أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خبير فرنسي: ضرب ليبيا يحتاج موافقة مجلس الأمن والجزائر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 خبير فرنسي: ضرب ليبيا يحتاج موافقة مجلس الأمن والجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smiley

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 29/12/2013
عدد المساهمات : 562
معدل النشاط : 770
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خبير فرنسي: ضرب ليبيا يحتاج موافقة مجلس الأمن والجزائر   الأحد 14 سبتمبر 2014 - 15:08


أكد الضابط السامي السابق في المخابرات الفرنسية ومدير البحث في مكافحة الإرهاب بالمركز الفرنسي للاستعلامات، آلان روديه، في حوار لـ”الجزائر والعالم” أن “ضرب ليبيا ليس عملية سهلة، وهو قرار يحتاج إلى تفويض من مجلس الأمن وإلى موافقة الجزائر أيضا”.
وقال إن الوضع الأمني بالمنطقة يطغى على زيارة قائد أركان الجيش الفرنسي بيار دوفيار للجزائر، وقال أن العلاقات العسكرية بين البلدين تعززت في السنتين الأخيرتين.
وأوضح الخبير الأمني الفرنسي، آلان روديه لـ”الجزائر والعالم”، أن الجزائر تمثل حجز الزاوية في التعاون الأمني بين الدول لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة بشمال إفريقيا والساحل الإفريقي، وقال إن “موانع الدستور الجزائري بعدم قتال الجيش الجزائري خارج الحدود، لا تقلل من الدور الذي تؤديه الجزائر ولا تتعارض مع الجهود الدولية لمكافحة التهديدات الأمنية”.
ورأى أن “حرص الجزائر على منع عبور تنظيمات إرهابية، على غرار تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا وكتيبة الموقعون بالدماء لقائدها مختار بلمختار، يعد في حد ذاته ضربة موجعة للإرهاب”.

معلومات الجزائر الاستخباراتية أهم من تدخلها الميداني:

وأشاد المتحدث بالدور الجوهري الذي تلعبه الجزائر في المنطقة من خلال أجهزتها الاستخبارتية، بالقول “المعلومات التي تجمعها المخابرات الجزائرية عن نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة ذات أهميه إستراتيجية بالغة”، ما يفهم منه أن الدول الكبرى تراهن على المشاركة الجزائرية غير المباشرة في عمليات مكافحة الإرهاب، وتجد في دورها الاستخباراتي ما يغطي عن موانع الدستور الجزائري بعدم قتال الجيش خارج الحدود.
وأكد ضابط المخابرات الفرنسية سابقا، أن التنسيق الجزائري الفرنسي إلى جانب الشركاء الدوليين، مفتاح النجاح في التصدي للإرهاب الذي تتسع رقعته في كل من تونس وليبيا.

وقال إن الجريمة المنظمة وبارونات تهريب المخدرات في منطقة الساحل، تعد السند الأول للجماعات الإرهابية، ومن واجب المجموعة الدولية محاربتها لإضعاف الإرهاب.
وقدم المتحدث قراءة عن زيارة قائدة أركان الجيش الفرنسي للجزائر، بداية من السبت وإلى غاية يوم الاثنين مفادها، أن المواضيع الأمنية الحساسة ستشكل محور قادة الجيشين الجزائري والفرنسي.
واعتبر أن الزيارة تدخل في إطار مواصلة تقوية العلاقات العسكرية بين البلدين، حيث استقبلت الجزائر في الشهور الماضية وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، وقبله سنة 2012 الرئيس فرنسوا هولاند، مشيرا إلى أن التقارب بين الدولتين في ميدان الأمن يمر بحقبة زاهية تعكسه الزيارات المتبادلة ومشاركة عناصر من الجيش الوطني الجزائر في احتفالات 14 جويلية/يوليو الماضي بباريس.

التدخل الفرنسي في ليبيا مستبعد حاليا:

وبالنسبة للخبير الفرنسي، آلان روديه، فالتدخل العسكري الفرنسي في ليبيا مستبعد حاليا استبعد آلان روديه، أن تقدم بلاده على تدخل عسكري في لبييا حاليا، وقال “في الوقت الراهن، التدخل العسكري في ليبيا غير مبرمج لكن قيادة أركان الجيش الفرنسي على استعداد ويبقى قرار التدخل سياسيا”.
وقال إن “فرنسا لا تستطيع القيام بأي خطوة في هذا البلد، قبل الحصول على ترخيص مجلس الأمن الدولي والتشاور مع حلفائها ومن ضمنهم الجزائر التي تعد واحد من الركائز الأساسية”.
وأوضح أن العملية العسكرية في ليبيا تكتيكية وفي غاية التعقيد، نظرا لشساعة المساحة وصعوبة تحديد هوية التنظيمات الإرهابية، وتابع قائلا” أي ضربة عسكرية يجب أن تكون محسوبة جيدا ولكن أعتقد أن الشروط المناسبة لذلك لم تتوفر حاليا”.
واعتبر روديه حديث وسائل الإعلام عن تدخل فرنسي محتمل في ليبيا “مجرد إشاعة تشبه ما قيل عن تدخل الجيش الجزائري في تونس لمحاربة تنظيم أنصار الشريعة”.


http://algeriaworld.net/2014/09/13/%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A-%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خبير فرنسي: ضرب ليبيا يحتاج موافقة مجلس الأمن والجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين