أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 "الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: "الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية   الأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 12:10

تبدأ القوات المسلحة الروسية قريباً باستخدام أسلحة مدفعية محدّثة مضادة للدبابات من طراز 2 أس 25 " سبروت ـ أس دي" ( الأخطبوط ـ أس دي)، ويمكن لهذه الأسلحة أن تهبط بالمظلات وتغطي بنيرانها قوات الإنزال، ومن غير المستبعد أن يظهر لدى أسلحة " سبروت" الجديدة زبائن أجانب. من المقرر أن تبدأ شركة " فولغوغراد لصناعات الآليات" الداخلة في مجمّع "مصانع الجرارات"، قبل نهاية هذا العام، بإنتاج هذه الأسلحة المدفعية المحدّثة المضادة للدبابات من طراز 2 أس 25 " سبروت ـ أس دي" لصالح قوات الإنزال الجوي الروسية.




آليات مدفعية ذاتية الحركة مع " ردة فعل"



تستطيع هذه الآليات التي يطلق عليها اختصاراً اسم " ساو"، المزودة بمدفع أملس الماسورة عيار 125 مم أن تجتاز العوائق المائية بسهولة، علماً بأنها تزن 18 طناً فقط، كما أنها تستطيع، بمساعدة نظم المظلات المتعددة، أن تهبط من على متن طائرات " إيل ـ 76" للنقل العسكري من دون إعداد مسبق، وجدير بالذكر أن هذه الآليات دخلت في تسليح قوات الإنزال الجوي منذ عام 2009 بعدد يتراوح، بحسب مختلف التقديرات، ما بين 24 ـ 36 آلية، وقد تم جمعها ضمن أربع كتائب مضادة للدبابات.


وسوف تتميز آليات " سبروت" الجديدة عن الآليات الموجودة حالياً في التسليح بدرجة عالية من التنسيق مع أحدث آليات الإنزال " بي أم دي ـ 4 أم" ( عربات الإنزال الجوي) التي يجري توريدها في الوقت الراهن إلى قوات الإنزال الجوي، لتحل محل عربات " بي أم دي ـ 1" و" بي أم دي ـ 2" و"" بي أم دي ـ 3" القديمة. وبحسب قول  ألكسندر كلوجيف المدير التنفيذي للمؤسسة المنتجة، فإن الآلية الجديدة سوف تكون مشابهة لآليات " بي أم دي ـ 4 أم" من حيث قوة المحرك وآلية التشغيل وناقل الحركة.


إلى جانب ذلك، سوف تُزوَّد آليات " 2 أس 25" بمنظومة تسديد رقمية تتيح لها إصابة الهدف في الليل والنهار، وفي مختلف الظروف الجوية، أما آليات " سبروت" الموجودة حالياً في التسليح فمزودة بمدفع أملس الماسورة عيار 125 مم من نوع " 2 أي 75" القادر ( بالإضافة إلى القذائف ذات التأثير التراكمي أو الخارقة للدروع أو شديدة الانفجار) على إصابة العدو بصواريخ موجّهة من سلاح الدبابات من طراز "ريفليكس" ( رد الفعل)، ويستطيع  صاروخ " 9 أم 119 أم" من منظومة " ريفليكس" المنطلق من مدفع هذه الآلية والموجَّه عبر شعاع ليزري إصابةَ الهدف على مسافة تصل إلى أربعة كيلومترات، وهذا الصاروخ قادر على تدمير دبابات ومدرعات العدو الأخرى، بالإضافة إلى المروحيات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة، بل حتى التحصينات المختلفة.

وقد تم صنع مدفع " 2 أي 75" خصيصاً ليتناسب مع أبعاد ووزن  "الأخطبوط" الصغير جداً، وهو نموذج " 2 أي 46" المخصص للدبابات الذي تُزوَّد به دبابات " تي 72" و "تي 80" و" تي 90" الروسية.







الشي الأهم: القدرة على المناورة



يقول مصدر مطّلع في وزارة الدفاع الروسية لـ " روسيا ما وراء العناوين" بأنه " لا ينبغي اعتبار  "سبروت" مجرد مدفع على هيكل عربة إنزال جوي " بي أم دي" لمواجهة الدبابات، إنها دبابة قابلة للنقل عبر الجو، وقادرة على مساعدة قوات المظليين" في الزمان والمكان المناسبين، وبحسب قوله، فإنه على الرغم من عدم إمكانية مقارنة عربات " سبروت" مع الدبابات القتالية الرئيسة من حديث سماكة الدرع، ولكن بفضل القدرة على إنزالها بالمظلة، فإن هذه العربات الجديدة تستطيع دائماً أن تقوم بالدعم الناري لقوات الإنزال، إذ لا يمكن الاستغناء عنها في الجبال، وفي الطرقات الضيقة ( درب الماعز)، حيث المهم هناك ليس عرض المدرعات، بل قدرتها على المناورة وحجمها الصغير.

ويتابع المصدر في وزارة الدفاع قائلاً: " تحتاج الدبابات إلى إعداد خاص من أجل اجتياز العوائق المائية، فهناك ضرورة لسدّها بإحكام، ومد أنبوب خاص للإمداد بالهواء وغير ذلك، في حين أن عربات " سبروت"، مثلها مثل بقية آليات الإنزال، قادرة بعد إعداد بسيط على اجتياز العوائق المائية وأن تبقى جافة تقريباً".

من جهته، يشير أليكسي خلوبوتوف الخبير العسكري المستقل ومؤلف كتب ومقالات حول الوضع الحالي والمستقبلي لتطور العربات المدرعة في العالم، إلى أن تركيب عناصر الدفاع الديناميكي يزيد من إمكانية حماية " سبروت"، ويقول: " بالطبع فإن الدفاع الديناميكي لا يضمن الحماية مائة بالمئة في ظروف القصف الكثيف، ولكنه يزيد بشكل كبير من فرصة بقاء الآلية سليمة في المعركة، حتى في ظروف حرب المدن".



" الأخطبوط" العائم لمشاة البحرية



يقول ديميتري بولتينكوف الخبير العسكري المستقل، أحد مؤلفي كتاب" جيش روسيا الجديد" لـ" روسيا ما وراء العناوين" بأن ليس قوات الإنزال الجوي فقط بحاجة لآليات "سبروت" ( الأخطبوط)، بل إنها تثير أيضاً اهتمام مشاة البحرية في أسطول القوات الحربية الروسية، المسلحين منذ بداية تسعينيات القرن الماضي بدبابات " تي 72"، ولكن من أجل إرساء سفن الإنزال يتعين عليهم الخروج إلى الشاطئ، في حين أن الكتائب العاملة في النسق الأول من مشاة البحرية التي تنزل خلال العوم، بحاجة ماسة إلى دعم الدبابات، ولذلك فإن " الإخطبوط" العائم أفضل ما يناسب لحل هذه المهمة".




من جهة أخرى، يشير الخبير العسكري المستقل أليكسي خلوبوتوف، إلى كثيراً من منتجي الآليات المدرعة يكثفون العمل على إنشاء دبابات خفيفة، ويقول: " تقوم الصين وسويسرا بعمل نشيط في هذا المجال، كما عرض المصممون البولنديون مؤخراً نموذجهم الخاص".
وحتى وقت قريب، لم تكن دبابة " سبروت" تتمتع بطلب كبير في الخارج، لأن إنتاجها في حقيقة الأمر كان يجري بكميات قليلة، ولكن الآن، بعدما زادت قوات الإنزال الجوي من طلبياتها وبدأ في العالم الطلب على الدبابات الخفيفة، فإنه من غير المستبعد أن يظهر لدى " 2 أس 25" زبائن، ذلك أنه بخلاف أقرب منافسيها، فإن هذه الدبابة الروسية الصغيرة مزودة بمدفع دبابة كامل مع مجموعة كاملة من الذخائر، بما فيها الصواريخ الموجَّهة.


روسيا ما وراء العناوين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmood Hamed

جــندي



الـبلد :
العمر : 51
المهنة : n/a
المزاج : n/a
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 28
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية   الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 17:49

استفسار

هل يتم انزال الدبابه ( الأخطبوط) من الطائرة مع الطاقم او بدون طاقم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جينرال_عربى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : جنرال الجيش العربى
المزاج : حمد الله
التسجيل : 18/09/2014
عدد المساهمات : 111
معدل النشاط : 101
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية   الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 19:20

@Mahmood Hamed كتب:
استفسار

هل يتم انزال الدبابه ( الأخطبوط) من الطائرة مع الطاقم او بدون طاقم ؟

طبعا بدون طاقم اخى . هدا اجراء وقائى يعنى لو سقط المدفع لا يموت الطاقم داخل المدفع 

وايضا حتى لا يزداد وزن المدفع كى تستطيع المضلة تنزيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"الأخطبوط" يستعد للخدمة في القوات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين