أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إستراتيجية المقاس الواحد للقوات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إستراتيجية المقاس الواحد للقوات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إستراتيجية المقاس الواحد للقوات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا   الأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 21:21

المصصدر
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=32591&cat=1#.VBC_6sJ5Mxg
تتعاون الدول في الكثير من الأحيان في برامج المشتريات المشتركة في تصميم وبناء السفن الحربية والأنظمة الدفاعية على متنها. ففرقاطات نيوزيلندا وأستراليا من فئة "أنزاك" ANZAC وصواريخ " سي سبارو" Sea Sparrow التي قامت شركة رايثيون Raytheon بتطويرها، تعتبر من برامج التعاون البارزة في هذا المجال. برامج المشتريات هذه هي أقرب لما يسمى بحلول " المقاس الواحد الذي يناسب الجميع" التي يمكن لكافة القوات البحرية تطبيقها والعمل بها.
المهام البحرية المشتركة التي تتعاون على تنفيذها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقترح في المقام الأول إمكانية توافر الفرص ما بين القوات البحرية وقوات خفر السواحل لتوسيع القواسم المشتركة لتصميم السفن – على غرار سفن الدورية التي تعمل في عرض البحر بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي على سبيل المثال ، كذلك بالنسبة للأسلحة على متنها وغيرها من الأنظمة الأخرى.
الشركة الهولندية " دامن" DAMEN تقوم بتوسيع إثرة وجودها منذ أكثر من أربعة عقود في المنطقة. وقام مارتن دي بروين، الرئيس الإقليمي لهذه الشركة لمنطقة الشرق الأوسط، بشرح عن قيام شركته على مدى هذه السنوات ببناء شبكة محلية من أحواض بناء السفن والشركات المرتبطة بها في الشرق الأوسط قائلاً:" لقد أثمرت هذه الطريقة بوضع بصمة دامغة في المنطقة مؤخراً أدت إلى بناء قاعدة دائمة للشركة هناك، بدءًا من أحواض دامن لبناء السفن الجديدة أو للإصلاحات البحرية، على غرار حوض دامن- شارقة في الإمارات العربية المتحدة، ومروراً بالتعاون المثمر مع الشركات المحلية ووصولاً إلى المشروع المشترك في حوض نخيلات - دامن في قطر في منطقة رأس لفّان."
وتقدم شركة دامن التي تقوم ببناء وإصلاح السفن التجارية، للقوات البحرية وقوات خفر السواحل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فلسفة جديدة في مجال بناء السفن التي تتكون من وحدات جاهزة يمكن ضمها لبعضها البعض. يقول دي بروين:" يمكننا أن نقدم " عائلة (مجموعة) من السفن" لا يمكن أن تختلف في الحجم والطول وفي الترتيبات الداخلية، مثل حلول محركات الدفع فحسب بل يمكننا تقديم تجهيزات مرنة لسطح هذه السفن مثل أجهزة الرادار والأسلحة وغيرها. ونموذج ذلك: مجموعة سفن السطح القتالية من طراز سيغما Sigma Surface Combattant، التي تتمتع بتصميم واحد مجرب اثبت جدارته في العمليات ويستعمل في العديد من القوات البحرية. ويمكن أن يتراوح طول هذا الطراز ما بين 50 متراً ليصل إلى حوالي 120 متر؛ وتعتبر مجموعة أو عائلة السفن هذه مقاربة مثالية لمشاركة زبائننا مما يمنحهم مدى حيوياً لتغيير أفكارهم أو للقيام بإضافة المزيد من القدرات، حتى مرحلة التعاقد النهائية. الفكرة نفسها تقودنا الآن إلى إدخال مجموعة السفن المتعددة الوظائف والمهام التي يطلق عليها اسم Cross Over والتي تدمج بين مجموعة من المستشعرات والأسلحة الموجودة على الفرقاطات ولكنها مزودة أيضاً بقدرات لوجستية مرنة وكل ذلك فوق منصة بحرية واحدة. أما مجموعة MBDA فهي علامة شهيرة أخرى في المجال البحري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي تقوم بتجهيز الفرقاطات الصغيرة التابعة للبحرية الملكية العمانية من فئة "خريف" Khareef –Class Corvettes بأنظمة VL MICA الدفاعية وبصواريخ Exocet MM40 B13 المضادة للسفن.
وتقوم هذه الشركة بتقديم أنظمة أسلحة جديدة للمستعملين النهائيين لعدد من سفن الدورية السريعة المخطط لها أو تلك التي تم تسليمها فعلاً وللعديد من المنصات البحرية المسلحة. ماتي هندريكوس، وهو ناطق باسم مجموعة MBDA يقول بأن زملائه يقومون بتطوير سلاح مضاد لسفن السطح يمكن إطلاقه من طائرة هيلكوبتر معروف باسم FASGW/ANL يستطيع أن يقدم للطيار في كافة الأحوال الجوية القدرة على الاختيار بدقة نقطة الارتطام إما لتعطيل أو لتدمير السفينة الهدف. وكبديل لنظامي AS15TT و Sea Skua، ثمة فرص لهذا النظام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ناهيك عن الأسواق العالمية.
وراء هذه القدرات أسباب وجيهة تحدو القوات البحرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكي تقوم بشراء سفنها وأنظمة أسلحتها بحسب مواصفات مفصلة مخصصة لها.
وقد أشار دي بروين من شركة دامن بأنه بين مياه المحيط العالية على الحدود المغربية وبين عُمان يمكن أن نجد العديد من أنواع الجغرافيا البحرية وبيئات ساحلية مختلفة وسلسلة من الدول التي تقوم بحراسة مناطقها البحرية المحظورة المكتظة بالسفن أو بالبحار العميقة الشاسعة ذات الأمواج العاتية والأحوال الجوية السيئة. ويضيف :" طبعاً فإن كل ذلك يتطلب منصات بحرية مختلفة تبدأ بسفن الدورية السريعة " ذات المستوى التجاري ووصولاً إلى السفن الحربية المتكاملة من حيث الحجم والحمولة والقدرة على التحمل."
وافق هنديركوس مبدئياً على أن " تصور قياس واحد يناسب الجميع" لا ينطبق على الطريقة التي يحتاج إليها الزبون للتفكير في مستوى الأداء المطلوب للسفن وطبعاً طبقاً للميزانية المتاحة.
*مراسل الأمن والدفاع العربي في الولايات المتحدة الأميركية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إستراتيجية المقاس الواحد للقوات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين