أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sniper elite

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : SAS agent
المزاج : cool
التسجيل : 30/01/2009
عدد المساهمات : 607
معدل النشاط : 704
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز   الجمعة 5 يونيو 2009 - 19:21

دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز





هذه دراسة روسية حديثة لنتيجة المواجهه المتوقعة ، بين الروسية T -90 والأمريكية Abrams وكيفية مواجهة هذه الأخيرة بالوسائل الفردية . تعمل الدعاية الأمريكية بشكل نشيط ، لخلق أسطورة حول حصانة دبابتهم "الجنرال أبرامز General Abrams" ، على أية حال، هذا ليس أكثر من كذب ودعاية، الغرض منها أن يُحدث فى قلوب جنودنا الحيرة وعدم الثقة في نفسه وسلاحه .
تعتبر الدبابات الروسية T -90 و الأمريكية Abrams ، النموذجين المثاليين للمدرسه الروسية والغربية فى صناعة الدبابة ، والتي فيها يوضع تصاميم مختلفه وأفكار تقنية مبتكره technological ideas . الدبابة T -90 ، هي وريث السلسلة العتيقة T -72 ، طورت بعد إنهيار الإتحاد السّوفيتي وزودت بأحدث التقنيات الروسية ، مثل النسخة العصرية للمدفع أملس الجوف smoothbore نوع 2A46M5 ، عيار 125 مليمتر . تدريع الدبابة عمليا يقارن بثلاثة أضعاف إمكانيات تدريع الدبابة T -72 ، ويتضمّن كلا من التدريع السلبي القوي powerful passive armor ، مع " نوع نصف نشيط active من الدرع الخاصّ " والحماية الدينامية النشيطة الداخلية ، بحيث جعل من الممكن ضمان مستويات عاليه من الحماية ، بدون التنازل عن تقييدات الوزن، وقابلية الحركة mobility . الحماية الإضافية تم تأكيدها أيضاً عن طريق البناء العام للدبابة ، فالصورة الظلية المنخفضة low silhouette والمنطقة الصغيرة للمقطع الطولي والعرضي ، وفروا حماية إضافية للدبابة .





وفى المقابل ، الدبابة الأمريكية Abrams لم تنتج وتصنع كدبابة إختراق breakthrough ، لكن كوسيلة ومركبة مضادّة للدبابات ، مهمتها إيقاف أو على الأقل حجز موجات الدبابات السوفيتية ، التي ستقتحم الحدود الأوربيه الغربية ، تطوير الدبابة جرى بالتعاون القريب مع مصممين الدبابات الألمان ، وسُلحت الدبابة بالمدفع أملس الجوف M-256 ، وإشتمل تطويرها الأساسي على درع مركّب متعدّد الطبقات "chobhem" طُور في بريطانيا . فى حين إشتملت التعديلات اللاحقة على دروع حديثة ، بتطبيق السيراميك ceramics واليورانيوم المستنزف ، والذي أستخدم فى الأجيال الأولى والثانية من الدبابة . ومع ذلك ، تعاني الدبابة الأمريكية Abrams من مشكلة ضعف إمكانية قائد الدبابة ومحدوديته limited فى البحث المستقل عن أهدافه ، وذلك ناتج عن إفتقاده لنظام موازنه stabilization لصالح منظار الرؤية الذي يستخدمه ، مما يعرقل القدرة على متابعة وتمييز الأهداف أثناء حركة الدبابة . هذه المعضلة تم تجاوزها فى النسخة الأحدث M1A2 ، حيث زُودت الدبابة بنظام رؤية حراري بانارومي للقائد panoramic thermal-vision . وفى المقابل تمتلك دبابات T -90 كأسلافها ، نظام رؤية بانارومي متطور للقائد .

القوّة النارية فى الدبابتين :

السلاح الأساسي فى الدبابة الأمريكية Abrams هو المدفع 120 مليمتر أملس الجوف نوع M-256 . إنّ السرعة الأولية للقذيفة بإستعمال طلقة M829A2 تبلغ 1675 م/ث . ونسبة النار تصل إلى 8 طلقات بالدّقيقة. وتتسلّح الدبابة الأمريكية بقذائف مضادّ للدبابات أساسيه ، هي M829A1 و M829A2 و 3M829A ، وهذه الأخيرة تمثل الخطر الجدّي serious danger إلى الدبابة T -90 . مع ملاحظة أن الأمريكان حتى هذه الساعة ، لم يطوروا صاروخ موجه مضاد للدروع ، يطلق من سبطانة دبابتهم .






وفى المقابل ، فإن دبابتنا العتيدة T -90 تتسلح بالمدفع أملس الجوف نوع 2A46M4 من عيار 125 مليمتر . تبلغ السرعة الإبتدائية لقذيفة الطاقة الحركية ، نوع BM-44M نحو 1750 م/ث ، ومعدل النيران يصل إلى 6 – 8 طلقات بالدّقيقة . فى حين تتسلح الدبابة T -90 بقذائف أساسية مخترقة للدروع نابذة للكعب ، من نوع BM-423 و BM-42M3 بالإضافة لنظام M119M19 و M119M9 الصاروخي ، والتى تضمن هزيمة الدبابات الأمريكية M1A1HA (HA = تدريع ثقيل ) وعلى مستوى جميع الأجزاء الأمامية ، من مدى 5000 m . أما مع مواجهه الدبابة الأحدث M1A2 ، فيمكن ضمان دحرها defeat من خلال المناطق الضعيفة weakened zones فى المقدمة ، والتى تشمل نحو 40 % من التدريع الجبهوي . لقد أظهرت إختبارات المحاكاة ( الكمبيوترية ) التي أجريناها ، لإشتباكات engagement بين 10 دبابات T -90 ضدّ 10 دبابات M1A1 ، أن دباباتنا تستطيع البداء بالرماية من مسافة 5000 م ، وبإستخدام منظومة الصواريخ المذكورة أعلاه . وعند مسافة 2000 - 2500 m هي تستطيع تدمير ما نسبته 50 - 60 % من دبابات العدو عند هذا المدى ، بشرط توفر ظروف مناسبة لدباباتنا ( أعتقد أنه يتحدث عن الأسبقية فى الرصد ، وعن تموضع الدبابات الروسية فى مواقع دفاعية جيدة ، تسهل لها الرؤية والرمي بدقة ) .
بالأضافة إلى هذا ، فإنه يجري تطوير ذخيرة جديدة من نوع "fire and forget" لهزيمة للدبابات الأمريكية ، ليس من المقدمة ، حيث التدريع السميك القوي powerful frontal armor ، ولكن من الأقسام الرقيقة ، مثل سقف البرج roof of tower .






الحماية المدرعة :

يُقدر ما نسبته 50 % من الحماية المدرعة فى الدبابات الأمريكية ، تتركز فى المقدمة ، ولذلك فإن عملية هزيمة هذه الدبابة لا تتجاوز تخطيط ذكي من جندي ماهر ، يُصوب على النقاط الضعيفة weak zones فى الدبابة . بالنسبة للدبابة الأمريكية M1A1 على سبيل المثال ، فإن الحماية المكافئة إلى الذخيرة الحركيّة تبلغ 660-680 مليمتر ، فى حين تبلغ هذه بالنسبة لقذائف الطاقة الكيميائية 1080-1320 مليمتر . أما بالنسبة للدبابة الأمريكية M1A2 فإن الحماية المكافئة إلى الذخيرة الحركيّة تبلغ 990 مليمتر ، وبالنسبة لقذائف الطاقة الكيميائية فإنها تبلغ 1310-1620 مليمتر . ويتضمن برج الدبابة M1A1 صحون من الدروع الفولاذية steel armor plates الخارجية والداخلية ، والمرتبطة بأضلاع متقاطعة فيما بينها . فى حين يتضمن تجويف الدرع الداخلي، رزم وكتل من مواد معدنية وغير معدنية metallic and nonmetallic ، بما فى ذلك اليورانيوم المستنزف ( تبلغ كثافة اليورانيوم المستنزف 19غرام/ سم 3 ) والهدف من هذه التراكيب ، تمزيق fracture نفاث قذائف الشحنة الجوفاء .





وفي المقابل فإن الحماية المكافئة Equivalent للدبابة T -90بالنسبة لذخيرة الطاقة الحركيّة ، تبلغ 800-920 مليمتر عند تزويدها بنظام التدريع contact -5 ، فى حين تبلغ هذه بالنسبة لقذائف الطاقة الكيميائية ، وأيضاً مع نفس نظام التدريع ، نحو 1,150-1,350 مليمتر .
إن تدريع الدبابة T -90 هو من النوع نصف النشيط semi-active ، يتم تثبيته على برج الدبابة فى القسم الأمامي . لقد تم عمل تجويفان two cavities فى هذه المنطقة ، وعلى زاوية 55 درجة من المحور الطولي للتجهيزات العلوية ، حيث تم تثبيت هذا التدريع نصف النشيط . هذا الدرع يشتمل على صفائح عاكسة reflecting sheets مكونة من ثلاثة طبقات layers من التراكيب : صفيحة معدنية plate ، بطانة مركبة padding ، صفيحة رقيقة السمك thin plate . ويستطيع هذا الدرع توفير حماية إضافية ، توازي 40 % من نفس السماكة لتدريع فولاذي مماثل فى الحجم . بالإضافة إلى ذلك ، الدبابة تشتمل على تدريع الحماية contact -5 الذي يوفر حماية فعالة من تهديدات قذائف الطاقة الكيميائية وقذائف الطاقة الحركية . وهو يضمن زعزعة destabilize أو تدمير الخارق ، قبل أن يتصل ويتفاعل interaction مع درع الدبابة .








مناطق الضعف فى الدبابه الأمريكية :

تبرز مناطق الضعف فى الأمريكية Abrams فى المنطقة الفاصلة بين البرج والبدن ( عند حلقة البرج ) ويمكن مشاهدة هذه المنطقة بوضوح من مسافة بعيدة . كما يمكن التصويب عليها بسهولة نسبية . وتساعد الفسحة كبيرة الزاوية large angle الموجودة بين البرج والهيكل على إنزلاق القذائف المعادية إلى حلقة البرج ، وهنا الحماية الجبهوية للهيكل وكذلك الخاصة للبرج ، لن تكون ذات جدوى ، ولن توفر الحماية المطلوبة للطاقم والدبابة .
نقطة أخرى ضعيفة فى الدبابة الأمريكية ، وهي المحرك ، وناقل الحركة transmission ومقصورة الطاقم ( الهيكل ) من الناحية الجانبية ، والتي يمكن إختراقها بقذائف الطلقات مخفضة العيار ، كما حدث فى حرب الخليج مع طلقات خارقة من العيار 25 ملم .
مؤخرة البرج والهيكل ، هي أيضاً من المناطق الضعيفة فى الدبابة الأمريكية ، وتبلغ سماكة هذه المنطقة نحو 20 ملم من التدريع الفولاذي بالنسبة للبرج ، في حين تبلغ هذه 70 ملم بالنسبة للهيكل .
أخيراً وليس آخراً ، المنطقة العليا للبرج ، وتبلغ سماكة هذه المنطقة نحو 70 ملم من التدريع الفولاذي ، تنخفظ وتقل كلما إتجهنا نحو مؤخرة البرج .


والصورة المُرفقة ، تعرض وتوضح مناطق الضعف Vulnerable places فى الدبابة الأمريكية Abrams والتي يمكن منها التعرض لها بالهجمات المؤثرة :






- توجيه النيران بالمدافع الرشاشة machine gun لمنظومات الرؤية البصرية .
- توجيه النيران لكامل منطقة حاضن المدفع الرئيس ( عش المدفع ) .
- توجيه النيران للفسحة الموجودة بين البرج tower والهيكل السُفلي أو ما يسمى حلقة البرج .
- توجيه النيران لواقيات الجنازير بقذائف RPG ، أو بواسطة القذائف عيار 30 ملم الخاصة بالعربة BMP-2/3.
- توجيه النيران لمؤخرة البرج stern of tower بواسطة القذائف عيار 30 ملم الخاصة بالعربة BMP-2/3 .






وهكذا يُلاحظ أنه جنودنا يستطيعون مهاجمة مناطق الضُعف فى الدبابة Abrams ، بقذائف PG-7VR الحديثة ثنائية الرأس Tandem Warhead التي تمتلك قدرة إختراق تصل إلى 500 -750 ملم من التدريع الفولاذي .

وعلى أساس تجربة والخبرة فى النزاعات السابقة ، فإننا نُوصي للتعامل مع دبابات عدو بالأمور التالية :

- يجب التأكيد على مرافقة حاملي المدافع الرشاشة والقناصة machine gunner and sniper ، لللأفراد الذين يحملون القاذفات الكتفية المضادة للدروع ، وذلك لتوفير الحماية لهم عند الإشتباك .
- مكامن الكمائن ambushes يجب إختيارها وتوزيعها بعناية ، وذلك ضمن الطرق والمسالك المحتملة لمرور دبابات العدو .
- عند إعداد مواقع الكمين ، يجب تحديد مخارج مختصرة للإنسحاب withdrawal routes وهذه ضرورية عند تبدل الموقف التكتيكي .
- عند القتال فى التضاريس الحضرية ، فإنه من المفيد توزيع مكامن القوة النارية على مستويات مختلفة different levels ، فى السراديب basements ، وعلى المباني فى الأدوار والطوابق حتى المستوى الثالث third floors of buildings ، ولتأكيد الهزيمة لدبابات العدو ، فإنه يجب نحو 5 – 6 قذائف RPG-7 ، بشكل آني ( فى ذات الوقت ) .
- إطلاق النار على العربات المدرّعة يجب أن يوجه نحو القمة top ، والأجنحة flanks والمؤخّرة rear . الطلقات على الدرع الأمامي front armor فعّاله إلى حدّ ما ، ويجب عدم إغفالها .

إذا نفذت هذه الأوامر بدقة ، فإنك ستصل إلى هذه النتيجة :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز   الجمعة 5 يونيو 2009 - 20:47

الابرامز هى الاقوى لان تم تجربتها على ارض المعركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز   الجمعة 5 يونيو 2009 - 21:43

اكيد كل واحد بيحاول يطلع سلاحه هو الافضل سواء روسيا او امريكا ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة روسية حديثة عن نتائج المواجهه مع الدبابة الأمريكية أبرامز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين