أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية للأمن النووي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية للأمن النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جينرال_عربى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : جنرال الجيش العربى
المزاج : حمد الله
التسجيل : 18/09/2014
عدد المساهمات : 111
معدل النشاط : 101
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية للأمن النووي   الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 21:32

أكد وزير الطاقة يوسف يوسفي في تدخل له خلال الندوة العامة ال58 للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة بفيينا أن الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية في مجال الأمن النووي.

وأشار يوسفي استنادا إلى بيان لسفارة الجزائر بفيينا صدر اليوم الثلاثاء إلى أن "الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية للأمن النووي و المساهمة في كل المبادرات المتعددة الأطراف في هذا المجال".
و أضاف أن الجزائر تسعى "بالتعاون مع الوكالة إلى استكمال المخطط الوطني المدمج لدعم الأمن النووي" مؤكد أنها قامت بالتصديق على كل الآليات المتعلقة بالأمن النووي.
و أبرز الوزير حسب ذات المصدر "الأهمية التي يكتسيها الإنضمام العالمي لمجموع الآليات القانونية الدولية".
و ذكر السيد يوسفي رئيس الوفد الجزائري المشارك في هذا اللقاء الدولي الذي ينعقد من 22 إلى 26 سبتمبر بأن الجزائر قامت بإنشاء مركز للتكوين و الدعم في مجال الأمن النووي و مراجعة قانون العقوبات "لتجريم الإستخدام غير السلمي للمواد الإشعاعية و الأعمال الإرهابية النووية".
و أكد على "الأهمية التي يكتسيها البرنامج الإطار الوطني 2017/2012 باعتباره آلية" لتعميق التعاون التقني مع الوكالة مشيرا إلى أن "نسبة تطبيق المشاريع خلال سنة 2013 تجاوزت 80 بالمائة".
و يغطي برنامج التعاون الجاري تطبيقه (2014-2015) قطاعات الصحة و الفلاحة و التغذية و الماء حسب الوزير الذي أكد تمسك الجزائر "بتطوير المعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية الذي بإمكانه أن يقوم بدور على المستوى الاقليمي".
و تستعد الجزائر من جهة أخرى إلى إدراج الإلكترونيك النووية ضمن مواردها الطاقوية تحسبا لإنجاز أول محطة إلكترونووية في أفق 2017".
و أكد أنه بالرغم من غياب محطات نووية في الجزائر إلا أن معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدرج في "التقييم المنتظم لأمن مفاعلات البحث الخاصة بنا".
و على صعيد أخر أكد السيد يوسفي أن الجزائر "أعربت عن ارتياحها للتطورات المشجعة المسجلة في الملف النووي الإيراني" مشيرا إلى أنها تدعم "تسوية سلمية و نهائية لهذا الملف".
و أضاف الوزير في هذا السياق "أن وضع الانسداد السائد في الشرق الأوسط لا يزال يثير انشغالات الوفد الجزائري فإسرائيل لا ترغب في الرضوخ لطلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمثل في الانضمام لمعاهدة حضر الانتشار و عرض منشآتها النووية لنظام المراقبة التابع للوكالة".
و خلص الوزير إلى القول أن "الجزائر تتأسف بشدة للتأجيل غير المبرر للندوة التي كانت مبرمجة خلال 2012" حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

http://www.radioalgerie.dz/news/ar/article/20140923/14443.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر ملتزمة بتعزيز منظومتها الداخلية للأمن النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين