أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدبابات و المدرعات القتالية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدبابات و المدرعات القتالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:10

[عالم الدبابات و المدرعات القتالية

الدبابة بتعريفها الحديث، هي مركبة قتالية مدرعة مسرفة، مصممة للإشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة، والدبابة لها تسليح رئيسي والذي يتكون من مدفع كبير العيار، بالإضافة لتسليح مساند، قد يضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية.

إن الدروع الثقيلة وحركيتها العالية تأمنان لها درجة عالية من الحماية، في حين أن سرافها تمكنها من عبور حتى الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبيا.

و يرجع استخدام الدبابات تاريخيا إلى عهود قديمة، حيث تشير المصادر الحديثة إلى استعمالها من قبل الملك البابلي "نبوخذنصر" في غزوه لمدينة أورشليم عام 597 ق.م، وينسب إبتكارها للآشوريين.

في حين أن الدبابة بمفهومها المعاصر ظهرت في مطلع القرن العشرين، خلال الحرب العالمية الأولى، وتم صنعها لأول مرة لصالح الجيش البريطاني في "لينكولنشاير"، وذلك لكسر جمود الجبهة في حرب الخنادق ضد الألمان، وهكذا تطور دور هذا السلاح، ليحقق الإختراق ومن ثم الإستفادة منه لتطويره والتغلغل لمهاجمة العدو في العمق.

وقلما تعمل الدبابات منفردة، بل تنضوي في تشكيلات مدرعة وفي قوات الأسلحة المشتركة، يدعمها المشاة والمدفعية وغيرها، وبغياب هذا الدعم تصبح الدبابات معرضة للأسلحة المضادة للدروع، الألغام المضادة للدبابات، المدفعية، السمتيات الهجوميه أو الدعم الجوى القريب بالطائرات.

وعلى المدى القصير لمشاة العدو. إن الدبابات من الوسائط المكلفة للغاية من ناحية التشغيل، فهي بحاجة لقدر كبير من الدعم الفني والصيانة، ومع ذلك لا تزال تمثل عنصرا رئيسيا في ترسانات معظم الجيوش حول العالم.

لقد انتزعت الدبابة تدريجيا مركز الصدارة من سلاح الفرسان، وتطورت على مستوى التقانة كما وتكتيكاتها القتالية على مدى عدة أجيال وخلال ما يزيد على قرن كامل تقريبا.



عدل سابقا من قبل GENeRAL في الأحد 31 مايو 2009 - 14:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابة ابرامز M1   السبت 30 مايو 2009 - 17:21

دبابة ابرامز M1



دبابة أبرامز أم-1
دبابة أبرامز أم-1 هي الدبابة الرئيسية في الجيش الامريكي. ومنذ دخولها الخدمة الفعلية للمرة الاولى عام 1980، خضعت لتحويرات وتحسينات مستمرة حتى تم تطوير احدث نموذج منها وهو أم-1 أ-2 الذي يتميز بمدفع اكبر ودرع امتن وانظمة الككترونية اكثر تطورا.



تعتبر دبابة ابرامز السلاح الرئيسي الذي تستخدمه القوات البرية الامريكية في تنفيذ مهامها. وتستطيع الدبابة الاضطلاع بالمهام الدفاعية والهجومية.
وقد صممت دبابة ابرامز بالدرجة الاولى ردا على الدبابات التي كان يطورها الاتحاد السوفييتي. وقد استخدمت استخداما قتاليا للمرة الاولى في حرب الخليج عام 1991، حيث اثبتت تفوقا نوعيا كبيرا على الدبابات العراقية. فبالرغم من اصابة عدد من الدبابات الامريكي اصابت مباشرة، لم يقتل شخص واحد من اطقمها.
وقد استخدمت القوات الامريكية في حرب الخليج اكثر من الفي دبابة ابرامز.
وتستخدم كل من الكويت والمملكة العربية السعودية هذه الدبابة ايضا.




دبابة أم-1-أ-2 ابرامز مزودة بمدفع من عيار 120 ملم يتمكن من اطلاق ست قذائف في الدقيقة وثلاثة مدافع رشاشة وقاذفات لقنابل الدخان. ويبلغ تعداد طاقمها اربعة اشخاص.
وهي مزودة ايضا بنظام للموازنة يتيح لها اطلاق النيران بشكل دقيق اثناء سيرها بسرعة عالية.

وتتمكن قمرة القيادة فيها من الدوران 360 درجة، وهي مزودة بدرع قوي جدا يدخل في تكوينه اليورانيوم الناضب. كما هي مزودة بنظام خاص لحماية طاقمها من تأثيرات الاسلحة النووية والجرثومية والكيماوية.
والدبابة مزودة ايضا بنظام للتكييف عالي الكفاءة.
وتتمكن دبابة ابرامز من الانطلاق بسرع تصل الى 40 كيلومتر في الساعة بالرغم من وزنها الثقيل.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:22

دبابة ابرامز : و هي أسد البر عند الأمريكيين بسبب تمتعها بقدرات فريدة من الناحية النارية أو التقنية أو حتى نظم الحماية المتطورة .
و في حالة حرب العصابات أو حرب الأشباح أو حرب الكمائن و الأفخاخ لا يبقى إلا ميزت الحماية والتي تكمن في النقاط التالية :

<BLOCKQUOTE>
1. سماكة التدريع الذي يصل عند المقدمة إلى 800 ملم و عند الجوانب إلى 400 ملم .
2. يتميز التدريع بكونه مفصلي متقاطع أي ليس من كتلة واحدة أو نسق هندسي تراكبي واحد مما يساعد الدرع على احتواء و تشتت الضربات بشكل كبير .
3. خلو التدريع الأمامي من الزوايا القائمة الأمر الذي يفقد المقذوف المضاد ميزة نقطة الارتكاز للثقب أو الاختراق ، و يتم الاستعاضة عن ذلك في الجوانب بصفائح أو دروع سالبيه إضافية عالية المقاومة ( يدخل فيها التيتانيوم المقاوم للحرارة و طبقة من السيراميك لامتصاص الصدمات ) .
4. يتم استخدام مادة مركبة عالية الكثافة تفوق أقوى الدروع الروسية بأربعة أضعاف على الأقل يدخل بتركيبة اليورانيوم المنضب الثقيل العالي الكثافة المبرد بالكريستال أو الخزف مما يقلل فرص النيل منه بشكل كبير .
5. يمتاز بنظام حماية ثانوي متمثل في بالدروع الردية أو المغناطيسية أو الإلكترونية و هذه الأخيرة تولد موجات إشعاعية كهرومغناطيسية عالية الطاقة تقوم بصعق القذائف المضادة ذات الحشوات المتفاعلة أو المتفجرة.
</BLOCKQUOTE>

و بالطبع فإن لهذا الحصن المعدني نقاط ضعف يعرفها الخبراء و الأخصائيين العسكريين و أهمها النقاط التالية :

<BLOCKQUOTE>
1. مفصل البرج الخلفي .
2. أعلى البرج و أعلى المؤخرة في الدبابة .
3. المؤخرة بسبب وجود المحرك و الوقود و الذخائر المتفجرة .
4. التصفيح السفلي لبطن الدبابة .
5. جنزير الحركة رغم قوة تعدينه و قوة مفاصلة .
</BLOCKQUOTE>



و قد بدء اعداء هذا الحصن بالنيل من هذا الحصن المعدني باستهداف نقطة الضعف الرابعة فيه باستخدام عبوات ناسفة ارتجالية من فئة 700 كغ من المواد الشديدة الإنفجار ، وبقية نقاط الضعف بتوجيه ضربات عديدة من قذائف ر ب ج 7 ضد هذه النقاط أو ضد جسم الدبابة بغية رفع درجة الحرارة الداخلية فيها بشكل يقتل الطاقم أو يفجر الذخائر أو يحرق الوقود .
كما اعتمد المقاتلين قبل حصولهم على الأسلحة المتطورة على مبدأ التركيز على نقطة تدريع ضعيفة بضربات متتالية .
و لكن المشكلة الشائكة التي واجهت المقاتلين في بداية الأمر وجود الدروع الإلكترونية و لكن بفضل الله تم معالجة هذا الأمر من قبل المختصين من خلال إلباس أو طلاء القذائف المضادة بمواد عازلة للصعق الإلكتروني إلى أن ظهرت في بعض الدبابات مشكلة الدروع المغناطيسية المحيدة للقذائف و ظهرت الدروع الردية التي تقذف القذائف بعيد عنها أو تفجرها خارجياً .



و لكن هذه الإجراءات في أغلب الأحوال كانت تؤدي إلى إعطاب الدبابات و ليس تدميرها و عادة ما كان نصيب الطاقم النجاة الأمر الذي يجعلها مركز ثقة وأمن للأطقم .
لذلك ووفقاً لبرنامج التطور لعمليات و أساليب الأسلحة المضاده أكثر فاعلية و فتك من السابقة بعد أن دخلواالمقاتلين في مرحلة الاحتراف التجريبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الروسية T- 90   السبت 30 مايو 2009 - 17:23

الدبابة الروسية ) ت 90 )هي الدبابة الأحدث في الترسانة العسكرية الروسية، وتعتبر دبابة القتال الرئيسية للصنف المدرع الروسي، ويطلق عليها في روسيا اسم دبابة المهمات الصعبة وهذا الأسم ليس مبني على تدليع الدبابة،بل نابع من واقع قدرتها على تنفيذ المهام التي تعجز عن تنفيذها احدث دبابات العصرالعاملة لدى الدول الصناعية الأخرى.

على اثر قيام الهند والجزائر بشراء الدبابة الروسية ت 90 كثر الحديث عن اهميتها وعن مواصفاتها الفنية والتعبوية...



ان روسيا الأتحادية تمتلك نموذجين للدبابة ت 90 وهما الدبابة ( ت90 ف) و(ت 90 س) ما ابيع للجزائر والهند هو من النموذج ( س ) وقد تحتكر روسيا الأتحادية النموذج ( ف ) للتسلح الذاتي وذلك لأهمية هذا النموذج من الناحية التقنية، ان التميز بين النموذجين
غير ممكن لأن الأختلاف يكمن، فقط في اختلاف المعدات والأنظمة.. مثل نظام الملاحة ونظام الرصد وتغنيات الرمي ومديات المقذوفات وفاعليتها.. الخ



الخواص الفنية والتعبوية للدبابة( ت 90)

1ـ طاقم مكون من 3 افراد
2ـ الوزن مع كامل المعدات القتالية 50 طناً
3ـ تزن من دون تجهيزات القتال 46.4 طناً
4ـ طول الدبابة والمدفع للأمام 9.52 متر
5ـ ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.47 متر
6ـ عرض الدبابة 3.76 متر
7ـ السرعة القصوى 66 كم/سا
8ـ السعة الكلية لخزانات الوقود 1600 لتر من الديزل
9ـ تتسلق زاويةميل بمقدار 30 درجة
10ـ معدل الرمي من 6 – 8 في الدقيقة
11ـ اقصى زاوية لأرتفاع المدفع 14 درجة زائد
12ـ اقصى زاوية لأنخفاض المدفع 6 درجات ناقص
13ـ مزودة بمدفع املس عيار 125 ملم
14ـ رؤية ليلية على مسافة حتى 3000 متر
15ـ مزودة برشاشين خفيف وثقيل



ان التقنيات المتوفرة في الدبابة ت 90 غير متوفرة لدى اياً من جيلها من الدبابات وعلى مستوى العالم،عندما يقوم العدو برصد الدبابة ت 90 بواسطة الأشعة فيقوم جهاز الأنذار المبكر باخبار طاقم الدبابة، وكذلك عن حالات التلوث الناتجة عن اسلحة الدمار الشامل.

ان الدبابة ت 90 تعتبر من الدبابات العصية على التدمير من قبل الأسلحة التقليدية المتعارف عليها، ويعود ذلك للتقنية الخاصة في صناعة هيكلها الخارجي.

لذا اكتفي بالوقوف عند هذا الحد وادع الدبابة ت 90 ومن خلال الصور تتحدث عن نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابة القتال الألمانية Leopard 2   السبت 30 مايو 2009 - 17:24

دبابة القتال الألمانية Leopard 2





دبابة القتال الرئيسية الألمانية Leopard 2، أنتجتها شركة Krauss- Maffei AG، كبديل للدبابة Leopard 1، التي حققت نجاحاً ملحوظاً في وقتها. أنتجت الدبابة Leopard 1، لأول مرة عام1963، لمصلحة وزارة الدفاع الألمانية، ووصل عدد الدبابات المنتجة منها إلى 6 آلاف دبابة، صُدر جزء منها إلى بلجيكا، والدانمارك، واليونان، وإيطاليا، وكندا، وهولندا، والنرويج، وتركيا، وأستراليا. بدأ إنتاج الدبابة Leopard 2،لأول مرة عام 1979، وهي في الخدمة حالياً في النمسا، والدانمارك، وألمانيا، وهولندا والنرويج، وسويسرا، والسويد، وأسبانيا. ويبلغ عدد الدبابات التي أنتجها المصنع أكثر من 3200 دبابة. وما زال الإنتاج مستمراً، حيث إن فنلندا تعاقدت على شراء 124دبابة، وبولندا على 128 دبابة. وفي مارس 2002، أعلنت اليونان أنها اختارت الدبابة، Leopard 2 GR، وأنها تعاقدت على شراء 170 دبابة منها.



يستخدم النموذج الحالي من هذه الدبابة، Leopard 2 A6، مدفعاً رئيسياً من النوعL 55 ، ذا السبطانة الملساء الطويلة، ويتميز بوجود محرك احتياطي، وحماية مطورة ضد الألغام؛ إضافة إلى نظام لتكييف الهواء. وتعمد الحكومة الألمانية حالياً إلى تطوير 225 دبابة من النموذج 2 A5 إلى النموذج 2 A6؛ وتسلمت أول دبابة مطورة في مارس2001. كما طلبت حكومة هولندا تطوير 180 دبابة من دباباتها إلى النموذج 2 A6، وتسلمت أولها في سبتمبر 2001. حصلت شركة GDSBS الأسبانية على رخصة لإنتاج 219 دبابة من النموذج 2 A6 في أسبانيا. كما تعاقدت السويد على إنتاج 120 دبابة من النموذج 2 S الحديث، الذي يتضمن نظاماً جديداً للقيادة والسيطرة، ودرعاً سلبياً جديداً متطوراً.
الدبابة مزودة بكاميرا تلفزيونية لها زاوية رؤية رأسية وأفقية 65 درجة. وتستخدم درعاً من المواد المركبة من الجيل الثالث. تستخدم الدبابة نظام قيادة النيران Peri – R 17A 2 المزود بمنظومة رؤية وتسديد، تعمل ليلاً ونهاراً، ومجال رؤيتها 360 درجة؛ والرامي يستخدم جهاز رؤية ليلية من النوع EMES 15، من إنتاج شركة STN Elektronik. والدبابة مزودة بجهاز تحديد مسافة، يعمل بأشعة الليزر من النوع CE 628، من إنتاج شركة Zeiss، ويبلغ أقصى مدى للجهاز 10 كم، بخطأ في التحديد لا يزيد على 20 م.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدمة: ألمانيا، السويد، أسبانيا، أستراليا، تركيا، اليونان، هولندا، بولندا، النرويج، كندا، إيطاليا، بلجيكا، الدانمارك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:25

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة
الطاقم:
4 أفراد.
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال: 62 طن.
القدرة النوعية: 24.2 حصاناً / طناً.
ضغط الدبابة على الأرض: 0.83 كجم / سم2.
طول الدبابة: 7.7 م.
ارتفاع الدبابة: 3 م.
ارتفاع بطن الدبابة: 0.45 م.
عرض الدبابة: 3.70 م.
أقصى سرعة على طريق ممهد: 72 كم / س.
أقصى سرعة على طريق غير ممهد: 45 كم / س.
أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية: 550 كم.
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، عمقه: 1 م.
اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات، عمقه: 4 م.
عبور خندق حاد الحافة، عرضه: 2.85 م.



2. قوة النيران

• التسليح
مدفع رئيسي:
عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء M 256.
معدل نيران المدفع الرئيسي: 6 – 8 طلقات / د.
أسلوب التعمير: يدوي.
أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: +20 درجة.
أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: -9 درجات.
الإطلاق أثناء الحركة: مزودة بجهاز توازن للتحكم بالإطلاق أثناء الحركة.
رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم MG 3A 1.
معدل النيران: 1200 طلقة / د.
رشاش مضاد للطائرات:
عيار 7.62 مم MG 3A 1.

• الذخيرة
42 قذيفة عيار 120 مم.
1250 طلقة عيار 7.62 مم.
• أجهزة التسديد و الرؤية
جهاز توازن المدفع:
WNA H 22.
نظام إدارة النيران: Peri – R 17A 2.
جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم: EMES – 15.





3. خفة الحركة والمناورة

• محرك توربيني، قدرة 1500 حصان: MTU MB 873.
• نوع الوقود: متعدد.
• أجهزة نقل الحركة: نقل يدوي ميكانيكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:26

4. القدرة على البقاء

• الدرع الأمامي: 700 KE / 1000.
• الدرع الجانبي: 700 KE / 1000.
• الدرع العلوي: 700 KE / 1000.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُودت بأجهزة حماية من أسلحة الدمار الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق زُودت بنظام لإطفاء الحرائق





5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصالات لاسلكية.
• جهاز الملاحة: مزودة بأجهزة ملاحة.
• جهاز اتصال داخلي: مزودة بأجهزة اتصال داخلي.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: من نوع Galix.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة البريطانية شالنجر 2   السبت 30 مايو 2009 - 17:26

الدبابة البريطانية شالنجر 2
CHALLENGER 2




تشالنجر2 هي اول الدبابات البريطانية منذ الحرب العالمية الثانية وهي تطوير وتصميم وانتاج واحد من المتعهدين الرئيسيين المجموعة الدفاعية فيكرز {Vickers} وقد تم تصميمها وانتاجها في مصانع المجموعة فيكرز {Vickers} في كل من بارنابو ليدز {Barnbow Leeds} و سكوتسوود نيوكاسل {Scottswood Newcastle}.


وقد بدأ العمل على دبابة التشالنجر2 عام 1986م وخاصة المشاريع التي أتت بعد وقت قصير في آذار/مارس عام 1987م والتي تم عرض اول مركبة على وزارة الدفاع البريطانية,وفي شباط/فبراير عام 1988م قدمت الشركة المصنعة فيكرز{ Vickers} اقتراح رسمي بخصوص الدبابة لوزارة الدفاع البريطانية.
وفي حزيران عام 1991م ارسلت الحكومة البريطانية طلباً رسمياً للشركة المصنعة فيكرز { Vickers} لصنع 127 دبابة تشالنجر2 و13 دبابة اخرى لتدريب السائقين بقيمة كلية بلغت 520 مليون جنيه استرليني.
وقد بدأ الانتاج في عام 1993م وقد دخلت الخدمة اول دبابة تشالنجر2 في تموز/يوليو عام 1994
و اكتمل المشروع في 30 ايلول من العام 2002 م.


تشالنجر2{cr2} المشروع يتضمن تطوير وانتاج 386 دبابة قتال رئيسية MBTs {Main Battle Tanks} و22 دبابة لتدريب السائقين DTTs {Driver Training Tanks}.


Challenger 2E


هو نموذج من الدبابة تشالنجر خصص للبيئة القاسية وخصوصاً الصحراوية
وذلك لكي يتم تسويق الدبابة في الاسواق الخليجية والدبابة مكيفة ومجهزة بأحدث المعدات التي تساهم في
دعم قدرتها وقدرة طاقمها على البقاء.

وهذه صورة لها وهي في الصحراء.




ان هيكل التشالنجر2 والاجزاء الأوتوماتيكية هي قائمة ومبنية على سابقتها تشالنجر1 ولكن تشالنجر2 تضم اكثر من 150 من التحسينات والاضافات التي ترمي الى زيادة التعويل عليها في اوقات الشدة و جعلها اكثر تحمل من سابقتها؛ و تصميم برج التشالنجر2 هو تصميم جديد تماماً .



والدروع هي نسخ معدلة من التشالنجر1 شوبهام{Chobham} للدروع, والتشالنجر2 هي افضل دبابة دفاعية في حلف الناتو, وقد تم دمج شوبهام{ Chobham} كواق.

ومقصورة الدبابة تشالنجر2 مقصورة قادرة على حماية طاقم الدبابة من الاسلحة الكيميائية والبيولوجية ومن الاشعاعات النووية[ { NBC (nuclear, biological and chemical protection] ولأول مرة في الدبابات البريطانية تحتوي التشالنجر2 على نظام تدفئة وتكييف والتنقية..مما يجعلها قادرة على التأقلم في اغلب الظروف المناخية.

التسليح الرئيسي للدبابة تشالنجر2 يتكون من مدفع رئيسي ذو سبطانة ملساء عيار120 ملم من نوع l30 ومدفعين رشاشين الاول مخصص لضرب القوات البرية عيار7.62 ملم.
الثاني: كما يتضمن تسليح الدبابة نظام مدفعي رشاش مأخوذ من المروحية ماغدونال دوغلاس { McDonnell Douglas} عيار 7.62 ملم ويستعمل هذا النظام في المركبات الدفاعية وايضاً كمضادة للمروحيات.

ونظام اطلاق النار في التشالنجر2 هو احدث اجيال الكمبيوترات الرقمية التي تم صنعه في الشركة الكندية { Computing Devices Company (CDC)} وهذا النظام هو نظام مطور من النسخة التي تستعمل في دبابة الابرامز m1a1 الأمريكية.
ويمكن تحسين الدبابة تشالنجر2 في المستقبل بسهولة وخصوصاً انظمة المعلومات وأنظمة المراقبة والملاحة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:27

بعض مواصفات الدبابة
اولاً طاقم الدبابة يتكون من اربعة افراد {المدفعجي,القائد,السائق,المحمل} وهي ذو وزن 62.5 طن وأقصى سرعة لها على الطرق المعبدة هي 52 كم/س ومدى450 كم و250كم في الطرق الغير معبدة.

التجارب والاختبارات:

تعدت دبابة التشالنجر2 التجارب والاختبارات مع الجيش البريطاني والجيش الملكي العُماني {oman}.
ادت جميع الاجهزة في الدبابة بلائاً حسناً بما في ذلك انظمة التسليح وقدرة وقابلية الدبابة على البقاء.


المحرك وقوة الدفع:
تمتلك الدبابة تشالنجر2 محرك قوي يعمل على الديزل ذو 12 اسطوانة {cylinder} بقوة كلية 1200 حصان
وخصص ست سرعات الى الامام واثنتان الى الخلف {نواقل الحركة} يؤمن لها سرعة 59 كيلومتراً في الساعة الى الامام و18 كيلومتراً الى الخلف في الساعة ايضاً.


الخصائص التقنية والأداء والمواصفات للدبابة تشالنجر2:

الخصائص التقنية/الأداء

المحرك: من نوع بيركنز كوندور {Perkins Condor CV12 1200bhp}
صندوق التروس:من نوع {David Brown TN54 epicyclical}
ستة سرعات الى الامام وسرعتان الى الخلف.
السلاح الرئيسي: مدفع عيار120 ملم من نوع {Royal Ordnance 120mm L30 gun}
الذخيرة:{ CHARM 3, HESH} + دخان.





المواصفات:

الطاقم: يتكون من 4 { قائد,مدفعي،محمل,سائق}.
الوزن:62,500 كم {62.5 طن}.

الهيكل والابعاد:
الطول التقريبي:8.330 متر × عرض 3.50 متر تقريباً.
الطول: مع المدفع الى الامام 11.50 متر.
والارتفاع:7.5 متر.

السرعة:59 كيلومتر في الساعة على الطرق المعبدة.
و40 كيلومتر في الساعة على الطرق الغير معبدة.

المدى: 450 كيلومتر على الطرق المعبدة و250كيلومتر على الطرق الغير معبدة.

التسليح: مدفع رئيسي عيار 120 ملم من نوع l30
مدفع رشاش عيار 7.62 ملم
مدفع رشاش مضاد للمروحيات من نوع l37a2 عيار 7.62


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الباكستانية الخالد   السبت 30 مايو 2009 - 17:28

الدبابة الباكستانية الخالد








تاريخ التطوير :

تم البدء فى تطوير الدبابه عام 1988 إنطلاقاً من الصينيه
TYPE-90II وفى يناير 1990 وقعت الحكومتان الباكستانيه والصينيه إتفاقيه للتعاون المشترك بالتصميم بالتعاون بين شركة الصناعات العسكريه الصينيه الشهيره ( NORINCO) ومجمع (TAXILA) للصناعات الثقيله الباكستانى من أجل إنتاج دبابة قتال رئيسيه (MBT) .

فى 20 يوليو 2001 تم تسليم الدفعه الأولى من الدبابات 15 دبابه لفوج سلاح الفرسان 31 فى سلاح الدروع الباكستانيه فى إحتفال بسيط حضره الرئيس الباكستانى برفيز مشرف الذى صرح وقتها بالتالى :
تتمتع الدبابه على القدره على تعقب الأهداف آلياً وهى قدره
تتشارك فيها مع الفرنسيه لوكليرك فقط وأن مجموع ما تم
صرفه على تطوير الدبابه بلغ 20مليون دولار فقط !!!







وصف الدبابه :

التصميم النهائى دبابه هى الأصغر تقريباً بين دبابات القتال
الرئيسيه الحديثهMBT بطاقم مكون من 3 أفراد السائق فى
المقدمه ومقصورة القتال فى وسط الدبابه و المحرك فى
المؤخره ودروع MUDLAR مركبه بالإضافه لطبقه إضافيه
من الدروع النشطه ومدفع رئيسى أملس الجوف عيار 125 ملم قادرعلى إطلاق القذائف الصاروخيه

القائد مجهز بمنظار بانورامى مستقر مزدوج (HUNTER
KILLER) والمدفعى مجهز بمنظار مزدوج أفقى

· السيطره على النيران :

- حاسوب باليستى للتحكم فى النيران
- محدد مدى ليزرى للمدفعى
- جهاز رؤيه حرارى مطور لإكتساب قدرات جيده للقتال الليلى
- مستشعر لقياس سرعة الرياح
بالإضافه للقدره على تعقب الأهداف آلياً (AUTO
TRACKER) توفر سرعة رصد وإطلاق لهدف ثابت تقدر
ب 7 ثوانى وتصل ل 10 ثوانى للإطلاق على هدف متحرك
وتوفر لقائد الدبابه قابلية الإشتباك مع الهدف بإستخدام المدفع
الرئيسى أيضاً

إمكانيات الدبابه :

1 – القوه الناريه :

المدفع من عيار 125 ملم أملس السبطانه مجهز بكم حرارى
ونازع للدخان ويوفر سرعة فوهه لقذائف الطاقه الحركيه
APFSDS تبلغ 1760 م ولقذائف الطاقه الكيميائيه HEAT تبلغ 850 م وللقذائف المتشظيه HE-FRAG950 م/ث

الدبابه مزوده أيضاً بمدفع رشاش محورى عيار 7,62 ملم
للتعامل مع المشاه والأهداف الخفيفه بقدرة 700-800 طلقه/
دقيقه بمدى فعال 1000 م
ومدفع آخر رشاش عيار12,7 ملم للتعامل مع التهديدات الجويه بقدرة نظريه 700 طلقه/ دقيقه تنخفض عملياً ل100 طلقه بمدى فعال 1600 م.

تعتمد الدبابه فى تلقيم الذخيره على ملقم مبنى على السوفييتى
الشهير 2A46M يحمل ما مجموعه 22 قذيفه .







2 - خفة الحركه :

الدبابه تعتمد على خفة حركه ملحوظه بوزن كلى 48 طن
ومحرك ديزل أوكرانى 1200 حصان يبرد بالماء بقدره نوعيه 25حصان/ طن وسرعه تبلغ 70 كم

3 – الحمايه :

البرج والجبهه مكون من طبقات الفولاذ الملحوم وطبقه إضافيه
مركبه على القوس الأمامى
(إحدى ميزات الدروع المركبه كما
ذكر من قبل أنه يمكن تغييرها سريعاً فى حالة تضررها أو إصابتها)
وتخمن سماكة البرج بحوالى 600 ملم وسماكه 450- 470
ملم للدرع فى مقدمة الدبابه (وهى دروع تستحق النظر فى
قدرتها فى ضوء التهديدات المختلفه التى تتعرض لها الدبابه فى المعركه الحديثه )

بالإضافه إلى :
- دروع إيجابيه ERA فى مقدمة وأجناب الدبابه والبرج
ومقدمة السقف .
- 6 قواذف على كل من جانبى البرج لإطلاق الدخان للتعميه
على الخصم
- الدبابه تشتمل على نظام للوقايه من آثار أسلحة الدمار
الشامل
- نظام إخماد للحريق يعمل آلياً
- طلاء خاص للهيكل للتخفيف من البصمه الحراريه
بالإضافه للقدره على إنتاج الدخان ذاتياً بحقن الوقود فى العادم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   السبت 30 مايو 2009 - 17:29

المواصفات القياسيه :
القدره الناريه :
المدفع الرئيسى : 125 ملم أملس الجوف (39 قذيفه)
رشاش محورى : 7,62 ملم (2000 طلقه)
رشاش م/ط : 12,7 ملم يمكن إطلاقه من داخل الدبابه (500 طلقه)
الملقم الآلى :
النوع :
(CIRCULAR CAROUSEL(CASSETTE TYPE
الذخيره المحمله : 22 قذيفه
قدرة التحميل : 6-8 قذيفه / دقيقه
الوزن القتالى : 48 طن
الطاقم : 3
المدى : 430 كم
القدره النوعيه : 25 ح / طن
السرعه :
70 كم/ س على الطريق
32 كم / س أرض غير ممهده

التسارع : 32 كم / 10 ثوانى

المحرك : ديزل 6TD 1200 حصان أوكرانى التصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الفرنسية لوكلرك Leclerc   السبت 30 مايو 2009 - 17:30

الدبابة الفرنسية لوكلرك Leclerc





تصنف كاحدى افضل الدبابات في العالم
خرجت للعالم في العام 1992 بعد تخلي الفرنسيين عن مشروع انتاج الدبابة AMX50 سنة 1989
الدول الممتلكة: فرنسا و الامارات العربية المتحدة
اولا الدبابة الفرنسية
عددها 340 دبابة
الطاقم: 3 افراد , الامر (وهو قائد الدبابة ) الرامي , السائق
الصفات: الطول 6.88 متر . الارتفاع 2,53 متر . العرض 3,60 متر.
الاسلحة : مدفع عيار 120 مم يرمي 12 ط/د , رشاش 12,7مم , رشاش السطح 7,62مم , قواعد اطلاق قنابل 8 دخانية , 4 قنابل مضادة للافراد , 4 قنابل حرارية خادعة .
يرمي المدفع 4 انواع من الطلقات الغيت احداها مؤخرا.. الاولى سهمية (خارق للدروع ) ومداها المؤثر 4000متر
الثانية متفجرة ومداها المؤثر 2500 متر , الثالثة للتدريب .




المحرك: Wartsila-SACm V8X Hyperbar diesel بقوة 1500 حصان وناقل حركة اوتوماتيك/ عادي ب 4 سرعات للامام و 2 سرعة للخلف, مع وجود ناقل حركة اخرايضا. الوقود : سعة خزان الوقود 1300 لتر يعبأ في 8 دقائق , مع وجود خزانات احتياطية سعتها 400لتر يمكن للسائق التخلص منها اثناء المعركة.
منظار الرؤية للرامي وفيه كاميرا نهارية و كاميرا حرارية للرؤية الليلية
منظار الرؤية الامر ويتحرك 360 درجة وبه كاميرا نهارية ونظام الرؤية الليلي IL
السائق لديه نظام رؤية ليلي .
نظام التسديد (الليزر) عند الرامي.
2 شاشة تلفزيون عند الامر والرامي لعرض قنوات الكاميرا.




نظام ملاحة ذاتي غير متصل بالاقمار الصناعية .
التعبية: 40 طلقة, معبي الي يحمل 22 طلقة , و 18 طلقة احتياط يستطيع الرامي تعبئتها من الداخل في المعبي الالي. اختيار الطلقة مع امكانية الازدواج .
الدبابة الاماراتية
عددها 390 دبابة منها الحديث من الجيل السابع والقديم منها مطور الى الجيل السابع ايضا.



مميزات الدبابة الاماراتية اكثر من الفرنسية , فهي مثلها وتزيد عليها ب:
التدريع على طول الشاصي
منظار الامر مزود ايضا بكامير حرارية ونظام التسديد (الليزر)
مكيف هواء للاجهزة والطاقم
جهاز ادارة المعارك LBME ( وهو مستخدو منذ 10 سنوات )
بوصلة لتحديد الاتجاه عند السائق وذلك عندما يستخدم الامر نظام الملاحة
المحرك :الماني MTU883 V12 turbocharged diesel
تم تغيير المحرك ليتماشى مع الطبيعة الصحراوية
ملاحظة امتلكت القوات البرية الفرنسية مؤخرا دبابات بمواصفات الدبابة الامارتية .




تٌعَدّ دبابة القتال الرئيسية الفرنسية Leclerc، منظومة سلاح، أكثر من كونها دبابة قتال تقليدية. وهي تحتوي معدات ذات تكنولوجيا متقدمة، تصل بها إلى مستوى التميز في تنفيذ المهام، التي تكلف بها. دخلت هذه الدبابة إلى الخدمة في الجيش الفرنسي، لأول مرة، في عام 1992؛ وفي جيش دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 1995. الجيش الفرنسي يستخدم أكثر من 252 دبابة Leclerc، ويصل العدد الكلي منها إلى 406 دبابات في عام 2005. بينما تعاقدت الإمارات على شراء 390 دبابة، ينتهي توريدها في نهاية عام 2002.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الكورية XK2 Black panther   السبت 30 مايو 2009 - 17:31

الدبابة الكورية XK2 Black panther

الوزن : 55 طن

الطول : 10 م
العرض :3,1 م
الإرتفاع :2,2 م

السرعة :70 كم\ساعة
كوريا الجنوبية تملك 680 دبابة من هذا النوع



أنتجت كوريا الجنوبية ثلاث عينات صناعية من الدبابة المستقبلية الحديثة ( K - 2 Black Panther ) ، جاءت تلك العينات الصناعية لتحمل الاسم ( XK - 2 ) و هو مايعني ( Exprimental K - 2 ) و تم عرضها في أول مرة في الثاني من شهر مارس عام 2007 . و هي دبابة قتال رئيسية برمائية بدأت بحوث تصميمها بالتعاون بين ( 3 ) شركات كورية منذ عام 1995 ، و تكلفت تلك المرحلة ما يربو على ( 230 ) مليون دولار .



و من المخطط أن تشهد نهاية العام 2009 بدء دخول هذه الدبابة مرحلة الانتاج الكمي ، حيث طلبت القوات المسلحة الكورية ( 680 ) دبابة منها لضمها للخدمة اعتبارا من العام 2011 . و لتحلها محل دبابتها من الطراز ( K - 1 ) الكورية الصنع أيضا ، و الدبابات الأمريكية العجوز من الطرازين ( M - 47 / 48 ) من جهة أخرى أفادت التقارير العسكرية أن تركيا باتت قاب قوسين أو أدنى من اتخاذ قرار بشراء عدد من هذه الدبابات ، و إذا تم ذلك فستصبح أول جهة تصدر إليها الدبابة الكورية الحديثة بمجرد دخولها مرحلة الانتاج الكمي .

هذا و تتوقع الأوساط العسكرية أن تجد الدبابة ( K - 2 Black Panther ) سوق عالمي واسع ، و أرجعوا ذلك الى تواضع تكلفة انتاجها التي لن تتجاوز ( 8.5 ) ملايين دولار أمريكي . في ذات الوقت الذي تتميز فيه بمواصفات فنية و تكتيكية هائلة ، حتى أنها باتت تصنف كأفضل دبابة في العالم تعمل تحت الماء .



هذا و تم التصديق على أن تكون الدبابة في شكلين أحدهما ببرج لفرد و الأخر ببرج بدون فرد ، و أن يكون تدريعها الرئيسي ايجابيا و يتكون من الرقائق الصلبة المصنوعة في معظمها من المواد المركبة ، القادرة على تحييد كافة القذائف الحديثة المضادة لها بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات .
و يبلغ وزن الدبابة ( K - 2 Black Panther ) الكورية الحديثة ( 55 ) طن و سرعتها ( 70 ) كيلومتر في الساعة ، و يمكن أن تصل في حالة من السكون إلى السرعة ( 32 ) كيلومتر في الساعة خلال ( 7 ) ثواني فقط .

يتألف طاقمها من ( 3 ) مقاتلين فقط هم الحكمدار و السائق و الرامي ، و يصل الطول الكلي للدبابة الى ( 10 ) أمتار في حين لا يتجاوز طول الشاسية ( 7.5 ) أمتار . أما العرض فيصل إلى ( 3.1 ) أمتار و الارتفاع الى ( 2.2 ) أمتار و يمكنها عبور الموانع المائية حتى عمق ( 4.1 ) أمتار . تعمل الدبابة بمحرك ديزل رباعي الأشواط يتكون من ( 12 ) سليندر و يبرد بالماء ، قدرة المحرك ( 1500 ) حصان و نسبة القدرة الى الوزن تبلغ ( 27.5 ) حصان لكل طن ، فضلا عن مصدر طاقة اضافي يتمثل في محرك توربيني صغير قدرته ( 400 ) حصان .



تزود الدبابة الكورية الحديثة ( K - 2 Black Panther ) بباعث و مستقبل و محدد مدى تعمل جميعها بأشعة الليزر ، فضلا عن جهاز رادار يتيح لها التعامل مع الأهداف الجوية المنخفضة . و تسلح الدبابة بمدفع رئيسي ( 120 ) " L55 " مم ذي ماسورة ملساء من الداخل و تحمل بداخلها ( 40 ) دانة ذكية تعمل معه ، و هذه الذخيرة كورية الصنع أيضا و صممت خصيصا للعمل معه ، حيث يتراوح مداها المؤثر بين ( 2 - 8 ) كم .

و تحمل تلك الدانة الذكية الاسم ( KASTAM ) و هو مستمد من بدايات الجملة الانجليزية : ( Korean Smart Top Attack Munition ) و تتميز بمستشعرين في مقدمتها يعمل أحدها بالأشعة تحت الحمراء و الاخر بالموجات الرادارية الدقيقة . و تعتمد في طيرانها على ( 4 ) موازنات تقودها الى منطقة الهدف ، حيث تهبط بمظلة تحد من سرعتها حتى لتلقط مستشعراتها الهدف فتتوجه إليها ذاتيا و تهاجمه من أعلى . يضاف الى ذلك تسليح ثانوي يتمثل في رشاش ثقيل ( 12.7 ) " K6 " مم يعمل معه على نفس المحور رشاش ( 7.62 ) مم ، و تحمل الدبابة بداخلها ( 3200 ) طلقة للرشاش الاول و ( 12 ) طلقة للرشاش الاخير .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الوطنية التركية   السبت 30 مايو 2009 - 17:32

الدبابة الوطنية التركية
Turkey's National Tank Program




هذه الصور الحديثة هي لدبابة الغد التركية ، أو ما أطلق عليه " الدبابة الوطنية التركية "Turkey's National Tank Program .

الدبابة ترتكز فى بنائها العام على دبابة الجيل القادم الكورية والمدعوة XK-2 Heukpyo( عملية التطوير ستتم بالتعاون مع شركة هونداي Hyundai ) حيث سيتم تسليحها بالمدفع الألماني من عيار 120 ملم ، بالإضافة لمحرك ديزل غربي بقوة 1500 حصان ( يكفل لها سرعة 70 كلم / س )
.

وزن الدبابة سيبلغ 65 طن ، أما مداها فسيصل إلى 500 كلم .
عقد التصميم وُقع فى شهر يناير من العام 2006 وأنتج لغرض الإختبارات 5 نسخ تجريبية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الصينية Type - 99   السبت 30 مايو 2009 - 17:33

الدبابة الصينيةType - 99e


دخلت الخدمة سنة : 2000
عدد أفراد الطاقم : 3
الوزن الكلي : 54 طن
السلاح
المدفع الرئيسي : 125 ملم أملس
المدفع الرشاش : 7.62ملم و 12.7 ملم .
التنقل
المحرك : ديزل
قوة المحرك : 1500 حصان
السرعة القصوى على الطرق : 80 كم/ساعة
السرعة البرمائية على المياه : كم/ساعة



الدبابة الصينية type 99 هي تطوير للدبابة type 98 وهي نموذج سبق معرفته بأسم ZTZ 99 . وهي من الجيل الثالث الأصلية الصينية التصميم والتي عرضت للمرة الأولى في المعرض العسكري في عام 1999 ، وهي الدفعة الأولى من الأنتاج الذي بدأ عام 2000 وهي حالياً دخلت الخدمة في الجيش الصيني .

Type 99 لها بعض أوجه التشابه مع دبابات القتال الئيسية السوفيتية t 72 والألمانية Leopard ، فهي تكتمل مع الدبابة Leopard في درع البرج الأمامي حيث الأنحاءات التي تضيف حماية كبيرة .



سلاح الدبابة الرئيسي مدفع 120 ملم أملس السبطانة ، يتلائم مع الملقم الآلي . تطلق الدبابة 8 قذيفة بأستعمال التلقيم الآلي أو 2 قذيفة بأستعمال التلقيم اليديوي ، هذا المدفع هو نسخة محسنة لمدفع الدبابات السوفيتية ، وهو قادر على إطلاق الصاروخ الروسي ( 9M119 Refleks) ( AT – 11 ) المضاد للدبابات والذي يتجاوز ما مداه 4000 متر ، ويصيب أيضاً المروحيات التي تحلق بأرتفاع منخفض يذكر أن الصين تنتج صواريخ ( 9m119 ) بموجب قرار حصلت عليه أواخر سنة 1990 .

التسليح الإضافي مماثل لجميع الدبابات السوفيتية في حقبة الحرب الباردة ، وهي مدفع رشاش 7.62 ملم و 12.7 ملم مضاد للطائرات ، وأيضاً تحمل قنابل دخانية مفرِّغة للحماية البصرية .



الدبابة Type 99 تستخدم الليزر للحماية الذاتية ، أي أنه يستخدم فقط من قبل الصين وهو منافي للأتفاقات الدولية .

دبابة القتال الرئيسية Type 99 مدعومة بمحرك ديزل توربيني طاقته 1500 حصان ، ويعتبر ذو وزن خفيف نسبياً مع القوة الفائقة ، وللعجب إن لهذا المحرك أقصى سرعة على الطرق في العالم والتي تبلغ 80 كم / ساعة ، حتى على الأراضي الوعرة تتجاوز سرعته 60 كم/ساعة ، وإنطلاقه من 0 إلى 30 كم/ساعة يستغرق 12 ثانية .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الروسية Black Eagle   السبت 30 مايو 2009 - 17:39

الدبابة الروسية Black Eagle




يمكن لهذه الدبابة تدمير هدف من بعد 16 كيلومتر بنسبة 90 الى 99 % على عكس الأبرامز التي تصل الى 3 كيلومترات تقريبا و تعد هذه الدبابة تطويرا لT-80U و لقد صنعت في عام 1999 و تملك قوة نارية سريعه و بطيئة كما ان سرعتها تصل ال100 كيلومتر بالساعه في حين ان ليكريك الفرنسية تصل الى 76 فقط هذه الدبابة صنعت خصيصا حتس تستعمل ال أر بي جي الامريكي الحراري و ذكر هنا ان درعه يستحمل أقوى العبوات الناسفة و تستعمل النيران الجهنميه و التي تعد خارقة لأقوى الدروع كما و أن ماسورتها تستطيع أطلاق 152 ملم و سلاح ناري 16 ملم و فتحه لأطلاق النار عن طريق رشاشة الجندي و تحمل الدبابة طاقما من 3 جنود و يذكر ان ماسورتها تستطيع أطلاق 12 طلقة في الدقيقة و تعد هذه الدبابة أقوى دبابة بالعالم و للأسف الشركة أفلست منها و لكن سلاح الاستخبارات الامريكي يؤكد ان القوات البرية الروسية كملت تصنيعه و ان الجيش الروسي بحوزته 100 وحده منها و حين ذلك نفى الجيش الروسي ذلك








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابة العدو الصهيوني ميركافا   السبت 30 مايو 2009 - 17:40

دبابة العدو الصهيوني ميركافا




دبابة إسرائيلية الصنع تتسع لطاقم مكون من 4 جنود وتبلغ طول الدبابة 7,6 متر وعرضها 3,72 متر وإرتفاعها 2,6 متر وتبلغ من الوزن حوالي 63 - 65 طن.

تبلغ أقصى سرعة لها 60 كم في الساعة . قررت إسرائيل في عام 1970 البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع ميركافا توائم الاحتياجات الإسرائيلية فيما يختص بالسرعة والقدرة النيرانية. أكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الإسرائيلية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكان إسرائيل.

attachmentid=1486&stc=1&d=1160149652[/img]

بسبب حرب عام 1967 فرضت فرنسا حظرا تجاريا على إسرائيل، ما دفعها إلى التعاقد مع بريطانيا على الدخول في خطة إنتاج مشترك للدبابة "تشيفتين"، لكن بريطانيا انسحبت بعدها بسبب الضغوط العربية عليها وألغت الصفقة
رسوم بيانية لهيكل الدبابة ،،
حيث تظهر قمرة الطاقم في الوراء خلق المحرك الموضوع في الأمام
و يظهر بوضوح ضعف التدريع في الواجهة الخلفية حيث مدخل الطاقم




خرجت أول ميركافا-1 في عام 1979، بعدما تم تسليحها بمدفع من عيار 105 ملم، وصممت لتناسب الطبيعة الوعرة لشمال فلسطين ومرتفعات الجولان السورية ، وشاركت في غزو لبنان عام 1982. تميز الطراز الأول من هذه الدبابة بمحرك ديزل مثبت في جزئها الأمامي، بينما حجرة القتال تقبع في مؤخرتها، ما وفر لها حماية طاقمها. بعدها جاءت ميركافا-2 عام 1983، وركز مصمموها على ملاءمتها لحروب المدن بعد خبرة حرب لبنان، عبر إضافة مدفع رشاش مضاد للأفراد عيار 60 مللي، وإدخال بعض التحسينات على تدريعها ونظام السيطرة على النيران.


تلتها ميركافا -3 في عام 1990، والتي شهدت زيادة القدرة النيرانية لها بمدفع من عيار 120 ملم ذي البطانة الملساء، مع بعض التحسينات الأخرى على تدريعها وبرجها، لتخرج ميركافا -3 باز" (أي الصقر).
الاستخدام العسكري الأبرز للطراز الثالث يتمثل في اقتحام المدن الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية، على أن نجاح المقاومين الفلسطينين في إعطاب هذا الطراز عجل بنزول الطراز الرابع إلى الخدمة.

أخيرا وفي عام 2004 دخلت الدبابة ميركافا -4 الخدمة بالجيش الإسرائيلي مستخدمة ذات المدفع من عيار 120 ملم، مع المزيد من التحسينات على نظام السيطرة على النيران والتدريع وبعض المساعدات الدفاعية.
رغم الدعايات الإسرائيلية عن قوة هذه الدبابة ومنعتها، لكن رجال حزب
الله تمكنوا من تحييد ميركافا-4 وتسببوا في تكبيد سرح مدرعات الجيش
الإسرائيلي خسائر نسبية في الأرواح،
ما أثبت للآن عدم صحة الدعاية العسكرية الإسرائيلية.
تتكتم إسرائيل على عدد دبابات ميركافا التي تم إنتاجتها، على أن بعض التقديرات تشير إلى إنتاج قرابة 1500 دبابة ميركافا على الأقل، ولم يتم تصدير الدبابة ميركافا
للخارج حتى الآن.


صورة مشهد لتدمير ميركافا إسرائيلية
على يد مقاتلي "حزب الله" أيام الحرب اللبنانية 2006


عدل سابقا من قبل GENeRAL في السبت 30 مايو 2009 - 17:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الإيطالية C-1 Ariete   السبت 30 مايو 2009 - 17:41

الدبابة الإيطالية C-1 Ariete





دخلت الخدمة سنة : 1995
عدد أفراد الطاقم : 4
الأبعاد والوزن
الوزن : 59 طن
الطول الإجمالي : 9670 ملم
العرض :3610 ملم
الأرتفاع : 2500 ملم
السلاح
المدفع الرئيسي : 120 ملم L44
المدفع الرشاش : 2 × 7.62 ملم
العتاد
المدفع الرئيسي : 42
المدفع الرشاش : 2500
التنقل
المحرك : Fiat V-12 MTCA diesel
قوة المحرك : 1250 حصان
السرعة القصوى : 65كم

Ariete دبابة المعركة الرئيسية دخلت الخدمة في الجيش الإيطالي سنة 1995 . صنعت من قبل شركة " Oto Melara " وشركة "Iveco" بهذه التعزيزات عزموا على تلبية جميع احتياجات دبابة القتال الرئيسية في القرن الواحد والعشرين . 200 دبابة دخلت الخدمة رسمياً في الجيش الإيطالي آخر دفعة منها صنعت في سنة 2005 .
دبابة Ariete يمكنها أن تضاهي أحدث دبابات القتال الرئيسية سواء من حيث الحماية أو القوة النارية .



السلاح الرئيسي للدبابة مدفع عيار 120 ملم L44 أملس السبطانة ، صنع من قبل شركة "Otobreda "، ذخيرته مستخدمة من قبل دبابات ذات المدفع 120 ملم في حلف الناتو والمتكونة من قذائف أختراق الدروع وقذائف شديدة الأنفجار . وهذه الدبابة تحمل ما مجموعه 42 قذيفة للمدفع الرئيسي ، 15 منها موجودة في البرج ، بينما تبقى 27 قاذفة مخزنة في الهيكل . نظام التحكم بالنيران يسمح الشروع بالحركة و الثبات على الهدف مع قدر كبيرة جداً من النجاح .


السلاح الإضافي يتكون من 2 مدفع رشاش عيار 7.62 ملم أحدهما ثبت محورياً مع المدفع الرئيسي ، بينما الآخر وضع فوق سطح البرج ، وهي تحمل أيضاً قنابل الدخان الألكتروينة للحماية البصرية من هجمات العدو .



الدبابة الرئيسية مدعومة بمحرك فيات " Fiat " ديزل 12 سلندر ، وقوة المحرك 1250 حصان ، المحرك يعمل بالأنتقال التلقائي ، مع أربعة إلى الأمام وإثنان إلى الخلف ، تبلغ سرعته القصوى 65 كم / ساعة .

حالياً تم التحول إلى الأحسن مع وضع فوهة المدفع L55 ، هذا التحول في المواصفات ضبط إطلاق النار بشكل دقيق وهو جاهر للصنع حسب الطلب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الهندية Arjun   السبت 30 مايو 2009 - 17:43

الدبابة الهندية Arjun





جاءت فكرة تطوير هذه الدبابة بعد الحروب الباكستانية الهندية الثلاث حيث برزت الحجة الى دبابة اكثر ملاءمة لضروف الصحراوية وكان اول عرض لهذه الدبابة في عام 1974
ولكن اول استعراض لهل كان مخيب للامال حيث برزت مشاكل كبرى في المحرك وانضمة الدبابة مما جعلها فشلا كبيرا للهند وخصوصا في ضعف انضمة التصويب وكلفتها العالية في التصنيع

ولكن بعد اقتناء الباكستان لما يقارب 300 دبابة اكرانية من نوع T-84 قامت الهند بتسريع برنامج التطوير وفي عام 1996 دخلت الدبابة للخدمة في الجيش الهندي بعد التطويرالكامل لها
لكن رغم كل هذا بقيت نعاني من عيوب قليلة يتم تداركها مع الزمن لذالك قررت الهند الاعتماد على الدبابات الروسية T-90-S





وزنها---59 طن
الطاقم --4
الطول--10.60 متر
الارتفاع---3.2 متر
السرعة القسوى 70/كلم
المحرك---نوع;TU838KA-501 ديزل
قوة المحرك --1400 حصان
مدفع--عيار 120 ملم
انواع الاسلحة---APFSDS-HE-HEAT-HESH





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة السويدية STRV-103   السبت 30 مايو 2009 - 17:44

الدبابة السويديةSTRV-103


[/size]
دبابه خفيفه 32 طن مطوره من الناقله CV90

مدفع120 L50

نظام السيطره على النيران مطور من شركة ساب السويديه





[size=25]هذا هو الملقم الالى للدبابه السويديه strv-103
ميزة هذا الملقم عن باقى الملقمات الاليه ان مخزن الذخيره فى جزئ منفصل فى مؤخره الدبابه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الباكستانية Al-Zarrar   السبت 30 مايو 2009 - 17:45

The Al-Zarrar is a modern MBT (main battle tank) developed and manufactured by Heavy Industries Taxila (HIT) of Pakistan for the Pakistan Army.

A re-built, upgraded variant of the Chinese Type 59 tank, Al-Zarrar is supposed to be a cost-effective replacement for the Type 59 fleet of the Pakistan Army. Equipped with modern armament, fire controlHITT-54/T-55 or Type 59 tanks to Al-Zarrar standard. 54 modifications made to the Type 59 make the Al-Zarrar effectively a new tank. and ballistic protection, the Al-Zarrar upgrade is also offered by to the armies of foreign countries to upgrade their

The Al-Zarrar development programme started in 1990 and the first batch of 80 upgraded tanks were delivered to the Pakistan Army on 26 February 2004.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة اليابانية الحديثة TK-X أو Type 10   السبت 30 مايو 2009 - 17:47

الدبابة اليابانية الحديثة TK-X أو Type 10












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الروسية T-95   السبت 30 مايو 2009 - 17:49

الدبابة الروسية T-95




دبابة بدون برج مأهول ، طاقم من فردين ، وزن نحو 50 طن ، سرعة قصوى 70 كلم ، ملقم آلي فى موقع معزول عن الطاقم ، محرك ديزل بقوة 1000 حصان ، مثبت فى الأمام . هذا ما أمكن إقتناصه من الناطق بإسم وزارة الدفاع الروسية السيد / Nikolai Makarov ، الذي أعلن في 22.12.2007 عن دبابة معركة جديدة ( حملت براءة إختراع روسية Russian patents ) ستدخل الخدمة قريباً في صفوف القوات المسلحة الروسية ، وتحديداً في العام 2009 .

تصميم الدبابة الحديث حمل معه منظومات جديدة ، بما في ذلك نظام السيطره على النيران Fire control system ، ومنظومات الرؤية ، ونظام الدفع ونقل الحركة .. الطاقم معزول insulating تماماً عن خزين الذخيرة والمدفع - تقسي حيز بدن الدبابة إلى ثلاثة غرف - كما أنه معزول عن مقدمة الدبابة والتي تحمل منظومة الدفع ( المحرك وناقل الحركة ) وجرى إحاطة منطقة المحرك بحوض مدرع - كما في الإسرائيلية ميركافا MERKAVA - لمنع أي تأثير على الطاقم عند حدوث إنفجار أو إختراق لهذه المنطقة .
تم وضع آلة تصوير TV-camera على مقدمة الدبابة المدببه وفوق منطقة المحرك ، بغرض إتاحة الفرصة للسائق لرؤية أفضل .


خلف غرفة المحرك توجد غرفة القيادة والتي تشتمل على منظومات التصويب والرؤية وأجهزة التحكم في إطلاق النيران ، ويجلس في هذه الغرفة قائد الدبابة Tank commander وهو في نفس الوقت الرامي . ويمتلك هذا القائد نظام إدارة معلومات متكامل integrated information management system يتيح له القيام بكافة المهام من إتصال ورصد وإشتباك . والغرفة مزوده بنظام للإطفاء الفوري للنيران - عند حدوث حريق أو إختراق - يعمل بأجزاء من الألف من الثانية .

الغرفة الثالثة والأخيره هي غرفة المدفع والملقم الآلي ، وهذه أيضاً معزولة عن الطاقم . المدفع مبدئياً من عيار 125 ملم ( ربما يستبدله الروس لاحقاً ) وهو مثبت على قبه مدرعه armored dome تتحكم في توجيهه . تشتمل الغرفة أيضاً على رشاشة محورة تعمل بشكل كهربائي من قبل قائد الدبابة ، وهناك أيضاً كاميرا للتصويب النهاري والليلي تخدم منظومات الرمي في الدبابة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   الأحد 31 مايو 2009 - 13:22

23 40 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابات و المدرعات القتالية   الأحد 31 مايو 2009 - 14:31

للأسف الموضوع مكرر كتب هذا الموضوع مسبقا من طرف الأخ سنايبر!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدبابات و المدرعات القتالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصور والأفلام العسكرية - Photos & Videos-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين