أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .   الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:03

الدبابـــات التــي حمتهــا الرمــال !!
تاريــــخ تطـــور الــــدروع المركبــــة للدبابــــات السوفييتيـــة


ما من شك أن انهيار الإتحاد السوفييتي في 25 ديسمبر العام 1991 ساعد بشكل حقيقي وفاعل في توفير مصادر روسية على مستوى عالي من الإطلاع ، ساهمت في إزالة الكثير من غموض التصميم والتطوير للدروع المركبة السوفييتية ، خصوصاً ما يتعلق بمواد الحماية المستخدمة وكذلك عملية مليء التجاويف الأمامية في أبراج الدبابات الروسية . فكتاب "استعراض تجهيزات العربات المدرعة الروسية" Review of Russian armored equipment لصاحبه "كاربنكو" A. Karpenko الذي يتناول سيرة أكثر من 350 دبابة وعربة روسية طورت خلال المرحلة 1905-1995 ، وكذلك كتاب "دبابة المعركة الرئيسة" Main Battle Tank الذي طبع العام 1993 وهو لمجموعة من المؤلفين الروس على رأسهم "موراكوفيسكي" V. Murakhovsky ، ساعدا في تقديم رؤية أوضح وتبديد الكثير من التخمينات والتقديرات الغربية السابقة .. فطبقاً لكلام موراكوفيسكي فإن التدريع الأمامي لبرج الدبابة T-72 Ural التي باشر تطويرها العام 1967 فريق من المهندسين السوفييت برئاسة المصمم "فينديكتوف" V.N. Venediktov ودخلت الخدمة العام 1973 ، تألف من ثلاثة طبقات حماية . طبقة تصفيح فولاذي في الواجهة ، تلتها طبقة مركزية من ألياف الزجاج ، ثم طبقة أخيرة فولاذية أقل سماكة من سابقتيها (steel - glass fiber - steel) . في حين أن برج الدبابة الأحدث T-72A التي صدر المرسوم الحكومي بتطويرها أواخر العام 1976 ودخلت الخدمة العام 1979 ، شمل نفس الترتيب السابق مع بعض التفاصيل المغايرة . إذ حرص المصممين السوفييت على إلحاق الطبقة الخارجية الفولاذية التي بلغت سماكتها 80 ملم ، بطبقة مركزيه من صميم الرمل sand cores أو الكوارتز Quartz (التهجئة الروسية Kavarts) بسماكة نحو 100 ملم ، ثم أخيراً طبقة فولاذية داخلية بسماكة 20 ملم . هذا الأمر على الأرجح انطبق أيضاً على العديد من النسخ اللاحقة للدبابة أمثال T-72M1 و T-72AV وغيرهما ، التي اشتملت جميعها على أبراج فولاذية مصبوبة (الدبابة T-72M وهي النسخة التصديرية للنموذج T-72A حافظت على مستوى حماية مختلف وعلى الأرجح أدنى بالنسبة لمقدمة البرج) .


لقد تحدثت بعض المصادر روسية بإسهاب عن استخدام السوفييت طبقة مركزية من التدريع تشتمل على عوارض أو حواجز رملية Sand-bars حصرت بإحكام في تجاويف برج الدبابة T-72A . ومن المفيد التنويه ، أن الرمل المستخدم هنا على الأرجح لم يكن رملاً تقليدياً كما هو ذاك المستخدم في مواد البناء ، بل يعتقد أن السوفييت استخدموا من أجل حشو الطبقة المركزية في درع الدبابة مركب كيميائي يدعى السيليكا Silica (من الكلمة اللاتينية silex) أو ثاني أكسيد السيليكون SiO2 الذي هو مكون رئيس للكوارتز quartz . هذا المركب معالج حرارياً بهدف تغيير وتعديل خصائصه وملكياته الطبيعية والكيميائية . لذا هو يتميز بصلادته العالية ومقاومته النسبية المرتفعة للتفتت والتمزق Fracture وكذلك الحك والخدش scratching . حيث استفاد السوفييت على ما يبدو من التجارب الأمريكية العام 1952 على برنامج "السيليكا المذابة" الذي كان يهدف لإنتاج وتوفير وسيلة حماية تجاه مقذوفات الشحنة المشكلة ، دون التضحية بالقدرات الوقائية الأخرى تجاه مقذوفات الطاقة الحركية ، أو حتى زيادة وزن الدبابة الكلي . 


التطبيق الأمريكي شوهد أولاً على مشروع دبابة المعركة الرئيسة T95 ، التي ماثلت لحد كبير السوفييتية T-64A في جزئية التدريع المركب . وفي الحقيقة ، فإن النماذج الأولى والثانية لهذه الدبابة الروسية التي حملت التعيينات Obiekt 430 وObiekt 432 ، ظهرت تقريباً أثناء نفس الفترة الزمنية لظهور الأمريكية T95 ، أو 1960 و1963 على التوالي . استخدم برنامج T95 العديد من الميزات المتقدمة أو غير العادية ، بما في ذلك الدروع المركبة . حيث أقحمت السيليكا المذابة المطورة حديثاً في تجاويف خاصة عند مقدمة برج الدبابة . هذه الأبراج المنتجة بتقنية الصب Cast turret ، أخضعت لاختبارات إطلاق نيران حية ناجحة في الفترة من 1 يونيو العام 1958 وحتى شهر أغسطس العام 1960 . ومع اكتمال هذه الاختبارات ، قرر الأمريكان أن الدروع المركبة المشتملة على السيليكا المذابة وفرت حماية متفوقة ورائعة superior protection تجاه الذخيرة شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT ، وعلى الأقل حماية مكافئة أو مضاهية تجاه المقذوفات المخترقة ذات الطاقة الحركية لوزن مساوي من الدرع الفولاذي التقليدي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .   الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:36

صورة مقربة لواحدة من الكرات الخزفية التي استخدمت في تدريع برج الدبابة T-64A 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تاريخ تطور الدروع المركبة للدبابات السوفييتية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين