أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صواريخ " فيربا" الجديدة تحل محل منظومات " إيغلا ـ

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صواريخ " فيربا" الجديدة تحل محل منظومات " إيغلا ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تشافيز العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : اذا تخلى عنك الناس .. تذكر ان الله معك
التسجيل : 26/06/2014
عدد المساهمات : 1688
معدل النشاط : 1876
التقييم : 163
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صواريخ " فيربا" الجديدة تحل محل منظومات " إيغلا ـ   الجمعة 5 سبتمبر 2014 - 12:08

أهم ما يميز " فيربا" عن المنظومات الروسية المضادة للطائرات من الجيل السابق هو الرأس البصري متعدد الأطياف للتوجيه الذاتي نحو الحرارة. (سيرغي كوزنيتسوف/ريا نوفوستي)دخلت منظومات " فيربا" الصاروخية القادرة على تمييز الهدف عن أي نوع من أنواع التشويش، إلى القوات الروسية، لتحل محل منظومات " إيغلا ـ إس" الموجودة حالياً ضمن التسليح. وبحسب رأي الخبراء، فإن هذه المنظومات الصاروخية المحمولة المضادة للطائرات تتفوق على مثيلاتها الأجنبية في مواصفاتها الفنية والتعبوية.


2/09/2014وسُلمت منظومات " فيربا" الصاروخية التي أنتجها مكتب تصميم صناعات الأجهزة ضمن شركة  "المنظومات عالية الدقة" القابضة، إلى إحدى فرق الإنزال الجوي، وكذلك إلى أحد ألوية المشاة المؤللة في الدائرة العسكرية الشرقية، ومن المقرر أن تحل هذه الأسلحة الحديثة محل منظومات " إيغلا ـ إس" من الجيل السابق الموجودة حالياً في تسليح الجيش الروسي.فعالية قصوى أمام الطائرات من دون طيّار والصواريخ المجنحة


يقول مصدر مطلّع في وزارة الدفاع الروسية لموقع " روسيا ما وراء العناوين" إنه " لن يجري تسليم منظومات " فيربا" إلى ألوية المشاة والدبابات فحسب، بل سوف تُسلّم أيضاً إلى قوات الإنزال الجوي، وكذلك إلى مشاة البحرية. كما نخطط لاستبدال منظومات " إيغلا" الموجودة في التسليح حالياً بهذه الأسلحة الجديدة بصورة كاملة، ولكنني، في الحقيقة، لا أستطيع أن أحدد مواعيد الاستبدال الكامل بالضبط".ولا يستبعد ضيف " روسيا ما وراء العناوين" أن يجري خلال الفترة القريبة القادمة تسليم المنظومات الصاروخية الجديدة المضادة للطائرات إلى وسائط الدفاع الجوي البحرية، وأن تظهر أيضاً نماذج من هذه المنظومات على عجلات أو جنازير.


أهم ما يميز " فيربا" عن المنظومات الروسية المضادة للطائرات من الجيل السابق هو الرأس البصري متعدد الأطياف للتوجيه الذاتي نحو الحرارة، وبفضل ذلك يمكن للصاروخ أن يميز ما بين الهدف المطلوب والمصائد الحرارية السلبية التي أصبحت في الوقت الحالي، عنصراً أساسياً في نظم حماية الطائرات المقاتلة من قاذفات القنابل والمروحيات الهجومية ومقاتلات الانقضاض، بالإضافة إلى طائرات ومروحيات النقل.


ويقول أنطون لافروف، الخبير العسكري المستقل، وأحد مؤلفي كتاب " دبابات أغسطس/ آب" بأن هناك إقبالاً لدى القوات المسلحة الأمريكية والفرنسية على شراء المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات ذات الرأس البصري متعدد الأطياف للتوجيه الذاتي، ولكن في الحقيقة، فإن هذه الصواريخ تحديداً لا يتم تصديرها حتى الآن.


يستطيع صاروخ " فيربا" أن يرى الهدف عبر ثلاثة أطياف، ولذا فإنه قادر على تمييز الهدف حتى في حالة استخدام ما يسمى بالمصابيح الكشافة الليزرية التي تعمي رأس التوجيه الذاتي بأشعتها. وتسمح رؤوس التوجيه الذاتي الحديثة بالكشف عن الأهداف ضعيفة الاشعاع الحراري وتدميرها، مثل الطائرات من دون طيّار والصواريخ المجنحة، ولا يمكن أن تقف أمام " فيربا" حتى الأجهزة الخاصة المركّبة على المروحيات لتخفف حرارة غاز العادم المنبعث من المحركات.





هجوم وجهاً لوجهتعمل معظم منظومات الصواريخ الأجنبية المضادة للطائرات على مسارات الملاحقة فقط، أي عندما يعبر الهدف الطائر موقع مُشغّل المنظومة، فينطلق الصاروخ وراءه، متعقباً حرارة المحركات فقط، وفي الوقت نفسه فإن منظومات " فيربا" الروسية ذات الصواريخ " 9 أم 336" قادرة على التصدي للعدو على مسارات معاكسة، أي " وجهاً لوجه"، وفي هذه الحالة فإن الرأس البصري متعدد الأطياف للتوجيه الذاتي لا يلاحق ما يطلقه محرك الطائرة، بل يتبع الحرارة الناجمة عن أجنحة وجسم الطائرة جرّاء مقاومتها للهواء.ويرى مصدر وزارة الدفاع الروسية لموقع " روسيا ما وراء العناوين" أنه إلى جانب الرأس الجديد للتوجيه الذاتي، فإن صواريخ " فيربا" الروسية تتميز عن " إيغلا" أيضاً بمواصفاتها الفنية والتعبوية الأكثر دقة، وبالتحديد، من حيث قدرتها على إصابة الأهداف على مسافة أبعد وارتفاع أعلى.


ولكن حتى الآن، فإن غالبية المواصفات الفعلية لمنظومة الصواريخ الحديثة لا تزال سرية، بينما تفيد معلومات وسائل الإعلام بأن صاروخ " فيربا" الجديد قادر على إصابة الهدف على مسافة 6.5 كم، وعلى ارتفاع حوالى 4.5 كم، أما منظومة " إيغلا" القديمة فتستطيع أن " تطال" الهدف على المسافة نفسها تقريباً، ولكن على ارتفاع 3.5 كم، وفي الوقت نفسه فإن مدى فعالية منظومة " ستنغر" الأمريكية يصل فقط إلى مسافة 4.8 كم وارتفاع 3.8 كم.ويمكن استخدام الصواريخ الجديدة المضادة للطائرات بمساعدة نظام التحكم الآلي الداخل في قوام المنظومة، سواء بصورة مستقلة أو كجزء من البطارية المقاتلة، وبفضل منظومة التحكم الآلي يستطيع القائد أن يستخدم ليس فقط بيانات محطات الرادار الأرضية، وإنما أيضاً، وفق بعض المعلومات، بيانات طائرات الإنذار المبكر، بحيث يمكنه رؤية الأهداف مسبقاً، وتوزيعها بعد ذلك ما بين مشغّلي المنظومات بصورة آلية.


وعلّق أنطون لافروف الخبير العسكري المستقل لموقع " روسيا ما وراء العناوين" قائلاً بأن المنظومات الأجنبية الشبيهة ( المزودة بالرؤوس البصرية متعددة الأطياف للتوجيه الذاتي) موجودة لدى القوات المسلحة الأمريكية وفرنسا فقط، كما تُستخدم هذه المنظومات بالتوافق مع المنظومة الآلية لإدارة القوات، ولكن في الوقت نفسه، فإن " فيربا" الروسية تتفوق على مثيلاتها الأجنبية من حيث مواصفاتها الفنية والتعبوية.


 توجد منظومات " إيغلا" الصاروخية المضادة للطائرات حالياً( باستثناء روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة) في صفوف جيوش أكثر من 30 بلداً، بما فيها بلغاريا وصربيا وكرواتيا وبولندا وفنلندا وفيتنام وسنغافورة والبرازيل والمكسيك وفنزويلا والبيرو ونيكاراغوا وكوبا والهند وألمانيا والعراق وماليزيا.


http://m.arab.rbth.com/technology/2014/09/02/27887.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صواريخ " فيربا" الجديدة تحل محل منظومات " إيغلا ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين