أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أرجو المساعدة في اسئلة - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أرجو المساعدة في اسئلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة    الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:27

@Egypt 777 كتب:
شخصيا احب هذا النوع من النقشات 
الا ان البعض يقول على من يتناقش فى هذا بانه ملحد 
--------
لكن سؤال هنا لكابو 
اليس الله يعلم السر و ما اخفى 
اليس الله عاملا لغيب و الشهادة 
قال تعالى
"وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى"
" هو عالم الغيب  و الشهادة "
-----
اذا لماذا لم يعرف ان ابليس لبس الحية ؟
اذا لماذا لم يعلم ان ابليس ينوى الوسوسة لادم فيحذرهم من ذلك ؟
نعرف ان الله جل شانه
حذر ادم من الشجرة لكن ليس من وسوسة الشيطان لهم 

كما قال لك اخواني ان اذا كان الله حذرهم لكان يجبرهم علي فعل شئ وهذا بالطبع غير صحيح 
ان الله امرهم ان لا ياكلوا من الشجرة مما حدث ومهما تمت لهم الوسوسة وحذرهم ان الشيطان عدو مبين ولادم مطلق الحرية في الطاعة او المعصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sultan_ar

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
avatar



الـبلد :
التسجيل : 07/09/2011
عدد المساهمات : 3091
معدل النشاط : 2100
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة    الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:31

@egyptian @rmy كتب:







أولا شكرا لكـ اخي علي قبولك الدعوة وخوض النقاش
ثانيا هذه الكلمة كانت قاسية جدا كحكم عليا (  الاخذ بعين الاعتبار انك مسلم  )
ليس معني التفكير في الملكوت وبداية الخليقة هو انني اتجه للابتعاد عن ديني او ما شبه ولكن هي بعض الاسئلة تخولي في تفكيري وليس سمعتها او قرأتها ... بحكم مجال دراستي ( نقد التوارة والعهد الجديد ) أنا متأكد مليار بالمئة ان المسيحيون مخطئون ومتأكد أن اجابة سؤالي اني مخطئ ولكن أحتاج لتفسير لا كثر وليس شك في العقيدة او ان حاشي لله تشكيك بعدل الله .. 
قرأة القرأن اخي طبعا واجبة علي كل مسلم ولكن  تفسير أيات الذكر الحكيم تحتاج الي شخص ملم بكل اركان اللغة العربية كي يفهمها جيدا وان لم تكن ملم ستطرح في بالك بعض الاسئلة وهو ما حدث لي الان 

( الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل ) 

من رأي ان هذا ليس الحل بل يجب التأمل فيها ولكن بحرص لا أكثر 
لو كان ابن كثير والقرطبي اتبعوا ما تقول ما كان لدينا الان التفاسير 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالنسبة لتعريفي كلمة خليفة فانت قلت ما كنت أريد الوصول له ان الانسان خليفة لمخلوقات سكنت الارض قبلنا وانه ليس كما هو شائع أن يكون خليفة لله لان الانسان لا وجه مقارنة بينه وبين الله عز وجل لكي يكون خليفة له ولان الرحمن ايضا ليس بحاجة لاي مخلوق كان يكون خليفة وهذا ما كنت اقوله ولكن ربما انت فهمتني غلط 

اسف اخي على سوء الفهم لاني لم اقصدك بصفة خاصة.
تلك العبارة لم تكن مثلما فهمتها ... المعنى اني سأجيبك بصفتك مسلم لان المنتدى يوجد به مسيحيون و لو كنت اريد مخاطبة الجميع فلا يمكنني ان اجيب بهذه العبارة (المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل) سوى لو كنت اخاطب شخص مسلم لكن لو كانت مساهمتي عامة لكنت استخدمت تعبيرا اخر و تفسيرا اكبر لاني اخاطب مسلمين و غير مسلمين.
التأمل امر جيد بل يساهم في زيادة و تقوية الايمان لكن الخوض في المسائل الغيبية تكون اضراره اكثر من فوائده خاصة اذا عرض على من ليس لهم علم قد يفتتنون و يدخلون في متاهات قد تؤدي الى مالايحمد عقباه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة    الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:36

@ابن الخضراء كتب:


أخي الهبوط يمكن أن يكون أيضا من مكان الى مكان على الأرض كقوله تعالى لقوم سيدنا موسى  "اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم"





قد يكون كلامك صحيح أخي ولكني اميل لهذا الرأي ولا اؤكده فالله اعلي وأعلم
قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)إلى قوله: (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) [البقرة:34، 36]. فقد أخبر سبحانه أنه أمرهم بالهبوط، وأن بعضهم عدو لبعض، ثم قال: (وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) وهذا يبين أنهم لم يكونوا في الأرض، وإنما أهبطوا إلى الأرض، فإنهم لو كانوا في الأرض وانتقلوا إلى أرض أخرى كانتقال قوم موسى من أرض إلى أرض، لكان مستقرهم ومتاعهم إلى حين في الأرض قبل الهبوط وبعده. 
وكذلك قال في الأعراف لما قال إبليس: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) [الأعراف:13]. فقوله: (فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا) يبين اختصاص السماء بالجنة بهذا الحكم، فإن الضمير في قوله: (مِنْهَا) عائد إلى معلوم غير مذكور في اللفظ، وهذا بخلاف قوله:(اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ) [البقرة:61]. فإنه لم يذكر هناك ما أهبطوا فيه، وقال هنا: (اهْبِطُوا) لأن الهبوط يكون من علو إلى سفل، وعند أرض السراة حيث كان بنو إسرائيل حيال السراة المشرفة على المصر الذي يهبطون إليه، ومن هبط من جبل إلى واد قيل له: هبط. 
وأيضاً، فإن بني إسرائيل كانوا يسيرون ويرحلون، والذي يسير ويرحل إذا جاء بلدة يقال: نزل فيها، لأن في عادته أنه يركب في سيره، فإذا وصل نزل عن دوابه، يقال: نزل العسكر بأرض كذا، ونزل القفل بأرض كذا، لنزولهم عن الدواب.
ولفظ النزول كلفظ الهبوط، فلا يستعمل هبط إلا إذا كان من علو إلى سفل، وقوله: (قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ * قَالَ اهْبِطُوا)[الأعراف:23-24]. 
فقوله هنا بعد قوله: (اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ)يبين أنهم هبطوا إلى الأرض من غيرها، وقال: (قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) [الأعراف:25]. دليل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك بمكان فيه يحيون وفيه يموتون ومنه يخرجون، وإنما صاروا إليه لما أهبطوا من الجنة، والنصوص في ذلك كثيرة، وكذلك كلام السلف والأئمة. 
وقد ذكر المسألة العلامة ابن القيم في كتابيه (حادي الأرواح، ومفتاح دار السعادة) وأطال فيها، ونحن نلخص لك ما ذكر في مفتاح دار السعادة 1/14 قال رحمه الله: فنقول: أما ما ذكرتموه من كون الجنة التي أهبط منها آدم ليست جنة الخلد، وإنما هي جنة غيرها، فهذا مما قد اختلف فيه الناس، والأشهر عند الخاصة والعامة الذي لا يخطر بقلوبهم سواه أنها جنة الخلد التي أعدت للمتقين


بالاضافة الي أن الشجرة التي نهي الله عنها أدم هي شجرة الخلد وهي غير موجودة الا في جنة الخلد وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: والجنة التي أسكنها آدم وزوجته عند سلف الأمة وأهل السنة والجماعة هي: جنة الخلد، ومن قال: إنها جنة في الأرض بأرض الهند أو بأرض جدة، أو غير ذلك، فهو من المتفلسفة والملحدين، أو من إخوانهم المتكلمين المبتدعين، فإن هذا يقوله من يقوله من المتفلسفة والمعتزلة..
والهبوط معناه النزول من الأعلى إلى الأسفل، وهو ضد الصعود؛ كما قال أهل اللغة والتفسير، وهبوط آدم ومن معه كان من الجنة التي هي في السماء إلى الأرض التي سيعيشون عليها ويدفنون فيها ويخرجون منها للبعث كما قال تعالى: قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {الأعراف:25}


عدل سابقا من قبل egyptian @rmy في الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة    الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:43

@sultan_ar كتب:

اسف اخي على سوء الفهم لاني لم اقصدك بصفة خاصة.
تلك العبارة لم تكن مثلما فهمتها ... المعنى اني سأجيبك بصفتك مسلم لان المنتدى يوجد به مسيحيون و لو كنت اريد مخاطبة الجميع فلا يمكنني ان اجيب بهذه العبارة (المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل) سوى لو كنت اخاطب شخص مسلم لكن لو كانت مساهمتي عامة لكنت استخدمت تعبيرا اخر و تفسيرا اكبر لاني اخاطب مسلمين و غير مسلمين.
التأمل امر جيد بل يساهم في زيادة و تقوية الايمان لكن الخوض في المسائل الغيبية تكون اضراره اكثر من فوائده خاصة اذا عرض على من ليس لهم علم قد يفتتنون و يدخلون في متاهات قد تؤدي الى مالايحمد عقباه.

لا عليك أخي في شئ ولكن هو أنا أيضا خانني التعبير والكلمات ولم استطيع ان اشرحلكم سؤالي 
ولكن الاهم هو النقاش والفائدة والاهم والاهم هو الحرص في هذه الغيبيات كما قلت انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة    الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:58

@Egypt 777 كتب:

معنى كلامك ان الله ترك ابليس يدخل الجنة 
بالرغم من ان الله حرم عليه الجنة و لعنه 





هذا حكمة لله وحده لا يعلمها الا الله 
فالله منذ البداية له حكمة اخري وهي انه أخبر الملائكة انه جاعل في الارض خليفة اي أن مكان الخليفة هو الارض  رغم ذلك خلقه في الجنة !!!
و ان الله تعالى وإن أخبر أن آدم سيكون خليفته في أرضه، إلا أنه لم يقل: إنه سينزل إلى الأرض فور خلقه، حتى يُعْتَرَض عليه ، وإنما أخبر انه سيكون خليفة له في الأرض، وقد وقع ما أخبر به ـ سبحانه ـ كما قال.
وأما عن الحكمة في ذلك فهي ظاهرة ولله الحمد. وهي بيان حقيقة إبليس، وإنه وإن ظهر بمظهر الناصح إلا أنه العدو المبين، ولا يخفى أهمية هذا الدرس، إذ هو تحذير من عدو سيلازم البشرية إلى قيام الساعة. ومن الحكم أيضاً كرامة الله على عباده إن هم أطاعوه، وهوانهم عليه إن هم عصوه، وهذان الأمران هما مناط النجاة في الدنيا والآخرة. 
ومن الحكم في ذلك أن الله تعالى قد كشف لآدم وذريته من بعده طبيعتهم البشرية، وجوانب الضعف في شخصيتهم، كحب البقاء والملك، وعدم الصبر عن المناهي، وأن الرجل والمرأة في المسئولية والتكليف سواء.. إلى آخر ما هنالك من الحكم. 
 
وأما إشكالك الثاني: وهو في كيف أن إبليس دخل الجنة، وقد قضى الله أن لا يدخلها المستكبرون الكافرون؟ فلا تعارض بين الأمرين، ذلك أن من شروط ثبوت دعوى التعارض اتحاد الزمن، وهذان الأمران في زمانين مختلفين، فدخول إبليس الجنة كان في بدء الخليقة، وما قضاه الله عز وجل من عدم دخول الكافرين الجنة هو في يوم القيامة، فافترقا زمناً فبطل التعارض. 
ثم إن الله أدخله الجنة لحكم يعلمها ـ كما ظهر لنا بعضها ـ ولله أن يفعل في خلقه ما يشاء، لا يسأل عما يفعل، وكان هذا ضرورياً لتظهر حكمة الله من الإهباط إلى الأرض، واتخاذ بعضهم بعضاً عدواً، ويظهر الفرق بين المنزلتين في الدنيا والآخرة. كما أن هناك بعض التفاسير لا أذكرها الان ولكني قراتها تقول ان ابليس لم يدخلها وانما اغواي الاحية ان تتدخل وتقوم هي بمهمة الاغواء وتفاسير أخري تقول انه نادي لهم وحدثهمها من خلف باب الجنة والله اعلي واعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أرجو المساعدة في اسئلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017