13 عسكرياً وجرح 36 آخرين. وسرعان ما ردت القوات السورية بقصف الثكنة ما أدى إلى سقوط ضابط و3 عسكريين .

حالة العداء بين القوات السورية والقوات اللبنانية وكذلك التقارب السوري-الفلسطيني، وشعور قادة وعناصر الوحدات العربية الأخرى المشاركة في قوات الردع أنهم مجرد “تكملة عدد”. وجاءت زيارة الرئيس المصري أنور السادات إلى القدس لتعجّل برحيل هذه القوات عن لبنان فانسحب السعوديون اولاً ثم اليمنيون والسودانيون وأخيراً الإماراتيون وفي نهاية أيار 1979 لم يبق سوى السوريون فأضحت قوات ردع عربية إنما قوامها سورية وقائدها الشكلي هو رئيس الجمهورية اللبنانية من خلال أحد الضباط لكن القرار الفعلي هو في دمشق واستمر الحال هكذا حتى العام 1982 بعد الاحتجاج الإسرائيلي عندما غادرت القوات السورية لبنان وانتهت مهمة قوات الردع العربية. التي جاءت لإحلال السلام ولكنها فشلت وتحولت إلى غطاء للوجود السوري في لبنان.



صور ......



عربه عسكريه اماراتيه في سهل البقاع اللبناني 



قائد قوات الردع العربيه اللواء سامي الخطيب 



القوات السودانيه في بيروت 



عربه عسكريه اماراتيه في سهل البقاع اللبناني 



عربات عسكريه اماراتيه نوع AML-90 في سهل البقاع 




تقييم


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 10:53

بارك الله فيك شكرًا لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 11:21

معلومة طيبة و اضافة ممتازة من اﻷخ مي-17. لكن لي تعليق على جزئية ان السعودية كانت خارجة من حرب 1973 مع العدو الصهيوني:

اقتباس :
رغم انها كانت خارجه من حرب مع الصهاينة في حرب اكتوبر عام 1973 لكنها دولة لا تعرف الراحة اذا إخوانها العرب يحتاجون للمساعدة



أخي السعودية ارسلت قوات تقدر بحوالي 2000 جندي بعد بدء الحرب بأسبوع. و اشتبكت مرة واحدة مع اﻹسرائيليين و قيل انهم خسروا بضعة افراد. فما الذي جعل هذه المشاركة تضع اي تحديات على مشاركة السعودية بمهام اشبه بحفظ السلام بعدها ب 3 سنوات؟ الم يكن هذا وقت كافي لتعويض الخسائر مثلا؟ هذا ليس تبخيسا من المشاركة السعودية لكننا نضع اﻷمور بميزانها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 11:52

قاتلت  السعودية مع القوات السورية في الجبهة السورية ومن قال لك ان السعودية شاركت بأسبوع واحد فقط ؟؟ السعودية قاتلت الصهاينة ودعمت سوريا الا ان توقف الحرب  وتوجد مقابر للجنود السعوديين في سوريا 
@منجاوي كتب:
معلومة طيبة و اضافة ممتازة من اﻷخ مي-17. لكن لي تعليق على جزئية ان السعودية كانت خارجة من حرب 1973 مع العدو الصهيوني:









أخي السعودية ارسلت قوات تقدر بحوالي 2000 جندي بعد بدء الحرب بأسبوع. و اشتبكت مرة واحدة مع اﻹسرائيليين و قيل انهم خسروا بضعة افراد. فما الذي جعل هذه المشاركة تضع اي تحديات على مشاركة السعودية بمهام اشبه بحفظ السلام بعدها ب 3 سنوات؟ الم يكن هذا وقت كافي لتعويض الخسائر مثلا؟ هذا ليس تبخيسا من المشاركة السعودية لكننا نضع اﻷمور بميزانها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:15

السعودية ارسلت 2000 جندي دعما للجبهة السورية و تم نقل القوات مع سياراتها المدرعة ب 6 طائرات ايرانية طراز C-130 من السعودية لسوريا. و صلت القوات يوم 14 اكتوبر (و الحرب بدأت يوم 6) و تم تكليفها بمهام حراسة على طريق دمشق درعا. و هو خط مواصلات و ليس خط مواجهة.

على العموم، يوم 22 اكتوبر اعلن الجيش السعودي عن معركة استمرت 8 ساعات مع الاسرائيليين نتج عنها تدمير 5 دبابات اسرائيلية و اصابة 5 اخرى مقابل تدمير 4 مدرعات سعودية و 4 مدافع. و ذكر مقتل جنديين سعوديين و جرح 6 و فقدان جندي.

هذا الكلام وفقا للمؤرخ ادجار اوبلانس في الكتاب التالي:

No Victor, No Vanquished: The Arab-Israeli War, 1973

Edgar O'Balance

مرة اخرى اي مجهود عربي هو امر جيد و ايجابي. لكن يجب ان نكون دقيقين بحجم المشاركات و القتال و لا تأخذنا الحمية على حساب المعلومة. جيش السعودية وقتها كان عدده اقل من 40 الف. و هذه القوات تمثل عدد جيد اضافة للواء موجود في اﻷردن وقت بدء الحرب. و هذا جزء من التزام المملكة بالدفاع العربي المشترك. و كان حتى من المفروض وضع سربي طائرات حربية سعودية في اﻷردن و لكن لم يتم التنفيذ ﻷسباب مجهولة.

اقتباس :
Sn-Armyقاتلت  السعودية مع القوات السورية في الجبهة السورية ومن قال لك ان السعودية شاركت بأسبوع واحد فقط ؟؟ السعودية قاتلت الصهاينة ودعمت سوريا الا ان توقف الحرب  وتوجد مقابر للجنود السعوديين في سوريا 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:23

حروبهم جهاد ذكرى الآباء المحاربين تعود مع أحداث الجنوب 
جنود سعوديون أثناء حرب 73
تبوك، دمشق: عبدالقادر عياد
"والله الجيش السعودي
اللي بالمدفع حدرها
واللي جاكم خبرها"
أهزوجة النصر التي صدحت بها حناجر مجموعة من أفراد الجيش السعودي وهم يلعبون "الدحة" بعد أن أسقطت مدافعهم طائرة إسرائيلية قبل أكثر من 36 سنة، كان يقف خلف المدفع العريف عبيد حماد العمراني والجندي نومان مسعد العطوي.
ما زالت جبال الكرك والشام ومرتفعات الجولان تردد ذات القصيدة، ولا تزال تحفظ ما قدمه أبطال الجيش السعودي من تضحيات خالدة، بعضهم يعيش بيننا ويذكر مآثرهم، وبعضهم الآخر مات هناك وانضم إلى ركب الشهداء.
أبي الذي غادرنا وأنا في الثانية من عمري، لم يغب عن ذاكرتي، وأنا أراه كل يوم يتجسد في صور أبناء الجيش السعودي الذين يدافعون اليوم عن الحدود الجنوبية، وحينما وقفت على قبر والدي في مقبرة الشهداء بدمشق (الوطن: 26 أكتوبر 2009) تفتحت عيناي على حقيقة مقلقة: قصص هؤلاء المحاربين لم تكتب بعد.
بدأت من جديد كمن يبحث عن والده الراحل في كل شهيد، بل في كل من شارك في تلك الحرب، وعدت إلى مقبرة الشهداء محصياً الأسماء على تلك الشواهد الشامخة اسماً اسماً، ورحت أربط بينها، وأتتبع الأسر والقبائل، وأسجل القصص والمعلومات وأوثقها، باحثاً عن أولئك الآباء الذين حاربوا شمالاً، ويحارب أبناؤهم اليوم في الجنوب.
ولأول مرة في الصحافة السعودية، تنشر "الوطن" اليوم قائمة بأسماء شهداء الجيش السعودي المشارك في حرب 73 والمدفونين في مقابر الشهداء بمنطقة نجها بدمشق. 
دمهم لم يبرد بعد... هكذا تحدثنا أشجار الزيتون التي نمت وترعرعت بجوارهم، وأخذت العهد على البقاء رمزاً للسلام الذي يرتوي بدمائهم.
كانت الساعة تشير إلى الثانية ظهراً من يوم الخميس 14 رمضان عام 1973 عندما تلقى العميد (الملازم آنذاك) ناصر حماد الحويطي برقية من قيادته في تبوك تطالبه بقطع إجازته والعودة لتلبية نداء الواجب.
بكبرياء المحاربين القدامى يتحدث العميد المتقاعد ناصر حماد الحويطي، الذي قضى 35 سنة في العمل العسكري، عن تلك اللحظات، ويقول: كنت في طريقي إلى محافظة حقل لإتمام ترتيبات زواجي عندما وصلتني برقية تطالبني بالعودة واستكمال تجهيزات المغادرة إلى جبهة القتال في سوريا، حيث رجعت مباشرة حتى قبل أن أصل إلى بيت عائلتي.
تحرك الجيش السعودي إلى ساحات الكرامة بهمم عالية ومعنوية تناطح السحاب وكان الأهالي في الأردن وسوريا يستقبلونهم على الطريق بهتافات التشجيع و"زغاريت" الفرح ويلقون عليهم الورد وهم يدعون الله بأن ينصرهم.
ويكمل الحويطي حديثه: تحركت قواتنا التي يصل تعدادها إلى نحو 40 ألف مقاتل بكامل تجهيزاتهم وآلياتهم، وخلال يومين فقط أخذنا مواقعنا على خط المواجهة مع العدو الإسرائيلي في تل مرعي وجبل الشيخ والكسوة، حيث كانت المسافة بيننا وبينهم في بعض المواقع لا تتعدى 400م حتى أنهم كانوا يطلقون علينا النار حينما نجتمع لأداء الصلاة ونحو ذلك، وكنا نرد عليهم بوابل من القذائف والضربات الموجعة.

بطولات الجيش
كانت قصص بطولات الجيش السعودي في حرب 73 تؤكد بسالتهم، ولا تزال ذاكرة المقاتلين تحتفظ بالعديد من القصص البطولية ومنها قيام الجندي محمد علي بن معصر العسيري بأسر جنديين من جنود العدو الإسرائيلي، حيث يذكر خال أبنائه سعيد بن عيسى العسيري، أنه قام بالتسلل ليلاً إلى عقر دار العدو، وتجاوز الحواجز والأسلاك الشائكة والمناطق الملغمة، ثم راقب سيارة خاصة بالاتصالات العسكرية تقل اثنين من الجنود الإسرائيليين، فداهمهما ونزع أسلحتهما ثم اقتادهما إلى مقر وحدته وسلمهما لقيادته.
ويضيف سعيد العسيري أن محمداً رحمه الله بعد أن نفذ مهمته البطولية تلقى تكريماً من الملك فيصل طيب الله ثراه حيث أمر بترقيته من رتبة جندي إلى وكيل.
وإذ لا توجد وثائق ورقية لقصة العسيري، إلا أن ثلاثة مشاركين في حرب 73 أكدوها بتفاصيلها لـ"الوطن"، وهم: العميد ناصر الحويطي ورئيس الرقباء مرزوق البلوي ومسفر بن فهد صالح القحطاني، وأضاف الأخير قصة مشابهة بتفاصيل دقيقة لقيام بعض أفراد الجيش السعودي بالتسلل إلى المواقع المحتلة رغم شدة القصف لإنقاذ أجهزتهم من السيارات المعطوبة، ومنها تفكيك مدفع من سيارة معطوبة بعد أن شاهدوه عبر المناظير وتأكدوا من سلامته، إذ قاموا بتفكيكه وحمله إلى وحدتهم.
ويعلق العميد الحويطي: شجاعة الجندي السعودي وبسالته يصعب قياسها، وقد عاصرت هذا الأمر وشاهدت بأم عيني كيف كانوا يستبسلون في قتالهم، بل يجعلون من التردد في تنفيذ المهام أو التخاذل عاراً يلاحقهم ويلاحق قبائلهم وعائلاتهم، حتى أصبحوا يتفاخرون في حجم التضحيات ويتغنون بإنجازاتهم وإقدامهم.
الرئيس الرقباء المتقاعد مرزوق بن رشيد البلوي أحد المشاركين في حرب 73 يتحدث عن مشاعرهم أثناء تلك الحرب فيقول: كان الجميع بدون استثناء متشوقاً لقتال العدو، تدفعهم إلى ذلك عقيدتهم وما عاشوا عليه من أنفة وعزة، حتى أنني لا أتذكر أبداً أن أحداً من الزملاء قام بالاستئذان أو قدم الأعذار في أوقات المهام والواجبات، بل إنهم يقاتلون حتى أثناء إصابتهم، وأتذكر جيداً حال أحد الرفاق الذي كان مصاباً إصابة بليغة في قدمه ورفض إجلاءه واستمر ممسكاً بندقيته مواصلاً القتال.
ويعود الحويطي إلى القول: تمكن الجيش السعودي في معركة الخرافيش من تدمير نقطة مراقبة إسرائيلية وإجبار العدو على الانسحاب منها بعد أن ضربها بالمدفعية، وكذلك ما قام به الجيش في تل الفرس.
ويضيف: تخفي الجيوش عادة قتلاها خشية على معنويات الجنود، فيما يفاخر الجيش السعودي بقتلاه ويجعل من الشهداء دافعاً للاستمرار والعزيمة.
الكثير من القصص التي لا يمكن ضمان صحة تفاصيلها إلا بجهد مؤسسي مدعوم، تحكي قصة مقاتلين شجعان لا يختلفون كثيراً عن غيرهم، إلا في جزئية شديدة الحساسية: ففي حين تحارب الجيوش دفاعاً عن تراب أو مبدأ، فإن هؤلاء الآباء، حين دافعوا عن أرضهم، فقد دافعوا عن تراب مقدس، أما مبدؤهم فعبارة عن عقيدة حملوا لواءها طوال 14 قرناً.
كتب عليهم أن تكون كل حروبهم جهاداً، وكل تضحياتهم شهادة.

سارعي للمجد والعلياء

بدأ الجيش السعودي نشاطاته القتالية فور وصول طلائعه إلى أرض المعركة في سوريا، صباح يوم الأحد 14 أكتوبر 1973 (18 رمضان عام 1393) حيث أصدرت القيادة العامة السورية أمراً بإلحاق القوات السعودية على قيادة منطقة دمشق للدفاع عن منطقة دمشق، وذلك باحتلال المحاور الرئيسة المؤدية إلى العاصمة السورية.
إذ سرعان ما اشتبك المحاربون السعوديون مع العدو الإسرائيلي وصدوا هجوماً شنه على القطاع، وذلك بحسب موسوعة مقاتل من الصحراء في موقعها على الإنترنت. 
ويذكر تقرير في مجلة الدفاع الصادرة عن إدارة الشؤون العامة بوزارة الدفاع والطيران السعودية بتاريخ (11 أكتوبر 2000م) أن فوج المدرعات (بانهارد) السعودي احتل الهيئات الأرضية المشرفة على المحاور الرئيسة، وفي نفس الوقت أرسلت سرايا مدرعة لحماية مقدمة بعض الألوية السورية أثناء إعادة تنظيمها في منطقة "غباغب" ( حوالي 40 كلم جنوب دمشق) كما أرسلت سرية مدرعة للعمل في منطقة "تل الشيخ" الواقع شرقي قرية "كناكر" السورية بالتعاون مع قطعات ووحدات الفرقة السابعة مشاة السورية.
ويضيف التقرير أن القوات السعودية تلقت أمراً من القيادة العامة السورية بإلحاقها على الفرقة السابعة مشاة السورية يوم الخميس (22 رمضان 1393) وتم تنفيذ احتلالها لمواقعها الدفاعية، داخل النطاق الدفاعي للفرقة المذكورة والتي قامت فيما بعد بالإغارة على العدو في "تل مرعي" كما عززت المصفحات السعودية طراز (بانهارد) ومدافع م-د عيار 106 ملم من السرية م-د السعودية التابعة للواء العشرين السعودي القوات السورية في معركة "تل مرعي" التي بدأت منتصف ليلة 20 أكتوبر 1973م.
ويسرد التقرير وقائع المعركة حين قام العدو الإسرائيلي بهجوم قوي ومركز لاحتلال التل المذكور بعد تمهيد ناري عنيف صمد له المقاتلون العرب ببسالة كبيرة وقدموا تضحيات عظيمة في سبيل الدفاع عنه ولكن نتيجة لتفوق القوة المعادية ووقوع خسائر مادية وبشرية في صفوفهم، بدأت وحدات الإغارة بالانسحاب بعد استئذان قيادة الفرقة بذلك، وعادت إلى قواعد انطلاقها بعد أداء هذه المهمة القتالية الجريئة، التي دللت على حسن تدريب الجنود والقادة السعوديين وتمتعهم بكفاءة قتالية عالية. 
"كانوا متلهفين للقاء العدو، وقاتلوا جنباً إلى جنب مع أشقائهم الجنود السوريين، وكانوا مخلصين وأوفياء في أداء واجباتهم القتالية" كما يختتم التقرير.
خسر الجيش الإسرائيلي في حرب 73 التي يسميها حرب يوم الغفران 2569 جندياً وأصيب 3700 مقاتل و301 أسير، وذلك بحسب موقع "واي نت" نقلاً عن الموسوعة الإسرائيلية، الذي يضيف أن رئيس هيئة الأركان خلال الحرب، ديفيد أليعازر، قال في مقابلة صحفية: لقد شاركت في الحروب التي خاضتها إسرائيل، وأعتقد أن هذه أصعبها، وكانت أقصر بكثير من حرب الاستقلال ولكنها الأكثر صعوبة.
@منجاوي كتب:
السعودية ارسلت 2000 جندي دعما للجبهة السورية و تم نقل القوات مع سياراتها المدرعة ب 6 طائرات ايرانية طراز C-130 من السعودية لسوريا. و صلت القوات يوم 14 اكتوبر (و الحرب بدأت يوم 6) و تم تكليفها بمهام حراسة على طريق دمشق درعا. و هو خط مواصلات و ليس خط مواجهة.

على العموم، يوم 22 اكتوبر اعلن الجيش السعودي عن معركة استمرت 8 ساعات مع الاسرائيليين نتج عنها تدمير 5 دبابات اسرائيلية و اصابة 5 اخرى مقابل تدمير 4 مدرعات سعودية و 4 مدافع. و ذكر مقتل جنديين سعوديين و جرح 6 و فقدان جندي.

هذا الكلام وفقا للمؤرخ ادجار اوبلانس في الكتاب التالي:

No Victor, No Vanquished: The Arab-Israeli War, 1973

Edgar O'Balance  

مرة اخرى اي مجهود عربي هو امر جيد و ايجابي. لكن يجب ان نكون دقيقين بحجم المشاركات و القتال و لا تأخذنا الحمية على حساب المعلومة. جيش السعودية وقتها كان عدده اقل من 40 الف. و هذه القوات تمثل عدد جيد اضافة للواء موجود في اﻷردن وقت بدء الحرب. و هذا جزء من التزام المملكة بالدفاع العربي المشترك. و كان حتى من المفروض وضع سربي طائرات حربية سعودية في اﻷردن و لكن لم يتم التنفيذ ﻷسباب مجهولة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:31

كل ما ذكرته غلط شاهد هذا الفيديو 


@منجاوي كتب:
السعودية ارسلت 2000 جندي دعما للجبهة السورية و تم نقل القوات مع سياراتها المدرعة ب 6 طائرات ايرانية طراز C-130 من السعودية لسوريا. و صلت القوات يوم 14 اكتوبر (و الحرب بدأت يوم 6) و تم تكليفها بمهام حراسة على طريق دمشق درعا. و هو خط مواصلات و ليس خط مواجهة.

على العموم، يوم 22 اكتوبر اعلن الجيش السعودي عن معركة استمرت 8 ساعات مع الاسرائيليين نتج عنها تدمير 5 دبابات اسرائيلية و اصابة 5 اخرى مقابل تدمير 4 مدرعات سعودية و 4 مدافع. و ذكر مقتل جنديين سعوديين و جرح 6 و فقدان جندي.

هذا الكلام وفقا للمؤرخ ادجار اوبلانس في الكتاب التالي:

No Victor, No Vanquished: The Arab-Israeli War, 1973

Edgar O'Balance  

مرة اخرى اي مجهود عربي هو امر جيد و ايجابي. لكن يجب ان نكون دقيقين بحجم المشاركات و القتال و لا تأخذنا الحمية على حساب المعلومة. جيش السعودية وقتها كان عدده اقل من 40 الف. و هذه القوات تمثل عدد جيد اضافة للواء موجود في اﻷردن وقت بدء الحرب. و هذا جزء من التزام المملكة بالدفاع العربي المشترك. و كان حتى من المفروض وضع سربي طائرات حربية سعودية في اﻷردن و لكن لم يتم التنفيذ ﻷسباب مجهولة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:35

لا تخرجنا عن صلب الموضوع عن مشاركة السعودية في لبنان الموضوع لا يتكلم عن حرب اكتوبر ! 

وكل ما قتله غلط في غلط 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 12:41

يا سلام. مقال مهم و حماسي و جميل و لكن المقال وقع في خطأ اشعار القارئ ان السعودية نقلت كل قواتها نحو سوريا وقت الحرب و اتصور ان كاتب المقال لم يفهم القصة. و قد اوضحت لك ان السعودية نقلت قواتها جوا بسبب بعد المسافة بطائرات من ايران. و 6 طائرات نقل لا تستطيع نقل 40 الف جندي يا عزيزي خلال هذه المدة ثم اي بلد في العالم يرسل كل جيشه خلال اسبوع مسافة ليقاتل؟ 

الفيديو الذي ذكرته يتكلم عن 4 افواج Regiment. وهذه الوحدة تختلف حسب البلد فقد تساوي كتيبة او عدة كتائب. يعني بكل اﻷحوال 4 افواج على اقصى اقصى تقدير لن تصل 8 الاف جندي بينما الأقرب هو ان كل فوج حوالي 500-600 مقاتل. و هذا مع اعتبار ان كل فوج كامل مكمل. فمن اين تاتي ب 40 الف الذي هو فرقتين بالراحة و تقريبا جيش كامل؟

كل هذه الاشتباكات و المعارك حصلت في ثاني اسبوع من الحرب. حصل هجومان عربيان خلال يومين و تجمد خط الجبهة. لكن كم كانت خسائر السعودية؟ لم يذكرها المقال.

انا لا اخرجك عن الموضوع، لكن لازلت لا افهم كيف ان ارسال 2000 -  3000جندي سنة 1973 ليحاربوا حربا محدودة ﻷيام صار تعتبر تحديات و صعاب لارسال قوات حفظ سلام عام 1976؟ نحن نعيش في عصر المعلومات و يجب ان نتحقق و ان نفهم كل معلومة. نحن نعرف بالضبط كم صحابي حارب في اي معركة قبل 1400 عام. الا نستطيع ان نعرف كم جندي قاتل في حرب جرت قبل 40 سنة و كم مات منهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 14:01

@منجاوي كتب:
يا سلام. مقال مهم و حماسي و جميل و لكن المقال وقع في خطأ اشعار القارئ ان السعودية نقلت كل قواتها نحو سوريا وقت الحرب و اتصور ان كاتب المقال لم يفهم القصة. و قد اوضحت لك ان السعودية نقلت قواتها جوا بسبب بعد المسافة بطائرات من ايران. و 6 طائرات نقل لا تستطيع نقل 40 الف جندي يا عزيزي خلال هذه المدة ثم اي بلد في العالم يرسل كل جيشه خلال اسبوع مسافة ليقاتل؟ 

الفيديو الذي ذكرته يتكلم عن 4 افواج Regiment. وهذه الوحدة تختلف حسب البلد فقد تساوي كتيبة او عدة كتائب. يعني بكل اﻷحوال 4 افواج على اقصى اقصى تقدير لن تصل 8 الاف جندي بينما الأقرب هو ان كل فوج حوالي 500-600 مقاتل. و هذا مع اعتبار ان كل فوج كامل مكمل. فمن اين تاتي ب 40 الف الذي هو فرقتين بالراحة و تقريبا جيش كامل؟

كل هذه الاشتباكات و المعارك حصلت في ثاني اسبوع من الحرب. حصل هجومان عربيان خلال يومين و تجمد خط الجبهة. لكن كم كانت خسائر السعودية؟ لم يذكرها المقال.

انا لا اخرجك عن الموضوع، لكن لازلت لا افهم كيف ان ارسال 2000 -  3000جندي سنة 1973 ليحاربوا حربا محدودة ﻷيام صار تعتبر تحديات و صعاب لارسال قوات حفظ سلام عام 1976؟ نحن نعيش في عصر المعلومات و يجب ان نتحقق و ان نفهم كل معلومة. نحن نعرف بالضبط كم صحابي حارب في اي معركة قبل 1400 عام. الا نستطيع ان نعرف كم جندي قاتل في حرب جرت قبل 40 سنة و كم مات منهم؟

ومن اين أتيت بإيران ؟؟؟ اعتقد انك نسيت ان السعودية شاركت في حرب 1967 وكان يوجد لها جيش مرابط في الاردن بعد الانتهاء من الحرب استعدادا لأي هجوم مجددا من القوات الصهيونية !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 14:10

@Sn-Army كتب:






ومن اين أتيت بإيران ؟؟؟ اعتقد انك نسيت ان السعودية شاركت في حرب 1967 وكان يوجد لها جيش مرابط في الاردن بعد الانتهاء من الحرب استعدادا لأي هجوم مجددا من القوات الصهيونية !

ايران ارسلت طائرات النقل لتنقل الجنود السعوديين. لم تكن هناك طائرات نقل تكفي لنقل قوات مدرعة في المملكة في ذلك الوقت.

لم انس يا عزيزي اللواء السعودي في اﻷردن. لكنه لم يتحرك من جنوب اﻷردن عام 1973 بسبب بعد المسافة اولا  و ضعف امكانات النقل تحت سماء مكشوفة للعدو الاسرائيلي و كون الخطة الدفاعية العربية تقتضي وجوده هناك. لكن ذلك اللواء لم يشارك في الحرب الفعلية و لا تحسب له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 14:16

@منجاوي كتب:






ايران ارسلت طائرات النقل لتنقل الجنود السعوديين. لم تكن هناك طائرات نقل تكفي لنقل قوات مدرعة في المملكة في ذلك الوقت.

لم انس يا عزيزي اللواء السعودي في اﻷردن. لكنه لم يتحرك من جنوب اﻷردن عام 1973 بسبب بعد المسافة اولا  و ضعف امكانات النقل تحت سماء مكشوفة للعدو الاسرائيلي و كون الخطة الدفاعية العربية تقتضي وجوده هناك. لكن ذلك اللواء لم يشارك في الحرب الفعلية و لا تحسب له.


نبذة عن الحـرب
__________



حرب أكتوبر ( 1973م) تعرف كذلك بحرب تشرين وحرب يوم الغفران دارت بين مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من الجانب الأخر ..
بدأت الحرب في يوم ( السبت 6 أكتوبر 1973م الموافق ليوم 10 رمضان 1393هـ ) حيث خططت القيادة المصرية مع القيادة السورية لشن هجوم مفاجئ وموحد على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان , كان هدف مصر وسورية هو استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة في ( حرب 1967م ) ..
فور نشوب الحرب قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء جسر جوي لإرسال طلائع من القوات السعودية الى الجبهة السورية لتحرير ارض الجـولان .
حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل , كانت هناك انجـازات ملموسة في الأيـام الأولى بعد شن الحرب تمثلت في تدمير خط بارليف في سيناء وخـط ألوان في الجولان , أما في نهاية الحرب فانتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة ( الـدفـرسوار ) على الجبهة المصرية وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من أبعاد السوريون من هضبة الجولان بل واستمر في دفع الحـدود للخلف لتوسيع المستعمرة .

في ( 17 أكتوبر ) عقد وزراء النفط العرب اجتماعا في الكويت , تقرر بموجبه خفض إنتاج النفط بواقع (5%) شهريا ورفع أسعار النفط من جـانب واحد , في (19اكتوبر) طلب الرئيس الأمريكي نيكسون من الكونغرس اعتماد ( 2.2 بليون ) دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل الأمر الذي أدى إلى قيام المملكة العربية السعودية وليبيا ودول عربية أخرى لإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة الأمر الذي خلق أزمة طاقة في أمريكا .

تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن وتم إصدار قرارا يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية ويلزم جميع الإطراف بوقف إطلاق النار اعتبار من ( 23 ) أكتوبر عام ( 1973م ) ..
قبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم .
أما سوريا فلم تقبل بوقف إطـلاق النار , وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم ..
( حرب الاستنزاف ) هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان , استمرت هذه الحرب مدة (82) يوما , وفي نهاية شهر مايو عام ( 1974م ) توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل , أخلت إسرائيل بموجبه مدينة القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها ( 1967م ) .

شاركت القوات السعودية في سوريـا ما يقارب طوال حرب الاستنزاف وخـاضت المدرعـات السعودية معارك شرسة ضد مدرعـات العدو الإسرائيلي وكبدتها خسائر فـادحة ..
استمرت القوات السعودية في سوريـا ما يقارب (3) سنوات وفي ..
عام ( 1396هـ ) ( 1976م ) عـادت الى ارض الـوطن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 14:33

دخول القوات السعودية لبنان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 14:55

عزيزي، حرب 1973 انتهت يوم 25 اكتوبر عندما وافق المصريون و السوريون و الاسرائيليون على وقف اطلاق النار. على الجبهة السورية بقى هناك اشتباكات محدودة على الحدود اثناء جولات كيسينجر المكوكية حتى تم عمل وقف الاشتباك و تواجدت قوات الأمم المتحدة عام 1974. ماذا فعل السعوديون بين 74 و 76 لا أدري. و لا نزال لا ندري ما هي تقديراتك للخسائر السعودية. طبعا مع اﻷسف الشديد ان المصادر العربية لا تكاد تجد فيها معلومة واحدة مفيدة تكون محاطة بسطور و فقرات من التفخيم و التعظيم.

@Sn-Army كتب:







نبذة عن الحـرب
__________



حرب أكتوبر ( 1973م) تعرف كذلك بحرب تشرين وحرب يوم الغفران دارت بين مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من الجانب الأخر ..
بدأت الحرب في يوم ( السبت 6 أكتوبر 1973م الموافق ليوم 10 رمضان 1393هـ ) حيث خططت القيادة المصرية مع القيادة السورية لشن هجوم مفاجئ وموحد على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان , كان هدف مصر وسورية هو استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة في ( حرب 1967م ) ..
فور نشوب الحرب قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء جسر جوي لإرسال طلائع من القوات السعودية الى الجبهة السورية لتحرير ارض الجـولان .
حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل , كانت هناك انجـازات ملموسة في الأيـام الأولى بعد شن الحرب تمثلت في تدمير خط بارليف في سيناء وخـط ألوان في الجولان , أما في نهاية الحرب فانتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة ( الـدفـرسوار ) على الجبهة المصرية وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني وعلى الجبهة السورية تمكن من أبعاد السوريون من هضبة الجولان بل واستمر في دفع الحـدود للخلف لتوسيع المستعمرة .

في ( 17 أكتوبر ) عقد وزراء النفط العرب اجتماعا في الكويت , تقرر بموجبه خفض إنتاج النفط بواقع (5%) شهريا ورفع أسعار النفط من جـانب واحد , في (19اكتوبر) طلب الرئيس الأمريكي نيكسون من الكونغرس اعتماد ( 2.2 بليون ) دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل الأمر الذي أدى إلى قيام المملكة العربية السعودية وليبيا ودول عربية أخرى لإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة الأمر الذي خلق أزمة طاقة في أمريكا .

تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن وتم إصدار قرارا يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية ويلزم جميع الإطراف بوقف إطلاق النار اعتبار من ( 23 ) أكتوبر عام ( 1973م ) ..
قبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم .
أما سوريا فلم تقبل بوقف إطـلاق النار , وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم ..
( حرب الاستنزاف ) هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان , استمرت هذه الحرب مدة (82) يوما , وفي نهاية شهر مايو عام ( 1974م ) توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل , أخلت إسرائيل بموجبه مدينة القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها ( 1967م ) .

شاركت القوات السعودية في سوريـا ما يقارب طوال حرب الاستنزاف وخـاضت المدرعـات السعودية معارك شرسة ضد مدرعـات العدو الإسرائيلي وكبدتها خسائر فـادحة ..
استمرت القوات السعودية في سوريـا ما يقارب (3) سنوات وفي ..
عام ( 1396هـ ) ( 1976م ) عـادت الى ارض الـوطن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 592
معدل النشاط : 514
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 18:09

القوة السعودية التي شاركت في حرب اكتوبر هي لواء من تبوك وان لم اكن غلطان انه لواء الملك عبدالعزيز وانتقل برا شرق الاردن وشارك في المعارك مع القوة العراقية والمغربية بشهادةضابط اسرائيلي على برنامج الجزيرة الوثائقي عن الحرب ومعلومة انتقال اللواء برا لم أتي بها من الانترنت بل من جدي الذي كان احد افراد الطبابة في اللواء والذي كان متمركز مع القوة التي كانت متمركزة في الاردن والحقوا باللواء المتجه الى سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sn-Army

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : احب السياسة و العسكرية
التسجيل : 15/12/2012
عدد المساهمات : 1338
معدل النشاط : 1786
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الخميس 20 نوفمبر 2014 - 10:24

من الحقد و الغيرة على السعودية تأتون بكذب ما يضحكني كثيرا عندما قلت السعودية نقلت جنودها وعدتها مع الطيران الايراني !!!

و السعودية الم تكن تمتلك طيران لنقل الجنود !! كلام تافه لا يدخل العقل مجرد حقد على السعودية وتريدون ان يكون تاريخها لا له معنا

ولا تخرج عن صلب موضوع القوات السعودية في لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3246
معدل النشاط : 2757
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الخميس 20 نوفمبر 2014 - 11:11

@Sn-Army كتب:
من الحقد و الغيرة على السعودية تأتون بكذب ما يضحكني كثيرا عندما قلت السعودية نقلت جنودها وعدتها مع الطيران الايراني !!!

و السعودية الم تكن تمتلك طيران لنقل الجنود !! كلام تافه لا يدخل العقل مجرد حقد على السعودية وتريدون ان يكون تاريخها لا له معنا

ولا تخرج عن صلب موضوع القوات السعودية في لبنان

يا محترم انا اتيت بكلام و معه مصدره اذا عندك مصادر ترد اهلا و سهلا غير ذلك اعرض وجهة نظرك بأدب. الجيش السعودي كان جيشا صغيرا عام 1973. و كان عادي جدا ان لا يكون عنده طائرات ناقلة ثقيلة. ثم ان ايران تلك الايام كانت تحت حكم الشاه الذي كان صديقا عزيزا على السادات و لم تكن هناك مشاكل بين السعودية و ايران. المشكلة ليست في نقل الجنود، المشكلة في نقل المدرعات و المعدات الثقيلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟   الخميس 20 نوفمبر 2014 - 13:14

أخي Sn-Army ، ليس هكذا تورد الأبل ، وكان بأمكانك محاورة الأخ منجاوي بأسلوب أفضل وأكثر إقناعاً من هذا الأسلوب الذي لايعزز وجهة نظرك في الحوار أبدا ، وبالنسبة لي أتجه الى تصديق كلام الاخ منجاوي فعلا حول جزئية نقل القوات السعودية بطائرات إيرانية فأول طائرة نقل ثقيلة دخلت الخدمه في المملكة بقيادة طاقم سعودي كان في ديسمبر 1974 ، وهذا تقريبا بعد عام او أقل من الحرب !. 

C-130H RSAF 460:was operated by 4 Squadron Royal Saudi Air Force, December 1974 until January 1987. It was damaged in a fire at Jeddah in December 1989. Restored for ground training by August 1993. At Riyadh Air Base Museum, November 2002, restored for ground display by using a tail from another C-130H.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تعلم ان السعودية ارسلت قوات الى لبنان في عام 1976؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017