أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10277
معدل النشاط : 14422
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 3:39

فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها





في خضام المناورات الروسية الهندية للدفع اكثر في مشروع FGFA لمقاتلة الجيل الخامس المعدة للتصدير من المقاتلة الروسية PAK FA ظهر حديث لممثلين عن القوة الجوية الهندية عن مشاكل في البصمة الرادارية للمقاتلة الروسية .





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


علق احد المسؤوليين في شركة سوخوي الروسية Sukhoi , بان مقاتلة PAK FA هي الند المقابل للاميركية F-22 , و اضاف ان المواد المركبة تمثل ما نسبته 25% من وزن المقاتلة و هي فارغة , و تمثل ما نسبته 70% من سطح المقاتلة ككل , وهو ما يمثل خفة اكبر و وزن اقل للمقاتلة , و سهولة في الانتاج المتسلسل للمقاتلة , و ايضا قلل من من عدد الاجزاء في المقاتلة , مقارنة باجزاء مقاتلة SU-27 باربع اضعاف , مما قلل من بصمتها الرادارية ايضا .





ايضا اضاف الكسندر دافيدينكو ((كبير مصممي المقاتلة))  , ان مقاتلة PAK FA سوف تشهد مستوى غير مسبوق من انخفاض البصمة الرادارية , حيث سوف يبلغ مساحة السطح العاكس في مقاتلة PAK FA حيز 0.5 متر مربع بينما هو في مقاتلة SU-30 MKI يصل الى حيز 20 متر مربع .

و يضيف , لفهم هذا الامر , فان مقاتلة SU-30 MKI سوف تظهر على شاشة الرادار بمقطع يصل الى 4 متر مربع , بينما مقاتلة PAK FA اقل من هذا الرقم بحوالي 40 ضعفا , و هي نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 بحسب قوله .






و يتابع قائلا , ان السبب الرئيسي حاليا في التشكيك في قدرات مقاتلة PAK FA هي التجهيزات المرحلية لهذه المقاتلة , فلكنا نعلم ان مقاتلة PAK FA تحلق باستخدام المحركات التي تحمل التعين AL-41F1 و التي تعمل ايضا اليوم على متن مقاتلات SU-35S , و كما هو معلوم فان الدفعة الاولى من مقاتلات PAK FA سوف تعمل باستخدام هذا المحرك ايضا , و كما لاحظ المختصون الهنود فان هذا المحرك هو مرحلي , لا يتناسب مع متطلبات الجيل الخامس مثل قوة الدفع و الاستهلاك الامثل للوقود , مثل محركات المقاتلة الاميركية F-22 .








تم وضع المحرك الاساسي لهذه المقاتلة , و هو يحمل التعين (( Тип 30 )) او يرمز له بمشروع المستوى الثاني او второго этапа , وهو ما زال في مرحلة التصميم الان , و يسير في مستويات تقدم كبيرة .






محركات المرحلة الثانية , كما ظهرت في براءة الاختراع






http://vpk.name/news/117656_raznoglasiya_pyatogo_pokoleniya.html

http://sistemasdearmas.com.br/ca/pakfa.html


* اختلفنا مع رايه او اتفقنا , مصدر صريح لا يقبل الشك في نظري .

تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 292
معدل النشاط : 456
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 5:21

شكرا للدعوة اخى تاهك
بالفعل من اكثر النقاط التى تثير الاستفهام على الباك فا هو المحرك سواء اداءه او تأثيره على شبحية المقالتة
ولكن عند تركيب محرك الباك فا الأساسي فاعتقد ان الوضع سيختلف
خاصة لو تضمن الشكل النهائى للمقاتلة مخارج العادم كما ظهرت فى اول صورة بالموضوع
فهى بهذا تشبه فعلا الرابتور من حيث الشكل
تحياتى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arathorn

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 20/03/2013
عدد المساهمات : 285
معدل النشاط : 266
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 6:53

أخبار مبشرة
هل تم تحديد موعد للأنتهاء من المحرك الجديد وتركيبه علي الباك فا؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 7:03

السلام عليكم
اعتقد ان فعالية المقالتة لا تكمن في شبيحيتها فقط وانما بنقاط عدة .. تتميز الباك فا بالعديد من النقط التي تجعلها مقالتة جيل خامس نموذجية مثل ....
الحمولة العملاقة 14 نقطة تعليق للاسلحة 8 داخلية و6 خارجية في الممات امام الدفاعات الجوية العادية علما بان لباك فا ورغم الاقاويل حول البصمة الرادارية ما تزال شديدة التخفي بالنسبة لاجيال من الردارات
ثم القدرة على الاقلاع من ممرات قصيرة جدا ... وهي ميزة هامة في حالات ضرب المطارات العسكرية
القدرة على اداء الهام ... فهي متعددة مهام مثالية .. اعتراض .. قصف رضي ... سيادة جوية وووو
بخصوص المحرك فالدفعات الولى من الباك فا بمحرك السوخوي سوبر فلانكر ال41 وهو محرك مثالي ويعيبه تصميمه الذي يمنحه بصمة حرارية كبيرة نسبيا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2079
معدل النشاط : 3801
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 7:30

1


شكرا للاخ  TAHK على الخبر الرائع
عنوان الخبر فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها وليس على لسان الالسنة الطويلة فاقدة الشيئ
عندنا مثل في الجزائر يقول الذئب عندما لا يصل عنقود العنب يقول انه حامض وهدا ينطبق على بعض المعلقين الذين لا شيئ يهمهم سوى استصغار والتقليل من كل ما هو روسي وخصوصا مشروع الطائرة PAK FA وترديد كلمة البصمة
الردارية كبيرة الى اخ والجميع يعلم ان الطائرة لا تزال في مرحلة التجارب وبمحرك سو35
لا اقارن شيئ بين PAK FA و F-22 احتراما لعقول المبدعين والمصممين وسنوات من البحث والتجارب من الطرفين الروسي
والامريكي ولكن بعد مراجعة مراحل التجارب وجدت ان كلاهما مروا في صعوبات ومشاكل معقدة وكانت روسيا سباقة في موضوع الاكسجين ولم يغمى على اي طيار روسي بينما الطيار الامركي كان يتناول ادوية وامريكا كذالك سبقت في
الشبحية والردار وحتى اكبر طيارين التجارب مثل الروسي Sergueï Bogdan اعترف انF-22 متقدمة باشواط مطالبا لزيادة البحوث والتجارب اما David CooleyطيارF-22  فقد مات وذهبت اسرار معه
وفي النهاية سوف نرى من يتفوق على من
من خلال تجربتي وجدت ان من لا يملك شيئ ينتقده تجده حافي القدمين وينتقد اكبر علامات السياراة استون مارتين ماي باك لكسس الى اخ ولا هو او بلده لا يكسب حتى سيارة طاطا ونفس الشيئ في الطيران والاسلحة ولكن في الالسنة كلومترات وهذه نتيجة عندما يضن القط انه نمر واستئساد الحمل

تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 8:59

شكرا للأخ طارق على الدعوة
موضوع ممتاز و فيه تفصيلات غنية و كذلك فعدد المداخلات و الاراء التي عرضها بقية الأخوة هي في محلها و لي ملاحظة سبق و ذكرتها في مواضع سابقة حول قصة الشبحية و الاخفاء و غير ذلك فهي لا تزلا فكرة نظرية عموما أكثر منها فكرة تطبيقية جدية قتاليا و هي بنيت على تصور مبسط يفترض غالبا بكون الطائرة (الشبحية كما يزعم الأمريكيون) ستواجه النبضات الرادارية من الأمام و هو أمر مستحيل في حال كانت هذه الطائرة تطير في بيئة معادية مليئة بمقاتلات معادية و كذلك فلقد فشل الأمريكيون حتى الآن من الجمع بنسب متوازنة بين المدى و السرعة و المناورة الفائقة و صلادة البدن و قوة التسليح و كما يبدو فلقد قرر الروس أن يستفيدو من الاخفاق الأمريكي و عمليا التجارب الأمريكية استمرت من عام 1978 حتى عام 1989 لغاية دخول ف-117 في الخدمة أي اقتضى قرابة 12 عاما من التحليقات الاختبارية و التجارب الفاشلة قبل دخول اية طائرة للخدمة و حاليا فلقد خرجت طائرات ف-117 من الخدمة و بقيت بضع طائرات فقط تستخدم في بعض التجارب.
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMIRAL HAYDAR

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 9:31

هذه الاسطورة الروسية استطاعت تجاوز عدة عوائق فنية في ظرف وجيز.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 760
معدل النشاط : 990
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:21

الروس لايأسون مهما فشلوا وسيصلون لشبحيتها وتقنيتها مع الكفاح .!
لكن أعتقد بأن مدتها طولت قليلا , وكم مقاتله تم صنعها حتى الأن .!!


شكرا أستاذ تاهك تقيم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2551
التقييم : 224
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:24

شكرا على الدعوه للموضوع الرائعة و ننتظر الباك فا بمحركها الجديد و اعتقد انها ستبدو تماما مثل الصوره التصميمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 12:49

الارقام التي عرضها المصمم هنا تؤكد تؤكد ما قلناه  من البداية
الباك فا تقارن بالf-35 ولا تقارن بالرابتور ابدا 
أهم مميزات الجيل الخامس من المقاتلات هو الشبحية والتي تشمل 
صغر ال rcs أو المقطع الراداري  كما تشمل صغر البصمة الحرارية
وحتى البصمة الصوتية 
ومن الواضح باعتراف الروس أنفسهم تفوق الرابتور الضخم
فقطع الباك فا يبلغ نصف متر مربع بينما الرابتور 0.0001 متر مربع
اي ان الرابتور أصغر ب 500 مرة!! 
كما أن بدن الباك فا لا يسمح بحركات "مدفونة"  مثل الرابتور  وهو
ما يعني أنه مهما تحسن تصميم فوهات  المحرك الروسي سيظل جزء
منه ظاهر مما يزيد البصمة الرادارية  والحرارة... الحمد لله شهد شاهد من أهلها! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 13:14

الأخ TV box 
هذا كلامك المبنى على عواطف ولا علاقة له بالعلم لا من قريب ولا من بعيد! 
وبالمناسبة هناك مصادر تؤكد أن مقطع الرابتور أصغر من المعلن! 
لا شئ في العلم مستحيل  يا عزيزي راجع أساسيات الرادار واساسيات
تصميم  المقاتلات لكي  تعرف ولو احتجت مساعدة لا تتردد في السؤال 
لكن لا تضع معلومات عسكرية بناء عواطف 
لديك مصدر موثوق يقول ان الرابتور مقطعها أكبر من المعلن تفضل بوضعه 
غير ذلك احتفظ بامنياتك... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad_dz

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Strike while the iron is hot
المزاج : Telecommunications & Aviation
التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 2079
معدل النشاط : 3801
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 13:48

@abojo كتب:
الارقام التي عرضها المصمم هنا تؤكد تؤكد ما قلناه  من البداية
الباك فا تقارن بالf-35 ولا تقارن بالرابتور ابدا 
أهم مميزات الجيل الخامس من المقاتلات هو الشبحية والتي تشمل 
صغر ال rcs أو المقطع الراداري  كما تشمل صغر البصمة الحرارية
وحتى البصمة الصوتية 
ومن الواضح باعتراف الروس أنفسهم تفوق الرابتور الضخم
فقطع الباك فا يبلغ نصف متر مربع بينما الرابتور 0.0001 متر مربع
اي ان الرابتور أصغر ب 500 مرة!! 
كما أن بدن الباك فا لا يسمح بحركات "مدفونة"  مثل الرابتور  وهو
ما يعني أنه مهما تحسن تصميم فوهات  المحرك الروسي سيظل جزء
منه ظاهر مما يزيد البصمة الرادارية  والحرارة... الحمد لله شهد شاهد من أهلها! 



1

اخي ابوجو ما دكرته صحيح ودقيق وعلمي لكن الا ترى ان هي مسئلة وقت وتكون الطائرة PAK-FA في صف الجيل الخامس
بعد ان  يكملوا من التجارب والتصاميم خصوصا المحرك والرادار,  اوالروس يريدون  تعويض النقص في البصمات الصوتية  
والردارية بالصاروخ  Novator KS-172 AAM-L
لان اغلبية تقارير الطيارين الروس فعلا لا تدخلها في صف الجيل الخامس وتكنلوجيا التخفي بل يطلبون مزيد من التغيرات والتجارب
http://en.take-off.ru/news/107-june2012/744-third-pak-fa-entering-flight-tests-in-moscow-region

ارجوا ان تفيدنا استاد ابوجو وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 14:19

اهلا أخي رياض .. 
الباك فا طائرة جيل خامس  فعلا ولكن يجب أن نتذكر انها اول طائرة شبحية
من تصميم وإنتاج روسي بينما الرابتور هي ثالث جيل  من أجيال الطائرات 
الشبحية الأمريكية وطبيعي أن تتفوق الرابتور وبفارق في هذه النقطة الهامة
وتفوق الأمريكيين ليس فقط في تصميم الطائرة والمحركات  ولكن التفوق الاهم
في الطلاء الماص للرادار ram فدائما هناك حدود لعملية تصغير المقطع الراداري
RCS بل إن عملية التصغير عبر تصميم البدن يكون لها ثمن يتمثل عادة في صغر
الحمولة أو ضعف القدرة على المناورة مثلما كان الحال مع ال f117 ولكن الرابتور
طائرة عالية المناورة وحمولتها مقبولة ورغم تطبيق  أحدث تقنيات التصميم 
لتصغير البصمة الرادارية عبر تشتيت القدر الأكبر من موجات الرادار لكن تفوق
الرابتور الأهم يعود للطلاء الماص للرادار فهو أحد أهم أسرار أمريكا ولا تستخدمه
اي طائرة غير الرابتور


الباك فا تركز على عوامل أخرى مثل تنوع التسليح والقدرة  العالية على المناورة 
وانخفاض السعر مقارنة بالرابتور وربما تكون أسهل في التشغيل 
واكرر... بعيدا تماما الدعاية الروسية الباك فا صممت لمواجهة ال f35 وليس الرابتور
وهذا كلام الروس الأصلي قبل التسويق! 
ومن يقارن الباك فا بالرابتور يظلمها فهي قادرة تماما على مواجهة الf35 وربما التفوق
عليها ولكن مواجهة الرابتور تحتاج أما لمنظمة شديدة التطور والكثافة من الرادارات 
الأرضية مع الباك فا أو... ستحتاج روسيا للطائرة جديدة! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 14:25

@abojo كتب:
اهلا أخي رياض .. 
الباك فا طائرة جيل خامس  فعلا ولكن يجب أن نتذكر انها اول طائرة شبحية
من تصميم وإنتاج روسي بينما الرابتور هي ثالث جيل  من أجيال الطائرات 
الشبحية الأمريكية وطبيعي أن تتفوق الرابتور وبفارق في هذه النقطة الهامة
وتفوق الأمريكيين ليس فقط في تصميم الطائرة والمحركات  ولكن التفوق الاهم
في الطلاء الماص للرادار ram فدائما هناك حدود لعملية تصغير المقطع الراداري
RCS بل إن عملية التصغير عبر تصميم البدن يكون لها ثمن يتمثل عادة في صغر
الحمولة أو ضعف القدرة على المناورة مثلما كان الحال مع ال f117 ولكن الرابتور
طائرة عالية المناورة وحمولتها مقبولة ورغم تطبيق  أحدث تقنيات التصميم 
لتصغير البصمة الرادارية عبر تشتيت القدر الأكبر من موجات الرادار لكن تفوق
الرابتور الأهم يعود للطلاء الماص للرادار فهو أحد أهم أسرار أمريكا ولا تستخدمه
اي طائرة غير الرابتور


الباك فا تركز على عوامل أخرى مثل تنوع التسليح والقدرة  العالية على المناورة 
وانخفاض السعر مقارنة بالرابتور وربما تكون أسهل في التشغيل 
واكرر... بعيدا تماما الدعاية الروسية الباك فا صممت لمواجهة ال f35 وليس الرابتور
وهذا كلام الروس الأصلي قبل التسويق! 
ومن يقارن الباك فا بالرابتور يظلمها فهي قادرة تماما على مواجهة الf35 وربما التفوق
عليها ولكن مواجهة الرابتور تحتاج أما لمنظمة شديدة التطور والكثافة من الرادارات 
الأرضية مع الباك فا أو... ستحتاج روسيا للطائرة جديدة! 

ربما ها مايعنيه الروس بالبدء فى الجيل السادس !
وبعيدا عن التسميه جيل سادس او خامس او عشرين
ربما هذه الطائره التى يريدون العمل عليها ربما تتفوق على الرابتور بينما امريكا تكون اخرجت ال FA-XX 

مجرد رأى

وطبعا تم تقييم الموضوع من ساعات 3


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amony89

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مهندس الكترونيات
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 159
معدل النشاط : 211
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 15:47

لو كانت الرابتور طائرة مثالية لما امرت الحكومة الامريكية بتوقيف الانتاج وادخال طائرة الف-35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 15:57

اقتباس :
لو كانت الرابتور طائرة مثالية لما امرت الحكومة الامريكية بتوقيف الانتاج وادخال طائرة الف-35







الرابتور أوقفت لأنها باهظة الثمن وهذا معروف كما هو معروف أن ال f35 متاحة للتصدير بينما


الرابتور ممنوع تصديرها تماما وذلك يوضح من الأكثر تقدما ومن يحوي تقنيات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amony89

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مهندس الكترونيات
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 159
معدل النشاط : 211
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 20:02

@abojo كتب:












الرابتور أوقفت لأنها باهظة الثمن وهذا معروف كما هو معروف أن ال f35 متاحة للتصدير بينما


الرابتور ممنوع تصديرها تماما وذلك يوضح من الأكثر تقدما ومن يحوي تقنيات خاصة

نعم التصدير يكون ربما سببا من الاسباب لكن الولايات المتحدة لا يهما الكلفة التشغيلية اذا كانت تملك تقنيات عالية تغير موازين القوى فميزانيتها العسكرية كبيرة جدا وتستطيع استبدال جميع الطائرات بالرابتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 20:56

اقتباس :
نعم التصدير يكون ربما سببا من الاسباب لكن الولايات المتحدة لا يهما الكلفة التشغيلية اذا كانت تملك تقنيات عالية تغير موازين القوى فميزانيتها العسكرية كبيرة جدا وتستطيع استبدال جميع الطائرات بالرابتور


طبعا هذا غير صحيح.. حتى أمريكا لها حدود في الإنفاق! 

ميزانية الدفاع الأمريكية تتناقص عام وراء الآخر ولو راجعت صفحة الرابتور الرسمية 
أو صفحتها في الويكيبيديا ستعرف هذه التفاصيل وستعرف أن هناك أصوات تطالب 
بإعادة تشغيل خط إنتاج الرابتور ولكن لا تزال المشكلة المادية هي العائق الوحيد 
ولاحظ أن العدد المحدود من الرابتور يظل بلا نظير في العالم
ربما لو ظهرت طائرة جديدة تنافس الرابتور  يتغير الموقف الأمريكي 
ولكن لا مرشحين في الأفق! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 21:03

@abojo كتب:
الارقام التي عرضها المصمم هنا تؤكد تؤكد ما قلناه  من البداية
الباك فا تقارن بالf-35 ولا تقارن بالرابتور ابدا 
أهم مميزات الجيل الخامس من المقاتلات هو الشبحية والتي تشمل 
صغر ال rcs أو المقطع الراداري  كما تشمل صغر البصمة الحرارية
وحتى البصمة الصوتية 
ومن الواضح باعتراف الروس أنفسهم تفوق الرابتور الضخم
فقطع الباك فا يبلغ نصف متر مربع بينما الرابتور 0.0001 متر مربع
اي ان الرابتور أصغر ب 500 مرة!! 
كما أن بدن الباك فا لا يسمح بحركات "مدفونة"  مثل الرابتور  وهو
ما يعني أنه مهما تحسن تصميم فوهات  المحرك الروسي سيظل جزء
منه ظاهر مما يزيد البصمة الرادارية  والحرارة... الحمد لله شهد شاهد من أهلها! 
لم يشهد و لا شئ فقط الاخ تاهك لم يعرف نقل الموضوع 
و اغلبنا لم ينتبه لهاته الجملة 
اقتباس :
و يضيف , لفهم هذا الامر , فان مقاتلة SU-30 MKI سوف تظهر على شاشة الرادار بمقطع يصل الى 4 متر مربع , بينما مقاتلة PAK FA اقل من هذا الرقم بحوالي 40 ضعفا , و هي نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 بحسب قوله .
ما معني SU30MK مقطعها 20 وتضهر على الرادار 4 ؟ 
مامعني ان تكون باك فا اقل من ذالك ب 40 ضعف ؟ 
ليستخلص فى الاخير 
انها  نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 
فاين هنا الشهادة .........هذا اولا 
ثانيا  فى المصدر الثاني 
ان الروس وهذا  -ما قالوه سابقا - يعتبرون مقطع الرابتور بين 0.3 الى 0.4 و الباك فا تصل الى 0.5 لذالك قالوا انها قريبة جدا رغم ان التطوير مستمر
-tem um RCS de 0,3 a 0,4m2. O PAK FA ter um RCS prximo do F-22 e 30 vezes menor que o Flanker e a capacidade de sobrevivência 2 vezes melhor. Um RCS de 0,5m2 permite que o prottipo seja classificado como LO Low Observable
ثالثا 
كيف يناقض ذالك كبير المصممين ألكسندر دافيدينكو نفسه  هو من قال سابقا فىي مطلع السنة 
ان الباك فا زادت قدرتها على  التخفي أكبر منها لدى طائرة الشبح الأمريكية  واصبح ذلك أمرا ممكنا بفضل  توزيع الاسلحة داخل جسم الطائرة وتغيير  شكل مأخذ الهواء وجعله على شكل حرف S ، ناهيك عن تغطية جدران قناة مأخذ الهواء بمواد  تساعد في امتصاص الموجات اللاسلكية
مما يطرح سؤال للاخ تاهك حول عنوان الموضوع 
هل هذا الموضوع على لسان  ألكسندر دافيدينكو فعلا 5 ؟ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 21:18

انا لا اناقشك ولا ارد عليك رفيق فالحوار معك مضيعة للوقت... 
ما تراه انت هو الصواب كالعادة 
لهذا اقول لك
بالتوفيق 
انت صح
👏👏👏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راينا راي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 18/09/2014
عدد المساهمات : 50
معدل النشاط : 42
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 21:22

@rafikWilliam كتب:





لم يشهد و لا شئ فقط الاخ تاهك لم يعرف نقل الموضوع 
و اغلبنا لم ينتبه لهاته الجملة 





ما معني SU30MK مقطعها 20 وتضهر على الرادار 4 ؟ 
مامعني ان تكون باك فا اقل من ذالك ب 40 ضعف ؟ 
ليستخلص فى الاخير 
انها  نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 
فاين هنا الشهادة .........هذا اولا 
ثانيا  فى المصدر الثاني 
ان الروس وهذا  -ما قالوه سابقا - يعتبرون مقطع الرابتور بين 0.3 الى 0.4 و الباك فا تصل الى 0.5 لذالك قالوا انها قريبة جدا رغم ان التطوير مستمر
-tem um RCS de 0,3 a 0,4m2. O PAK FA ter um RCS prximo do F-22 e 30 vezes menor que o Flanker e a capacidade de sobrevivência 2 vezes melhor. Um RCS de 0,5m2 permite que o prottipo seja classificado como LO Low Observable
ثالثا 
كيف يناقض ذالك كبير المصممين ألكسندر دافيدينكو نفسه  هو من قال سابقا فىي مطلع السنة 
ان الباك فا زادت قدرتها على  التخفي أكبر منها لدى طائرة الشبح الأمريكية  واصبح ذلك أمرا ممكنا بفضل  توزيع الاسلحة داخل جسم الطائرة وتغيير  شكل مأخذ الهواء وجعله على شكل حرف S ، ناهيك عن تغطية جدران قناة مأخذ الهواء بمواد  تساعد في امتصاص الموجات اللاسلكية
مما يطرح سؤال للاخ تاهك حول عنوان الموضوع 
هل هذا الموضوع على لسان  ألكسندر دافيدينكو فعلا 5 ؟ 

كلامك صحيح اخي رفيق . متى يصبح للامة الاسلامية كهذا الخبير الروسي ألكسندر دافيدينكو ليصنع لنا طائرة جيل خامس
علما ان امريكا تسلقت على علماء اروبا . المال موجود عند العرب ما عليهم سوى استقدام مثل هؤلاء الخبراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 21:23

ايضا اضاف الكسندر دافيدينكو ((كبير مصممي المقاتلة))  , ان مقاتلة PAK FA سوف تشهد مستوى غير مسبوق من انخفاض البصمة الرادارية , حيث سوف يبلغ مساحة السطح العاكس في مقاتلة PAK FA حيز 0.5 متر مربع بينما هو في مقاتلة SU-30 MKI يصل الى حيز 20 متر مربع .

و يضيف , لفهم هذا الامر , فان مقاتلة SU-30 MKI سوف تظهر على شاشة الرادار بمقطع يصل الى 4 متر مربع , بينما مقاتلة PAK FA اقل من هذا الرقم بحوالي 40 ضعفا , و هي نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 بحسب قوله .

                         
 S       ________________***************_________________                  S
 

سؤالي لك ما هو المقطع الراداري للطائرتين هل الوارد في الفقرة الاولى ام الثانية  وعجيب ان تكون مشكلة هذه الطائرة بالمحركات على حد علمي ان الروس يتفوقون على الجميع في هذا المجال
واشكرك على الدعوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2363
معدل النشاط : 2367
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 21:49

@جادن كتب:
ايضا اضاف الكسندر دافيدينكو ((كبير مصممي المقاتلة))  , ان مقاتلة PAK FA سوف تشهد مستوى غير مسبوق من انخفاض البصمة الرادارية , حيث سوف يبلغ مساحة السطح العاكس في مقاتلة PAK FA حيز 0.5 متر مربع بينما هو في مقاتلة SU-30 MKI يصل الى حيز 20 متر مربع .

و يضيف , لفهم هذا الامر , فان مقاتلة SU-30 MKI سوف تظهر على شاشة الرادار بمقطع يصل الى 4 متر مربع , بينما مقاتلة PAK FA اقل من هذا الرقم بحوالي 40 ضعفا , و هي نسبة كبيرة جدا تتوافق مع اداء مقاتلة F-22 بحسب قوله .

                         
 S       ________________***************_________________                  S
 

سؤالي لك ما هو المقطع الراداري للطائرتين هل الوارد في الفقرة الاولى ام الثانية  وعجيب ان تكون مشكلة هذه الطائرة بالمحركات على حد علمي ان الروس يتفوقون على الجميع في هذا المجال
واشكرك على الدعوة .

الموضوع بحاجة لمترجم محلف  خخخخخخخخخ
ربما يقصد السطح العاكس هو السطح الذي يواجه الرادار اي المقطع الامامي ولا يعني المقطع الراداري الذي هو كمية الاشعة المنعكسة عن المقطع الفعلي للطائرة و هنا تتداخل عدة عوامل منها الطلاء الماص للاشعة
على كل حال الروس لا يعولون فقط على الرادار في القتال جو جو بل يعولون ايضا على انظمة الكشف الكهروبصري
احد المراجع ذكر صراحة ان الروس يعولون على تقليل مسافة الكشف لطائرتهم راداريا  لتتكفل الانظمة الكهروبصرية بالباقي
اي انهم لا يبحثون عن الخفاء بالكيفية التي يقوم الامريكان بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 22:17

افهم من كلامك ان المقطع الراداري للطائرة يختلف طرق كشفه وحسب وضعية الطائرة او كشفه بالأشعة اي ممكن البصمة الحرارية ومن يشكل خطر اكبر على الطائرة او اسهل كشفها   من خلال سطحها العاكس (الامامي) ام من خلال مقطعها الحراري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2363
معدل النشاط : 2367
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها    الخميس 18 سبتمبر 2014 - 22:31

@جادن كتب:
افهم من كلامك ان المقطع الراداري للطائرة يختلف طرق كشفه وحسب وضعية الطائرة او كشفه بالأشعة اي ممكن البصمة الحرارية ومن يشكل خطر اكبر على الطائرة او اسهل كشفها   من خلال سطحها العاكس (الامامي) ام من خلال مقطعها الحراري

المقطع الراداري للطائرة يختلف بحسب الجهة التي تسقط عليها الاشعة اما البصمة الحرارية للطائرة فهي من الخلف اعلى بكثير

الخفاء للاشعة اسهل بكثير من الاخفاء الحراري و خصوصا مع دخول انصاف النواقل في صناعة انظمة الكشف الكهروبصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فعالية PAK FA على لسان كبير مصمميها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017