أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

روسيا تتزود بمروحيات مخصصة للعمل في ظروف القطب الشمالي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 روسيا تتزود بمروحيات مخصصة للعمل في ظروف القطب الشمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: روسيا تتزود بمروحيات مخصصة للعمل في ظروف القطب الشمالي   الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 16:13

روسيا تتزود بمروحيات مخصصة للعمل في ظروف القطب الشمالي
في إطار تعزيز المجموعة القطبية الشمالية للقوات المسلحة الروسية، صُمّمت مروحيتان خاصتان لهذا الغرض: المروحية الحربية (VA- Mi-8AMTSH) والمروحية المدنية (Mi-38). وبالمناسبة، فإن الأحرف الأخيرة (VA-TSH) في التسمية المختصرة للمروحية الحربية ماهي إلا الأحرف الأولى من الكلمات الروسية التي تعني: "ناقلة- مهاجمة خاصة للقطب الشمالي".

"تيرميناتور" القطب الشمالي

ستكون المروحية الجديدة قادرة على تنفيذ المهام القتالية في مختلف ظروف الطقس مهما كانت معقدة. كما سيكون باستطاعتها القيام بأعمال البحث والإنقاذ. إن تعزيز مجموعة القطب الشمالي العسكرية مرتبط بتزايد حدة الجدال المطروح حول ملكية المساحات الجليدية الغنية بالنفط والغاز.

وهناك مجموعة من الدول الكبرى تسعى لبسط سيطرتها على المناطق القطبية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

ونظراً لتزايد التواجد الروسي في منطقة القطب الشمالي، فقد برزت بشكل مُلِحّ أهمية تأمين الخدمات التقنية النوعية الملائمة للظروف المناخية الاستثنائية. ولهذا الغرض، قامت شركة " فيرتولوتي روسيا" (مروحيات روسيا) القابضة بتطوير طائرتي هليكوبتر:(VA- Mi-8AMTSH)  للعسكريين و(Mi-38) لمستكشفي القطب. وقد أثبتت الطائرتان جدارتهما العالية في خطوط العرض الشمالية". بحسب ما أوضح ممثلو "فيرتولوتي روسيا" لموقع "روسيا ما وراء العناوين".

وفيما دخل النموذج العسكري حيز الانتاج وتم البدء بعملية التجميع الأولى، لا يزال النموذج المدني (Mi-38) في مرحلة تجميع النماذج التجريبية ليصار إلى اختبارها لاحقاً.
كلا الطائرتين تنتميان إلى عائلة Mi-8 السوفييتية، وهي الحوامات الأكثر انتشاراً في العالم، حيث يجري استخدامها في أكثر من 50 بلدا. تم بناء الطراز العسكري لحوامات القطب الشمالي استناداً إلى الحوامة المعروفة باسم "تيرميناتور". وهو الاسم الذي أطلقه  خبراء من بلدان مختلفة على الطائرة  (VA- Mi-8AMTSH) في عام 1999، في معرض فارنبورو للطيران.

والمروحية مزودة بدرع مصفح وتتوزع الأسلحة المحمولة على ست نقاط تعليق.

وهناك رشاش كلاشنيكوف موجه آلياً، مهمته حماية النصف الخلفي للطائرة. يتميز هذا النموذج عن الإصدارات السابقة من (Mi-8) بتسليح إضافي متمثل بصواريخ موجهة مضادة للدبابات (ATGM) من نوع (أتاكا) أو (شتورم) وبصواريخ جو-جو الموجهة من نوع (إيغلا). كما حصلت الحوامة الجديدة على منظومة إلكترونيات متطورة تمكنت الحوامة بفضلها من حل مسائل الملاحة حتى في ظروف اختفاء إشارات الأقمار الصناعية.

يقول أليكسي بوتينتسيف، المدير العام لشركة فيرتولوتي روسيا، ورئيس إدارة الصادرات الحكومية:" لقد تم تكييف  المروحية (VA- Mi-8AMTSh) إلى الحد الأقصى للعمل في ظروف الطقس المعقدة بمنطقة القطب الشمالي ومناطق الشمال الأقصى. كما أوضح أنه يجري تطوير المروحية مع مراعاة خصوصية استخدامها في ظروف درجات الحرارة المنخفضة، والرؤية المحدودة أثناء التحليق، بما في ذلك في أوقات الليل القطبي.
 


حوامة جديدة للعمل على المنحدر القاري

 لقد تم "شحذ" المروحية (Mi-38)، وهي شقيقة حوامة الـ "تيرميناتور" لتكون قادرة على نقل حمولات كبيرة.

أضف إلى ذلك قدرتها على نقل الأفراد والحمولات لمصلحة وزارة الدفاع الروسية. تمتاز (Mi-38) بقدرتها العالية على رفع حمولات تصل إلى ستة أطنان. كما تتميز بقدرتها على نقل عدد كبير من الأشخاص يصل إلى ثلاثين شخصاً. فهذه الحوامة يمكن أن تستخدم لنقل البضائع والركاب، وللبحث والإنقاذ وكمستشفى طائر أيضاً.

من المقرر أن تكمل (Mi-38) أسطول الطائرات العمودية المستخدمة حالياً في روسيا لتنفيذ الأعمال الخارجية (Offshore). وبما أن  سرعة الشحن باستخدام طائرات الهليكوبتر أعلى من سرعة النقل بالسفن بحوالي خمس مرات، فإن المروحيات ستبقى وسيلة النقل الرئيسة التي تربط المنصات النفطية مع "الأرض الكبيرة". علما بأن سوق الأعمال الخارجية في روسيا ما زال فتياً.

ولذلك لم يتم بعد استقدام التقنيات الغربية للنقليات الخارجية. فلا تزال المروحيات الروسية من طراز (Mi-8) تعمل هناك. ولكن الآن، ومع نمو هذا القطاع وابتعاد حقول التنقيب عن الشواطئ تصبح المتطلبات أكثر تشدداً.

إن تعزيز مرآب الحوامات بطائرات (Mi-38) الجديدة من شأنه أن يوسع بشكل جوهري إمكانية استخدام المروحيات للعمل على الجرف القاري للقطب الشمالي، لأن المروحيات السوفييتية (Mi-8)، وهي سلف الحوامات الجديدة، كانت قد أثبتت جدارتها في القرن الماضي للعمل في ظروف الشمال الأقصى. ولذلك، فالمهمة التي تبرز الآن أمام المصممين هي جعل هذه الآلة الموثوقة التي صمدت بنجاح عبر الزمن، أكثر ملاءمةً للعصر.  

الأولوية للمروحيات الوطنية

أفادت معلومات صادرة عن شركة (فيرتولوتي روسيا) بأن المروحية (Mi-38) تستعد لمباشرة عملها في منطقة القطب الشمالي.
ولكن الخبير المستقل، فلاديمير كارنوزوف، يرى أن (Mi-38) لن تستطيع قريباً دخول حيز الخدمة في منطقة القطب الشمالي، حيث يقول:" لا يزال أمام هذه الحوامة اجتياز اختبارات على مدار عدة سنوات في المناطق ذات المناخ الدافئ".

عموماً، لن تستطيع التعديلات الجديدة على (Mi-8) تقديم حلول جذرية تماماً. ويضيف كارنوزوف موضحاً:" من المحتمل أن يتم استبدال الوقود أو مواد التشحيم أو إدخال إلكترونيات أكثر دقة. ومع ذلك، فلا يمكن لهذه الاجراءات أن تعد تحديثا جذريا. أما المروحية (Mi-38) فستكون حوامة من الجيل الجديد بالمطلق".

لربما كان بإمكان السوق الدولية لطائرات الهليكوبتر تقديم نماذج أكثر ملاءمة للعصر. على سبيل المثال، في عام 2012، تم إنتاج المروحية الأولى من طراز (AgustaWestland AW139) والتي تنتج في روسيا من قبل الشركة الروسية-الإيطالية المشتركة هيليفيرت (HeliVert). ولكن الكرملين أقر توجهاً لتطوير النماذج الروسية.

أضف إلى أن النموذج (AW139) الذي يتم إنتاجه في ضواحي موسكو غير قادر على أداء مهماته في ظروف القطب الشمالي.
جدير بالذكر أن حصة الشركات الأجنبية المساهمة في المشاريع الكبرى ذات الأهمية على الصعيد الوطني ككل سوف تنخفض تدريجياً نتيجة للعقوبات المتزايدة.
http://arab.rbth.com/technology/2014/08/20/27745.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

روسيا تتزود بمروحيات مخصصة للعمل في ظروف القطب الشمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين