أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 8:40

كما فعلها القعقاع من قبل مع الفيل الأبيض
تكتيكـــــات الإطاحــــــة وإسقـــــاط الدبابــــــة الأمريكيـــــة أبرامــــز


في التاريخ الإسلامي أيام لا تنسى وذكريات لا تمحى ومواقف خالدة ، حفرها أصحابها في سجل التاريخ بمداد دمائهم لا بحبر أقلامهم .. من هذه الأيام الخالدة يوم "القادسية" . فهي واحدة من أهم معارك المسلمين مع الفرس المجوس , والتي انتهت بنصر عظيم للمسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص . في هذه المعركة واجه المسلمون واحدة من أهم تحديات المعركة ، وهي الفيلة التي استعان بها الفرس لتشتيت صفوف المسلمين وإخافتهم . يومها تقدم القعقاع بن عمرو التميمي وأخوه عاصم لمواجهة هذا الوحش الهائل وكان كل منهما يحمل رمحاً بيده ، وهجما على عيني كبيرهم الملقب ب "الفيل الأبيض" ، فوضعا رمحا في عينه اليمنى وآخر في عينه اليسرى ، فخار الفيل وجلس وجثا على ركبتيه ، فأخذ سيدنا القعقاع السيف بيده اليمنى وأطاح بخرطوم الفيل ، فسقط الفيل الأبيض صريعاً في أرض المعركة . وهكذا تمت الإطاحة بأحد وحوش المعركة وأكثرها رعباً وتهديداً للمسلمين .. اليوم نحن على موعد مع وحش من نوع آخر ، وحش ميكانيكي يزيد وزنه عن 60 طن ، يصول ويجول في ساحة المعركة مزهواً بقوته النارية وحمايته المدرعة وقابليته على الحركة والتنقل . وبناء على قابلياته وقدراته المميزة هذه ، هو يحتاج لتكتيكات وأساليب خاصة لمواجهته والإطاحة به overthrowing كما صنع القعقاع من قبل مع الفيل الأبيض .. موضوعنا اليوم سيكون عن دبابة المعركة الرئيسة الأمريكية المسماة "أبرامز" Abrams . وسنتناول في هذا الموضوع مواطن الضعف والوهن لهذه الدبابة المتقدمة ، حيث سنسلط الضوء على الوسائل الناجعة للإحاطة بها وتدميرها أو على الأقل إعطابها وتحييدها ، خصوصاً وأن هذه الدبابة لا تحمل أي شكل من أشكال منظومات الحماية النشيطة ، وبالتالي قدرتها على تفعيل الإجراءات المضادة تبقى محدودة إن لم تكن معدومة (كإجراء وقائي ، يجب تجنب توجيه أو تسليط أي شعاع ليزري بإتجاهها ، لأن بعضها شوهد في العراق وهو يحمل سلاح إعماء ليزري من نوع AN/VLQ-7) . 





بلا شك ، الأبرامز هي واحدة من أقوى دبابات المعركة الرئيسة التي تستخدمها الولايات المتحدة وتعرضها للتصدير على حلفائها . هذه الماكينة الضخمة ذات الصوت المرعب والنيران الفاعلة ، شأنها شأن باقي مثيلاتها من دبابات المعركة ، عرضة لملكيات وخصائص الضرر والتدمير Damaged property إذا ما أحسن خصومها إستخدام السلاح المناسب ، في المكان المناسب ، في اللحظة المناسبة .. ويبدو من المفيد التوضيح للقارئ قبل كل شيء أن عمل دبابات المعركة ، وعلى مدى الزمن ، ارتبط دائماً بجملة من التحديات ونواحي القصور ، خصوصاً خلال تقدمها وقتالها في المناطق الحضرية . حيث تواجه هذه الآليات احتمالات الإصابة والأضرار القاسية عندما اشتغالها في هذه التضاريس ، وبصورة مبالغة عند تواجدها بشكل مفرد ومعزول . فأفراد أطقم هذه الدبابات لديهم مجال رؤية وإحاطة سيئة ومحدودة خلال أدواتهم البصرية ، ويمكن إعماءهم بسهولة بأحجبة الدخان أو الغبار . كما أن قدرتهم على رفع أو تخفيض سبطانات مدافعهم الرئيسة بما فيه الكفاية لمشاغلة الأهداف القريبة جداً من العربة ، أو تلك الكامنة في المستوى العالي في المباني المرتفعة تكون محدودة ومقيدة . أضف لذلك ولنفس السبب (طول سبطانات المدافع) فإن أبراج الدبابات سوف لن تستطيع الاستدارة والتحول بسهولة إذا صادفت أثناء حركتها جسم صلب ، كما هو الحال مع حائط جداري أو عمود إنارة .. وإذا كانوا معزولين أو غير مدعومين من قبل وحدات المشاة ، فإن الدبابات تكون عرضة لصيادي العدو وفرقه القاتلة التي تتقن استخدام أسلحتها المضادة للدروع الخفيفة منها والمتوسطة . وبسبب وفرة الغطاء والإخفاء في التضاريس الحضرية ، فإن قادة ورماة الدبابات ربما لا يستطيعون تمييز وتعريف identify أهداف العدو بسهولة ، ما لم يكشف القائد عن رأسه من كوته السقفية للتحقق وبالتالي تعريض نفسه لخطر إطلاق النار المعادي أو شظايا القذائف المتفجرة . وتواجه جميع دبابات المعركة حقيقة كونها تثير الكثير من الصخب والضجيج والأتربة عند حركتها . لذا ، فإن لديها فرصة قليلة للوصول للمنطقة المنشودة دون كشف وفضح أمر تقدمها . أضف لذلك ، الحواجز والتحصينات المرتجلة Improvised barricades وضيق الشوارع والممرات ، أو المقادير الكبيرة من الأنقاض والحطام يمكن أن تمنع أو تعيق حركة الدبابات بنسب متفاوتة .





في المقابل ، خصوم الدبابة وأعدائها في ساحة المعركة (وهم كثر) باتوا يعرفون جيداً نقاط ضعفها والسبل الناجعة لإصطيادها وتدميرها . فالدبابات عرضة جداً للهجمات المرتجلة dismounted attacks عند التشغيل في البيئات ذات الكثافة الإنشائية . هي أيضاً ضعيفة جداً وتحتاج لتأمين حمايتها وسلامتها متى ما تولى المشاة المرافقين الانصراف عنها لتطهير المباني المجاورة .. لقد وجدت الأسلحة المضادة للدروع ، والكتفية منها على وجه التحديد ، طريقها دوماً لأيدي الجماعات والمليشيات غير النظامية ، وذلك ضمن مفاهيم وأطر "حرب العصابات" Guerrilla war . هذا النمط من الحروب ليس ظاهرة ملحقة بأي عقيدة أو مذهب خاص ، ولا هي مقيدة بزمن محدد أو ثقافة معينة .. هي حرب الضعفاء ، أو أولئك الذين وبسبب حجمهم العددي ومستوى تسليحهم وتدريبهم ، لا يستطيعون مواجهة قوات نظامية regular forces في ساحات مواجهة مفتوحة . لذا يهاجم هؤلاء المقاتلون وحدات العدو الصغيرة أو يعزلونها عن باقي قواتها وأدوات إسنادها . يضربون في الليل ، أو خلال المطر والضباب ، أو عند ساعات استراحة قوات العدو . ولكي ينجح المهاجمون في عملهم ، فقد كان عليهم التحلي بأقصى درجات الشجاعة ، وأن يختاروا الموقع الجيد للهجوم والإنقضاض . هم يعتبرون الكمين ambush وسيلتهم المفضلة لتكريس ضرباتهم وتعزيزها ، كما أن المفاجأة والسلاح الحاسم ، هو في الحقيقة من يعوض نقصهم وقلتهم في الأعداد والأسلحة . الجنرال العسكري الصيني Sun Tzu يذكر في كتابه "فن الحرب" The Art of War فيقول "العدو يجب أن لا يعرف أين أنت تنوي بدء المعركة ، فإذا هو لم يعرف أو يتيقن من المكان ، فإنه سيضطر للاستعداد في عدد كبير من المواقع . وعندما ينشر قواته في مناطق كثيرة ، فإن هذه هي الفرصة التي يجب أن تنطلق منها وتختار موقع شن الهجوم" .





وتفرض الظروف الميدانية في أحيان كثيرة عدم الالتزام والتقيد بسياقات الخطط المحددة أو التخطيط المنظم ، حيث يفرض الموقف التكتيكي إجراء كمين فوري وعاجل .. وهكذا تبادر المجموعة المسلحة للهجوم متى ما سنحت لها فرصة اقتناص دبابة من دبابات العدو .. وفي الغالب ، تفضل فرق قتل الدروع العمل في مجموعات تركز نيرانها على دبابة معينة ، فقذيفة واحدة لا تضمن إصابة وتدمير دبابة معركة رئيسة ، في حين عدة مقذوفات تضمن هذا الأمر لحد بعيد (الخبرات الميدانية أثبتت أن تركيز النيران على منظومات الرؤية كما في الصورة أعلاه مفيدة جداً في إعماء الدبابة ومنع الطاقم من إنجاز الأدوار القتالية المنوطة بهم) . ولضمان بقاء ونجاة أفرادها ، تحرص فرق القتل هذه على تأمين الغطاء والتخفي ، وإبقاء ممرات للانسحاب والتقهقر من مواضع الكمين أو المواجهة عند اللزوم . كما يجب عليها انتقاء مواضع الهجوم بدقة ، بحيث تضمن هذه تغطية أجنحة ومؤخرة أهدافهم المنشودة . وكقاعدة عامة ، يشترط في الرامي الماهر أن يتحرك بعيداً بعد إطلاق مقذوفه الأول ، لأن عملية إطلاق السلاح تولد وميض مرئي وأثر دخاني يكشفه العدو بسهولة ، ويحدد معه موقع النيران المعادية . في أفغانستان ، متمردو الطالبان نجحوا خلال بعض الكمائن في حصار القافلة والتضييق على حركتها بتعطيل العربات الأمامية والخلفية (تسجيل نقطة اختناق choke-point) . هذه التكتيك كان مشترك أثناء الثمانينات ، خصوصا تجاه القوافل المسلحة المثقلة بطيئة الحركة ، التي كانت تسير على طول امتداد الطرق والمسالك الواسعة حيث كان من الصعب جداً الالتفاف حولها .





تجهز الدبابة الأمريكية أبرامز بمدفع قوي من عيار 120 ملم يحمل التعيين M256 . ومن أجل تشغيل وخدمة هذا السلاح ، تجهز الدبابة بعدد 40 قذيفة مختلفة . من هذه الذخيرة ، عدد 34 قذيفة توضع في مخزن خاص في عنق البرج مع أبواب فولاذية تنفخ للخارج عند تعرضها للهجوم ، بحيث يضمن أن طاقة الانفجار سوف توجه للأعلى بدل التوجه لمقصورة الطاقم . إن احتمالية إصابة هذا المخزن تكون عالية جداً (كما في الصورة للأسفل) خصوصاً مع هجوم خلفي في بيئة عدائية حضرية . ويمكن لرامي ذكي يحسن التسديد أن يقتنص هذه الفرصة ويصوب نحو مؤخرة البرج أو بإتجاه جانبيه المتطرفين على أمل تحقيق إصابة ناجحة تطير برأس الدبابة (مقذوف ثنائي الرؤوس أكثر من ملائم لإنجاز هذه المهمة) !! 





استخدام مدفع الدبابة أبرامز هو الآخر يواجه بعض العوائق والنقائص التي تؤثر بلا شك على تشغيله في التضاريس الحضرية . من هذه تلك المتعلقة بزوايا الرفع والخفض لسبطانة السلاح . فمدفع الدبابة الأمريكية أبرامز يمكن أن يتحرك صعوداً ونزولاً خلال الزوايا +20 و-10 درجات . حدود التحكم هذه في الدبابة تتسبب في إيجاد مستوى تغطية منخفض لحدود 10.8 م ، التي تعتبر فعلياً مسافة ميتة dead space حول الدبابة أبرامز . هذا الفضاء الميت يوفر مواقع مثالية من أجل استخدام الأسلحة الكتفية المضادة للدروع قصيرة المدى ، ويسمح لرماة العدو المتخفين بإطلاق النار على الدبابات عندما تكون هذه الأخيرة لا تستطيع الرد . بنفس الطريقة ، هناك منطقة سقفية لا يستطيع مدفع الدبابة الوصول إليها والرمي عليها ، خصوصاً تجاه مبنى مرتفع متعدد الأدوار في تضاريس حضرية . فقد وجد أنه لتصويب السلاح الرئيس للدبابة أبرامز تجاه مبنى مرتفع متعدد الأدوار ، فإنه يتحتم على الدبابة الابتعاد لمسافة 2.5 م لإصابة هدفها في الدور الأرضي ، والتراجع لمسافة 23 م لإصابة هدفها في الدور الثالث ، ومسافة 132 م لإصابة هدفها في الدور الثامن عشر . بصيغة أخرى ، تحتاج الدبابة أبرامز لرفع سبطانة مدفعها الرئيس للحد الأقصى أو 20 درجة ، لكي تبلغ قذائفها ارتفاع 10 م عند الإطلاق من مسافة 30 م ، وارتفاع 20 م عند إطلاق قذائفها من مسافة 60 م ، وارتفاع 30 م عند إطلاقها من مسافة 90 م بعيداً عن الهدف ، وهكذا . الرمي المعادي من هذه المواقع يعرض مناطق الدبابات الأكثر ضعفاً ، مثل الأجنحة والمؤخرة وقمة السقف لخطر الاستهداف والإضرار .





يدفع الدبابة أبرامز محرك توربين غازي يحمل التعيين AGT-1500 وهو قادر على توفير 1500 قوة حصانية للدبابة أو حوالي 23 حصان/للطن الواحد ، بحيث تستطيع الدبابة السير بسرعة 72 كلم/س على الطرق المعبدة ، ونحو 48 كلم/س على التضاريس الريفية . محركات التوربين الغازي توفر معدل تعجيل أعلى مع وزن أخف مقارنة بمحركات الديزل التقليدية بالإضافة إلى انخفاض بصمتها الصوتية ، لكنها في المقابل تواجه عائق رئيس يتمثل في استهلاكها المرتفع والعالي للوقود fuel consumption . فعلى خلاف محركات الديزل التقليدية ، التي يمكن أن تبطئ سرعتها وتتوقف للمحافظة على الوقود من الاستنزاف عندما لا تكون الدبابة في وضع المسير ، فإن المحركات التوربينية تعمل وتشتغل بطاقتها القصوى على الدوام ، مما يؤدي إلى استهلاك مبكر للوقود . وبلغ معدل استهلاك وقود الدبابة أبرامز لكل ساعة نحو 10.8 غالون أثناء التوقف ، 44.6 غالون أثناء السير على الطريق و56-60 غالون خلال عبور التضاريس الطبيعية (تثبيت محراث الألغام mine plow في مقدمة الدبابة يزيد من نسبة استهلاك الوقود بنسبة 25%) .. الوقود في الدبابة أبرامز مقسم على أربعة خزانات رئيسة ، اثنتان أمامية ومثلهما خلفيتان . خزانات الوقود الأمامية على جانبي سائق الدبابة (كما هو موضح في الصورة أعلاه) يمكن إستهدافها وثقبها من قبل رامي يحمل سلاح فعال ويحسن التصويب .. 





حركة الدبابة أبرامز خلال المدن والمناطق المستهدفة هي الأخرى يمكن تقييدها وتحييدها ، وذلك بعمل خنادق الدبابات tank ditches التي هي وسيلة فاعلة لتخفيض سرعة تقدم القوة المهاجمة وإبطاء قابليتها على الحركة . فحفر وإنشاء هذه الخنادق يساهم في عرقلة وإبطاء تقدم الدبابات والتشويش على أطقمها . هذه الحفر والمهابط يجب أن تكون مع منحدرات لا تقل عن 35 درجة ، وعمق لا يقل عن 1.5 م ، وعرض 3 م أو أكثر . فمع هذه القياسات الدبابات لا تستطيع العبور وتجاوز الخندق من دون مساعدة معدات التجسير bridging equipment أو الجرافات ومزيلات الأتربة . مع ملاحظة أن أي خندق دبابة ليس كافياً لوحده كعقبة ، وسوف لن يجبر المهاجم على التوقف . لهذا توصى فرق المقاومة عادة ببذل المزيد من الإجراءات الإضافية لمضاعفة تأثير الخندق ، مثل تحديد موقع خندق الدبابة ضمن المدى الفعال الأقصى effective range للأسلحة المضادة للدبابات ، مع جعل مواقع إطلاق نار مغطاة ومخفية . 





ولزيادة الفاعلية ، يتم زرع الألغام المضادة للدروع على كلتا جانبي الخندق (المقابلة للعدو والمقابلة للقوات الصديقة) ، خصوصاً في مادة التربة المفككة وقاع الخندق . تكتيك آخر يمكن ابتداعه يتمثل في وضع حاجز رملي مرتفع berm على جهة الخندق المقابلة للقوات الصديقة ، حيث يساهم هذا الإجراء أولاً في زيادة ارتفاع العقبة أو الحاجز ، مما يقلل معه من قوة سحب وجر الدبابات الراغبة في العبور ، كما يعيق بكفاءة تثبيت الجسور المحمولة على عربات التجسير .






تصفيح الدبابة أبرامز وحمايتها المدرعة بشكل عام على درجة عالية من الكفاءة ، لكن شأنها شأن باقي الدبابات ، تتفاوت سماكتها من موضع لآخر . القوس الأمامي frontal arc للدبابة يمثل المنطقة الأثخن تدريعاً لكونه الأكثر عرضة للهجوم ، لكن الأمر يختلف بالنسبة لباقي الأجزاء . وإنجاز ضربات مباشرة تجاه الأجنحة والمؤخرة حيث تكون سماكة التدريع أقل ما يمكن ، سيحقق بالتأكيد نتائج مثيرة وأضرار متوقعه للدبابة الهدف (في العراق ، الصاروخ الروسي المضاد للدروع كورنيت أثبت قدرته على إختراق وثقب مقدمة برج الأبرامز النسخة العراقية M1A1) . ومن الحقائق الثابتة في عموم تصاميم دبابات المعركة الرئيسة ، أن منطقة القمة أو السقف هي واحدة من أكثر المناطق وهناً وضعفاً في التدريع ، وربما لا تزيد سماكة هذه في أفضل الأحوال عن 40-50 ملم من الصلب . مع ذلك ، يبقى قعر الدبابة أو منطقة البطن هي الأكثر ضعفاً ووهناً تجاه هجمات المتفجرات . 





ينصح من أجل إعطاب هذه الدبابة الثقيلة إستخدام سلاح الألغام Mines أو أدوات التفجير المرتجلة IED . فعلى مر الزمن ومنذ ابتكارها ، اعتبرت الألغام أسلحة مضاعفة للقوة . فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأسلحة ، وهي قادرة عند استخدامها على تغيير حسابات العدو أثناء الحركة والتقدم وإرباك خططه الهجومية من ناحية توقيت العمليات operation timing . هي قادرة على الدفاع عن المناطق الممتدة بسهولة وجهد نسبي أقل ، كما أنها تستطيع تحريم الأرض على قوات العدو وعرقلة disrupt تقدم قواته باستحداث العوائق والموانع التي يجب إما اختراقها أو تطويقها والدوران حولها .. أدوات التفجير المرتجلة وإختصارها IED هي الأخرى وسيلة تدمير ناجعة وجدت طريقها للكثير من المنظمات شبه العسكرية وأستخدمت بكثافة تجاه الدبابات والعربات المدرعة في صراعات الشرق الأوسط . هذا النوع من الشحنات معد في الأساس للاستعمال تجاه الأهداف المدرعة مثل ناقلات الجنود أو دبابات المعركة الثقيلة ، حيث هي قادرة على خرق وتحطيم دروع هذه الأهداف وذلك باستخدام إما الخوارق المشكلة إنفجارياً EFP أو الشحنات شديدة الإنفجار . الشحنات المرتجلة يمكن إطلاقها بطرق وآليات مختلفة ، إذ يمكن تحفيزها على الإنفجار بواسطة جهاز للتحكم عن بعد remote control ، أو عن طريق أسلاك إعثار trip wires مشغلة من قبل الضحية . في بعض الحالات ، شحنات متعددة يتم توصيلها ببعض سلكيا ، ويتم تفعيلها وتحفيزها سوية في سلسلة متعاقبة لمهاجمة قافلة عربات منتشرة على طول طريق .. أدوات التفجير المرتجلة قد تستعين بقذائف المدفعية والهاون أو الشحنات شديدة الإنفجار التقليدية كحمولة قياسية لتحقيق تأثيرها بالإضافة إلى إمكانية تطوير واستخدام تشكيلة من المتفجرات المحلية homemade explosives . المواقع المشتركة لوضع هذه القنابل على الأرض تتضمن جثث وفطائس الحيوانات ، أكوام النفايات ، الحاويات والصناديق الجانبية ، أو أنها تطمر وتدفن تحت السطح . نموذجيا ، هم معدون للإنفجار أسفل أو إلى جانب هيكل العربة للتسبب بالمقدار الأعظم من الضرر .



عدل سابقا من قبل anwaralsharrad في الأحد 12 أكتوبر 2014 - 14:49 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 10:43

و اخيرا .. لقد هرمنا من اجل هذا الموضوع التاريخي 9


سؤال بسيط ، ما مدي تاثير المؤن المحمولة في الخلف علي منع ضربة مباشرة من RPG-7 للمؤخرة (المخزن)



مثل هذة 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 10:52

@salih sam كتب:
و اخيرا .. لقد هرمنا من اجل هذا الموضوع التاريخي 9

سؤال بسيط ، ما مدي تاثير المؤن المحمولة في الخلف علي منع ضربة مباشرة من RPG-7 للمؤخرة (المخزن)

مثل هذة 


إلى هذا الحد تكره الأبرامز ههههههه .. إذا كانت للخلف وعند موضع الإصابة ، نعم هذه الحمولة ستعمل على تخفيض قدرات الرأس الحربي لمقذوف RPG ولكن لن تمنع التأثير بشكل نهائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2011
عدد المساهمات : 2116
معدل النشاط : 1843
التقييم : 60
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 13:48

أستاذ أنور أنت أحد كنوز هذا المنتدى وطكلما ارى لك موضوعا جديدا الا وسارعت بقرائته ولو بدون مشاركة
فتقبل منا بعض التقييمات 

لكن لي ملاحظة بما ان سبطانة مدفعها الرئيسي تعيقها في المنطاق الحضرية والاهداف المعادية القريبة لكن مدفعها الرشاش ألا يمكنه الدفاع عنها خاصة وانها لن تواجه مدرعات ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 14:18

@red1 كتب:

لكن لي ملاحظة بما ان سبطانة مدفعها الرئيسي تعيقها في المنطاق الحضرية والاهداف المعادية القريبة لكن مدفعها الرشاش ألا يمكنه الدفاع عنها خاصة وانها لن تواجه مدرعات ؟؟

نعم بالتأكيد .. الدبابة تحوي رشاش محوري وآخر سقفي بإمكانها توفير الحماية للدبابة ، وهنا يتحتم على فرق تصويب الأسلحة الكتفية الإنتباه لهذا الأمر عند التعرض للدبابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 14:49

شكرا على الموضوع

ولدى سؤال اذا سمحت

الابرامز لديها مقدره اقل من الميركافا فى حرب المن والعصابات صح كلامى؟

لكن مع هذا الضعف التدريعى نجدها اخف فى المعركة النظامية وفى الصحراء وعلى حد علمى الضعيف انها افضل من الميركافا فى هذه المعارك

السؤال

هل كان قرار  مصر  صحيح عندما اقتنت هذه الدبابة؟! لانك بهذا الموضوع صراحتا دفعتنى للشك فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 14:55

@ahmedsalah95 كتب:
شكرا على الموضوع

ولدى سؤال اذا سمحت

الابرامز لديها مقدره اقل من الميركافا فى حرب المن والعصابات صح كلامى؟

لكن مع هذا الضعف التدريعى نجدها اخف فى المعركة النظامية وفى الصحراء وعلى حد علمى الضعيف انها افضل من الميركافا فى هذه المعارك

السؤال

هل كان قرار  مصر  صحيح عندما اقتنت هذه الدبابة؟! لانك بهذا الموضوع صراحتا دفعتنى للشك فيها

نسخة الأبرامز المصرية أخي مماثلة للنسخة العراقية والتي تحمل التعيين M1A1 وهي بالتأكيد أقل كفاءه عند مقارنتها بالميركافا 4 .. هذه الدبابات أيضاً بشكل عام أقل مستوى بكثير من نسخ الدبابة الأحدث والسلسلة M1A2 . هذا الضعف مرتبط بقدرات الدبابة على تحصيل الأهداف والحماية المدرعة بالإضافة لتفاصيل أخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الأبازى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : دماغ رااااااايقة :-)
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 146
معدل النشاط : 160
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 16:33

@ahmedsalah95 كتب:
شكرا على الموضوع

ولدى سؤال اذا سمحت

الابرامز لديها مقدره اقل من الميركافا فى حرب المن والعصابات صح كلامى؟

لكن مع هذا الضعف التدريعى نجدها اخف فى المعركة النظامية وفى الصحراء وعلى حد علمى الضعيف انها افضل من الميركافا فى هذه المعارك

السؤال

هل كان قرار  مصر  صحيح عندما اقتنت هذه الدبابة؟! لانك بهذا الموضوع صراحتا دفعتنى للشك فيها





بالعكس
هذا الموضوع التحفة وبالأخص الصور الرائعة الموجودة فيه اثبتلي ان الدبابة ابرامز هي الأقوي عالميا، تدريع رائع ومحرك قوي فريد من نوعه تجهيز تكنولوجي خرافي وتصميم عبقري اخذ في اعتباره معظم الأخطار المحتملة مع قابلية كبيرة لأضافة منظومات الدفاع النشط كمنظومة الإعماء الليزري مثلا ، اخي لو رأيت الفيديوهات التي شاهدنها لدبابات اخري تتحول الي إشلاء من قذيفة واحدة لصاروخ قديم نوعا ما وفي قوسها الأمامي ، ساعتها ستعلم قيمة هذه الدبابة الرائعة..
الأختيار بالفعل كان مدروس ورائع زيادة علي الأهم وهو توطين صناعة التكنولوجيا الرائعة المميزة
عمار يا مصر.. تحيا مصر 128 128

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 16:45

مصر لديها حوالي 250 دبابة m1a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 17:15

@محمد الأبازى كتب:


بالعكس
هذا الموضوع التحفة وبالأخص الصور الرائعة الموجودة فيه اثبتلي ان الدبابة ابرامز هي الأقوي عالميا، تدريع رائع ومحرك قوي فريد من نوعه تجهيز تكنولوجي خرافي وتصميم عبقري اخذ في اعتباره معظم الأخطار المحتملة مع قابلية كبيرة لأضافة منظومات الدفاع النشط كمنظومة الإعماء الليزري مثلا ، اخي لو رأيت الفيديوهات التي شاهدنها لدبابات اخري تتحول الي إشلاء من قذيفة واحدة لصاروخ  قديم نوعا ما وفي قوسها الأمامي ، ساعتها ستعلم قيمة هذه الدبابة الرائعة..
الأختيار بالفعل كان مدروس ورائع زيادة علي الأهم وهو توطين صناعة التكنولوجيا الرائعة المميزة
عمار يا مصر.. تحيا مصر  128  128

ما من شك أن الأبرامز دبابة قوية ومتينة ، لكن شأنها باقي دبابات المعركة الرئيسة لديها نقاط ضعف ، إذا ما إستغلها الخصم فإنه بالتأكيد سيلحق الضرر بالدبابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد المصرى

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : احاول ان اكون متفائل
التسجيل : 18/08/2012
عدد المساهمات : 550
معدل النشاط : 554
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 18:03

بالنسبة لطول السبطانة وتأثيرها على دوران البرج
فقد قرأت ان برج الابرامز يدور 180 درجة فى 8 ثوانى
هل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الأبازى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : دماغ رااااااايقة :-)
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 146
معدل النشاط : 160
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 18:17

[/quote]


ما من شك أن الأبرامز دبابة قوية ومتينة ، لكن شأنها باقي دبابات المعركة الرئيسة لديها نقاط ضعف ، إذا ما إستغلها الخصم فإنه بالتأكيد سيلحق الضرر بالدبابة .[/quote]




بالطبع يا استازنا انور فالكمال لله وحده ، وتشبيهك ذلك بقصة الفيل الأبيض وسيدنا القعقاع كان تحفة ولا يخرج إلا من استازنا المبدع مثلك
انا بس بأقارنها بباقي الدبابات اخري لديها عيوب مميتة في التصميم والتي رأيناها تتفرتك في الهواء بقذيفة واحدة ، وحضرتك ايضا من علمتنا هذا
دبابة بدرع خرافة ومدفع مرعب و محرك رهيب فريد من نوعه وتصميم غاية في المتانة والقوة و ذكاء في التغلب علي المخاطر و ضيف فوق كل هذا إنها سريعة ومرنة
هذا التصميم و مرونته العالية في التطوير يجعلها دائما علي الساحة بقوة ، بل وتصبح نواة لمشاريع اكبر مثلما حصل في مشروع الليوبارد المتشابه في حاجات كتيرة مع الإبرامز (إنت ايضا علمتنا هذا  3   )
الدبابة هذة لو تخيلنا اجراء تطويرات مثل :
اجهزة الرؤية والملاحة والاليكترونيات ، تطوير وتعديل المحرك لتقليل استهلاك البنزين و دورة التبريد، إستخدام الدروع التفاعلية وانظمة الدفاع النشط ، تطوير قذائف ذكية جديدة للمدفع
اتخيل ان التعديلات هذه وبقليل من المجهود سينتج دبابة قادرة علي تجديد نفسها بأستمرار
في رأيي الأبرامز والليوبارد يجلسان علي عرش الدبابات بلا منازع 72
والفرق الوحيد ان برامج تطوير الليوبارد مستمرة ومتجددة في حين ان الإمريكان كسالي في ذلك
وكنت اريد ان اسأل حضرتك سؤال مستغلا الفرصة هذه :  88
بما ان اوجه الشبه كبيرة جدا بين الإبرامز والليوبارد ، فهل من الممكن استخدام برامج تطوير احدهما في تطوير الأخري ام انه صعب كتكنولوجي ؟؟
اتمني انك ترد علي إستفساري وخد وقتك كامل لاننا نتمتع بردودك الطويلة و نقري جميع تفاصيلها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 19:27

لو تم اضافة درع شبكى وتفاعلى للابرامز مع منظومة مثل شتورا و ارينا للحماية النشطة و تهاجم فى ظل كثافة نارية من مدرعة مثل الشيلكا او الترمنيتور بالاضافة لفرق القنص سيتغير الامر كثيرا و سيكون تدميرها صعب للغاية و لقد رأينا تلك الدروس فى سوريا و التغيير فى الاستراتيجيات القتالية ليس هناك سلاح لا يمكن تدميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 19:31

الشباك التفاعلية ممكن
لكن الأستاذ أنور قال أن روسيا فشلت في تسويق نظام شتورا لعيوب فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:48

@القائد المصرى كتب:
بالنسبة لطول السبطانة وتأثيرها على دوران البرج
فقد قرأت ان برج الابرامز يدور 180 درجة فى 8 ثوانى
هل هذا صحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
نعم المعلومة صحيحة أخي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:51

لو يسمح لى اخ شراد بهذه الاضافة 
محرك الابرامز M1A1
جاء يكحلها عماها 
كان الهدف من تطوير محرك الدبابة ان يكون دائما "أكثر قوة" تم تصميم دبابة أبرامز M1A1 مع محرك توربين الغاز  الثوري  لمحاربة تجمعات المدرعات السوفياتية في المواجهات الدامية السريعة rapid bloody confrontation. كان الاقتصاد في استهلاك الوقود ليس مهما لان التصميم الدبابات استندت على ان مسافة القتال اقل من 100 كيلومتر من العدو 
هذا المحرك الثوري لانه بالغاز اضهر 4 عيوب لم تكن فى الحسبان :
1- شراهة لا مثيل لها للوقود 
يوفر محرك توربين الغاز تسارع لا مثيل له ولكن يستهلك الكثير من الوقود تتفاوت التقديرات، ولكن متوسط القتالي (ليس الطريق المنبسط ) من مصادر مختلفة حوالي ثلاثة غالونات لكل ميل (وليس ميلا للغالون الواحد) و هذا حوالي ثلاث مرات اكثر من محركات الديزل المماثلة.
السرعة جيدة اثناء التدريبات فى الصحراء لكن عمليا ليس مجديا لان الدبابات تسير بخطي حكيمة خشية الوقوع فى كمين 
كما ان شراهتها للوقود تعيق حركة الفيلق المرافق لها على سبيل المثال : خلال عملية عاصفة الصحراء كان الفيلق السابع في الجيش الأمريكي بحاجة إلى التوقف والانتظار لتتزود الابرامز بالوقود في لحظات حرجة 
2- توقيع الاشعة تحت الحمراء للمحرك كبيرة جدا 
محرك توربين الغاز أبرامز ينتج درجة حرارة قدرها  1000F اربع مرات اكثر من محركات الديزل ونتيجة لذلك فإنها يمكن  كشفها بسهولة ومن مسافات ابعد بكثير، وكذالك المحرك يستغرق وقتا اطول ليبرد عندما تحتاج الدبابة  للاختباء
وهذا يسمح للعدو بسهولة تمييز انباعث ساطع كبير من دبابة ابرامز اكثر من اي شاحنة أو أي محرك آخر
3- محرك الابرامز يحد من عملياتها فى البيئة الحضراية 
تكتيكات الدبابة فى حرب المدن ان تكون الدبابة فى المقدمة تدمر اي شئ يتحرك اماها و خلفها المشاة و فوقها لحمايتها من التهديدات العلوية و مع حرارة 1000F من المستحيل ان يكون المشاة خلفها او فوقها فى البيئات الحضرية 
و قد اعترف الجيش الامريكي بهذه المشكلة فى حرب المدن 
4- توربينات الغازللدبابة مكلفة جدا فى الصيانة 
وهناك سر كبير في الجيش الأمريكي هو ان توربينات الغاز ابرامز مكلفة لصيانة والاستبدال الجيش يخصص 25% من ميزانيته السنوية لصيانة  محركات توربينات الغاز وغيرها و 25% الاخري  لبقية الدبابات ,محركات الديزل هي ارخص بكثير واكثر موثوقية وتتطلب صيانة أقل


عدل سابقا من قبل rafikWilliam في الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:54

بإختصار يا إخوان كل دبابة مهما كانت قوتها وإمكانياتها التكنولوجية لن تكون عصية على التدمير في ساحة المعركة ، خصوصواً الحضرية منها .. الموضوع فقط نسبي ويختلف من دبابة لأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الأبازى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : دماغ رااااااايقة :-)
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 146
معدل النشاط : 160
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:34






هذا الفيديو يوضح كيف ان اخطاء التصميم المميتة الكارثة قد توصل الدبابة للجحيم
و يصبح فكرة ان تبحث عن نقاط ضعف للدبابة غيرذات اهمية ، فالدبابة اصبحت عبارة عن نقطة ضعف كبيرة متحركة علي جنزير  8  8
وعندها حيكون الكلام عن سخونة المحرك او جنود المشاة الذين سيركبون علي الدبابة (ولا نعرف كيف) ، وكأننا نسترجع مشهد من الحرب الثانية او كأننا لم نسمع عن شي اسمه المشاه الميكانيكية ، او الثلاثي البري (Trio) المتكون من الابرامز البرادلي والملرز
او كأننا لا نعرف وحدة الطاقة المساعدة او ال auxillary power unit   فيم تستخدم
اعتقد ان بقائية الدبابة في الحرب هي المحصلة النهائية لكامل مكونات وتصميم الدبابة
واكثر دبابة في العصر الحديث اثبتت كفائتها وبقائيتها في كل الحروب خاضتها هي الإبرامز
واي من يختلف مع ذلك التاريخ المثبت لها ويري انه غير صحيح او بسبب عوامل اخري
عليه ان يقنعنا بكلام ومعلومات مثبته بمصادر وليس فقط بمعلومات مرسلة بدون اي مصدر علي صحتها وتحليلات من وحي خيال واعتقاد البعض لعيوب ليست موجودة وليس لها اي دليل علي ارض الواقع ومخالف للتاريخ القتالي لأي دبابة موضع نقاش
استازنا الكبير انور دائما ما يرفق ارائه وتحليلاته بأقوي مصدر
وهو فيديوهات حقيقية من ارض القتال ارض الواقع الفعلي
وليس مجرد خيال التحليلات الشخصية والأراء
الوسيلة الأساسية في تدمير الأبرامز في العراق كانت الشحنات المتفجرة الكبيرة
وهو مثبت في موضوع سابق لاستازنا انور ، اما باقي الوسائل ضد الابرامز فلم تكون في مثل تأثير الشحنات هذه ، والصور الموجودة في هذا الموضوع لتأثير الاربي جي علي الأبرامز تأكد قوة ومتانة الأبرامز وبقائيتها العالية مقارنة بباقي الدبابات حول العالم التي تطير ابرجها في الهواء او تتفرتك الي قطع صغيرة مصهورة  12  23
واكبر دليل ومصدر علي هذا الكلام هو الفيديو الموجود في اول المشاركة هذه  3  3

مصدر

مصدر
مصدر

مصدر
مصدر
مصدر

مصدر

مصدر

مصدر





عدل سابقا من قبل محمد الأبازى في الأحد 12 أكتوبر 2014 - 22:04 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:42

وهل المحركات فى الابرامز المصرية توربينى ام ديزل ؟
لاننى كنت قرات ان المحركات المصرية ديزل 
وشكرا مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimm

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 24/04/2008
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 25
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 21:52

ما قرأته ان محرك الابرامز يقبل عدة انواع من الوقود....!؟ هل هذا صحيح يا أستاذ أنور.....؟!؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 111
معدل النشاط : 124
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الأحد 12 أكتوبر 2014 - 23:35

الابرتمز دبابه ممتازه جدا و ذات اعتماديه عاليه جدا و تعتبر فى المركز التانى بعد الليوبارد الالمانيه و صراحه لا تقارنن بالتى 72 صاحبه لقب ملكه الابراج الطائره او حتى التشالنجر او اللكلير او التيوب 10
اتمنى ان يعمل الاخ انور موضوع مثل هذا عن الميركافا 4 و التى 90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارث العراقي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : صلوا على رسول الله
التسجيل : 22/09/2014
عدد المساهمات : 1189
معدل النشاط : 1258
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 4:39

اخي انور سؤال ,
ما مدى فعالية الكورنيت على الابرامز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 4:48

@1001 كتب:
وهل المحركات فى الابرامز المصرية توربينى ام ديزل ؟
لاننى كنت قرات ان المحركات المصرية ديزل 
وشكرا مسبقا

محرك توربيني أخي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 4:52

@jimm كتب:
ما قرأته ان محرك الابرامز يقبل عدة انواع من الوقود....!؟ هل هذا صحيح يا أستاذ أنور.....؟!؟!

نعم بالفعل .. هذا المحرك قابل للتشغيل بتشكيلة من أنواع الوقود بضمن ذلك وقود الطائرات ، البنزين ، الديزل والديزل الخاص بالاستخدامات البحرية . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .   الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 4:58

@حارث العراقي كتب:
اخي انور سؤال ,
ما مدى فعالية الكورنيت على الابرامز ؟

أشك بقدرة أي دبابة على مواجهة صاروخ مثل الكورنيت ، لكن بالنسبة للقوس الأمامي للبرج أعتقد أن النسخ الأحدث للأبرامز أو الفهد الألمانية قادرة على الصمود ، وهذه المعلومة في النهاية تبقى من الأسرار العسكرية .. وهنا من المفيد التوضيح أن عملية ثقب دروع الدبابة بأي سلاح لا تعني بالضرورة تدمير الهدف بل أن الأمر متعلق بمستوى الأضرار الداخلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين